الجيش الجزائري واقع وتحديات

رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات

عندي اسئلة لم اجد لها جواب دقيق اول سؤال هو وحدات وافواج اسمها fca احد الاخوة في الجزائر قال لي انها قوات صاعقة ليست تابعة للقوات البرية ولا الجيش بل المخابرات لايوجد لها صور على النات وانه يوجد تشكيلات شبيه بها في فرنسا هل من جواب شافي وحدات اخرى اخي اسد جرجرة مثلا انت ذكرت SSI وشرحت انها مصلحة الامن الداخلي لكن انا قرات ان هناك وحدات اخرى مثلا وحدات اسمها DSP سبق وقرات عنها لكن مجرد اختصار يعني لم يتم شرح معنى الاختصار DSP شي اخر بخصوص الالغام هل استفادة الجزائر من المخططات التي استلمها الجيش من المستعمر الفرنسي؟ وشكرا جزيلا على الموضوع في انتظار التكملة واتمنى من الاخوة ان يجيبوني على هذه التسؤلات

هل من اجابة؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد اسمح لي اخي الكريم بالتعقيب على كلامك:

عندي اسئلة لم اجد لها جواب دقيق اول سؤال هو وحدات وافواج اسمها fca احد الاخوة في الجزائر قال لي انها قوات صاعقة ليست تابعة للقوات البريةولا الجيش بل المخابراتلايوجد لها صور على الناتوانه يوجد تشكيلات شبيه بها في فرنسا هل من جواب شافي وحدات اخرى اخي اسد جرجرة مثلا انت ذكرت SSI وشرحت انها مصلحة الامن الداخلي لكن انا قرات ان هناك وحدات اخرى مثلا وحدات اسمها DSP سبق وقرات عنها لكن مجرد اختصار يعني لم يتم شرح معنى الاختصار DSP شي اخر بخصوص الالغام هل استفادة الجزائر من المخططات التي استلمها الجيش من المستعمر الفرنسي؟ وشكرا جزيلا على الموضوع في انتظار التكملة واتمنى من الاخوة ان يجيبوني على هذه التسؤلات

مااشرته اليه باللون الاحمر هو كلام غير صحيح اما ماجاء بالاخضر فهو كلام صحيح,

صحيح ان الوحدات التي تقصدها هي وحدات صاعقة ليست تابعة لسلاح القوات البرية ولكن غير صحيح انها تابعة للمخابرات فهي وفي الواقع وحدات تابعة للقوات الجوية واسمها RFCA ماذا تعني:

Régiment de Fusiliers Commandos de l'Air
(هذا بخصوص الافواج)

بالعربية فوج الصاعقة رماة الجو وصحيح ان مثل هذا التنظيم موجود في فرنسا العجوز.وهناك صور لها في الانترنات كذلك (اقصد الوحدات الجزائرية)

معنى الاختصار DSP
اعتقد والله اعلم انك تقصد:

Détachement de Sécurité du Patrimoine

مفرزة امن التراث

شي اخر بخصوص الالغام هل استفادة الجزائر من المخططات التي استلمها الجيش من المستعمر الفرنسي؟
ساجيبك ان شاء الله ولكن هل لي ان اعرف رايك الاول؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شكرا جزيلا على التوضيح اخي محمد.س انا شخصيا اعتقد ان الخرائط لم تساعد الجزائر كثيرا فالا خير فيما يقدمه هؤلاء الملاعيين والله اعلم , بمناسبة الحديث عن القوات الجوية كم هي مدة تكوين طياري المقاتلات في الجزائر؟ واين يتم ذلك؟

شكرا جزيلا على التوضيح اخي محمد.س انا شخصيا اعتقد ان الخرائط لم تساعد الجزائر كثيرا فالا خير فيما يقدمه هؤلاء الملاعيين والله اعلم , بمناسبة الحديث عن القوات الجوية كم هي مدة تكوين طياري المقاتلات في الجزائر؟ واين يتم ذلك؟
السلام عليكم
الخرائط لم تفدنا بسبب تغير مكان الألغام الراجع للظروف الطبيعية والأمطار ةتحرك التربة وغيرها على الأقل كانت أشبه بمقربات لا أكثر للواقع الفعلية

بسم الله الرحمن الرحيم

بخصوص قضية الالغام فحسب علمي والله اعلم ان الخرائط المسلمة من طرف المستدمر الفرنسي لم تقدم الجديد لوحدات الهندسة للجيش الجزائري فالمخططات لم تشر الى حقول ربط الالغام وكثافة التلغيم ولا يوضح عدد الالغام المزروعة.
الجزائر والجيش الجزائري كان مضطرا لاعادة ترسيم خطي الالغام على الحدود الشرقية والغربية وهذا منذ الاستقلال
بخصوص سلاح الطياران وفيما يخص طياري المطاردة فحسب معلوماتي مدة التكوين خمسة سنوات مقسمة على ثلاثة مراحل
اولا سنة على مستوى الناحية العسكرية الاولى للتدريب العسكري القاعدي
ثانيا 3سنوات للحصول على ليسانس اختصاص وهو تكوين على مستوى الناحية العسكرية الثانية بوهران
السنة الاخيرة تكون بالناحية العسكرية الثانية وهي سنة التخصص لكن لاتكون على مستوى وهران بل في المشرية في مدرسة التخصص هناك حيث يتعلم الطيارون اسس القتال الجوي وكل مايخص اختصاصهم وهذا على مستوى طائرات مخصصة لذلك وقد تم توفير التجهيزات والوسائل الضرورية لضمان هذا التكوين......والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله

التعديل الأخير:

لقد سبق لي التعليق على هذا الموضوع في منتدى اخر واشكرك صراحة على المجهود ولكن اسمح لي فقط ببعض الملاحظات
يجب ان لانعتبر ان الامور كلها ايجابية فعنوان الموضوع يقول واقع وتحديات فالواقع ان هناك نقائص ننتظر سدها وتحديات تواجه الجزائر وامنها

سابدا بمناقشة الجزء الخاص بالقوات البرية
بخصوص الحديث عن انشاء وحدات جديدة وذكر الفوج12 للمظليين المغاوير كمثال ليس دقيق فالحقيقة يااخي هذا الفوج موجود قبل سنة 1993 الذي حدث انه تم اعادة تسميت الافواج المحمولة جوا بافواج المظليين المغاوير وتم انشاء افواج اخرى بعد التعديل الذي تتحدث عنه صحيح هذا ماحدث على مستوى سلاح القوات الخاصة كما تم اعطاء اسم المدرسة التطبيقية للقوات الخاصة لمدرسة بسكرة واشرفت على تكوين 3 تخصصات وهي الشرطة العسكرية والمظليين والاستطلاع وعليه وحسب التخصص
يلتحق المتخرجون بعد التكوين اما بوحدات المظليين المغاوير مثل الذي ذكرته الفوج12 اوال4 او 18 او6....
واما بوحدات الشرطة العسكرية مثل التي ذكرتها الكتيبة94 للشرطة العسكرية
واما بوحدات الاستطلاع في القوات البرية
هذا التخصص الاخير لم يعد على مستوى مدرسة بسكرة والله اعلم.

الفوج12 للمظليين اخي يقدم تكوين للمتربصين من فئة الطلبة الضباط التابعين للاكاديمية العسكرية بشرشال في سنتهم الاخيرة ممن يتوجهون لبسكرة للقيام بالقفز المظلي بعدد 4 قفزات
بخصوص الاكاديمية العسكرية لمختلف الاسلحة بشرشال وبالضبط فيما يتعلق بالتكوين العالي كان هناك دورة تسمى"الدورة العليا للسلاح" اضافة لدورة القيادة والاركان افتتحت هذه الدورة (الدورة العليا للسلاح)سنة 1981 وتم ايقافها سنة 1988 التكوين في هذه الدورة يدوم لمدة سنتين لتاهيل الضباط على قيادة المعركة المشتركة لمختلف الاسلحة
حسب راي
بظهور المدرسة العليا الحربية للوجود تكون قيادة الجيش قد بعثت هذه الدورة بشكل اخر

كما كان هناك دورة اتقان لضباط المحافظة السياسية او مااصبح يعرف بداية سبتمبر1990 (ان لم تخني الذاكرة)
بمديرية الايصال والاعلام والتوجيه.
بخصوص
86eme BIA
فصحيح هذا التنظيم(
BIA) بدا يظهر بعد التعديلات التي تتحدث عنها
و تعني الكتيبة86 مشاة مستقلة
وهناك ايضاLES CIAاي سرايا المشاة المستقلة
وليس وكالة المخابرات المركزية:a034[2]:
وغيرها من الوحدات
بخصوص ماقلت انها مراكز البحث والتحري اسمها بالضبط المراكز الاقليمية للبحث والتحري

او مايعرف بCTRI

بخصوص الفرق الكبرى والتي هي الفرقة الاولى والثامنة المدرعيتين
والفرقتين12 و40 مشاة ميكانيكية
انشات هذه الوحدات بداية التسعينات بعد التغيرات التي عرفها الجيش الوطني الشعبي

الفرق المدرعة تتشكل من 3 افواج مدرعة+فوج مشاة ميكانية+تشكيلات اخرى طبعا
والفرق الميكانيكية=3افواج مشاة ميكانيكية+فوج مدرع+تشكيلات اخرى طبعا
لاضافة معلومة لموضوكم المحترم اريد ان اشير ان
الجزائر تمتلك
2فرق مدرعة
و4الوية مدرعة
والله اعلم
بخصوص التمرين البياني بركان2002 فقد كان من تنظيم الفرقة12 مشاة ميكانيكية كما ذكرت وكما يدل عليه الاسم فقد اجري سنة 2002 وهو قديم نوعا ما لكن لامشكلة ومشكور على كل حال فخلال هذا التمرين تم زج وحدات المشاة الميكانية(الفوج34 مشاة ميكانية) والطيران و الاستطلاع والمدفعية والصواريخ و.....لتنفيذ السيناريو

الفرقة12مشاة ميكانيكية لها امكانيات كبيرة وتلقن المنخرطين الكثير هذا حتى لايعتقد الناس ان الفرقة الثامنة المدرعة وحدها من يمتلك الخبرة فكل في اختصاصه حيث ان افواج المشاة الميكانيكية للفرقة تفتح الباب لعناصر المشاة الميكانيكية من خارج الفرقة من اجل تطوير قدراتهم
ساعود للنقاط الاخرى لاحقا ان شاء الله فالموضوع يحتاج قراءة متانية
وهو يستحق نقاشا موسعا

وشكراجزيلا يا اسد جرجرة....اخوك ضرغام الصحراء:a030[2]:

التعديل الأخير:
عودة
أعلى