روسيا وفرنسا توقعان عقد شراء حاملات المروحيات "ميسترال"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

miss egypt

عضو
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
171
التفاعل
9 1 0
وقعت روسيا مع فرنسا عقدا لشراء حاملات مروحيات من طراز "ميسترال". وقد وتم توقيع العقد في 17 حزيران/ يونيو، في مدينة سانت بطرسبورغ، بحضور الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.
وكانت موسكو وباريس قد أعلنتا رسميا، في كانون الأول/ ديسمبر 2010، أن كونسورتيوم الشركتين الروسية والفرنسية -وهما الشركة الروسية المتحدة لبناء السفن وشركة "dcns" الفرنسية- سيتولى تشييد سفينتين من طراز "ميسترال" في سان نازير في فرنسا، وسفينتين أخريين في روسيا بترخيص فرنسي.
وأعلن المدير العام لمؤسسة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية، أناتولي إيسايكين، أن حجم هذا العقد يبلغ 1.2 مليار يورو.
وكانت الاتفاقية الحكومية بشأن بيع وشراء حاملات المروحيات "ميسترال" قد أبرمت بين روسيا وفرنسا في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي.
وشهدت الفترة التي مرت منذ ذلك الوقت إجراء مفاوضات تجارية - تقنية مكملة قبل عقد الصفقة نهائيا، وذلك للتوصل إلى اتفاق على أمور عدة، أهمها تسليم منظومات أجهزة قيادة وتحكم ونقل معلومات وفق مواصفات مطبقة في حلف الناتو إلى روسيا في إطار صفقة بيع حاملات الطائرات "ميسترال".
وتستطيع هذه السفينة حمل 6 مروحيات و4 زوارق إنزال و450 فردا من مشاة البحرية.
وستقتنى هذه السفن لأغراض عمليات الإنزال، وصيانة السلام، والإنقاذ. ومن الممكن استخدام هذه السفينة بفعالية في مكافحة القراصنة، بما في ذلك عند الشواطئ الصومالية.
ومن المقرر أن يجري ضم السفن من طراز "ميسترال" إلى أسطولي الشمال والمحيط الهادئ الروسيين.
يُذكر أن القوات البحرية الفرنسية تمتلك سفينتين من نوع "ميسترال" الآن.
 
رد: روسيا وفرنسا توقعان عقد شراء حاملات المروحيات "ميسترال"

فرنسا تسلم روسيا تكنولوجيا منظومة زينيت-9 ضمن عقد الـ"ميسترال"

قال مدير عام مؤسسة "روس اوبورون إكسبورت" الروسية لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية أناتولي إيسايكين، إن فرنسا سلمت روسيا كل التكنولوجيات التي تهتم بها عند التوقيع على عقد "ميسترال".
وكانت مسألة تسليم نظم تحكم تعمل بمعايير حلف الناتو لروسيا من القضايا المثيرة للجدل أثناء عملية المفاوضات، والمقصود بذلك منظومة الإمرة والتحكم "زينيت-9" ومنظومة التحكم في الأسطول sic-21.
وقال إيسايكين، خلال وجوده في معرض لوبورجيه للطيران والفضاء في فرنسا: "إستوفى الجانب الفرنسي كل الشروط، وسلم التكنولوجيات كافة، بما فيها منظومة "زينيت-9" ومنظومتين أخريين."
وفي وقت سابق، أعلن إيسايكين أنه سيتم نشر مروحيات "كا-52" على متن حاملات المروحيات من فئة "ميسترال".
ووقعت روسيا مع فرنسا في السابع عشر من حزيران/ يونيو، عقدا بقيمة 1.7 مليار دولار لشراء 4 حاملات مروحيات من طراز "ميسترال". وسيتم تسليم أولى السفن عام 2014، والثانية عام 2015.
وكانت موسكو وباريس قد أعلنتا في كانون الأول/ ديسمبر 2010، رسميا أن كونسورتيوم الشركتين الروسية والفرنسية – وهما الشركة الروسية المتحدة لبناء السفن وشركة dcns الفرنسية – سيتولى تشييد سفينتين من طراز "ميسترال" في سان نازير بفرنسا، وسفينتين أخريين في روسيا بترخيص فرنسي.
وتستطيع السفينة "ميسترال" التي يبلغ طولها 200 متر، حمل 16 مروحية و4 زوارق إنزال و450 فردا من مشاة البحرية.
تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يسلم فيها بلد عضو في حلف شمال الأطلسي آليات عسكرية "حساسة" لروسيا، الأمر الذي أثار انتقادات من جانب الولايات المتحدة ودول البلطيق وجورجيا.

ومن المقرر أن تُضم السفن من طراز "ميسترال" إلى أسطولي الشمال والمحيط الهادئ الروسيين.
 
رد: روسيا وفرنسا توقعان عقد شراء حاملات المروحيات "ميسترال"

الموضوع مكرر الموضو مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى