ماهو وضع الدبابه خلال (20) سنه القادمه..!! وجهة نظر شخصيه

red scorpion six

عضو مميز
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
6,915
التفاعل
17,588 2 0
السلام عليكم ..
في هذا الموضوع سوف أطرح وجهة نظري الشخصيه ب( وضع الدبابه على مدى 15-20 سنه القادمه )..

وتقوم وجهة نظري الشخصيه على فرضية أن الأتجاه العام الذي سوف يسود الحقبه المقبله من عمر الدبابه خلال "20 عاما" المقبله سوف ترتكز على أمرين رئيسيين أومحوريين هما :-

أ- أن دبابات القتال الرئيسيه (MBT) الحاليه الحديثه ..سوف تكون هي نفسها المهيمن على الساحه المستقبليه دون تغيير يذكر إلا لبعض الأستثناءات القليله .

ب -سوف تعتمد تلك الدبابات في مواجهة المستجدات المتصوره وزيادة الأخطار والتكيف مع الظروف المستجده لجعلها متوائمه لتلك الفتره الزمنيه المقبله ...سوف تعتمد بشكل رئيسي على (حزم التحديث والتطوير سواء كانت جزئيه أو شامله ) المدخله على تلك الدبابات .

- وبأعتقادي الشخصي أن هذا هو التوجه العام الذي سوف يسود المستقبل على فترة "20عاما المقبله" على أقل تقدير على المستوى العالمي -مع بعض الأستثناءات القليله- التي لن تكون مؤثره على هذا التوجه بصوره مهمه ..

-وإذا أتينا إلى المحور الأول والمتعلق ب(ببقاء معظم دبابات الجيل الحالي على المستوى العالمي العامود الفقري في ترسانات شتى الدول العالم في سلاح الدروع ..مستقبلا دون تغيير يذكر)..فعندما نتكلم عن دبابات مثل :

-M-1 Abrams
-Leopard2
-Leclerc
-Challenger2
-T-90
- Merkava 4
-وغيرها الذي سوف يدخل خلال الفتره القريبه حاليا سواء في كوريا الجنوبيه -اليابان -الصين .

-سوف نجد أن في أغلب الأحوال أنها سوف تبقى هي المهيمنه على الساحه المستقبليه على مدى العقدين المقبلين على أقل التقدير وذلك لاسباب ومؤشرات تدل على جدية هذا التوجه ..ومن تلك الأسباب والمؤشرات الداله على ذلك :-

1- عدم وجود برامج تطوير دبابات قتال رئيسيه مستقبليه ..تتصف بالجديه.. لدى معظم تلك الدول المصنعه يمكن تلمسها والأكتفاء فيما يبدو بما هو موجود حاليا.. والأعتماد بشكل كبير على أدخال تحسينات وتحديثات عليها .

2- التخلي عن برامج تطوير دبابات مستقبليه بسبب الكلفه العاليه لتلك المشاريع التي يصبح أمر تطويرها مغامره غير محسوبة العواقب ..بخلاف المشاكل والظروف اقتصاديه ضاغطه سواء داخليا في هذه الدول أو على المستوى الدولي التي تشكل ظروف ضاغطه غير مؤاتيه في السير في هذا الأتجاه .. وأحد أبرز الأمثله على التوجه هو المثال الروسي مؤخرا في التخلي عن برنامج الدبابه المستقبليه العتيده ( T-95) والأكتفاء بتطوير أحدث ماتملكه روسيا حاليا في ترسانتها عوضا ذلك وأقصد هنا الدبابه (T-90)بشكل كبير.. يكفل لها -حسب وجة النظر الروسيه- القدره على البقاء على الساحة لمواجهة المستجدات والتحديات المستقبليه .

3-تبدل الظروف التي طالما كانت الدافع والمحرك الرئيسي لتطوير أجيال جديده من الدبابات وهذه الظروف تتمثل في عاملين هما :-
أ- أنتهاء الحرب البارده بين المعسكرين الشرقي والغربي .

ب-توقعات الكثير من المنظرين والمفكرين والأستراتجيين العسكريين أن شكل الحروب المستقبليه ..سوف يتبدل بحيث أن الحروب التي كان يتصور أو يتوقع حدوثها في ميادين القتال المفتوحه سابقا ..سيكون ميدانها الجديد مستقبلا -في أغلبها - داخل المدن والمناطق الحضريه والمؤهله ..لذلك يرى البعض أن هذا امر لايتطلب الدخول في برامج تطوير أجيال جديده من دبابات قتال رئيسيه بقدر مايحتاج إلى موائمة تلك الدبابات الحاليه لتلك البيئه الجديده على دبابة القتال الرئيسيه ..لابل أن البعض أن هذا النوع من الحروب يحتاج إلى أنواع أخرى من العربات البريه العسكريه قادره التكيف مع تلك البيئه أفضل من دبابات القتال الرئيسيه بمراحل ..لذلك يجد البعض أن موقف الدبابه سوف يتضائل أمام أنواع أخرى من تلك الأنظمه البريه الأخف والأكفاء في تلك الظروف .

4- وجهة النظر القائله أن معظم الدبابات القتال الحاليه الحديثه قد وصلت -على يد مصمميها- إلى الحدود القصوى في النقاط المفصليه الثلاث وهي ((الحركه -الدرع -النار)) للدبابه ..ولم يعد هناك معنى حقيقي لتطوير لبرامج قتال رئيسيه مستقبليه لان المردود أو الفرق لن يكون شاسعا ..ولم يعد هناك مجال و حيز لأي أضافه أخرى على هذه المرتكزات الثلاث .

5-هناك أتجاه يقول أن بعد أن وصلت الدبابات الحاليه في أساسياتها الثلاث ((الحركه -الدرع- النار)) أو أقتربت إلى أقصى حدودها في هذا الجانب ...يكمن الحل الأنجع يكمن في تحويل الدبابه من مايمكن تسميته وحش معدني هائل الحجم والوزن ذو قوه ناريه كبيره ..تحويلها إلى منصة أو منظومة قتال عالية الكفاءة قادره على التعامل مع طبيعة مستجدات "الثوره في الشؤون العسكريه " ..وأن عمليات التطوير والتحديث في دبابات القتال الحاليه عن طريق رزم أو حزم التحديث ...أكثر من كافيه وقادره على التعويض عن أي برانامج تطوير لدبابات القتال المستقبليه ...كما يرى بعض الخبراء.


يتبع أن شاء الله ...لأستكمال بقية النقاط
أنتظروني....
 
التعديل الأخير:
رد: ماهو وضع الدبابه خلال (20) سنه القادمه..!! وجهة نظر شخصيه

وأحد أبرز الأمثله على التوجه هو المثال الروسي مؤخرا في التخلي عن برنامج الدبابه المستقبليه العتيده ( t-95) والأكتفاء بتطوير أحدث ماتملكه روسيا حاليا في ترسانتها عوضا ذلك وأقصد هنا الدبابه (t-90)بشكل كبير..


هل تم فعلا التخلي عن المشروع؟

المشروع بحد ذاته يلفه الغموض و لا يعرف إن كان موجود حقا أو هو مجرد تفاؤل.
 
عودة
أعلى