هل تحصل الجينات على براءات اختراع؟

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,402
التفاعل
735 2 0
الدولة
Jordan
هل تحصل الجينات على براءات اختراع؟



تشير الارقام الى ان اكثر من اربعة آلاف جين اعطيت براءات اختراع، وان شركة خاصة واحدة Incyte تملك حقوق الملكية الفكرية لنحو 10% من الجينات.
البيولوجي الحائز على جائزة نوبل سيرجون سوستون من معهد العلوم والاخلاق والاختراع التابع لجامعة مانشستر يرى ان الجينات هي اكتشافات وليست اختراعات، وانها انتاج الطبيعة وليست اختراع من الانسان، وبالتالي لا يجوز منحها براءات اختراع.
في آذار الماضي، اصدرت محكمة اميركية حكماً يقضي ببطلان براءات الاختراع التي منحت لشركة ميرياد جينيتكس عن اكتشافها للجينين BRCA1 وBRCA2 واللذين يرتبطان بسرطانات المبيض والثدي، لكن الشركة رفضت الحكم وستستأنفه. وكانت القضية قد جاءت في ضوء دعوى أقامها ضد الشركة اتحاد الحريات المدنية، والذي جادل بأن حقوقاً كهذه تعني ان كل سيدة ترغب باجراء فحص تشخيصي للكشف عن احتمالية الاصابة بأحد هذين النوعين من السرطان، عليها دفع الفي دولار مقابل مواد الفحص التي تنتجها شركة ميرياد.
شركات الجينات تجادل بأن الجينات نفسها لا تحصل على براءة اتخراع، لكن عندما يتم استخلاصها من الجسم والتعامل معها بأي طريقة و للحصول على شيء جديد، فان براءة الاختراع تصبح مبررة ولازمة.

 
عودة
أعلى