طيارون روس للملك السعودي

predator7

عضو
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,505
التفاعل
120 0 0
نشرت مجلة "آسيا وافريقيا" في عددها الثالث للعام الجاري مقالة تحت هذا العنوان

نصب نيقولاي نايديونوف طائرته في اتجاه معاكس لاتجاه الريح وزاد من تدفق الوقود فبدأ في التدحرج. فدوي ضجيج محرك قدرته 400 حصان. وانفصلت طائرة "Wapiti" بسهولة عن مدرج المطار الواقع في ضواحي ميناء جدة وحامت في السماء. وسجل نايديونوف ذات اليوم تاريخ تحليقه وهو 5 يونيو/حزيران عام 1934. فاية ريح اتت بطيار روسي الى رحاب الجزيرة العربية؟


مما يثير الدهشة هو قصة ظهور طائرات في العربية السعودية التي كانت آنذاك تواجه اصعب مرحلة في تاريخها اتصفت بالصراع الداخلي والفتنة والانقسام والفقر.


ويقول خبراء متحف "صقر الجزيرة " للطيران في الرياض ان اول طائرات حامت في سماء الجزيرة العربية عام 1914 حين اثارت طائرة بريطانية الذعر في انفس السكان المحليين بتحليقها حول جدة. وبعد مرور 10 سنوات اضطر اهالي المنطقة الى مشاهدة الطائرات الحربية التابعة لشريف مكة المكرمة التي قامت بتحليقات استطلاعية فوق مواقع تشكيلات يقودها امير الرياض عبد العزيز ال سعود (ابن سعود) نحو مكة المكرمة. واستطاع جنود عبد العزيز ال سعود بعد سنة اسقاط احدى الطائرات التابعة للشريف وهم يحرزون بذلك اول نجاح لهم في مواجهة الآليات الحربية الجديدة خلال الحصار المحكم على جدة.


بعد الاستيلاء على طائف وجدة قام ابن سعود بصفته حاكما موحدا لاراضي الجزيرة العربية بفرض السيطرة على منطقة الحجاز كلها بحرميها الشريفين مكة المكرمة والمدينة المنورة.


في يناير/كانون الثاني عام 1926 شهد المسجد الحرام اعلان عبد العزيز ال سعود ملكا للحجاز. ووجدت بين غنائم جيشه 6
طائرات بريطانية من طراز " De Havilland D.H 9A " التي بدأ صنعها ابتداءً من اواخر عام 1917 وظلت قيد الخدمة في السلاحين الجويين البريطاني والامريكي لغاية اواخرعشرينات القرن العشرين.

وكان باحثو سيرة ملك العربية السعودية عبد العزيز ال سعود يركزون دوما على حدة ذهنه وموهبته السياسية. وتجلت صفاته هذه في تقييمه الصائب لامكانات الطائرات بصفتها وسيلة لا بديل لها للنقل في بلاد عبارة عن صحراء جرداء ندرت فيها واحات تبعد بعضهما عن البعض.


وكان اهالي وسط الجزيرة الخاضعون للملك عبد العزيز يتبعون توجيهات طرحها دعاتهم تقضي برفض مبتكرات ناجمة عن الحضارة الغربية الدخيلة. وكان هذا الامر يخص بالدرجة الاولى الاخوان البدو الذين تحضروا حديثا بصفتهم قوة عسكرية رئيسية للملك والذين تخلوا عن التعاون حتى مع مسلمين يعتنقون مذاهب اسلامية اخرى غير المذهب الوهابي. وكان الاخوان
يصفون السيارة والطائرة والتلغراف والاذاعة بانها مخترعات تلحق ضررابالدين الحنيف. وكان الجمل يرضيهم تماما باعتباره وسيلة لنقل السلع والحجاج في دروب القوافل التي تشق الجزيرة من بئر الى آخر.

وكان المعاصرون يصفون موقف تلك الاخويات من التقدم التقني بقولهم : "انهم كانوا ينظرون الى اية حصيلة تكنولوجية باعتبارها شرا لا بد من مكافحته. وانطلاقا من وجهة النظرهذه فانهم كانوا يصفون حتى ساعة اليد بانها مكيدة للوسواس لانها لا تذكر في القرآن الكريم.. وكان الاخوان يعتبرون ان آلة مثل الساعة لا يمكن ان تعمل الا بتفعيل سحر. وشأنها شأن سيارة وهاتف وراديو.


لكن الملك عبد العزيز كان حاكما بعيد النظر. وفي ظروف رفض الاخوان الراسخ لتقدم تقني وارد من الغرب اتخذ قرارا بتشكيل اول سرب جوي. ولم تمر فترة وجيزة حتى يقام في المملكة الاتصال اللاسلكي وتشترى دفعات من السيارات.


توجه ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها – وهو لقب عبد العزيز حينذاك- توجه عام 1926 الى الحكومة البريطانية بطلب ايفاد خبراء مدربين يشرفون على استخدام الطائرات المستولى عليها بغية تنظيم مواصلات البريد في البلاد. ووصل الخبراء الى جدة وقاموا بمعاينة الطائرات فخرجوا باستنتاج ان 5 طائرات من مجموع الطائرات الست المتوفرة في حوزة حاكم الحجاز الجديد يمكن اصلاحها وجعلها جاهزة للتحليق. وتلقت الحكومة البريطانية طلبا بتوريد طائرات " Westland Wapiti" التي قامت بتحليقاتها الاولى في سماء بريطانيا عام 1927. وكان من المفترض ان تستخدم لنقل الشحنات وخوض العمليات الحربية بهدف فرض النظام في البلاد التي ما زالت قيد الحرب الاهلية. وكان شراء تلك الطائرات التي ظلت قيد الخدمة في جيوش بعض البلدان لغاية نشوب الحرب العالمية الثانية بمثابة عزم القيادة السعودية على استيعاب الطائرات الحديثة.

اقيم في يناير/كانون الثاني عام 1931 في جدة الاستعراض الجوي في اطار احتفالات اجريت بمناسبة الذكرى الخامسة لانضمام الحجاز الى دولة الملك عبد العزيز. وحلق تشكيل الطائرات على ارتفاع منخفض فوق منصة وقف فيها العاهل السعودي ونجله الامير فيصل والوزراء وشيوخ القبائل.


تألف سرب الطائرات الاول من الاجانب الذين كانوا يواجهون الظروف المناخية القاسية وغياب اسباب الراحة. ولم يبق مع مرور زمن في السرب الا طياريْن، وهما بريطاني والماني شاركا في العمليات الحربية ضد قوات إمام اليمن في المناطق المتاخمة للحدود حيث لم يتم بعد ترسيم حدود الدولة. وبعد ان اسقطت عام 1932 طائرة الالماني فضل البريطاني العودة الى وطنه. ولم يبق في السرب طيارون.


شهد العالم عام 1932 قيام دولة جديدة وهي المملكة العربية السعودية التي كانت حصيلة للصراع الطويل للملك عبد العزيز ال سعود من اجل توحيد اراضي الجزيرة العربية. وقد وقع الملك عبد العزيز في 23 سبتمبر/ايلول مرسوما حول اندماج اقسام المملكة العربية وتغيير لقب ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها ب لقب اقصر وهو ملك العربية السعودية.


وكان من شأن الطائرات الثلاث المرابطة في الحجاز من طراز Wapiti"" ان تشكل نواة للسلاح الجوي السعودي الا ان المملكة كانت في مطلع الثلاثينات تواجه وضعا ماليا صعبا. علما ان الحج ما زال منبعا رئيسيا للايرادات المالية. لكن عدد الحجاج تقلص الى حد كبير نتيجة وقوع الازمة الاقتصادية العالمية. من المعلوم ان مصيبة تأتي برفقة مصائب اخرى. واصيبت البلاد على مدى سنتين متتالين بالجفاف الجوع. وكان من المستحيل في مثل هذه الظوف شراء طائرات جديدة واستخدام ما يتوفر في حوزتك. واتخذ الملك عبد العزيز قرارا بتخزين الطائرات وانتظار قدوم وقت افضل.


حصلت المملكة عام 1933 على منحة قدرها 50 الف جنويه استرليني من شركات امريكية لقاء ترخيص بالتنقيب عن النفط واستخراجه مما حسن الوضع الاقتصادية للمملكة فعاد الملك الى فكرة انشاء الطيران الخاص به.

الروس في سماء الجزيرة

وجاء في دراسة "السلاح الجوي السعودي" التي اعدها الباحث ستيوارت بول ان الروسيين الطيار نيقولاي نايديونوف والميكانيكي الجوي ماكسيموف اللذين كان يخدمان سابقا في الحرس الابيض الروسي شكلا اساسا لسرب الطائرات الاول في المملكة.

وقد وصل نايديونوف وماكسيموف الى جدة في 3 يونيو/حزيران عام 1934 بعد عقد اتفاقية اصلاح واستغلال الطائرة المرابطة في جدة. وقاما بفحص الطائرات واصلاحها البسيط وتغيير بعض قطع الغيار ثم ابلغا السلطات السعودية ان الطائرات الثلاث جاهزة.

وجرى في 2 يوايو/تموز عام 1934 اول تحليق في سرب الطائرات الملكي قاد الطيار الروسي نايديونوف احدى طائراته. وفي 2 يوليو/تموز للعام نفسه قام نايديونوف برحلة جوية على مدى 170 كيلومتر من جدة الى طائف اسفرت عن هبوط الطائرة في ظروف الجبال المعقدة.

وتولى نجل الملك الامير فيصل قيادة السلاح الجوي الملكي الفتي. واتخذ قرار ببناء مطار في طائف بحيث تتموضع هناك القاعدة الرئيسية للسلاح الجوي السعودي. وشهد طائف في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1934 وصول خبيرين روسيين آخرين من الحرس الابيض. وبعد انجاز مشروع بناء القاعدة الجوية نقلت اليها 3 طائرات اخرى من طراز Wapiti"".

واستمر الخبراء الجويون الروس في العمل على اعداد الكوادر الوطنية السعودية في طائف من حيث قام الطيارون بتحليقات اولى فوق المدن السعودية. وشهدت مكة المكرة في 25 اغسطس/آب عام 1936 طائرات يقودها السعوديون علما ان الكافرين يحظرعليهم التحليق فوق مكة المكرمة.

اهدت الحكومة الفرنسية الملك عبد العزيز طائرة " Caudron Renault Pelican " الفرنسية الحديثة الاحادية الجناح التي بدأ السعوديون في استيعابها تحت اشراف نايديونوف. وتمت اعادة تجهيز الطائرة لتقوم بدور طائرة الاسعاف للاسرة الملكية. وكان بوسعها نقل 3 ركاب.. وكلف الجانب السعودي الخبراء الروس باجراء فحص الحالة الفنية لطائرات Wapiti"" وخرجت اللجنة برئاسة نايديونوف بالاستنتاج ان الطائرات يمكن استخدامها خلال 5 سنوات قادمة على اقل تقدير.

وتمكن الخبراء الروس من اصلاح طائرة Wapiti"" الرابعة التي تعرض لاعطال اثناء الاشتباكات مع اليمن عام 1932.

شهدت جدة عام 1937 استعراضا جويا حضره الملك عبد العزيز وشارك فيه 6 طائرات بما فيها 4 طائرات كان الطيارون السعوديون يقودونها.

واشرف نايديونوف في مايو/آيار عام 1938 على رحلة جوية قامت بها 4 طائرات سعودية في مسار جدة - ينبوع – جدة. وقطعت الطائرات 300 كيلومتر خلال ساعتين و10 دقائق دون ان تلقى حادثا.. وقاد نايديونوف طائرة. وقاد الطياران السعوديان طائرتين. اما الطائرة الرابعة فقادها مدرب ايطالي.. واستمرت تحليقات جوية تدريبية كهذه حتى اواخر عام 1938 وذلك من مطار جدة.

هكذا تم ارساء قاعدة متينة لتطوير الطيران في السعودية فبل نشوب الحرب العالمية الثانية. وتوفرت في البلاد سرب جوي دائم ومطاران والكوادر الوطنية من الطيارين والميكانيكيين الجويين الذين تمكنوا من تفادي حوادث جوية كبرى، الامر الذي يدل على مستوى تأهيلهم الكافي.

واسهم اربع خبراء روس من الطيارين والميكانيكيين ارادت الاقدار ان يلتقوا في الحجاز اسهموا كثيرا في تدريب الكوادر الوطنية على التحليق الجوي والاصلاح والصيانة.

طيت الحرب العالمية الثانية صفحة في تاريخ الطيران السعودي ولم تستعجل في فتح صفحة اخرى حتى انتهائها. وتوقف السرب الجوي الملكي في الحجاز عن عمله ولم يشهد الحجاز منذ عام 1940 تحليقات تدريبية.

قرر الملك عبد العزيز عام 1945 بانعاش الطيران السعودي، فوجه طلبا رسميا الى الحكومة البريطانية بالمساهمة في استئناف عملية التدريس بالمدرسة الجوية في طائف. لكن هذه القصة من باب اخر..

ما هو مصير الخبراء الجوين الروس العاملين في السعودية وما هي اسماءهم والقابهم امر مجهول. ليست هناك مصادر تدل على انحدار هؤلاء وسيرتهم وسبب وقوعهم في المملكة.

نشر الدكتور في فلسفة التاريخ فلاديمير بيلياكوف مقالة كبيرة اسمها "مقبرة روسية في مصر" وذلك في مجلة السلالات لعام 2002 حيث ذكرت اسماء 753 عسكريا روسيا من الجنود والبحارة والطلبة العسكريين والقوزاق والضباط والجنرالات والمستشاريين الحكوميين والاطباء الذين تم دفنهم في مقبرة دير القديس جوارجيوس اليوناني. فوجدنا فيها اسم النقيب الجوي نيقولاي فيليبوفيتش نايديونوف الذي توفي في العاصمة المصرية يوم 29 مارس/آذار عام 1947 عن عمر يناهز 56 سنة.. ودفنت جنبه زوجته ليديا انيسيموفنا البالغة من العمر 52 سنة. ويبدو ان هذا النقيب الجوي هو الطيار السابق للملك السعودي.

اما اسم الميكانيكي الجوي ماكسيموف فغير معروف ومصيره مجهول ايضا. وشأنه شأن خبيرين روسيين آخرين ساعدا السعوديين في التأقلم مع السماء.

نود ان نأمل بان نتمكن مع مرور وقت وربما بمساهمة قراء المجلة الروس والاجانب ومساعدة السفارة الروسية في العاصمة السعودية والقنصلية العامة لروسيا الاتحادية في جدة وبدعم من متحف الطيران في الرياض نتمكن من الكشف عن اسمائهم وألقابهم وتلقي معلومات اضافية عن عمل الخبراء الجويين الروس في السعودية في ثلاثينات القرن الماضي.

ايضا يمكنكم الأطلاع على الصور من خلال الرابطة:
[FONT=&quot] [/FONT]
 
رد: طيارون روس للملك السعودي

هذه العلاقه السعودية الروسية ممتدة منذ زمن بعيد

شكرا لك على ابداعك

تقبل مروري
 
رد: طيارون روس للملك السعودي

شكرا على تعليقك
 
عودة
أعلى