توقعات سريعه ..ومستقبلية

red scorpion six

عضو مميز
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
6,915
التفاعل
17,588 2 0
السلام عليكم ..
في موضوعي هذا ...سوف أقوم بأبدا وجهة نظري الخاصة وتوقعاتي السريعة بالنسبة للأوضاع بعض " أسلحة الجو العربية ..مستقبلا" وتقيمي لها على المستوى العام ..وهي تعبرعن وجهة نظري الخاصه ولا ألزم فيها أحد ولكم مطلق الحرية في التعبير عن وجهات نظركم ..وسيكون موضوعي قاصر فقط على المقاتلات القاذفة
1- سلاح الجو الأماراتي :- يعتبر هذا السلاح من أحدث أسلحة الجو على مستو منطقة الشرق الأوسط بل وفي العالم ..
بالنسبة لوضعه في المستقبل هناك عدة سيناريوهات منها
أ- أن يظل هذا السلاح محتفضا بموجوداته الحالية هي موجودات ممتازه وهي تتكون :-
-F-16Block60
-Mirage-2000/9
ب- هناك أحتمال بأستبدال المقاتلة Mirage-2000/9بالمقاتلة الفرنسية الأحدث وخليفة الميراج -2000 وأعني بها مقاتلة Rafaleبمواصفات أماراتية خاصة وتحديدا النموذج (F4) والذي يعتبر أفضل النماذج في حالة أختيار الأمارات له ...وهناك أخبار غير مؤكدة على رغبه أماراتية للحصول على مقاتلة الجيل الخامس F-35.
تقيمي الشخصي للاوضاع سلاح الجو الأماراتي في المستقبل:- ممتاز

2-سلاح الجو الملكي السعودي :- يعتبر هذا السلاح من احدث وأقوى أسلحة الجو في منطقة الشرق الأوسط والعالم ..
بالنسبه لتوقعاتي الشخصية لوضعه المستقبلي سوف يتكون من :-
أ- بالنسبة للمقاتلة المتقادمة F-5E/F سوف يتم التخلص من الجزء الأكبر منها عن طريق البيع ..وفي نفس الوقت الأحتفاض بأعداد صغيرة منها لعمليات ...الأستطلاع والتدريب.
ب- بالنسبة للمقاتلة F-15 بنماذجها المتعددة التي يملكها سلاح الجو السعودي (C,D,E) سيصار للتخلص من جزء منها خصوصا النماذج القديمة المستهلكة التي تسلمها في بداية الثمانينات وهي الخاصة بالطراز الأعتراضي والتركيز على تحديث النماذج الحديثة التي دخلت الخدمة أبان التسعينات وخاصه النموذج الضارب (E)....وهنا معلومات تفيد عن دخول السعودية في مفاوضات جادة مه الولايات المتحدة للحصول على أحدث النماذج من هذه المقاتلة وأعني النموذج (F-15SE)ذو البصمه المنخفضة بعدد (72) مقاتله.
3- بالنسبة للمقاتله Tornado سوف يقتصر دورها في المستقبل في سلاح الجو السعودي على النموذج الهجومي المطور (IDS GR.4) معا أخراج النموذج الدفاعي (ADV)لعدم تليته متطلبات سلاح الجو السعودي ز
4- أحدث مقاتلة تدخل في خدمة سلاح الجو السعودي عي المقاتلة الجيل مافوق الرابع Typhoon والتي تعتبر بحق جوهرة التاج لسلاح الجو السعودي وقد بدئت بدخول الخدمه مؤخرا وتما التعاقد عليها بعدد (72) مقاتله ....وهناك معلومات قوية متداوله على رغبة وعزم سلاح الجو السعودي بالحصول على أعداد متزايده منها .
تقيمي الشخصي لسلاح الجو السعودي في المستقبل :-ممتاز

....يتبع أن شاء الله لمزيد من توقعاتي الشخصية لبقية أسلحة الجو العربية وأوضاعها في المستقبل .....انتظروني أن شاء الله لأستكمال السلسله......
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم ..
3-سلاح الجو السلطاني العماني ..يعتبر هذ السلاح ذو حجم صغير نسبيا مقارنة مع بعض أسلحة الجو في منطقة الشرق الأوسط ..
-بالنسبة لتوقعاتي الشخصية لمستقبل هذا السلاح ..كما هي:-
أ-سوف يتكون من عدد (12) مقاتلة F-16 Block 52 من الجيل مافوق الرابع + ....تم تسلمها كاملا في وقت سابق
ب- هناك معلومات وأخبار قوية عن مفاوضات عمانية -بريطانية للحصول على عداد من مقاتلة Typhoon ...تتراوح مابين 18-24 مقاتلة لتحل محل مقاتلة الجاكوار المتقادمة
ج-سوف تبقى مقاتلة Hawk -200الخفيفة لتقوم بدور الأسناد والدعم كمقاتلة صف ثاني في سلاح الجو العماني.
...تقيمي الشخصي سلاح الجو العماني في المستقبل :جيد جدا


4-سلاح الجو الملكي الأردني..يصنف هذا السلاح بأنه أحد اسلحة الجو الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط ..
بالنسبه لتوقعاتي الشخصية لوضع هذا السلاح في المستقبل :
-سوف يتكون عاموده الفقري على الأعداد المتزايده من مقاتلات F-16 المستعملة- عددها ربما يصل إلى 66 مقاتله- التي يقتنيها من مخزونات الولايات المتحده والدول الاوروبية من حلف الناتو ..بلجيكا وهولندا ...والتي يعاد تجديدها من خلال برنامج تمديد العمر (MLU)بالتعاون مع الجانب التركي ...مع العلم أن الأردن قد أخرج من الخدمة مقاتلات Mirage F-1 الفرنسية المتقادمة ...وهناك نية اردنية أيضا للتخلص أيضا من مقاتلة F-5 المتقادمة عن طريق بيعها والتخلص منها ...وربما الأحتفاظ بأعداد صغيرة بعد تحديثها وتجهيزها برادار لرفع كفائتها وجعلها مقاتلة صف ثاني مخصصه لعمليات الدعم والأسناد والتدريب
تقيمي الشخصي لسلاح الجو الأردني في المستقبل :- جيد

5- سلاح الجو العراقي ...يعيش هذا السلاح وضع خاص بعد تدميره وتفكيكه بعد حرب 2003..
توقعاتي المستقبلية لهذا السلاح الجو:-
- الأن يعاد تأسيس هذا السلاح من مرحلة الصفر..وأولى تلك الخطوات الطلبية العراقية من الولايات النتحدة المتضمنة تزويده بعدد (24) مقاتلة F-16 مستعمله من مخزون الولايات المتحده ...وهناك مصادر عراقية تتوقع وصول أعدادها في نهاية العقد الحالي إلى (96) مقاتلة F-16 ربما من بينها أعداد كبيرة من البلوكات الحديثة 50/52 ...لتكون العامود الفقري لسلاح العراقي ..
تقيمي لسلاح الجو العراقي في المستقبل هو : جيد
يتبع أن شاء الله.............
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم..
سلاح الجو المصري : يعتبر هذا السلاح أحد اعرق الآسلحة الجوية في منطقة الشرق الأوسط بل وفي العالم ...من حيث الخبره المكتسبه من تجارب الحروب العديدة التي خاض غمارها وكذلك للحجم الكبير لموجوداته من مقاتلات قاذفه وتنوعها ...
تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو المصري مستقبلا:-
أ- سيعتمد سلاح الجو المصري مستقبلا كما هو حاليا على قوته الضاربة من مقاتلات F-16 ألامريكية بابلوكاتها المختلفة والتي يصل عددها بحدود (220) مقاتله أحدثها Block52 بعدد 20مقاتله بينما البقية تتفاوت بلوكاتها أحدثها Block40..واقدمها من نوع BlocK15 ...وهناك معلومات تقول أن مصر قد طورت جميع البلوكات القديمة ورفعتها لمستوى الBlock40 -معلومه غير متأكد منها -وهو على كل حال لايعتبر حاليا من البلوكات الحديثة ..بل من النوع المتوسط بالنسبة لهذا المقاتلة .
ب- هناك معلومات قويةعن برامج تصنيع محلي مشترك بين مصر وبين كل من باكستان -الصين للأنتاج المقاتلة الصينية الباكستانية (FC-1)على الأرض المصرية ...ومن المقرر ان تحل محل مجموعة متقادمة من مقاتلات الصف الثاني في سلاح الجو المصري لتكون مقاتلة الصف الثاني الرئيسية لهذا السلاح في المستقبل .
ج-احتفاظ مصر بعدد محدود من مقاتلات حوالي -16إلى19 مقاتله- Mirage-2000مع أحتمالية تحديثها مستقبلا ..وربما تم تحديثها فعلا ولكن لاتوجد معلومات مؤكده بهذا الخصوص .
د- أحتفاظ مصر بمقاتلات Mirage-5الهجومية بعدد (70) بعد أخضاعها لبرنامج تحديث شامل منها قدرتها حمل صواريخ جو-جو ميكا الحراري ..معلومه غير مؤكده .
ر- أحتمالية أحتفاظ مصر بمقاتلات F-4فانتوم ..مع احتمالية اخضاعها لبرنامج تحديث ( لاتوجد أية معلومات في هذا الصدد ).
س- أحتفاظ مصر بأعداد من مقاتلات Mig-21 (الطرز الأخيرة منها) بعد أخضاعها لبرنامج تحديث شامل في أوكرانيا .
ص- لاتوجد أية معلومات واضحة حول خطط مصر حول حيازتها لمقاتلة صف أول حديثة لتكون عضد لF-16 .
تقيمي الشخصي لسلاح الجو المصري مستقبلا هو :-جيد جدا

7- سلاح الجو الملكي المغربي ... يعتبر سلاح الجو المغربي سلاح جو صغير الحجم نسبيا مقارنة مع أقرانه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا...
تقيمي الشخصي لوضع سلاح الجو المغربي في المستقبل هي:-
أ- سيحافظ المغرب على مقاتلاته من Mirage F-1 الفرنسية بعد أخضاعها لبرنامج تحديث شامل لرفع مستوى كفائتها القتالية (2000MF)عددها حوالي (27مقاتله) من أجمالي (46)
ب- حصول المغرب وتعاقده على عدد (24) مقاتله أمريكية من طراز F-16Block 52....وهناك معلومات غير مؤكده على نية المغرب على التحصل على المزيد منها .
ج- احتفاظ المغرب بعدد من مقاتلات F-5المحدثة تعمل كمقاتلة صف ثاني لمهمات الدعم والأسناد ولمهام الأستطلاع.
تقيمي الشخصي لوضع سلاح الجو المغربي مستقبلا هو :جيد جدا

يتبع أن شاء الله ......................
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم..
8- سلاح الجو الجزائري :- يعتبر هذا السلاح أحد أبرز الأسلحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ...
وتقيمي الشخصي للأوضاع هذا السلاح مستقبلا :-
أ-تحصل سلاح الجو الجزائري للمقاتلة الروسية المميزه SU-30MKA على دفعتين بعدد (44) ...وتعد تلك المقاتلة بحق جوهرة التاج في سلاح الجو الجزائري ....وربما تطلب الجزائر أعداد أضافية منها.
ب- أحتفاظ الجزائر بأسطولها من مقاتلات Mig-29 مع تحديثها...مع العلم أن الجزائر قد أعاد مقاتلات من نفس الطراز لروسيا من الصفقة الأخيرة بسبب عدم مطابقتها للاشتراطات الجزائرية...مع أمكانية حصول الجزائر على أحدث نماذج تلك المقاتلة في المستقبل حسب بعض المعلومات المتداوله بهذا الخصوص لزيادة أعدادها من تلك المقاتله.
ج- أحتفاظ الجزائر بأسطولها المحدث من القاذفات الضاربه SU-24..كقوة ضاربه رئيسية في هذا السلاح ولمهمات الأستطلاع.
د- أحتفاظ الجزائر بجزء من أسطولها من مقاتلات Mig-25 لمهمات الأعتراض كصف ثاني ...ولمهمات الأستطلاع والتدريب
ر-هناك بعض المعلومات عن أهتمام جزائري بالمقاتله SU-35BN...معلومات غير مؤكده
س- ربما سوف تحتفظ الجزائر بأعداد من مقاتلاتها Mig-21/23 -هناك معلومات غير مؤكدة عن تطويرات أدخلت على Mig-21الجزائرية على غرار نموذج التحديث الهندي ..وبالتالي أستخدامها كمقاتلات صف ثاني - وربما أعداد من mig- 25 في مخازن سلاح الجو الجزائري
تقيمي الشخصي لسلاح الجو الجزائري مستقبلا :-جيدا جدا

9- سلاح الجو الكويتي :- يعتبر هذا السلاح ذو حجم صغير مقارنه نظرائه في المنطقة ..
وتقيمي للاوضاع هذا السلاح مستقبلا هو :-
أ-أحتفاظ الكويت بمقاتلاتها حوالي (40) مقاتلة من طراز F/A-18C/D مع عملية تحديث شاملة .
ب- هناك مساعي كويتيه حثيثة للحصول على مقاتلة جديدة لتنظم لترسانة هذا السلاح ..حيث ترشح المعلومات بشان مفاوضات كويتية -فرنسية بشأن تزويدها بعدد يتراوح مابين (14-28) مقاتلة Rafale من الجيل مافوق الرابع ..وهناك معلومات بخصوص توجه كويتيا حول مقاتلة Typhoon الأوروبية ...غير مؤكده.
تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو الكويتي مستقبلا:-جيد جدا
يتبع أن شاء الله ......................
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم..
10-سلاح الجو السوداني ..يعتبر هذا السلاح متوسط الحجم ذو أمكانيات وقدرات ضعيفه نسبيامقارنه مع أسلحة الجو الشرق الأوسطية
..تقيمي الشخصي للأوضاع هذا السلاح في المستقبل :-
أ- سيحافظ سلاح الجو السوداني على أغلب ممتلكاته الحالية لتكون العمود الفقري في المستقبل ..وذلك بسبب المشاكل الأقتصادية وعلى رأسها Mig-29 _SU-25_F-5_F-7
ب- مع بعض المعلومات عن رغبة السودان في الحصول على المزيد من مقاتلات Mig-29بطرازاتها الأحدث -معلومات غير مؤكده-..وربما يعمد كذلك على تحديث مايمتلكه منها ...
ب-هناك معلومات غير مؤكده عن اهتمام سوداني بالمقاتله الصينيه J-10 وربما بالمقاتلة FC-1
ج- هناك أحتمال كبير في حالة بدء مشروع تصنيع مقاتلة الFC-1 في مصر أن يحصل على أعداد منها من مصر .
...تقيمي الشخصي للآوضاع سلاح الجو السوداني :- مقبول

11-سلاح الجو الملكي البحريني :- يعتبر هذا السلاح صغير الحجم في منطقة الشرق الأوسط
تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو البحريني مستقبلا:-
1-سيعتمد هذا السلاح مستقبلا كما هو حاليا في أرجح الأراء على أسطوله من مقاتلات F-16 Block 40....أو ربما تحديثها في المستقبل أو زيادة اعدادها مستقبلا ..( لاتوجد أية معلومات في هذا الصدد)
ب- أحتمال الأستغناء عن أسطولها من مقاتلات F-5 ...أو أحتمالية بقائها ضمن ممتلكاته وربما تطويرها كمقاتلة صف ثاني ...غير واضحه.
تقييمي الشخصي للآوضاع سلاح الجو البحريني مستقبلا :جيد

12- سلاح الجو الأميري القطري:- يعتبر هذا السلاح صغير الحجم في منطقة الشرق الآوسط
تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو القطري مستقبلا:-
1-هناك أخبار متواتره عن عزم سلاح الجو القطري بالأستغناء عن مقاتلاته (سرب من مقاتلات Mirage-2000/5عدد 12 مقاتله) أستبدالهم بسرب من مقاتلات F-16 Block50
تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو القطري مستقبلا:-مقبول

13- سلاح الجو اللبناني . يعتبر من اصغر وأضعف أسلحة الجو في المنطقة..
وتقيمي الشخصي للاوضاع هذا السلاح في المستقبل هي:
أ- السلاح الجواللبناني من غير الواضح أو المتوقع أن يمتلك قوة لو متواضعة من المقاتلات ...هناك المنحة التي قدمتها روسيا بمنحه (10) مقاتلات مستعمله من الMig-29...وهناك اخبار بأستبدال أغلب أعداد تلك المنحه بطائرات المروحية قتاليه ...وهناك أخبار عن منحه أمريكية غير مؤكدة لمقاتلات متقادمه من طراز A-4 Sky Hawk

تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو اللبناني مستقبلا هو :-سئ جدا
يتبع أن شاء الله.........................
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم

ثاني شيئ يا خوي

اريد ان اصحح لك معلومة عن سلاح الجو الاردني

الاردت تمتلك 90 طائرة اف 16 و ليس 66

وبعدين نمتلك اكثر من 200 صاروخ امرام

يعني سلاح الجو الاردني

يعتبر متوسط القوة وليس ضعيف

لا سيما مع الدفاع الجوي الاردني

سيكون اقوى
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السيد العقرب الاحمر اغفل يتناول سلاح الجو السوري والليبي والتونسي والموريتاني
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

الصراحة موضوع اكثر من رائع وربما فكرة الموضوع هي الاروع لكن الصراحة انا اتحفظ كوجهة نظر شخصية بطبيعة الحال على بعض تقديرات الاخ العقرب الاحمر لكن قبل التحفظ انا ارى ان ترتيب اسلحة الجو العربية الثلاث هو السعودي اولا ثم الاماراتي ثانيا و الجزائري ثالثا ...اما التحفظ الذي اريد ان اطرحه يكمن اولا في معايير التقييم التي وضعها الاخ العقرب الاحمر فالاخ العقرب وضع تقييمه على اساس عدد واصناف الطائرات التي تمتلكها الدول العربية ثم مدى تطابق امكانية تلك الطائرات مع معايير اسلحة الجو العالمية المتقدمة حاليا وهو براي الشخصي معيار صحيح لكنه ناقص بكثير حيث نلاحظ مثلا اهمالا في هذا التصنيف للعامل البشري من حيث الكوادر والمهارات الفنية و الطواقم التقنية الارضية المختصة في صيانة اجزاء الطائرة والتعامل معها دون الحاجة للرجوع للخبرات الاجنبية ومدى قدرة تلك الطواقم وامكانيتها المادية في صيانة تلك الاساطيل بشكل كامل وتام والمحافظة عليها وعلى جهوزيتها الى اقصى مدة ممكنة و مدى قدرات هذه الطواقم على تقديم الدعم اللوجيستي للاسراب القتالية في وقت الضرورة وبنفس الوتيرة التي تسير عليها اسلحة الجو العالمية المتقدمة وربما عوامل اخرى هذه نقطة اما النقطة الثانية فنلاحظ مثلا اهملا للجانب البشري من حيث تكوين الطيارين وعدد ساعات الطياران و كفاءة ومؤهلات الطيارين لدى هته الدول وقدرتها على التعامل مع التكنولجيا المتطورة الموضوعة بين يدها هذه باختصار بعض النقاط او المعايير التي ربما اهملها الاخ العقرب في تصنيفه وان كنت اعتقد انه لم يهملها الى انه لم يذكر كذالك في تصنفيه المعايير التي اعتمد عليها ....لانه اذا جئت الان وقلت بكل صراحة ان سلاحي الجو المغربي والمصري لا يستحقا ان يحصل بغض النظر على تقييم جيد جدا نفس ترتيب سلا ح الجو الجزائري سيقول لي البعض على اي اساس حكمت انهم غير مؤهلان لهكذا تقييم وساكون مطالب بان اضع مقياس او معيار للتصنيف الذي وضعت فيه سلاحي الجو المصري والمغربي ....وان بدانا فعلا بوضع المقاييس وتوضيحها فاعتقد ان سلاحي الجو المصري والمغربي غير مؤهلان فعلا لهكذا تقييم ....لذا اتمنى من الاخ العقرب ان استطاع ان يضع لنا معايير التصنيف التي اتبعها حتى يطيب النقاش اكثر ......تحياتي
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

متفق مع الاخ شكيب
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم ..
14- سلاح الجو العربي السوري :- أحد أكبر وأعرق أسلحة الجو في منطقة الشرق الأوسط وصاحب تجربه كبيره في المشاركه في العديد من الصراعات الأقليمية ..
وتقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو السوري مستقبلا :-
1-بسبب الوضع الأقليمي الحرج والضغوط السياسية الخارجية والوضع الأقتصادي غير المريح الذي توجد به سوريا ...فأنا أغلب التوقعات تصب بأن تحافظ سوريا على معظم ترسانتها الحالية من مقاتلات وقاذفات وعلى رأسها مقاتلات Mig-29,Mig-25,Mig-23 ,Mig-21,SU-24,SU-22...
2- يعتقد أن جزء من قوة مقاتلات Mig-29السورية يعتبر لحد ما يعتبر حديث ...قد تعمد سوريا على تحديث أسطولها من هذا المقاتلة خصوصا الطرز المتقادمة منها من النموذج Aورب تعمد على أستبدالها بطرز أكثر حداثه....لاتوجد معلومات مؤكده.
3-تتضارب المعلومات عن حيازة سلاح الجو السوري حول أمتلاكه النماذج الحديثه من المقاتله Mig-29مثل SMT وهناك معلومات عن أمتلاك السوريين النموذج M/M2بأعداد محدوده نسبيا (معلومه غير مؤكده)
4- هناك معلومات حول رغبة الجانب السوري في الحصول على المزيد من النماذج الأحدث من الMig-29 لاتوجد معلومات مؤكده
5- تتضارب المعلومات عن أمتلاك سلاح الجو السوري لمقاتلات SU-27 SK مع ترجيح عدم أمتلاك السوريين لها ..مع معلومات غير مؤكدة عن رغبة الجانب السوري لحيازة عدد من مقاتلات SU-27أوSU-30Mk منها وعن وجود مفاوضات سورية -روسية حولها (لاتوجد معلومات مؤكده حول هذا الكلام).
6-هناك معلومات عن ترجيح أن سلاح الجو السوري قد قام بتحديث شامل للأسطوله من مقاتلات Mig-21 ( الطرز الأخيره منها).
7-موافقة روسيا على تزويد سوريا بعدد محدود (5مقاتلات) سيطرة جوية من طراز Mig-31E مستعمله من قبل سلاح الجو الروسي تم تحديثها
..تقييمي الشخصي للاوضاع سلاح الجو السوري هو :-سيئ

15- سلاح الجو التونسي...يعتبر أحد الأسلحة الجوية صغيرة الحجم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا..
تقيمي الشخصي للأوضاع هذا سلاح مستقبلا :-
أ- أغلب الظن أن هذا السلاح لن يشهد أية تغيرات جذرية مستقبلا ...معتمدا على قوة مقاتلات F-5 المتقادمة
ب- هناك بعض المعلومات غير المؤكده عن أهتمام سلاح الجو التونسي بالحصول على مقاتلات F-16 ألأمريكية .
...تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو التونسي مستقبلا:-سيئ للغاية.
يتبع أن شاء الله......................
 
التعديل الأخير:
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم ..
في موضوعي هذا ...سوف أقوم بأبدا وجهة نظري الخاصة وتوقعاتي السريعة بالنسبة للأوضاع بعض " أسلحة الجو العربية ..مستقبلا" وتقيمي لها على المستوى العام ..وهي تعبرعن وجهة نظري الخاصه ولا ألزم فيها أحد ولكم مطلق الحرية في التعبير عن وجهات نظركم ..وسيكون موضوعي قاصر فقط على المقاتلات القاذفة
1....يتبع أن شاء الله لمزيد من توقعاتي الشخصية لبقية أسلحة الجو العربية وأوضاعها في المستقبل .....انتظروني أن شاء الله لأستكمال السلسله......

شكرا لك اخي الكريم على الموضوع الرائع والتحليل الجيد والنظرة المستقبلية لاوضاع بعض القوات الجوية العربية
وبخصوص الاخوة الاعضاء فنود ان نذكر ان الاخ قام بوضع تحليل ونظرة شخصية خاصة به لايلزم احد بها لذا نرجوا من الاخوة ابداء ارائهم انطلاقا من هذا المبدأ دون اي خروج عن الموضوع
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

يارب الاحسن دائمآ لكل الدول العربيه
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

شكرا على المعلومات وتحليل جيد فيما يخص النقاط التى حددتها لهذا التحليل
وننتظر باقى الدول (ليبيا واليمن وغيرها)
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم..
8- سلاح الجو الجزائري :- يعتبر هذا السلاح أحد أبرز الأسلحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ...
وتقيمي الشخصي للأوضاع هذا السلاح مستقبلا :-
أ-تحصل سلاح الجو الجزائري للمقاتلة الروسية المميزه SU-30MKA على دفعتين بعدد (44) ...وتعد تلك المقاتلة بحق جوهرة التاج في سلاح الجو الجزائري ....وربما تطلب الجزائر أعداد أضافية منها.
ب- أحتفاظ الجزائر بأسطولها من مقاتلات Mig-29 مع تحديثها...مع العلم أن الجزائر قد أعاد مقاتلات من نفس الطراز لروسيا من الصفقة الأخيرة بسبب عدم مطابقتها للاشتراطات الجزائرية...مع أمكانية حصول الجزائر على أحدث نماذج تلك المقاتلة في المستقبل حسب بعض المعلومات المتداوله بهذا الخصوص لزيادة أعدادها من تلك المقاتله.
ج- أحتفاظ الجزائر بأسطولها المحدث من القاذفات الضاربه SU-24..كقوة ضاربه رئيسية في هذا السلاح ولمهمات الأستطلاع.
د- أحتفاظ الجزائر بجزء من أسطولها من مقاتلات Mig-25 لمهمات الأعتراض كصف ثاني ...ولمهمات الأستطلاع والتدريب
ر-هناك بعض المعلومات عن أهتمام جزائري بالمقاتله SU-35BN...معلومات غير مؤكده
س- ربما سوف تحتفظ الجزائر بأعداد من مقاتلاتها Mig-21/23 -هناك معلومات غير مؤكدة عن تطويرات أدخلت على Mig-21الجزائرية على غرار نموذج التحديث الهندي ..وبالتالي أستخدامها كمقاتلات صف ثاني - وربما أعداد من mig- 25 في مخازن سلاح الجو الجزائري
تقيمي الشخصي لسلاح الجو الجزائري مستقبلا :-جيدا جدا

......................


قد نكون هذه اخر مشاركة بالمنتدى الى غاية يوم الاحد لكن احببت ان اعطي نظرة سريعة عن توقعاتي لسلاح الجو الجزائري مستقبلا

1-كما هو معروف ان سلاح الجو الجزائري بصدد ادخال طائرات التدريب المتقدم الروسية ياك130 التي ستحل محل طائرات التدريب Albatros L-39ZA/C التي سيتم تحويل البعض منها الى طائرات الدعم الارضي القريب مع امكانية تطويرها بافيونيك L-159 التي سبق وتمت تجربتها بالجزائر و الاحتفاظ بالباقي كطائرات تدريب قاعدي ....


pe21hv4oni.jpg


2-بالنسبة لنسخ الميغ-29 MiG-29S/UB فهناك احتمال كبير وانباء ان سلاح الجو الجزائري سيبداء باخراجها من الخدمة بحلول عام 2015 كتقدير متوسط وربما قبل .

mig29q10.jpg


3-دائما بخصوص MiG-29S/UB من المعروف ان صفقة الميغ -29 س م ت 2 المعادة لروسيا كانت كبداية اولية لاحلال اصناف جديدة من نسخ الميغ -29 محل النسخ الاقدم في سلاح الجو الجزائري الى انه وبعد الغاء الصفقة لا يمكن التنبؤ باي مقاتلة ستحل محل الميغ -29 MiG-29S/UB مستقبلا وان كان اغلب الظن ان الخيار الجزائري لن يحيد كثيرا عن خيار smt 2 ...

2148681505_small_1.jpg


-4 بالنسبة لاعداد السو-30 فاغلب الظن ان هذ العدد غير مرشح للارتفاع مستقبلا فوق 44 على الاقل الى غاية اتمام صفقة 16 طائرة الاضافية ثم يمكن ان نشاهد صفقات جديدة لهذه الطائرة بالجزائر ...لكن اغلب ان التركيز حاليا سيتم على استعياب هذه الطائرة بسلاح الجو الجزائري والعمل على تطويرها في الفترة التي ستسبق انهاء تنفيذ الصفقة الثانية استعداد لصفقات اخرى من هذا النوع ....

804000su30mka.jpg


5-بالنسبة لسو-24 لا ازيد عن كلام الاخ العقرب الاحمر شيء الى ان الجزائر قد تحتفظ بهذه الطائرة الضاربة ربما الى غاية 2020 خصوصا بعد التطور الذي ادخل عليها مع احتمال اخضاعها للتطوير من جديد خصوصا في مايتعلق بافيونيك وردار الطائرة ...

aab9d78879a5_ed1ited-2copy_edited-1.jpg



ساكمل لاحقا .....
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم..
16- سلاح الجو الليبي:- يعتبر هذا السلاح- فيما مضى- أحد أسلحة الجو الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط من حيث الحجم وتنوع ترسانته من مقاتلات سواء غربية أوشرقية ..مع تجربه جيده في عدة مواجهات وصراعات سابقه.
وتقيمي الشخصي للأوضاع المستقبلية لهذا السلاح:-
أ- فبعد الحصار الدولي الطويل على ليبيا الذي أشتمل فيما أشتمل عليه من قطع الأمدادات العسكرية عن هذا البلد بالأضافة إلى التوجه الليبي الجديد بالأنفتاح على الغرب وتقليص حالة التوتر معه ...أنعكست تلك الآوضاع بصوره مباشرة على أوضاع سلاح الجو الليبي من حيث حالة التقهقر التي يعيشها هذا السلاح من توقف وتعطل أعداد كبيرة من المقاتلات التابعه لسلاح الجو الليبي وتقلص ماهو صالح منها للخدمه .... بحيث من وجهة نظري أن سلاح الجو الليبي في المستقبل سيتقلص..( حجمه وتنوع مقاتلاته عن مكان في السابق بصوره مؤثره ..وذلك طبقا للتوجهات الليبية الجديدة)
ب- هناك برنامج تحديث وتأهيل لجزء من أسطول مقاتلات الMirage F-1
ج- تحديث عدد من مقاتلات Mig-21 لدى أوكرانيا
د- هناك معلومات عن مفاوضات ليبية - روسية للتزود بمقاتلات حديث حيث تتضارب المعلومات في هذا الخصوص حيث ترجح بعض الأحتمالات طلب ليبي لمقاتلة متعددة الأدوار SU-30MK وهنك بعض الأراء ترجح طلب ليبي لعدد محدود من مقاتلات SU-35BNالأحدث
ر-هناك معلومات عن أهتمام ليبي للتحصل على الطرز الحديثة من المقاتلة الMig-29وهو أمر غير مؤكد
س- ربما يعمد سلاح الجوالليبي على تأهيل وتحديث أسطوله من قاذفات SU-24 على غرار نظيره الجزائري.
ص- ربما يكون هناك أهتمام ليبي للحصول على مقاتلات غربية -فرنسية- على وجه الخصوص لاستبدالها بأسطولها من مقاتلات وقاذفات الMirage F-1,Mirage-5 ...علما أن ليبيا في وفي وقت ما كانت مهتمه بالمقاتله الفرنسية الأحدث Rafale ولكن تم الصرف النظر عنها بسبب أرتفاع أسعارها المبالغ فيه ...لاتوجد أخبار مؤكده
ط- أغلب الظن سيكون سلاح الجو الليبي الجديد أصغر حجما من السابق بحيث يعتمد على تأهيل بعض مقاتلاته المتقادمة كما ذكرنا أنفا مثل Mirage F-1 ,Mig-21 ....وربما يجري التفاوض مستقبلا على أيضاعلى المزيد عمليات التحديث والتأهيل لقسم من تلك المقاتلات المتقادمه خصوصا مع الجانب الروسي ..مع خيار التخلص من جزء مهم أسطول سلاح الجو الليبي عن طريق البيع + الحصول أعداد معينة من المقاتلات الرسية الحديثة تدمج من مقتنيات سلاح الجو الليبي الحالية بعد تأهيل وتحديث جزء منها
تقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو الليبي مستقبلا: سيئ

سلاح الجو اليمني :يعتبر هذا السلاح متوسط الحجم من أسلحة الجو في منطقة الشرق الأوسط
وتقيمي الشخصي للأوضاع سلاح الجو اليمني مستقبلا هو:-
أ- سيعتمد العامود الفقري لسلاح الجو اليمني المستقبلي على يمتلكه من مقاتلات تابعه لترسانته.. جزء كبير منها متقادم- بأستثناء جزء من أسطول Mig-29 تعمل في الخدمه حاليا وعلى رأسها مقاتلات Mig-29 ,SU-22,Mig-21,Mig-23,F-5 E/F,Mig-25.... وذلك بسبب الوضع الأقتصادي الصعب وغير المواتي الذي يعيشه اليمن للقيام بعملية تحديث شامله لهذا السلاح .
ب- توجه يمني للحصول والتعاقد على المزيد من النماذج الأحدث من المقاتلة الروسية الشهيرة Mig-29 بطرزها الأحدث مثلSMT والMig-35 لتكون المقاتلة الرئيسية في تشكيلة سلاح الجو اليمني المستقيلي .
ج- هناك معلومات عن أهتمام يمني بحيازة أعداد من مقاتلات الروسية الشهيرة SU-27أو أحد أفراد عائلتها الأحدث ومتعددة الأدوار مثل SU-30 MK.....ولكن لاتوجد معلومات مؤكده بهذا الخصوص
تقيمي الشخصي لسلاح الجو اليمني بالنسبة للأوضاعه المستقبلية:- سيئ
تم بحمد الله الأنتهاء من الموضوع .......... وباب النقاش مفتوح للجميع بمطلق الحرية وشكرا جزيلا لكم لتفاعلكم مع الموضوع .
 
التعديل الأخير:
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

بالنسبة للميراج 5 اخرجت من الخدمة

الميراج F1 تم تحديثها بالكامل في فرنسا .

بالنسبة لـ Mig-21 لماذا نضيع المال في تحديثها بينما يوجد ميج 23 و ميج 25

باعداد كبيره وكمان السو 25 سيتم تحديثها والتو 22 .


بالنسبة

هناك معلومات عن مفاوضات ليبية - روسية للتزود بمقاتلات حديث حيث تتضارب المعلومات في هذا الخصوص حيث ترجح بعض الأحتمالات طلب ليبي لمقاتلة متعددة الأدوار SU-30MK وهنك بعض الأراء ترجح طلب ليبي لعدد محدود من مقاتلات SU-35BNالأحدث

تم حسم امر هذه الصفقة سو 35 بعدد من 15 الي 18 وسو 30 بعدد 4 وتعتبر صفقة مبدئية فقط
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم

ثاني شيئ يا خوي

اريد ان اصحح لك معلومة عن سلاح الجو الاردني

الاردت تمتلك 90 طائرة اف 16 و ليس 66

وبعدين نمتلك اكثر من 200 صاروخ امرام

يعني سلاح الجو الاردني

يعتبر متوسط القوة وليس ضعيف

لا سيما مع الدفاع الجوي الاردني

سيكون اقوى

اخي عدد الاف 16 الان 66 مقاتلة ولاكن سيصل عددها قريبا الى 90 وعدد صواريخ الامرام 135 والسباروا 64 "السباروا عدد تقريبي"
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

اخي عدد الاف 16 الان 66 مقاتلة ولاكن سيصل عددها قريبا الى 90 وعدد صواريخ الامرام 135 والسباروا 64 "السباروا عدد تقريبي"

اهلا اخوي

بالنسبة للاف 16 بعد اخر الصفقات زاد عددها

اما الامرام فهو الان يفوق الــ 200

لانه اول صفقة كانت 50 صاروخ

و الصفقة الي بعدها كنت 80 صاروخ

ولا تنسى الامرام الي تم التعاقد عليه عندما اشترينا الاف 16 من بلجيكا

لانو وقتها شرينا معها صواريخ حديثة و منها الامرام


احسبها

50 + 80 + الصفقات مع بلجيكا
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

اهلا اخوي

بالنسبة للاف 16 بعد اخر الصفقات زاد عددها

اما الامرام فهو الان يفوق الــ 200

لانه اول صفقة كانت 50 صاروخ

و الصفقة الي بعدها كنت 80 صاروخ

ولا تنسى الامرام الي تم التعاقد عليه عندما اشترينا الاف 16 من بلجيكا

لانو وقتها شرينا معها صواريخ حديثة و منها الامرام


احسبها

50 + 80 + الصفقات مع بلجيكا

عدد الاف 16 مع اخر الصفقات 66 طائرة

والذخيرة التي رافقت الصفقة لم تحدد اهي امرام ام سايدوندر او سباروا ................
 
رد: توقعات سريعه ..ومستقبلية

السلام عليكم ..
في الحقيقة قبل ان أدخل في حوار مع أي شخص أريد أقول مجموعة من النقاط..وهي:-
أ-كل ماذكرته وكتبته مجرد وجهة نظر شخصية ...لااكثر ولاأقل ولاأملك الحقيقة فالذي يملك الحقيقة هو الله وحده لانه الوحيد الذي يعلم الغيب ولايعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالى ..وربما تكون كثير العديد من معلوماتي غير صحيحة أو متقادمه ..ومن لديه المعلومه الصحيحة فأرجو ألا يبخل بها علينا .
ب- في موضوعي هذا المعيار الذي وضعته في تقيمي للاسلحة الجو العربية ...هو(المستوى التسليحي المستقبلي لسلاح جو من مقاتلات-قاذفات ..مقسوم على.. الأخطار المتوقعة التي تحيط بالدوله + نسبة المقاتلات القاذفات الحديثة من مكونات سلاح الجو مستقبلا + النسبه والتناسب بين تلك المقاتلات مستقبلا وبين البقعة الجغرافية المراد الدفاع عنها)
ج- في الحقيقة عندما بدئت كتابة الموضوع ..كنت متردد في أن أكتب رأي بصراحه ..خوفا من ردة فعل بعض الأعضاء الغاضبة أتجاهي ..لذلك قمت بتقيم بعض أسلحة الجو بغير قناعتي الحقيقية ...لذا أريد أن أقول رأيي بصراحه ووضوح وتقيماتي لبعض أسلحة الجوالعربية الحقيقية هي كما يلي
1- مصر ........مقبول
2- المغرب......مقبول
3- الكويت ......سيئ
4- عمان.......جيد
5-العراق......سيئ
6- الأردن....سيئ
شكرا والسلام عليكم....
 
عودة
أعلى