حرب الغواصات

predator7

عضو
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,505
التفاعل
120 0 0
ساعدت العمليات الجريئة التي كانت تخوضها طواقم الغواصات السوفيتية ضد سفن النقل والشحن المعادية في انجاز المهام التي طرحتها القيادة العامة. وقد قامت الغواصات السوفيتية في المرحلة الختامية للحرب الوطنية العظمى باغراق 26 ناقلة بحرية معادية تبلغ حمولتها الاجمالية 107 288 أطنان وسفينة قتالية واحدة.

وكانت الغواصات الى جانب مكافحة الناقلات البحرية المعادية تقوم بأداء مهام زرع الالغام في البحر ونقل الافراد والذخائر والاسلحة وغيرها من الامدادات الى القوات الصديقة. وقد منحت 3 غواصات سوفيتية وسام الراية الحمراء. وتم تكريم آلاف من افراد الغواصات بالاوسمة الحكومية المختلفة، ومن بينهم 20 ضابطا بحريا منحوا لقب بطل الاتحاد السوفيتي.


وكان في حوزة الجيش الاحمر 267 غواصة شاركت منها في الحرب 170 قامت باغراق 126 هدفا بحريا معاديا. وعلى سبيل المقارنة فانه توفرت لدى ألمانيا 965 غواصة قتالية اغرقت 2840 هدفا بحريا من السفن الامريكية والبريطانية والسوفيتية وغيرها. ويمكن مقارنة فاعلية غواصاتنا بفاعلية الغواصات الامريكية التي اغرقت 182 غواصة منها 180 هدفا بحريا.


وتعتبر العمليات البحرية التي قام بها اصحاب الغواصات السوفيتية في المرحلة الختامية للحرب في منطقة البلطيق اكثر فاعلية.

وقد قامت الغواصة "اس – 13" بقيادة الرائد البحري الكسندر مارينيسكو باغراق ناقلة "فيلهايم غوستلوف" النازية التي بلغت حمولتها 24484 طنا. ولم تمر 10 ايام حتى اغرقت الغواصة ذاتها ناقلة بحرية ألمانية اخرى تبلغ حمولتها 14680 طنا . وهي "الجنرال فون شتويبن" . واسفرت هاتان العمليتان الناجحتان عن مقتل 10 الاف ضابط وجندي ألماني من اطقم الغواصات المعادية وكميات هائلة من الآليات الحربية .


ويجدر بهذا الخصوص ذكر طاقم غواصة "كا – 52" السوفيتية بقيادة الرائد البحري ايغور ترافكين الذي تمكن من اغراق 6 ناقلات بحرية وسفينة حراسة للعدو
خلال 4 اشهر من الحرب فقط.

ومن بين ابطال حرب الغواصات يمكن ذكر فلاديمير فلاسوف الذي اغرق 6 اهداف وسيرغي ليسين الذي اغرق 5 اهداف معادية وغريغوري شيدرين الذي اغرق 4 اهداف معادية وغيرهم. وتم منحهم جميعا الميدالية الذهبية لبطل الاتحاد السوفيتي.


اما فيما يتعلق بمسرح العمليات في بحر البلطيق فينبغي القول انه كان من الصعب على اطقم غواصاتنا خوض عمليات حربية ناجحة وخاصة في المرحلة البدائية للحرب، اذ ان الالمان زرعوا هناك كميات هائلة من الالغام البحرية واحكموا الحصار على الخليج الفنلندي المتاخم لبحر البلطيق، حيث كانت القوى البحرية الرئيسية السوفيتية ترابط فيها. وذلك باستخدام شبكات مضادة للغواصات. ولم يتحسن الوضع الا بحلول عام 1945 حين قام الجيش الاحمر بتحرير القواعد البحرية الرئيسية في منطقة البلطيق.


اما منطقتا البحر الاسود والقطب الشمالي فقد كانت الغواصات السوفيتية هناك تقوم، بشكل اساسي، باداء مهام الحراسة والامداد.



المصدر:

[FONT=&quot][/FONT]

 
عودة
أعلى