كيسنجر يغض النظر عن تعليمات الرئيس نيكسون ويتصرف بمفرده قبل وقف إطلاق النار

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
كيسنجر يغض النظر عن تعليمات الرئيس نيكسون ويتصرف بمفرده قبل وقف إطلاق النار
... حـرب أكتوبر ، من الوثائق السرية الأمريكية ...




حرب أكتوبر




- الحلقة السابعة وعشرون -
..



كيسنجر يغض النظر عن تعليمات الرئيس نيكسون ويتصرف بمفرده قبل وقف إطلاق النار!



أسرار تأتى ... بعد دهور ... ليعرف الشعب المصرى والعربى ، ماذا كان يدور خلف ظهره ...






يحى الشاعر




المصدر






كيسنجر يغض النظر عن تعليمات الرئيس نيكسون ويتصرف بمفرده قبل وقف إطلاق النار




حرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية – الحلقة الـ 27

تعمد وزير الخارجية كيسنجر أثناء محادثاته في موسكو مع القيادة السوفيتية أن يتصرف بمفرده وأن يخالف تعليمات الرئيس نيكسون ، والتي رأى أنها تفسد عليه قدراته التفاوضية مع السوفييت. نقدم في هذه الحلقة برقية عاجلة أرسلها كيسنجر من موسكو لصديقه الجنرال شكروفت (مساعد الرئيس لشئون الأمن القومي) يعرب فيها عن استيائه و انزعاجه من تعليمات الرئيس ، وأنه سيتصرف بالطريقة المناسبة التي تخدم المصالح الأمريكية في سياستها الخارجية ، وبعد وقف إطلاق النار فليفعل الرئيس ما يشاء!.
كان الرئيس نيكسون يرى أن تتدخل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بقوة لإنهاء الحرب وأن يمارسا نفوذهما على حلفائهما في الشرق الأوسط. إلا أن كيسنجر انزعج من هذه السياسة لسببين واضحين:
الأول: أنه كان ينادي دائما باستبعاد أي نفوذ سوفييتي من الشرق الأوسط ، ووجود دور الآن للسوفييت في وقف إطلاق النار سيعطيها وضعا جديدا قويا في الشرق الأوسط.
الثاني: أن وقف إطلاق النار لم يكن يناسب إسرائيل في تلك اللحظة التي كانت تريد أن تحقق فيها مكاسب على الأرض غرب القناة ، كما أن إسرائيل لا تريد أي ذكر للقرار 242 الذي يقضي بانسحابها من الأراضي التي احتلتها عام 1967​


صورة الوثيقة


watheqa_48_1.gif



watheqa_48_2.gif



ترجمة الوثيقة


سري وحساس


من : وزير الخارجية كيسنجر


إلى : اللواء شكروفت – البيت الأبيض


سري



1- لم أطلع على رسالة الرئيس التي بعثها لي ولا على التقارير الصحفية بخصوص تعليمات الرئيس وخطابه إلى الزعيم بريجينيف حتى عدتُ من اجتماعي الأول مع السوفيت. لقد صُدِمتُ من نبرة التعليمات ومن الحكم السيء على خطاب بريجينيف وعلى عدم إطلاعي مقدماً بالتقارير الصحفية.
2- هل ناقشت هذه الأمور مع الجينرال "هيج" قبل إتخاذ القرارت النهائية.
3- إن خطاب الرئيس إلى بريجينيف يستخدم ضدي الآن حيث رفض بريجينيف طلبي بأن أجري مشاورات مع واشنطن حول الإتفاق النهائي نظراً لأن الرئيس أخبره بأن لي كامل الصلاحيات.
4- نتيجة لذلك فإن موقفي التفاوضي صار ضعيفاً وقد قضت تعليمات الرئيس على القدر القليل من المساومة الذي كنت أستخدمه. مازال عندي الهدف الأول هو وقف إطلاق النار والذي سيكون من الصعب على الإسرائيلين قبوله ولكن سيكون من المستحيل أن يصبح هذا الوقف جزءا من خطة تسوية أكبر. لو استمرت الحرب فإن العواقب لا يمكن التنبؤ بها. إننا يمكننا أن ننفذ خطة الرئيس ولكن بعد وقف إطلاق النار وليس قبل ذلك وأما في الوقت الحالي فإن أي تصريحات علنية ستفسد ما نقوم به من محادثات.
5- سيكون وقف إطلاق النار بمثابة معجزة ولكننا يمكن تحقيقه بطريقة منظمة ، وبعد ذلك يستطيع الرئيس أن يفعل ما يشاء.
6- أريدك أن تعلم أن طريقة ومحتويات رسالة الرئيس وتعليماته غير مقبولة ولكني أدير الآن السياسة الخارجية بالطريقة التي تحقق أفضل النتائج وبخطوات محسوبة.
7- أريد أن أؤكد أن هذه الرسالة أو غيرها من التفاصيل لا ينبغي أبداً أن تستخدم في أي مقابلات صحفية.
8- من فضلك أطلع الجنرال هيج على هذه الرسالة.​






 
عودة
أعلى