المستشفى الميداني الاردني في غزة

إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
83
التفاعل
1 0 0
في اطار الدعم الدائم للاخوان الفلسطين في قطاع غزة المحاصر وتخفيفا لمعاناتهم بعد العدوان الاسرائيلي لغزة أوعز جلالة الملك عبد الله الثاني الى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية تجهيز مستشفى ميداني عسكري لإرساله الى قطاع غزة للمساعدة في علاج جرحى العدوان الإسرائيلي بأسرع وقت ممكن وليتم ذلك في 26 1 2009. (غزة/1) حملته أكثر من (30) قاطرة وحافلة الى قطاع غزة عبر جسر الملك حسين، ليكون أول مستشفى عربي يحط في القطاع لتضميد جرحى ومصابي العدوان الإسرائيلي الأخير، وكذلك معالجة المرضى.و قد وصل طاقم المستشفى مدينة غزة ثم الى موقعه في تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة وسط احتفاء وترحيب شعبي في مشهد ندر حدوثه.
News-91603.jpg


News-110764.jpg


الطاقم والكوادر

المستشفى يتألف من أطقم طبية متكاملة ومتنوعة ، حيث أن الكادر الطبي المكون من (26 طبيبا) من ذوي الخبر الواسعة في مجالاتهم، إذ إنهم استشاريون واختصاصيون أوائل ، يدعمه أكثر من (150) من الكوادر التمريضية والمهن الطبية المساعدة والاداريين. و تشمل هذه الكوادر اختصاصات : جراحة الدماغ والأعصاب وجراحة القلب والأوعية الدموية والجراحة العامة وجراحة العظام وجراحة المسالك البولية وجراحة التجميل وجراحة الأطفال وجراحة الوجه والفكين وجراحة العيون والطوارىء والأنف والإذن والحنجرة والأطفال والأشعة التشخيصية والنسائية والتوليد، والنفسية.و قد علق اللواء الوريكات مدير الخدمات الطبية في اثناء المؤتمر الصحفي الذي سبق ارسال المستشفى قائلا : " المستشفى سيكون وبنفس الكفاءة التي تجري بها هذه العمليات في مدينة الحسين الطبية"

News-90984.jpg


News-148107.jpg




التجهيزات

المستشفى مزود بجميع الأجهزة الطبية الحديثة ولكافة الاختصاصات الطبية، بما يمكن الكادر الطبي المرافق للمستشفى من القيام بأية إجراءات طبية او عمليات جراحية.حيث أن المستشفى يشمل على غرفتي عمليات قادرة على إجراء عمليات كبرى وصغرى في مختلف التخصصات بمعدل (25) عملية يوميا، ، في حين أنه يوجد فيه (44) سريرا، من بينها اربعة مخصصة للعناية المركزةاضافة الى أن المستشفى مزود بكميات كبيرة من الأدوية الى جانب محاليل وريدية وثلاجة دم ومطاعيم. الى جانب أن هنالك سيارتي إسعاف مجهزتين بجميع المستلزمات والأجهزة للتعامل مع نقل المرضى والمصابين بما فيه حالات توقف القلب، وهاتين السيارتين هما هدية من جلالة الملك الى الأشقاء الفلسطينيين، إذ أنه بعد إنهاء المستشفى سيتم تقديمها الى الهلال الأحمر.

News-135748.jpg



الدعم و الامداد

يتم كل مدة معينة تغير الطاقم الموجود في المستشفى ويتم بشكل مستمر امداد المستشفى بم يحتاجه من الادوية والمستلزمات و بلغ عدد المستشفيات المرسلة ستة مستشفيات و الموجود في غزة حاليا غزة 6

الخدمات والواجبات

اولا مداواة الجرحى والمرضى المصابين نتيجة العدوان الاسرائيلي
ثانيا التعامل مع الحالات المرضية والحوادث والطوارىء، وكذلك الحالات المرضية العادية.
ثالثا تقديم الادوية والعلاجات
رابعا التنسيق و التعاون مع المستشفيات الفلسطينية في القطاع لمساعدتهم وتحويل حالات اليه، خصوصا وان المستشفى يتوفر فيه مختلف الاختصاصات الطبية التي يحتاجها القطاع
خامسا نقل وتحويل الحالات التي قد تحتاج الى متابعة خارج نطاق إمكانية المستشفى الى المستشفيات التابعة للخدمات الطبية الملكية في المملكة
سادسا تدريب عدد من الأطباء والممرضين الفلسطينيين لتنمية قدراتهم وتزويدهم بالخبرات الطبية اللازمة.


تفاعل المجتمع المحلي

كرم رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنيةبتاريخ 25-3-2009، الطاقم الطبي بالمستشفى الأردني الميداني والذي أقيمت قبل شهرين بقطاع غزة، وتعد زيارة هنية أول ظهور علني له منذ العدوان الأخير على القطاع. وتسلم مسئول الفريق الطبي المصحف الشريف وصورة مجسمة للحرم القدسي هدية من هنية والشعب الفلسطيني للملك عبد الله الثاني
04.jpg


و أعرب القيادي في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الدكتور محمود الزهار عن شكره الجزيل الى الاردن ملكا وحكومة وشعبا على الخدمات التي يقدمها المستشفى الميداني الاردني للتخفيف من معاناة الأهل في قطاع غزة.
جاء ذلك خلال زيارة الدكتور الزهار الى المستشفى الميداني الاردني في غزة بتاريخ 16 4 2009

218842.jpg


العمليات المعقدة التي اجراها المستشفى
في انجاز يسجل لطواقم المستشفى الميداني العسكري الاردني غزة 2 أجريت عملية جراحية متقدمه ونادرة لمواطن فلسطيني في السبعين من عمره عاني لسنوات من ورم سرطاني خبيث في المثانة حال الحصار المفروض من علاجه خارج القطاع.
وقال أخصائي اول جراحة مسالك بولية والكلى الدكتور عدنان أبو قمر رئيس الفريق الذي أجرى العملية ان المواطن الذي ادخل الى المستشفى قبل اسبوعين كان يعاني من نزيف دم باستمرار من المثانة بسبب الورم السرطاني الذي وصل الى عضلات المثانة ما ادى الى فقر دم حاد حيث تم اعطاء المريض وحدات الدم اللازمة الى ان تحسنت حالته العامه وقمنا اليوم السبت بإجراء عملية جراحيه له استمرت خمس ساعات لاستئصال المثانة مع البروستات كاملة.
من جهتهم تحدث ذو المريض الى مراسل وكالة الانباء الادنية (بترا) حيث عبروا عن بالغ عن شكرهم وعظيم امتنانهم للاردن ملكا وحكومة وشعبا على الدعم الصادق تجاه اشقائهم في فلسطين وكذلك اقامة المستشفى الميداني العسكري الاردني في غزة كما عبروا عن تثمينهم للجهود المميزة الكبيرة التي تبذلها طواقم المستشفى في التخفيف من الامهم ومعاناتهم في قطاع غزة المحاصر.
و في انجاز اخر عاد البصر لمواطن غزي 63 عاما في احدى عينيه بعد خمس سنوات من فقدانه البصر في كلتا عينية بفضل من الله وبجهود مباركة من طواقم المستشفى الميداني الاردني غزة 6 التي اجرت عملية جراحية لعينه. وقال مدير المستشفى الدكتور ياسر أبو غزة ان المواطن الذي كان يشكو من فقدان البصر في كلتا عينيه، وقبل عدة سنوات اجريت له عدة عمليات جراحية بسبب تكثف المياه الزرقاء (ساد) في العين اليسرى والمياه السوداء في العين اليمنى.
واشار الى ان فريقا جراحيا برئاسة اختصاصي اول جراحة العيون الدكتور سامر خورما اجرى العملية الجراحية في العين اليسرى للمريض.
من جهته قال الدكتور خورما ان العملية الجراحية تكللت بالنجاح وعاد البصر -بحمد الله- في العين اليسرى للمواطن وغادر المستشفى بعد ساعات من اجراء العملية ،مشيرا الى انه سيخضع للمتابعة الطبية.
واوضح ان العملية الجراحية كانت معقدة الى حد كبير، لاسيما وان المريض اجريت له عدة عمليات جراحية في العينين خلال السنوات السابقه.
من ناحيته ثمن المريض وذووه جهود الايدي الاردنية البيضاء التي تتمتع بالكفاءة العالية وحسن الاستقبال والتعامل ، فبفضل الله وقدرته الذي سخر اقامة المستشفى الميداني الاردني ما كان ليتحقق علاج مريضهم ،معربين عن فرحتهم بعودة بشفائه بعد ان كاد يفقد الامل بعودة بصره.

News-92857.jpg

الايادي البيضاء الاردنية تخرج رصاصات الحقد الاسرائيلية



و تجدر الاشارة الا ان اجمالي عدد الحالات التي تعامل معها المستشفى الميداني العسكري الاردني منذ اقامته في السادس والعشرين من كانون الثاني من العام الماضي يزيد على 190 الف حالة
و ان طواقم مستشفى غزة 6 اجرت 224 عملية جراحية كبرى و 47 صغرى ليرتفع اجمالي عدد العمليات الجراحية من مختلف التخصصات التي اجرتها طواقم المستشفى منذ اقامته الى اكثر الى 2341 عملية جراحية كبرى و3222 صغرى .​

ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم و لا تنسونى من ردودكم وتقيماتكم والله تعبان في الموضوع:p30[1]::yahoo[1]:
 
رد: المستشفى الميداني الاردني في غزة

الاردن دائما الى جانب الاشقاء الفلسطينين
و الله يحيهم نشاما الخدمات الطبية
و يعطيك العافيه على الموضوع
 
رد: المستشفى الميداني الاردني في غزة

دور الاردن في دعم الاشقاء الفلسطينيين معروف ولا يخفى على احد
وهاذا واجبنا طبعا والف شكر الى نشامى الخدمات الطبية الملكية...
وشكرا لك على موضوعك ومجهودك....
 
رد: المستشفى الميداني الاردني في غزة

الاردن دائما الى جانب الاشقاء الفلسطينين
و الله يحيهم نشاما الخدمات الطبية
و يعطيك العافيه على الموضوع
هذا ما عودتنا عليه قيادتنا الهاشمية و مشكور اخي على المرور
 
رد: المستشفى الميداني الاردني في غزة

دور الاردن في دعم الاشقاء الفلسطينيين معروف ولا يخفى على احد
وهاذا واجبنا طبعا والف شكر الى نشامى الخدمات الطبية الملكية...
وشكرا لك على موضوعك ومجهودك....

العفو اخي وهذا واجبنا للتعريف بالدعم الاردني الغير محدود للاشقاء الفلسطينيين
 
رد: المستشفى الميداني الاردني في غزة

موضوع مميز اخي العزيز وشكرا لك على هذا الموضوع الرائع الذي يوضح دور الاردن بقيادته الهاشمية في مساعدة الاخوة في فلسطين المحتلة وشكرا وعلى مجهودك اخي العزيز
 
رد: المستشفى الميداني الاردني في غزة

موضوع مميز اخي العزيز وشكرا لك على هذا الموضوع الرائع الذي يوضح دور الاردن بقيادته الهاشمية في مساعدة الاخوة في فلسطين المحتلة وشكرا وعلى مجهودك اخي العزيز

العفو اخي وشكرا على مرورك
وهذا يعد جزء صغير من الدعم الاردني لاخوة في فلسطين المحتلة
 
رد: المستشفى الميداني الاردني في غزة

الله يعطيهم العافية ويقويهم
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى