إنجاز علمي بتتبع التغيرات التدريجية في الخلية السليمة

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,357
التفاعل
667 2 0
الدولة
Jordan
إنجاز علمي بتتبع التغيرات التدريجية في الخلية السليمة



أعاد علماء تكوين التاريخ البيولوجي لنوعين من السرطان بما يعد بتغيير أسلوب المعالجة الطبية لهذا المرض.
اشتمل الإنجاز على تحديد كل تغير جيني حصل خلال حياة المرض، والذي ادى في النهاية الى تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وهو أمر يوفر للأطباء نظرة متعمقة للأسباب البيولوجية الكامنة وراء ظهور السرطان، ويمثل علامة مهمة في مجرى العمل لتطوير أساليب معالجة شخصية للسرطان واستراتيجيات واعدة للوقاية من المرض.
وتبعاً لما يقوله مايك ستراتون، أحد المسؤولين عن مشروع جينوم السرطان في معهد ويلكوم ترست سانغر بالقرب من كمبريدج، يمثل الإنجاز علامة فارقة في تاريخ بحوث السرطان، كما اننا لم نرَ السرطان بهذا الوضوح من قبل.
انتزع الباحثون خلايا سرطانية من رجل عمر 45 سنة مصاب بنوع من سرطان الجلد هو الميلانوما، ومن رجل في عمره 55 سنة مصاب بسرطان الرئة صغير الخلية، ثم استخدموا آلات متقدمة قارئة للتسلسل الجيني لقراءة الجينوم الكلي لكل من الخلايا السرطانية وأنسجة سليمة أُخذت من المريضين.
ولدى مقارنة التركيب الجيني بين الخلايا المريضة والخلايا السليمة، توصل الباحثون إلى تكوين قائمة بجميع الطفرات الموجودة فقط في الخلايا السرطانية، ويقول الباحثون إن معظم هذه الطفرات غير ضارة، لكن بعضها يسبب تلفا كبيرا يدفع الخلية لان تصبح سرطانية. اختار الباحثون سرطاني الجلد والرئة، لان المسببات البيئية لهما معروفة جيدا، اذ ان معظم حالات سرطان الجلد هذا تنتج عن التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس في مرحلة الطفولة، في حين ان معظم حالات سرطان الرئة صغير الخلية يتسبب عن التدخين.
في حالة مريض سرطان الرئة، اكتشف الباحثون 23 ألف طفرة تقتصر على الخلايا السرطانية فقط، وجميعها نتجت عن نحو 60 مادة كيمائية موجودة في دخان السجائر تلتصق عادة بمادة الوراثة DNA وتغير من تركيبها، وتبعا لما يقول بيتر كامبل، رئيس فريق البحث في حالة مريض سرطان الرئة، يمكننا القول إن طفرة واحدة تحدث في مادة الوراثة نتيجة تدخين كل 15 سيجارة، وهذا امر مخيف، لان الكثيرين يدخنون أكثر من علبة واحدة من السجائر يومياً.
الاحصاءات تشير الى ان سرطان الرئة يتسبب في وفاة واحدة من كل سبع وفيات في بريطانيا، واقل من 10% من المرضى في بريطانيا يعيشون أكثر من خمس سنوات بعد تشخيص اصابتهم بالمرض. كما تشير إلى ان خطر الوفاة بهذا السرطان يقل كثيرا عند الذين يتوقفون عن التدخين لأكثر من عشر سنوات.
ويقول الباحثون إن رسم التسلسل الجيني لخلايا سرطان الرئة اظهر حدوث 33 ألف طفرة نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس.
ويقولون في تقرير الدراسة الذي نُشر مؤخراً في المجلة العلمية Nature إن الإنجاز حقق تتبعاً للعمليات التي تحدث على مدى عقود من الزمن في الخلية السليمة قبل أن تتحول إلى خلية سرطانية.

 
عودة
أعلى