مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

emperor31

عضو مميز
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
544
التفاعل
9 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم إخواني الكرام

نعم بناءا على رغبة الإخوان "الفاروق" و "المعتصم بالله جبريل" و "ONCF" و كل من يريد أن يفهم جيدا مؤامرات "التبربر العنصري" و وضعه تحت التحليل مع "فضح" أطروحات "الأمازيغ الطايوان" أتباع الأكاديمية الباريسية البربرية و من يسير على نهجها ، أواصل اليوم مسلسل كشف الحقائق في هذا الموضوع المنفصل ، علما أنه كما يقول المثل "أهل مكة أدرى بشعابها" فإن أفضل من يستطيع فضح المتبربرين هم أبناء "مازيغ بن كنعان" الأحرار الذين يعتزون بإسلامهم العظيم و يفتخرون بلغتهم العربية لغة القرآن الكريم ، و يترفعون جدا عن "غرائز العنصرية" المقيتة.​

و لا بأس من تذكير كل من فاته النقاش ، أو أزعجه "تشوه" موضوع "الحركة البربرية تسعى إلى محو عروبة الجزائر و الشمال الإفريقي" ، بفصول "استراتيجيتنا" في مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري"

الفصل الأول : مختصر تمهيدي لخلفيات و أهداف التبربر العنصري

http://defense-arab.com/vb/showpost.php?p=212032&postcount=11

و من يريد التوسع أكثر فليراسلني على الخاص​

الفصل الثاني: شهادة فرنسا على نفسها قبل أن تبدأ سياسة "فرق تسد" ، و هو رد خاص على الأخ فاروق​

http://defense-arab.com/vb/showpost.php?p=267099&postcount=41

الفصل الثالث: إثبات أن اللغة العربية لغة القرآن الكريم هي أصل جميع لغات بني آدم و لا وجود إطلاقا لشيء يسمى "اللغة الأمازيغية"


و حتى لا ندع الفرصة لأي "متبربر عنصري" أن يزايد علينا ، فضلت أن أعتمد فقط و فقط على أبحاث الأساتذة الأمازيغ أنفسهم دون غيرهم ، مثل الدكتور أحمد بن نعمان و هو قبايلي أمازيغي أصيل ، و الدكتور عثمان سعدي النموشي الشاوي الأمازيغي .... و جميعنا نتحرك تحت خلفية أفكار الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الزيري الصنهاجي الأمازيغي ، و عليه قررت أن يكون الفصل الرابع بعنوان " علاقة التبربر العنصري بالثالوث الجهنمي : الفرنكفونية و الشيوعية و اللائكية"

لا يجد الملاحظ عناءا كثيرا في ملاحظة أن كل غلاة التبربر العنصري هم فرانكفونيون بإمتياز ، فالكثير من مؤتمرات و "زردات" هؤلاء تبدأ ب "أزول فلاون" و بعض الألفاظ الأمازيغية القليلة ثم يتحول "المحفل" إلى التخاطب بلغة 'فولتير" ، هذا التناقض الفاحش و الظلم الكبير المسلط على "الأمازيغية" نفسها ، يفسر جيدا من يحرك هؤلاء ، ثم لا يجدون أي غضاضة في التجني على اللغة العربية التي يصفونها بوقاحة أنها لغة ميتة ، و بإنتظار إخراج النسخة النهائية للغة الأمازيغية في نظرهم و التي سندرس بها على ما يبدو المشروع النووي البربري ، لابد من استعمال اللغة الفرنسية كلغة علم و حضارة و تكنولوجيا و كأن "بيل غايت" يصدر لنا برامج ميكروسوفت باللغة الفرنسية من أجل عيون المتبربرين العنصريين....​

و يتمادى هؤلاء بعيدا لما يتهمون العرب أنهم حاربوا اللهجات الأمازيغية المختلفة ، بينما يشكل وجودها حتى الآن على لسان أبناءها أكبر دليل على كذبهم ، كما أن الضربة القاضية لمزاعم هؤلاء هو أن جميع الدول التي نشأت في المغرب الإسلامي كانت أصولها أمازيغية قحة ، لكنها كانت تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية في الحكم و الإدارة ... قد يستثني البعض دولة الرستميين و دولة الأدارسة لكون الإمام عبد الرحمن بن رستم من أصل فارسي و لكون إدريس بن عبد الله الكامل هو عربي (و من سلالة أشرف العرب سيد المرسلين عليه الصلاة و السلام) نعم هذا صحيح و لكن القبائل الإباضية التي قبلت أن تكون الإمامة في الأسرة الرستمية ، لم تهاجر من فارس إلى هنا ، بل كانوا قبائل أمازيغية أصيلة ، و نفس الشيء حدث مع إدريس بن عبد الله و الذي تزوج امرأة أمازيغية تسمى "كنزة" التي أنجبت منه إدريس الثاني مؤسس فاس و أب جميع السادة الأدارسة الكرام في المغرب الإسلامي ، و منهم ينحدر بني حمود الذين قاموا بأدوار خطيرة في الأندلس و تصرفوا كأمازيغ أقحاح رغم كونهم عرب في الفتنة السياسية العربية-الأمازيغية بعد إنهيار الخلافة الأموية بالأندلس.

و من الخزعبلات التي يتمسك بها هؤلاء الفرانكوبربر في أباطيلهم هي تمجيد اللغة اللاتينية "والدة" اللغة الفرنسية و إظهارها كأنها لغة حضارة تكلمها الأمازيغ القدماء ، و هكذا يورطون أنفسهم أكثر في إثبات عدم وجود "اللغة الأمازيغية" المفترضة و التي يستخدمونها كقميص عثمان ، نعم لو كانت توجد "لغة أمازيغية" إذن لكانت اللغة اللاتينية هي التي قضت عليها في هذه الديار ، و لذلك أيضا لم يكتب "أبولوس" أول رواية أدبية في التاريخ إلا بلغة اللاتين ، و نفس الشيء بالنسبة لكتب "سانت اغسطين" في العقائد النصرانية ، و هكذا يبدو "الحول الحضاري" لهؤلاء الذين يقودون "حربا صليبية" ضد لغة القرآن الكريم و يغفلون حقيقة لغة الإستعمار الروماني و البيزنطي و الذين غادروا بلادنا بدون رجعة بعد الفتح الإسلامي المبارك.

و في الختام ، يبدو مشروع "فرنسة" بلاد المغرب الإسلامي واضحا لما نشاهد تلك "الهيستيريا" للمتبربرين حول مطالبهم الدائمة بترسيم "اللغة الأمازيغية" بنسخة الأكاديمية البربرية الباريسية و التي يجهلها سكان المنطقة تماما ، و هم يعلمون ذلك جيدا و الهدف النهائي هو الفرنسة و على حساب اللغة العربية و كل اللهجات الأمازيغية المظلومة.

يتبع بإذن الله
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم إخواني الكرام

نعم بناءا على رغبة الإخوان "الفاروق" و "المعتصم بالله جبريل" و "oncf" و كل من يريد أن يفهم جيدا مؤامرات "التبربر العنصري" و وضعه تحت التحليل مع "فضح" أطروحات "الأمازيغ الطايوان" أتباع الأكاديمية الباريسية البربرية و من يسير على نهجها ، أواصل اليوم مسلسل كشف الحقائق في هذا الموضوع المنفصل ، علما أنه كما يقول المثل "أهل مكة أدرى بشعابها" فإن أفضل من يستطيع فضح المتبربرين هم أبناء "مازيغ بن كنعان" الأحرار الذين يعتزون بإسلامهم العظيم و يفتخرون بلغتهم العربية لغة القرآن الكريم ، و يترفعون جدا عن "غرائز العنصرية" المقيتة.


تسلم يا اخي العزيز...صدقني لا خوف على الجزائر مادامت تنجب أمثالك....
لك مني تحية من القلب إلى القلب...
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

شكرا لك اخي الكريم على التوضيح
للتنويه ؟

لايوجد الطايوان في الامازيغ فقط
بل يوجد عرب ومسلمون طايوان

وشكرا
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

شكرا لك اخي الكريم على التوضيح

للتنويه ؟


لايوجد الطايوان في الامازيغ فقط
بل يوجد عرب ومسلمون طايوان

وشكرا



تعليق ظريف...=هههههههههه=... ومالها الطايوان ياشباب؟
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

السلام عليكم إخواني الكرام


يوما بعد يوم ، تبرز أهمية أن يدرك الجميع مدى شراسة المتربصين بالشمال الإفريقي و الذين لم تغمض لهم عين منذ قرون عديدة ، و ذلك لأسباب عديدة من أهمها هو "عزة نفس" سكان المنطقة و تاريخهم العظيم في دحر كل قوى الشر عبر التاريخ ، و بذخول الإسلام إلى المنطقة منذ 14 قرن ، وجد أبناء المغرب الإسلامي ما كان مفقودا لتصبح "عزة النفس" ثابتة الأركان إلى أن يرث الله الأرض و عليها و بها "يخنع" كل "حاقد" أو "طامع" في بلادنا ، بل و حمل أجدادنا أمانة نقل الدعوة إلى الله إلى أوروبا (اسبانيا -البرتغال -فرنسا - إيطاليا ...) و إلى شعوب افريقيا ما وراء الصحراء ، لذلك يبدو بسهولة تامة أن ندرك من يهمه جدا تدمير المنطقة أرضا و شعبا.


و بطريقة قديمة جدا و لكنها فعالة ، تركزت جهود المتربصين منذ القرن التاسع عشر ، على وضع خطة خبيثة طويلة المدى هدفها بث الشقاق و تأجيج الفتنة العنصرية بين الأمازيغ و العرب في الشمال الإفريقي ، و الذين أصبحوا بفضل الله إخوانا منذ الفتح الإسلامي ، مرتكزين على تاريخ الأندلس التي فقدناها لما نسي الأجداد هناك أنهم مسلمون و دمروا أنفسهم بدويلات الطوائف ... هذه عربية و هذه بربرية كما وصفت نفسها ، و كانت النتيجة مأساوية بعد ذلك ... لذلك تركزت خطة القرن التاسع عشر على نفس المبدأ : تغييب الإسلام الصحيح عبر تشجيع الخرافات الباطلة مع نشاط تبشيري نصراني و لو كان محدودا ... ثم "غرس" روح الجاهلية القبلية : هذا عربي و هذا أمازيغي و هذا تركي .... و هذا إسرائيلي؟ ... و الهدف النهائي هو : "سحق" كروموزومات "عزة النفس" التي نتوارثها أبا عن جد.


و بفضل الله عز و جل ، و بنفس "الكروموزومات" المتوارثة ، نبقى مجندين لكل مؤامرة خبيثة تستهدفنا و ذلك بفضح الأساليب و الأهداف التي يستخدمها المتربصون ، و في نفس الوقت ، نكشف الحقائق لمن لا يعلم و ننبه الغافلين و نصحح أفكارا خاطئة "مسمومة" و نرد على الشبهات ... مرتكزين على الموضوعية و المنطق السليم ... و أذكر أنه هذا النقاش كان متداولا بصفة كبيرة منذ عشرين سنة خلت (ديسمبر 1989) و ذلك لما عقد "التجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية" RCD مؤتمره الأول ... و هو حزب معروف لا يحتاج للتعريف.


لذلك قمت بالرد على العضو "لونيس أمزان" بمثل "قبايلي" أصيل : وين إيوزنن أواليس : أويغل ليارا أفميس .....:ANSmile04[1]:


و أحييك أخي فاروق و أشكرك على المجاملة الرقيقة علما أنني لا أستحقها بقدر ما يستحقها شهدائنا الأبرار رحمه الله و الذين بفضل الله و بفضل تضحياتهم ، تجدني هنا حرا مستقلا ، أسعى جاهدا لصون الأمانة و التي وضعهوها في ذمتي أنا و كل الأحرار.

أما بخصوص لفظ "الطايوان" فالقصد منها هو كل شيئ يبدو أصيلا لكنه "مزيف" ، كما يحدث لمعظم المنتوجات الصينية حاليا ، رغم أن أهل الصين من أذكى البشر و لا يفعلون ذلك اعتباطا.... و لكنه كلام آخر.

يتبع قريبا جدا بإذن الله
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

بارك الله فيك اخى الكريم
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

وضحت الحقائق بأبداع اخى الامبراطور , شكرا جزيلا لك
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

السلام عليكم شكرا للجنرال هانكي و شمس الدين على المرور ، و ألفت انتباهكم و الإخوة الكرام ، أنه و بتشابه كبير ، نفس الأهداف الخبيثة و نفس الوسائل الشريرة ، تستخدم من طرف كل متآمر ، يستغل خصوصيات "دينية" أو "مذهبية" أو "عرقية" أو "لغوية".... في أي مجتمع لتأجيج نيران الفتن ، علما أن العديد من تلك "الخصوصيات" لا تكاد بلاد مسلمة تخلو منها .... و كل حالة "مرضية" بعينها تحتاج مواضيع منفصلة ، إن لم أقل "مجلدات" تستغرق سنوات.

و نواصل اليوم في فصلنا الرابع كما أسلفنا ، كشف إحدى الحقائق "القديمة" و التي قد يجهلها الكثير من الناس الآن ، عن دور الإيديولوجيا الشيوعية في دعم أطروحة "التبربر" العنصري ، مستعرضين منطلقاتها و نتائجها بعد ذلك. كانت بذور الإلحاد الشيوعي قد وصلت إلى هذه الديار قبل وفاة "لينين" نفسه عام 1924 ، و ذلك لما حاول الحزب الشيوعي الفرنسي استغلال حركة الوعي السياسي في المنطقة بعد الحرب العالمية الأولى ، لتوجيهها نحو دعاية "الأممية الشيوعية العالمية" ، و لما فشل فشلا ذريعا في ذلك ، بسبب تنامي الحركات الوطنية الإستقلالية و المعادية للسلطات الإستعمارية جملة و تفصيلا ، غير الحزب الشيوعي الفرنسي من خططه و بالتحالف مع الإستعمار نفسه (خصوصا بعد حكومة الجبهة الشعبية عام 1936) ، ثم اتجه إلى تأسيس أحزاب شيوعية محلية حتى يظهر الشيوعيون بمسحة وطنية و يمارسون تخريب الأفكار الوطنية نفسها و لكن تحت الطاولة.

في الجزائر مثلا ، و من أهم الأفكار الهدامة التي طرحوها آنذاك لتقويض نضال الحركة الوطنية و جهود الإصلاح الذي رفعت لوائه جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ، أن اخترعوا مفهوم "الأمة الجزائرية في طور التكوين" و يقصدون به أن الجزائر قبل عام 1830 كانت موطنا لقبائل و جماعات شتى متناحرة فيما بينها ... و أنه بفضل الإستعمار الفرنسي ، تبلور مفهوم الدولة و التي لابد و لابد بفضل "زعامة" ستالين ، أن ننتظر "الوعي الشيوعي العالمي" يكتسح العالم حتى نحقق الإستقلال ؟ ( و هو كذب كبير متجاهلين صفعة حسين باشا داي الجزائر لقنصل فرنسا دوفال عام 1827 و الذي لسنا ندري من هي "القبيلة" التي كان يمثل دوفال فرنسا عندها؟؟؟ ) ... المهم هذه الفكرة المسمومة وجدت طريقا لها لدى بعض السذج أو الإنتهازيين (جهلا أو تجاهلا) و الذين شكلوا خطرا كبيرا لكون معظمهم كانوا مناضلين في حركة انتصار الحريات الديمقراطية و هي رأس حربة النضال الوطني ، و نتيجة لفقدان "المناعة الحضارية" القوية مضافا إليه كارثة "ضياع فلسطين" عام 1948 و ما نتج عنه من هزيمة للفكر العربي الإسلامي المعبر عنه آنذاك ، وجد هؤلاء المغفلون "كعكة" البربرية جاهزة من فرن الإستعمار ليحاولوا صياغة خلفية حضارية مزعومة يتحركون تحتها ، و لكن المؤامرة انكشفت عام 1949 و تم القضاء عليها فورا من طرف المناضلين الوطنيين و الذين كان معظمهم من الأمازيغ الأقحاح ، مما أدى بكل هؤلاء المنبوذين إلى الإنخراط علنا في الحزب الشيوعي و الذي تبناهم بسرعة ... رغم موقفه المخزي من أحداث 8 ماي 1945 و وصفه مناضلي الحركة الوطنية بالنازيين و الفاشيين ، و تدرج هؤلاء المنبوذون في هياكل الحزب الشيوعي حتى تزعموه في فترات لاحقة ، و عليه لا نستغرب الآن أن كل "شيوخ" التبربر العنصري كانوا شيوعيين و مازالوا ، عدا عن التعاطف الكبير الذي يبديه "بقايا" الشيوعية و اليساريين عموما لأطروحات "البربرية" ، و نفس التعاطف يبديه اليساريون في المغرب الأقصى مع المتبربرين هناك.

و ليس غريبا مما تقدم شرحه ، أن تتبنى معظم الأصوات اليسارية دعوة ترسيم اللهجات كلغات وطنية عدا عن حقدهم الكبير على الدين الإسلامي و وصفه بدين الفقر و التخلف (و كأننا بالصليب أو بوذا أو عبادة البقر سنكون أغنياء و متقدمين) و هذا الذي يدفعهم إلى نشر كل صور الإباحية و الإستهزاء بالمقدسات تحت ستار الأدب و الفن و غيره ، و من الأمثلة على ذلك "كاتب ياسين" و الذي بلغت به الوقاحة أن كتب مسرحية عنوانها "محمد ، خذ حقيبتك" ( أي أنه يطالب برحيل الإسلام عن البلاد ، عليه من الله ما يستحق) هذا الشيوعي الخبيث كان لا يكل أو يمل من المطالبة برد الإعتبار للبربرية ، رغم أنه يدعي أنه أمازيغي لكنه لا يفقه حرفا من أي لهجة أمازيغية و لم يكلف نفسه حتى أن يتعلمها ، و مع ذلك فهو "خبير" في كيل مختلف النعوت الذميمة بحق الإسلام و اللغة العربية و هو الذي غرس فكرة أن النضال من أجل البربرية اليوم هو إنتقام مشروع لهزيمة "كسيلة" و "الكاهنة" زمن الفتح الإسلامي .... كما روج بحماس لفكرة ترسيم اللهجات العامية إلى لغات وطنية (ذاخل الوطن الواحد؟) و كتابتها بالأحرف اللاتينية (كما فعل أتاتورك) ... و هذا الذي سيحقق لفرنسا في 5 دقائق ما عجزت عنه منذ 1830 .

إذن هذه التحالفات العلنية و السرية بين كل من الفرانكوفون و الشيوعيين الملاحدة خلف دعاة التبربر العنصري ، تظهر لنا أن مصالح هؤلاء في معاداة الإسلام و اللغة العربية لغة القرآن الكريم ، له معنى واضح جدا و هو السعي الحثيث لإخراج المنطقة ككل من وضعها الطبيعي و الصحيح تمهيدا لتكرار تجربة الأندلس و القضاء التام على أي تهديد للضفة الجنوبية لأروبا .... يتبع بإذن الله
 
التعديل الأخير:
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

بارك الله فيك اخي الامبراطور موضوع قمة تستاهل احلى تقييم
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

بارك الله فيك اخي الامبراطور موضوع قمة تستاهل احلى تقييم

تحية يا سي عزيز على المرور
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

بارك الله فيك كنت أنتظر مثل هذه المواضيع من زمان
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم إخواني الكرام




الفصل الثالث: إثبات أن اللغة العربية لغة القرآن الكريم هي أصل جميع لغات بني آدم و لا وجود إطلاقا لشيء يسمى "اللغة الأمازيغية"



و عليك السلام و رحمة الله و بركاته

أردت التعليق على هذه النقطة من أين استنتجت ان العربية هي ام اللغات ؟ الآيات اللتي استشهدت بها لا تدل على شيئ من هذا القبيل ؟؟ شخصيا لم افهم الرابط بين الايات و بين ان العربية هي ام اللغات ؟

ما اعرفه ان الامازيغ اصلهم من اليمن بعد هجرة بعض القبائل اثر انهيار سد مأرب .

لدي ما اقول بشان اللغة الامازيغية لكن اظن كلامي سيسبب بعض الاختلاف .
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

و عليك السلام و رحمة الله و بركاته

أردت التعليق على هذه النقطة من أين استنتجت ان العربية هي ام اللغات ؟ الآيات اللتي استشهدت بها لا تدل على شيئ من هذا القبيل ؟؟ شخصيا لم افهم الرابط بين الايات و بين ان العربية هي ام اللغات ؟

ما اعرفه ان الامازيغ اصلهم من اليمن بعد هجرة بعض القبائل اثر انهيار سد مأرب .

لدي ما اقول بشان اللغة الامازيغية لكن اظن كلامي سيسبب بعض الاختلاف .

السلام عليكم

للأخ سوخوي ، من حقك أن لا تتفق مع رأيي ، لكنك في هذه الحالة لا تكتفي فقط بالنفي من أجل النفي ، و عموما إذا لم تقتنع فهاك دليلا آخر :

بسم الله الرحمن الرحيم

وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)

صدق الله العظيم

من سورة البقرة

راجع جميع التفاسير القديمة و الحديثة حول تلك الأسماء و اكتشف بنفسك بأي لغة كانت.

أما القول بأصل الأمازيغ من جنوب جزيرة العرب فهو وارد جدا و ذكره العلامة ابن خلدون في المقدمة

يتبع بإذن الله
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

عــن الدكتور عثمان السعدي" مسيرته العلمية و الفكرية طوال (5) سنوات كرس فيها جهده ووقته حيث قام خلالها بجمع أوجه التشابه بين اللغة العربية و اللغة الامازيغية و فند مسيرة الدراسة المعجمية بالعديد من الأمثلة "
يقول: كرست خمس سنوات من حياتي بمعدل عشر ساعات في اليوم لتأليف كتابي (معجم الجذور العربية للكلمات الأمازيغية) ، فرّغت قواميس خمس لهجات كبرى أمازيغية في الجزائر والمغرب الأقصى، وأعذت جذورها إلى العربية في القواميس العربية العاربة والمستعربة. وتوصلت إلى أن تسعين في المائة من الأمازيغية عربية. ويظهر التقصّي العلاقة بين الأمازيغية والعربية علاقة أصالة وليست علاقة جوار مثل العلاقة بين الفارسية والعربية.
لنستعرض نماذج من المعجم:




الكلمة الأمازيغية الشرح
تادغت: إبط عربية: مكان الدغدةُ
تافيات: مأتم مغر عربية: أي وفيات
إيفي: أجمة شجر كثيف ملتف عربية: تفيأ الشجر كثر ظله
إتّوغْ: تأذّى عربية: تاغ يتوغ: هلك
امّورثْ: أرض ق ش عربية : أرض ممرّثة إذا أصابها غيث غيث قليل
أورفان: حجيرات توضع على سطح عربية: الأرْفَةُ: حذ وفصل بين الأشياء
الطاجين حتى لا يحترق الخبز
تاسدّا: اللبؤة ، أنثى الأسد ق عربية: تأنيث الأسد
أسمّارْ: أسَلٌ عربية : السّمّار: نبات عشبي ينبت في الأراضي الرطبة
أسلْ: مفردها تاسلت مغرب عربية: الأسَلُ
أصيلْ: الأصيلُ ش
إرّومتْ: أكل بسرعة ونهم مغرب عربية: أرم ما على المائدة أكله كله
أنام: الناس مغرب
أخنفوف: أنف أنَفة ش عربية: خنف بأنفه يخنف إذا شمخ به كبرا
أمزوارو: الأول عربية: الزور أعلى الصدر وهو المقدم والأول، زُوّيرهم:
سيدهم وإمامهم
أنو: بئر مغرب عربية: النؤي: حفرة تحيط بالخيمة يتجمع فيها ماء المطر
وتمنع دخول الماء للخيمة. باليمنية القيديمة: نوي:
مجرى الماء
بازْ: الباز ق وهي عربية واضحة
يتَّكْ: قطع ش عربية: بتكه قطعه
إسَدْوْ: بثق الماء كثر مغر عربية: سديت الأرض كثر ماؤها
إبرّي: يفرز ، بر عربية: برأ شريكه فاصله وفارقه
سيسمط: برد غربية: المصمت: الجامد المتجمد من البرد
مفتّل: بُرغي ق عربية: مسمار ملولب به فتائل
أسلهام: البرنوس الدقيق النسج عربية: السلهم الضامر من الخيل
هيل: بكى ش ق عربية: انهل الدمع تساقط
اينقّز: بهلوانية ق عربية: نقز الظبي في عدوه وثب
إكّر: قف ش عربية: وكر الظبي إذا وثب
بونه: الظهر مز عربية: البواني الأكتاف
تارسلت: البوان عمود الخمية الرئيسي عربية: الرسي: العمود الثابت في وسط الخيمة
إتكتك: حمُق عربية: تكَّ الرجل تكوكا: حمُق
أزالاغْ : تيس، ذكر الماعز عربية: السالغ: من ذوات الظلف ما بلغ السادسة
من عمره وهو سن التيس
ابْغرْ: كثر ماله مغر عربية: البَغْرة : قوة الماء، شدة المطر
أفيغَرْ : الثعبان ش عربية: يقال فغر الثعبان فاه ولا يقال فتحه.
الفاغر: دويبة تكلع أي تعض
إزّو: جدبت السنة قلّ مطرها مغر عربية: زوى الله عنكم ، أي نحى عنكم من الخير ،
زواهم الدهر أي ذهب بهم
باهْرا: جِدًّا عربية: قال عمر بن أبي ربيعة: تحبها؟: قلت
بََهْرًا عدد الرمال والحصى والتراب
أگادير: انحدر عربية: أرض مجدرة أشبه بالجدري بها نتوء
أزليم: جديلة، ضفيرة عربية: الزّلمة: هَنةٌ تتدلى من عنق المعزى
تشبه الجديلة
تاضرسا: الحبل القوي الفتل عربية: الضِّرص : الرجل القوي الخشن
إيغيدْ: الجدي ق ش عربية: الغيدان من الشباب : اولهُ
إلْمسْ: جزّ الصوف عربية: ارض امليسٌ لا نبت فيها [حال جلد
الشاة بعد جزّ صوفها
إلوغب: جشِعٌ مغرب عربية: اللَّغب الابتلاع
إقّورْ: جاف ق ش عربية: أقوَرت الأرض ذهب نباتها أي جفت
تاقورارت: المرأة الجافة الثدي عربية: القُرَّةُ: ما بقي في أسفل القدر من مرق
قليل
إزمرْ: ذو جلَدٍ، صبور عربية: رجل زِمْرٌ: شديد
ألغم: الجمل عربية: اللُّغامُ الزّبد الذي يخرج من أفواه
الإبل
يوسيد: جاء عربية: آسد يوسد جاء مسرعا
يتكّاذ: يخاف عربية: أكذى يُكذي اصفر وجهه من فزع
أمرير: الحبل ق عربية: المِرار الحبل
تاسكورت: حجَلٌ عربية: السِّرْكة : أنثى الحجل
إحبض : جثم الطائر مغر عربية: حبِض السهم سقط بين يدي الرامي
أزلّوم: الحزام عربية: زلّم الرحى إذا أدارها وأخذ من حروفها، والحزام
دائرة
أحيفوف: ما ارتفع من الأرض على عربية: حِفاف الوادي جانباه
جانب الوادي مغرب
أسْقَظْْ: حقيبة العروس الصغيرة التي عربية: السّقظ الذي يعبأ فيه الطيب وأدوات زينة النساء
تحفظ فيها زينتها
أخَرّازْ: صانع الأحذية ق ش عربية: خرز إذا خاط الجلد وهي أفصح من الأسكاقي
في العربية
إدحي: دحِيّ ، حضن البيض عربية: الأُدحُوّة: مكان بيض النعام
أشْوالْ: ذنب العقرب ش عربية: شالت العقرب بذنبها رفعته. الشَّولَة: اسم علَم
للعقرب، شوكة العقرب التي تضرب بها تسمى
الشّولة
إيخْفْ: الرأس ش ق عربية: خفأ الشيء ظهر، الرأس عال وظاهر
فودْ: رئة ش عربية: الفَوْد العِدل، الزبيل أو بالدارجة الزنبيل، وهو
يشبه الرئة
أكَرْزيزْ: الأرنب ش ق عربية : كرز يكرز إذا استخفى في حفرة، والصفة
المميزة للأرنب الحفر والاختفاء في الحفرة
أزَبّوجْ: الزيتون البري ق عربية: الزَّعْبج: الزيتون، باللغة المالطية يسمى
الزيتون زَبّوج التسمية الأمازيغية.
أزَلاّعْ: خبيث ش عربية: زَلع الشيء استلبه في ختل ، صفة الخبث
تومرتْ: مََسرَّةٌ مغر عربية: التامور: مهجة النفس، ابن تومرت الوحدي
تيسريفت : خطأ في النسج عربية: سرِف الشيءَ أخطأه
يوكر: سرق عربية: سنسكريتية : كور سرق : عن خشيم
أكرنيف: سعف ، جرية النخل معرب عربية: الكرنافة أصل السعفة الغليظ الملتصق بجذع
النخلة
إگرسه: سكة المحراث عربية: القرس : الصلب من كل شيء، وسكة المحراث
من الحديد
أسلوقي: السلوقي نوع سريع من الكلاب عربية: السلوقي نوع من الكلاب السريعة، نسبة إلى
مدينة سلوق باليمن مشهورة بالكلاب والجياد
الجيدة لع
تيسمّي: سَمُّ الخياط مغرب عربية: سَمُّ الخِياط أي ثقب إبرة الخياطة
أزورار: السمين، الجسيم مغرب عربية: أزَرَ: قوي واشتد. زوَّر الطائر إذا أكل حتى
امتلآت حوصلته
سيفْ: نهر عربية: السِّيفُ: ساحل الواي، ساحل البحر، يقول
العلامة الجزائري الشيخ البشير الإبراهيمي في
إحدى مقاماته عن اليمن في عهد الإمام: "أخنى
الزمنْ على اليمنْ سل سيْفها أنت لِمن سل سِيفها
أيْنِتْ عدن"
تازّولْتْ: الشجاعة، أمْزولْ: الشجاع مغرب عربية: الزَّوْلُ: الشجاع
إفَرْدَخْ: شجّ ، شدخ ش عربية: المردخُ ، (عٌمانية) ، الشرخ لع
أزاوْ : شَعر ش عربية: زَوِيَ الجديلة: أنعم فتلها
أشقلال: متشدد في الطلب ش عربية: الششقلة كلمة حِميرية تعني تعيير الدنانير للتأكد من عدم زيفها.
إقُمَرْ: صاد يصيد مغرب عربية: قمروا الطير: عَشوْها في الليل بالنار ليصيدوها
إفيسْ: ضبع ش الفَسْو: الرائحة الكريهة. تسمية الضبع بالأمازيغية
جاءت من صفة مرذولة قبيحة فيه وهي رائحته
الكريهة:عن خشيم
تامزّايثْ: إحْقنْ : ضَرْعٌ ق عربية: مزّ: مصَّ، احتقن الضرع اجتمع فيه اللبن
أضانْ: المرض ش عربية: الضَّنى : المرض والهزال الشديد
واضْليلْ : الخمر . أمان واضليل: خمر عربية: أي أم الضلال، ماء الضلال .
أجَرّومْ: الفقيرلله الدرويش المتعبد: صوفية عربية: أي ذو الأجر عن الله، وهو اللقب الذي لقب به
مغر اين أجروم صاحب كتاب النحو الأجرومية







 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

شكرا أخي الفاروق على المساهمة القيمة ، و للعلم فإن الكثير من الكلمات الأمازيغية "الأصيلة" تعرضت للتشويه و التحريف من طرف "الأكاديمية البربرية" و عوضت بكلمات فرنسية إذلالا بكل اللهجات الأمازيغية ، و الغريب أن حجة هؤلاء "المشعوذون اللغويون" هي أن الأمازيغية "لغة ميتة" و لذلك لابد من أن تدعم بلغة حية .... و من بين جميع اللغات الحية في الدنيا ، اختاروا لغة الفرنسيس و التي تعاني هي نفسها من منافسة اللغة الإنكليزية و في باريس نفسها ، بينما المنطق السليم أن ترقى اللهجات الأمازيغية باللغة العربية ، لأنها اللغة الأصل ، عدا أن أجدادنا أنفسهم كانوا يعيشون نفس الوضع اللغوي و مع ذلك قدموا مساهمات حضارية راقية و منهم الإمام البوصيري صاحب قصيدة البردة في مدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و كذلك ابن آجروم الصنهاجي صاحب أول متن في النحو العربي و ابن معطي الزواوي القبايلي الأصيل صاحب ألفية النحو الشهيرة .....
 
رد: مسلسل كشف حقائق "التبربر العنصري" - دراسة شاملة للوسائل و الأهداف

صدقت يا أخي... وجب علينا أبناء المغرب العربي أن نفضح زيف هذه الشعوذات - على حد قولك-وان نمسح الصورة السلبية التي الصقها بنا أتباع المبشرين (والمنصرين الذين يصفهم الدكتور عثمان سعدي بالآباء البيض للنزعة التبربرية)...



لك تمحبتي
وتقبل تحياتي
 
عودة
أعلى