طالب في الصف العاشر يكتشف نظرية فيزيائية

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,402
التفاعل
735 2 0
الدولة
Jordan
طالب في الصف العاشر يكتشف نظرية فيزيائية




الكرك -بترا - اكتشف طالب الصف العاشر المعتز بالله فرحان البطوش 16عاما من مدرسة الطيبة الثانوية الشاملة نظرية فيزيائية جديدة ويتم من خلالها حساب ارتفاع راس الجسم عند الميلان عن المستوى العمودي بطريقة الظل الناتج عن مصدر ضوء ثابت.
واكد اساتذة الفيزياء في جامعة مؤتة صحة النظرية، و قال الدكتور مؤيد السبايلة ان المعادلة التي توصل اليها الطالب تنتمي للمعادلات الامبيريكالية الخاصة بالعلاقات الفيزيائية غير الخاضعة للتحليل البعدي والتي يتم استنتاجها من خلال القياس التجريبي لكميتين فيزيائيتين او اكثر.
وحول طريقة توصله للمعادلة قال الطالب البطوش الى بترا انه كان يمسك بقلمه في يوم مشمس ويحركه باتجاهات متعددة على الارض فشاهد ظل القلم يطول ويقصر ، ولاحظ تغير زاوية الظل، فقاس ارتفاع راس القلم عن الارض عدة مرات من زوايا مختلفة فتوصل الى ان ارتفاع راس القلم عند الميلان يساوي طوله مطروحا منه ارتفاع مصدر الضوء عن راس القلم ناقصا بعد الضوء عن الجسم مقسما على العدد عشرة، ممثلا بالنظرية التاليه : ن= س- (ع - ل- 10 ).
وتشير النظرية الى انه عندما يميل الجسم فان نقطة ارتفاعه بعد الميلان عن سطح الارض تكون مساوية لطول الجسم مطروحا منه ارتفاع مصدر الضوء عن راس الجسم ناقصا البعد العمودي لمصدر الضوء عن الجسم حيث يكون ارتفاع مصدر الضوء اكبر من البعد او مساويا له وطول الظل مساويا لطول الجسم.
يشار الى انه تم تسجيل النظرية في دائرة المكتبة الوطنية استنادا لاحكام قانون حق المؤلف.

 
رد: طالب في الصف العاشر يكتشف نظرية فيزيائية

الى الامام يا بطوش وارفع اسم الاردن عالياً.....
 
رد: طالب في الصف العاشر يكتشف نظرية فيزيائية

ما شاء الله
بالتوفيق للعقول الاردنية وهذا مثال اخر لكنه قديم


طالب أردني يكتشف قانوناً جديداً في الرياضيات
29 مايو 2005 الساعة 06:05 صباحا
jordanflag.gif

اكتشف طالب اردني في الصف العاشر قانونا جديدا في الرياضيات اسماه (اكتشاف واثبات قوانين التربيع والتكعيب غير المكتشفة).

وأوضح الطالب حكم محمد النجادا من مدرسة الامير حمزة في مأدبا ان دائرتي المكتبة الوطنية والمطبوعات والنشر سجلتا جديده العلمي بوصفه اكتشافا جديدا في علم الرياضيات.

ويرسم الاكتشاف الرياضي الجديد علاقة بين اعداد معينة يتسنى من خلالها استخراج تربيع او تكعيب دون حاجة الى استخدام الضرب.

وحصل الطالب حكم (16 عاما) على شهادة من دائرة المكتبة الوطنية تؤكد انها بعد ان دققت وبحثت في هذا المجال لم تجد مثل هذا القانون مسجلا من قبل وهي الخلاصة التي أيدها رئيس قسم الرياضيات في جامعة مؤتة الدكتور عادل الربطة.

وقال الطالب المكتشف ان مركز الايداع في المكتبة الوطنية سجل اكتشافه وكذلك دائرة المطبوعات والنشر التي سجلت الاكتشاف واجازته في الثامن عشر من الشهر الحالي.

من جانبه وصف الدكتور الربطة النتيجة التي توصل اليها الطالب النجادا بالممتازة والذكية ولفت الى ضرورة ابلاغ وزارة التربية والتعليم بما توصل اليه الطالب لدعمه وايفاده في بعثة دراسية خارجية.

وأوضح الطالب المكتشف ان محاولاته ومساعيه البحثية استغرقت سبعة اشهر ليتوصل الى قانونه الرياضي الذي عرضه على معلميه واكاديميين في جامعات محلية قال انهم لم يستوعبوه ابتداء فأجروا بحثا في مراجع رياضية وخلصوا الى عدم وجود نظير لاكتشافه في قوانين الرياضيات.

وأضاف ان هؤلاء الاكاديميين حثوه على التوجة الى الجمعية العلمية الملكية التي طلبت اليه مراجعة دائرة المكتبة الوطنية باعتبارها متخصصة في منح شهادات الاكتشاف.
 
عودة
أعلى