الطائرة العمودية امريكية

morocco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
28 أكتوبر 2007
المشاركات
2,287
التفاعل
63 0 0
الطائرة العمودية MH-53J/M Pave Low


تعتبر أكثر طائرات الهليكوبتر تطورا في العالم، وقد صممت على غرار طائرة "سوبر جولي جرين جاينت" التي استخدمت في حرب فيتنام.
هناك عدة أنواع من "هيتش 53" لكن اكثرها تطورا طراز "أم هيتش –53 جي بيف لو" التي تحلق بمستوى منخفض وتصل إلى مدى بعيد بهدف إلى الوصول إلى مناطق العدو خلال الليل أو النهار وفي حالات الجو السيئة، لإنزال الجنود في منطقة ما أو لنقلهم منها أو لإيصال السلاح أو المؤن إلى القوات الخاصة دون أن تُكتَشَف.

والطائرة مزودة بأجهزة رادار لاكتشاف طبيعة الأرض وتجنب المناطق الخطيرة، كذلك فإنها مزودة بمجسات تستخدم الأشعة تحت الحمراء، ونظام ملاحة من نوع "جي بي أس".

وينتج النوع الأخير المتطور، "أم"، صورة رقمية مثلثة لطبيعة الأرض المحيطة بها والتي تزود الطيار بالمعلومات حول مسار الطائرة وكذلك حول الأخطار الأخرى مثل خطوط التيار الكهربائي أو أخطار العدو البعيدة. وتتمكن الطائرة من الحصول على هذه البيانات عبر الأقمار الاصطناعية من مقرات الجيش الأمريكي.

وتحاط الطائرة بدرع واق في المناطق الحساسة منها، وتتمكن من حمل ثلاثة مدافع. وبإمكان الطائرة أن تنقل 38 شخصا بالإضافة إلى طاقمها المكون من 8 أشخاص.

الطائرة مزودة بدوار مكون من ست صفائح، وعند تشغيل الدوار تستطيع الطائرة أن تمد بطولها إلى مئة قدم أخرى (30 مترا).

وتحلق الطائرة بسرعة 160 ميل في الساعة (265 كيلومترا) وبإمكانها التحليق لمسافة 600 ميل (966 كيلومترا) دون الحاجة إلى وقود إضافي، كذلك بإمكانها أن تتزود بالوقود في الجو.

وتملك القوة الجوية الأمريكية في الخدمة حاليا 38 طائرة هليكوبتر من نوع "بيف لو" وهي موجودة ضمن القوات الخاصة للفرقة العشرين في هيرلبيرت في فلوريدا، والفرقة الحادية والعشرين، ومقرها في قاعدة القوة الجوية البريطانية في مايلدهول-انجلترة


pave%20low%20low.jpg




pavelow.gif
 



معلومات عامة



النوع والامكانية : حوامة كوبرا خفيفة تستطيع القيام بعملية هجوم مسلح
المهمة : حوامة هجومية ضد الدبابات والمساندة التكتيكية ، ويوجد هناك نوع اخر خاص بالمهمات البحرية
المحرك : محرك توربيني مركب اعلى البدن على شكل سنم
السرعة :225 كلم / الساعة
التسليح : 8 صواريخ تو + مدفع رشاش عيار 7.62 ملم او مدفع عيار 20 ملم ثلاثي مع 75 طلقة + قاذفات تحمل 19 قذيفة + صاروخان تو







 
حوامة سي اتش - 53



c_h53.gif



المعلومات العامة




النوع والامكانية : حوامة سي اتش - 53 متعددة المهام الشاقة وبمقدورها حمل 55 حندي مجهزين أو نقل 2 جيب أو نقل صاروخين هوك وتعمل في جميع الاحوال الجوية وتستخدم بالقوات البحرية الامريكية وتعتبر اكبر حوامة في الغرب
المهمة : متعددة المهام
المحرك : عدد 2 محرك توربيني اعلى البدن
السرعة : 315 كم / الساعة
التسليح: بدون
 
حوامة سي اتش - 47 شينوك


c_h47.gif


معلومات عامة




النوع والامكانية : حوامة شينوك حوامة ثقيلة تستخدم في نقل الافراد والمعدات كما تستخدم ايضاً في الاقتحام وبامكانها نقل 44 فردا أو مظلي أو 24 حمالة طبية لنقل الجرحى واطفاء الحرائق
المهمة : نقل عام ونقل جنود 44 جندي مجهزين واقتحام المواقع
المحرك : محركان توربينيان كل محرك على احد جانبي دفة الذيل العريض
السرعة : 390 كم / الساعة
التسليح : بدون تسليح
 
حوامة يو اتش - 1 اروكيوس

u_h_roc.gif




معلومات عامة




النوع والامكانية : حوامة يو اتش - 1 ايركوا للبحث والانقاذ ونقل الجرحى ونقل 7 جنود بأسلحتهم الى مواقع الهجوم
المهمة : نقل عام 7 جنود
المحرك : محرك توربيني اعلى مؤخرة غرفة الطاقم
السرعة : 204 كم / الساعة
التسليح : صواريخ - قذائف - رشاشات
 
حوامة سي اتش - 3 جولي قرين


c_h3.gif



معلومات عامة





النوع والامكانية : حوامة سي اتش - 3 لحمل الافراد والمعدات والبحث والانقاذ
المهمة : نقل وحمل 30 جندي للهجوم ، والبحث والانقاذ
المحرك : محركان توربينيان اعلى منتصف غرفة الطاقم
السرعة : 261 كم / الساعة
التسليح : اسلحة صغيرة
 






1175244337.jpg




غزة-دنيا الوطن-د.حازم فلاح سكيك
في موضوعنا اليوم فسوف نتحدث عن الطراز الحربي لطائرة الهيليوكبتر والذي يعرف باسم طائرة الأباتشي Apache التي تعد الافضل تطوراً في منظومة الاسلحة الحربية والتي يمكن ان نطلق عليها اسم الدبابة الجوية التي تتحمل الظروف الجوية القاسية سواء بالليل او بالنهار، وذلك لما تحتويه من تقنيات عديدة جعلت منها المقاتلة الاكثر شراسة وخطورة على القوات البرية في المواجهات والمعارك الحربية.
سوف نقوم بشرح مفصل لطائرة الاباتشي مع التركيز بالشرح على نظام الطيران ونظام الاسلحة ونظام المراقبة ونظام الدفاع فيها. وكل نظام من هذه الانظمة عبارة عن تكنولوجيا مستقلة بذاتها ولكنها تعمل مع بعضها البعض لتعطي قدرات هائلة لمقاتلة حربية خطيرة.

3171608996.jpg



نظام الطيران
يعمل نظام الطيران والتحليق في طائرة الاباتشي بنفس الطريقة التي تعمل بها طائرة الهيليوكبتر والتي سبق شرحها في مقال منفصل، فطائرة الأباتشي تحتوي على مروحتين هما المروحة الرئيسية المسئولة عن الارتفاع والانخفاض والطيران والتحليق في الجو والمروحة الأخرى هى المروحة الجانبية المثبتة على ذيل الطائرة والتي يكون محور دورانها عمودي على محور دوران المروحة الرئيسية وتعمل المروحة الجانبية على الحفاظ على ثبات الطائرة في الجو ومنعها من الدوران حول نفسها كرد فعل لدوران المروحة الرئيسية وتعمل المروحة الجانبية ايضا على توجيه الطائرة.


المروحة الرئيسية مثبتة في اعلى الطائرة وتتكون من اربع شفرات بطول 6 امتار ويمكن لقائد الطائرة ان يتحكم في محور الدوارن وزاويته من خلال القاعدة الحاملة للمروحة ومن خلال التحكم في سرعة الدوران يمكن للطائرة الارتفاع او الهبوط او الثبات في الجو، كما يمكنه ان يجعل الطائرة تندفع للأمام أو تتحرك للخلف حسب زاوية مستوى الدوران مع سطح الارض. والشكل التالي يوضح القاعدة التي تتحكم في المروحة الرئيسية.

4036105073.jpg



مخطط للأجزاء الرئيسية في طائرة الأباتشي
تزود طائرة الاباتشي بمحركين من انتاج شركة جنرال اليكتريك بقوة 1890 حصان لكل محرك، ويمكن للاباتشي بواسطة هذين المحركين الوصول لسرعة قدرها 230 كيلو متر في الساعة، وتستطيع التحليق في الجو لمدة ثلاثة ساعات، ويمكن ايضا ان تزود بخزان اضافي للوقود لتستمر في الطيران لفترات زمنية اطول. ويتصل المحرك مع المروحة الرئيسية من خلال عمود ناقل الحركة drive shaft والمتصل مع صندوق التروس gear box الذي يعمل على نقل قوة المحرك إلى المروحة الرئيسية وكذلك للمروحة الجانبية من خلال عمود ناقل حركة أخر يربط بين المحرك وصندوق التروس المروحة الجانبية.
وتصنع شفرات المروحة من مادة الـ stainless steel محاطة بغطاء من الفيبر واطراف المروحة مغطاة بطبقة من مادة التيتانيوم لكي تستطيع تحمل اصطدام اطراف المروحة مع افرع الاشجار أو أية عوائق أخرى. ويمكن ان يتم فك وتركيب شفرات المروحة، وذلك لتسهيل عملية نقلها من مكان إلى اخر بواسطة طائرات الشحن الجوي.

5350828323.jpg



صورة لطائرة اباتشي وقد تم تفكييك المروحة لتسهل عملية نقلها
وبهذا يمكننا القول ان طائرة الأباتشي هي عبارة عن طائرة هيليكوبتر ولكن مضاف إليها الكثير من الكماليات.

<!-- message -->


0686938814.jpg



أنظمة الأسلحة في طائرة الأباتشي
طائرة الأباتشي AH-64A هي إحدى منتجات شركة بوينغ، تعتبر طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي. فهي عبارة عن سلاح محمول جوا، ذات ردود افعال سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، و الإخلال بقوات العدو. تم تصميم الأباتشي بحيث تكون قادرة على العمل ليلا و نهارا، و بجميع الظروف المناخية. و تستعمل الأباتشي عدة انواع من الأسلحة وهي على النحو التالي:

9731253339.jpg



صواريخ الجحيم HellFire
الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام اطلاق صواريخ متطورة جداً تسمى hellfire أو صواريخ الجحيم التي له القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها. وكل صاروخ مزود بنظام كمبيتري خاص به للتحكم فيه وتوجيهه نحو الهدف.



صاروخ من نوع Hellfire اطلق من طائرة اباتشي في أحد التدريبات
وتثبت الصورايخ وعلى الجناحين الصغيرين على جانبي الطائرة وكل جناح مثبت فيه حاملين صواريخ يسمى pylon وكل pylon يستوعب اربعة صواريخ hellfire وبهذا فإن حمولة الاباتشي من هذا النوع من الصواريخ هو 16 صاروخ. يتحكم في اطلاق الصاروخ كمبيوتر الطائرة الذي يعطي تعليماته بتحرير الصاروخ من الحامل وبعدما يبتعد الصاروخ عن الطائرة مسافة لا تقل عن 150 متر يتم اشعال وقود الصاروخ الذي يزود الصاروخ بقوة الانطلاق فيتسارع الصاروخ في اتجاه الهدف وهذا التسارع يعمل على تفعيل نظام التوجيه، وعندما يصطدم الصاروخ بالهدف فإن مجس الاصطدام يعمل على اشعال المادة المتفجرة التي يكون لها بالغ الاثر في التدمير.


نظام توجه صوواريخ hellfire

صممت هذه الصواريخ لتكون موجه بواسطة اشعة الليزر حيث يقوم الطيار المسؤول عن المدفعية باطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الارض على شكل نبضات متقطع تعني اشارة مشفرة.


3977741114.jpg



صاروخ Hellfire وتظهر اجنحة التوجيه
وقبل اطلاق الصاروخ فإن الكمبيوتر يعطي هذه الاشارات للصاروخ ويخزنها في ذاكرة كمبيوتر الصاروخ ليتم الاستجابة لها فقط، ويقوم الصاروخ من خلال مجس ضوئي بتتبع الاشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات اليزر على الهدف ويعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديد المسار الذي سيسلكه للوصول الى الهدف، وذلك من خلال التحكم في الاجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل، وذلك حتى يضمن ان يكون اصطدام الصاروخ بالهدف اصطدام عمودي ليكون له تأثير مباشر وقوي.

9038770820.jpg



صاروخ موجه بالليزر ينطلق في اتجاه الهدف

ولكن لنظام التوجيه بالليزر بعض العيوب وهي تتلخص في النقاط التالية:
1. السحب والغيوم في الجو تمنع وصل اشعة الليزر الى الهدف مما يؤدي إلى صعوبة تحديد الهدف.
2. اذا دخل الصاروخ منطقة فيها بعض السحب والغيوم فإنه يفقد الاشارة التي يلتقطها من الليزر.
3. يجب ان تثبت الطائرة في الجو خلال الفترة الزمنية المطلوبة ليصل الصاروخ فيها إلى الهدف وذلك لان شعاع الليزر يجب ان يبقى ثابتاً على الهدف مما يعرض الطائرة للدفاعات الارضية.
وقد تمت السيطرة على هذه العيوب في طراز الاباتشي الجديد من نوع longbow الذي يستخدم صواريخ hellfire II والتي تعمل بنظام توجيه يعتمد على الرادار، فيعمل رادار الطائرة برصد الهدف ويتجه الصاروخ نحوه بالاعتماد على الرادار الذي يستخدم امواج الراديو التي لا يعيقها السحب او الغيوم في الجو كم ان استخدام الرادار لايتطلب من الطائرة ان تكون ثابتة في مكانها خلال الفترة الزمنية لانطلاق الصاروخ، فبمجرد اعطاء الصاروخ الاشارة بالانطلاق يمكن للطائرة بالاختفاء عن الانظار بسرعة مما يقلل من احتمالية تعرضها لهجوم مضاد.

الصواريخ والمدفع الرشاش
بالاضافة الى صواريخ hellfire فإنه في بعض الاحيان يتم تثبيت صاروخين أخرين بدلاً من صاروخين من نوع hellfire ويسمى بصواريخ 2.75inch aerial وهذين الصاروخين يمكن اطلاقهم واحد تلو الأخر او اطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك.

5823639326.jpg



على اليمين نشاهد قاذفة الصواريخ وبجانبه حاملة صواريخ Hellfire لطائرة اباتشي من طراز AH-64A
كما يمكن ان يكون رأس كل صاروخ يحتوي على مواد متفجرة وفي بعض الاحيان يكون داخل رأس الصاروخ مواد تعمل على اطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن ان يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.
وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش اوتوماتيكي عيار 30mm مثبت اسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كمبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهة
 
عودة
أعلى