مشروع أردني لمولدات الطاقة الشمسية يفوز في القاهرة بالمركز الأول

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,403
التفاعل
735 2 0
الدولة
Jordan
مشروع أردني لمولدات الطاقة الشمسية يفوز في القاهرة بالمركز الأول



القاهرة - هاني المطعني - اختتمت مساء أول من أمس نهائيات مسابقتي صنع في الوطن العربي ومسابقة أفضل خطة أعمال تكنولوجية عربية، برعاية شركة إنتل العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو.
حضر حفل توزيع الجوائز نخبة من الشخصيات العربية وعدد من رجال الأعمال وأكثر من 250 شاب عربي.
وأعلن الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، المنظمة للمسابقتين: أن رسالة المؤسسة تقوم على أساس دعم التنمية في الدول العربية من خلال تحفيز وتشجيع الشباب العربي، من أصحاب العقول المبتكرة والمتقدة، القادرة على المشاركة في بناء مجتمع المعرفة العربي. مؤكدا على أهمية مشاركة رأس المال المبادر وشركات القطاع الخاص لجهود مؤسسات المجتمع المدني لرعاية أصحاب الأفكار الإبتكارية الخلاقة، القابلة للتحويل إلى شركات صناعية وتكنولوجية واعدة.
وفي سياق متصل، قال الدكتور فتحي غربال رئيس لجنة التحكيم في المسابقتين وأستاذ نظم الروبتس الإنسان الآلي بجامعة رايس بهيوستن في تكساس بالولايات المتحدة أن كل مشروع من المشاريع المشاركة في منافسات المسابقتين، خضع للتحكيم من قبل 5 من الشخصيات المشهود لها بالكفاءة والخبرة، وخضعت المشاريع للتقييم وفق عدد من المعايير، منها: الجدوى الإبتكارية والاستثمارية والعلمية. موضحا أنه في مسابقة صنع في الوطن العربي، شارك في تصفياتها 530 مشروعا من 12 دولة عربية، هي: مصر، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، الأردن، فلسطين، السعودية، اليمن، السودان، لبنان، سوريا، العراق، والجزائر.
ووصل للمرحلة النهائية، 36 مشروعا من 5 دول عربية هي: هي: مصر، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، ودولة فلسطين. أضاف أنه بالنسبة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية خلال مراحل التصفيات شارك 79 متسابقا يمثلون 14 دولة عربية. ونجح في اجتيار التدريب ومراحل التصفيات متنافسين من عدة دول عربية، هي: 37 متسابقا من مصر، و12 متسابقا من فلسطين، و9 متنافسين من سورية، و6 من الاردن، و3 متسابقين من كل من العراق واليمن، ومتنافسان من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومتنافس واحد من دول: السعودية، الكويت، الجماهيرية الليبية، المغرب، ماليزيا، إسبانيا، وكندا. ووصل للتصفيات النهائية 5 دول عربية، هي: مصر، الجزائر، دولة فلسطين، اليمن، والاردن. وأن إجمالي الجوائز 100 ألف دولار، 50 ألفا جوائز لكل مسابقة.
من جانبه، قال الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية المصري أن هذا الشباب العربي، لديه حلم، درسه، وعمل على تحويله إلى واقع. موضحا أن السياسة لن تساعد كثيرا في تحقيق التقارب بين العرب، ولكن التكامل العربي، سيحققه التقارب بين الشعوب العربية وخاصة الشباب العربي . وفي نهاية الحفل، أعلن الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، الفائزين في مسابقة صنع في الوطن العربي (على مستوى 3 فئات)، حيث فاز في فئة المحترفيين المهنيين، فاز بالمركز الأول مشروع مصر حول تقنية جديدة لتلوين أفلام الأبيض والأسود، وفاز بالمركز الثاني مشروع من المغرب حول تطبيقات الاتصالات اللاسلكية في الأجهزة الطبية وأعلن المهندس ناهل محمد عميرة مدير مسابقة رواد المشاريع الصناعية الفائزين في فئة الباحثين (درجة الدكتوراه والماجستير)، حيث فاز بالمركز الأول مشروعات من فلسطين تقاسما المركز الأول حول تطوير تقنية للريموت كنترول عن بعد، والمشروع الآخر طريقة جديدة لتوليد الكهرباء في حال انقطاعها في قطاع غزة. أما المركز الثاني ففاز به الفريق الإماراتي من جامعة الشارقة حول شاشة كمبيوتر متعددة اللمس وفي فئة الطلبة (مرحلة الليسانس والطلبة) فاز بالمركز الأول مشروع أردني حول بناء مولدات الطاقة الشمسية. وفاز بالمركز الثاني مشروعين من فلسطين لمشروع شاسة متعددة اللمس، ومن مصر تقنية لنظام تصوير ديناميكي. وأعلن المهندس ياسر توفيق، مدير مسابقة أفضل خطة أعمال تكنولوجية، أسماء الفائزين في المسابقة، وفاز بالمركز الأول فريق مصري نوفل ميد وسيشارك في تشرين الثاني القادم في مسابقة ص بيركيلي بالولايات المتحدة وملتقى الاستثمار في التكنولوجيا، وفاز بالمركز الثاني فريق جزائري فيجن ، والمشاركة في مسابقة يو سي بيركيلي العالمية وملتقى الاستثمار. وحصل على المركز الثالث فريق مصري كولبسان أناليساس والمشاركة في متلقى الاستثمار في التكنولوجيا القادم. وحصل على المركز الرابع فريق من الأردن ليدوم، والمركز الخامس احتله فريق من اليمن عقار ناب وكل منهما سيشارك في ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا القادم.

 
رد: مشروع أردني لمولدات الطاقة الشمسية يفوز في القاهرة بالمركز الأول

اتمنى ان تستغل هذه العقول فى مصلحتنا بدلا من تركها لامريكا او غيرها
 
رد: مشروع أردني لمولدات الطاقة الشمسية يفوز في القاهرة بالمركز الأول

بارك الله فيك أخي على الخبر
الله يوفق شباب الأمّة للنهوض بالأمّة
 
عودة
أعلى