قدرات الدفاع الجوي الصهيوني

فيـصل 

لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
7,913
التفاعل
23,232 2,808 0
الدولة
Saudi Arabia
:بداية:



قدرات الدفاع الجوي الصهيوني

Israel’s Air Defense Capabilities





إسرائيل حليف وثيق جدا للولايات المتحدة وهذا الموقف يمكن إسرائيل من مشاركة بعض التقنيات الأمريكية الأكثر تقدما. إن الجغرافيا السياسية لمنطقة الشرق الأوسط والجيران المعادين للغاية (من الناحية الفنية كانت إسرائيل في حالة حرب مع سوريا منذ عقود) تملي على البلاد متابعة استراتيجيات الدفاع الصاروخي وأحيانا ريادتها ، خاصة في الدفاع ضد الصواريخ الباليستية قصيرة المدى ومتوسطة المدى.

إن موقع إسرائيل الجغرافي غير المستقر يجعل الحاجة إلى الدفاع الصاروخي حاجة حاسمة. إسرائيل مهددة بالهجمات الصاروخية الباليستية من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية. تشكل الدول المعادية لإسرائيل – مثل إيران وسوريا – تهديدا وجوديا، وقد فعلت ذلك منذ تشكيل إسرائيل في عام 1948. ومع ذلك، ظهرت مؤخرا جهات فاعلة غير حكومية مثل حزب الله وحماس لزيادة خطر ضربات الصواريخ وقذائف الهاون والمدفعية على الأراضي الإسرائيلية.

والتهديد الرئيسي ليس لإسرائيل فحسب، بل أيضا للمجتمع الدولي بأسره هو انتشار القذائف التسيارية، خاصة إذا كانت مصحوبة بأسلحة دمار شامل. وينطبق هذا بشكل خاص على إيران، التي تحاول لعب دور أكثر أهمية في المنطقة، جزئيا من خلال تطوير قدراتها النووية والصاروخية الباليستية. ونتيجة لذلك، كانت إسرائيل واحدة من أعلى منتقدي خطة العمل التعاونية المشتركة في العالم.

ويعتقد أيضا على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك عشرات الرؤوس الحربية النووية والصواريخ الباليستية متوسطة المدى (أريحا 2) وقصيرة المدى (أريحا 1).

إسرائيل لديها نظام دفاع صاروخي متعدد الطبقات. تضم القبة الحديدية الطبقة الدنيا من نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي بينما يغطي نظام مقلاع داود تهديدات الطبقة الوسطى ، ويدافع نظام أرو ضد المقذوفات بعيدة المدى.

قدرات الدفاع الصاروخي الباليستي الإسرائيلية

أرو - 2 ( سهم 2 )

202-1693819729.jpg

النوع
عدد البطاريات المؤكدة
أرضي / متحرك
3 بطاريات
كان نظام Arrow أول نظام دفاع صاروخي إسرائيلي وكان مصمما لمواجهة الصواريخ الباليستية قصيرة المدى. يوفر نظام سلاح السهم (AWS) ، الذي طورته الولايات المتحدة وإسرائيل ، لإسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها ضد تهديدات الصواريخ الباليستية الوشيكة والمتطورة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يزود الولايات المتحدة بالبيانات والتكنولوجيا الهامة لبرامج الدفاع الصاروخي. وهو يتألف من صواريخ اعتراضية مضادة للصواريخ من طراز Arrow ، ورادار الإنذار المبكر Elta EL / M "Green Pine" ، ومركز القيادة والتحكم Elisra "Golden Citron" ، ومركز التحكم في الإطلاق "Brown Hazelnut" التابع لشركة Aerospace Industries.

1729878047271.png

الرادار EL/M-2080 Green Pine​


1729878152149.png

مراحل اعتراض الصواريخ بواسطة نظام السهم. تظهر الصورة مسارا صاروخا معاديا ومسار صاروخ "العصفور الأسود" المستهدف الذي يطلق من الجو والذي يستخدم في اختبارات الإطلاق.

1729878243082.png

تغطية إسرائيل مقدمة من بطاريتين من طراز Arrow 2 ، مشتقة من مواقعها المنشورة (Palmachim ، عين شيمر) ومدى (90-100 كم).


أرو - 3 ( سهم 3 )

1729878452915.png


النوع
عدد البطاريات المؤكدة
أرضي / متحرك
3 بطاريات


السهم 3 أو هيتز 3 هو صاروخ مضاد للصواريخ الباليستية تفوق سرعة الصوت خارج الغلاف الجوي ، تم تمويله وتطويره وإنتاجه بشكل مشترك من قبل إسرائيل والولايات المتحدة. تقوم به شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) وبوينغ ، وتشرف عليه إدارة وزارة الدفاع الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية. وهي توفر اعتراضا خارج الغلاف الجوي للصواريخ الباليستية (خلال جزء الرحلة الفضائية من مسارها) ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) التي تحمل رؤوسا حربية نووية أو كيميائية أو بيولوجية أو تقليدية. مع قدرة محرك التحويل ، يمكن لمركبة القتل الخاصة بها تبديل الاتجاهات بشكل كبير ، مما يسمح لها بالتمحور لرؤية الأقمار الصناعية المقتربة. يصل مدى طيران الصاروخ المبلغ عنه إلى 2,400 كم (1,500 ميل).

وفقا لرئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية ، قد يكون Arrow 3 بمثابة سلاح مضاد للأقمار الصناعية ، مما يجعل إسرائيل واحدة من الدول القليلة في العالم القادرة على تدمير الأقمار الصناعية المدارية.
في سلسلة من الاختبارات في يوليو 2019 في مجمع المحيط الهادئ الفضائي في كودياك ، ألاسكا ، اعترض نظام Arrow 3 بنجاح 3 صواريخ "معادية" ، أحدها خارج الغلاف الجوي. أظهرت الاختبارات قدرة Arrow 3 على اعتراض الأهداف الجوية الخارجية.
1. في 9 نوفمبر 2023 ، ولأول مرة ، اعترض السهم 3 بنجاح صاروخا حوثيا متجها من اليمن إلى مدينة إيلات في أقصى جنوب البلاد.
2. في 13 أبريل 2024 ، نفذت إيران هجوما صاروخيا وطائرة بدون طيار ضخما ، استهدفت مراكز عسكرية رئيسية في إسرائيل. تم اعتراض الهجوم وإحباطه بواسطة أنظمة اعتراض الصواريخ، مثل نظام Arrow 3 الإسرائيلي، بالتعاون مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا في 14 أبريل 2024.
3. في 14 و 28 سبتمبر 2024 ، تم اعتراض الصواريخ الباليستية الحوثية بواسطة نظام Arrow 3.
4. في 1 أكتوبر 2024 ، خلال الضربات الإيرانية ضد إسرائيل في أكتوبر 2024 ، تم استخدام نظام Arrow 3 لاعتراض الصواريخ الباليستية.

سيتطلب المكون الجديد أيضا دمج القدرة على الكشف والتتبع والتمييز بعيد المدى ، بما يتجاوز ما توفره رادارات "Green Pine" و "Super Green Pine" المستخدمة مع Arrow 2. ومن بين أجهزة الاستشعار المتقدمة التي تم النظر فيها لنظام إسرائيل متعدد المستويات في المستقبل، أجهزة الاستشعار الكهروضوئية المحمولة جوا المنتشرة على المركبات الجوية بدون طيار التي تحلق على ارتفاع عال ورادارات "الصنوبر الأخضر" المحسنة في المستقبل، بالإضافة إلى رادار AN/TPY-2 المنتشر بالفعل في إسرائيل، والذي تديره القوات الأمريكية.
1729879147083.png

رادار AN/TPY-2

1729878047271.png

الرادار EL/M-2080 Green Pine

greenpineradarstationvray3dmodel001.jpg

Radarstation Green Pine 3D​



David's Sling

مقلاع ديفيد

1729879406748.png

النوع
عدد البطاريات المؤكدة
-​
-​

مقلاع داوود منظومة دفاع جوي صاروخي إسرائيلية تنتجها شركة أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة. دخلت الخدمة تجريبيا سنة 2015 بغرض احلالها محل منظومة إم آي إم-104 باتريوت ومنظومة إم آي إم-23 هوك. المنظومة مصممة لتقدر على اعتراض الصواريخ المقذوفة والجوالة. يحتوي النظام على صاروخ اعتراضي سريع المناورة على مرحلتين، وفي مقدمته تم تركيب نظامين لتحديد الموقع والاستهداف - رادار وجهاز استشعار كهروضوئي. في عام 2006، فازت أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة بمناقصة لتطوير نظام دفاع ضد الصواريخ للمدى المتوسط والطويل (40-300 كم). ومن أجل تمكين تمويل التطوير والتجهيز المستقبلي من صناديق المساعدات الأمريكية، تم إنشاء الشراكة مع شركة رايثيون الأمريكية. في بعض منشورات شركة Raytheon يُطلق على الصاروخ الاعتراضي اسم "Stunner".
1729879717564.png
1729879739510.png

تتكون المنظومة من ثلاثة عناصر رئيسية:

  • الصاروخ الاعتراضي المقذوف –من تصنيع شركة رافائيل– أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة.
  • الرادار–قامت بتطويره شركة إلتا سيستمز، وهي شركة تابعة لشركة صناعات الطيران الإسرائيلية.
  • منظومة القيادة والسيطرة "شاكيد زهاف" - من تطوير إلبيت من مجموعة إلبيت سيستمز.
في عام 2016، تم إنشاء أول كتيبة تشغيلية في نظام الدفاع الجوي التابع لسلاح الجو الإسرائيلي كي تعمل على تشغيل هذا النِّظام، وقد سُمِّيَت بالكتيبة 66. وفي تموز/يوليو 2018، تم تنفيذ أول إطلاق عملياتي عندما أُطلِقَ صاروخان اعتراضيان باتجاه الصواريخ التي أُطلِقَت باتجاه إسرائيل من سوريا، والتي قدر النظام بالخطأ أنها سوف تسقط في الأراضي الإسرائيلية. في 10 مايو 2023، وفي إطار عملية الدرع والسهم، قام النظام لأول مرة باعتراض عملياتي ناجح لصاروخ تم إطلاقه من قطاع غزة وتم اعتراضه قبل أن يسقط في غوش دان.




Iron Dome

القبة الحديدية


1729880031182.png

النوع
عدد البطاريات المؤكدة
أرضي / ثابت
10 بطاريات


القبة الحديدية
هو نظام دفاع جوي إسرائيلي متنقل في جميع الأحوال الجوية ، تم تطويره بواسطة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وصناعات الفضاء الإسرائيلية. تم تصميم النظام لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية التي تطلق من مسافات تتراوح بين 4 و 70 كيلومترا (2-43 ميل) والتي سيأخذها مسارها إلى منطقة مأهولة بالسكان الإسرائيليين. من عام 2011 إلى عام 2021 ، ساهمت الولايات المتحدة بما مجموعه 1.6 مليار دولار أمريكي في نظام الدفاع القبة الحديدية ، مع مليار دولار أمريكي آخر وافق عليه الكونجرس الأمريكي في عام 2022.
1729880217770.png

وحدة إدارة المعركة والتحكم (BMC) في القبة الحديدية في عام 2011
1729880246963.png

مجموعة EL / M-2084 النشطة الممسوحة ضوئيا إلكترونيا بتقليص الرادار المشتق للقبة الحديدية






+ باتريوت
+ نظام ثاد
 


شكراً على الموضوع وترتيبة وتنظيمة ...كان لازم يكون في موضوع متخصص وشامل هنا وان شاء الله هحاول على قد ما اقدر اغطية في التحديثات
واتمنى انك تكملة بالدفاعات البحرية زي باراك وسي دوم وايضا نظام الليزر عند دخلولة الخدمة فعلياً

حاولت ابعتلك همسة هتكون فيها اضافة مهمة للموضوع ان شاء الله بس الخاصيه مغلقة
 
شكراً على الموضوع وترتيبة وتنظيمة ...كان لازم يكون في موضوع متخصص وشامل هنا وان شاء الله هحاول على قد ما اقدر اغطية في التحديثات
واتمنى انك تكملة بالدفاعات البحرية زي باراك وسي دوم وايضا نظام الليزر عند دخلولة الخدمة فعلياً

حاولت ابعتلك همسة هتكون فيها اضافة مهمة للموضوع ان شاء الله بس الخاصيه مغلقة
بالعكس اتمنى اضافاتك الرائعه والتي سوف تكون مهمة في الموضوع مثل اهمية تشريفك لي في الموضوع
 
بالعكس اتمنى اضافاتك الرائعه والتي سوف تكون مهمة في الموضوع مثل اهمية تشريفك لي في الموضوع

وايضاً الدفاع الجوي المتنقل سبايدر

SPYDERShort – to medium-range air defense Unknown Truck-mounted
spyder-300x200.jpg
 

ما هي الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية "القبة الحديدية" و"مقلاع داوود" و"أرو" و"ثاد"؟



إطلاق صواريخ القبة الحديدية على صواريخ أطلقت من غزة، أيلول/سبتمبر 2024

واستخدمت إسرائيل مرارا نظام دفاعاتها الجوية المتطور للتصدي لهجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار في الأشهر الأخيرة.
لقد تعرضت لهجوم من إيران وحزب الله في لبنان وحماس في غزة والمتمردين الحوثيين في اليمن.
ترسل الولايات المتحدة نظاما مضادا للصواريخ على ارتفاعات عالية لتعزيز دفاعات إسرائيل.
وستجلس بطارية الدفاع الطرفية عالية الارتفاع (ثاد) جنبا إلى جنب مع الأنظمة الإسرائيلية الحالية - القبة الحديدية ومقلاع داود والسهم 2 والسهم 3.
تم تصميم الدفاعات لاعتراض الصواريخ القادمة على ارتفاعات ومسافات متنوعة.

f806bfd2-4789-49dd-b1cf-3c1796853c7d عربي.png

مدى وارتفاع أنظمة الصواريخ الإسرائيلية، بما في ذلك نظام ثاد (تشرين الأول/أكتوبر 2024)

ويعتقد أن إسرائيل استخدمت جميع منظومات الدفاع الصاروخي المتاحة لها في ذلك الوقت لمواجهة الهجوم الذي شنته إيران في 1 تشرين الأول/أكتوبر. وشمل ذلك أكثر من 180 صاروخا، أصاب بعضها الأراضي الإسرائيلية.
ولا يزال من المتوقع أن ترد إسرائيل، كما فعلت بعد أن أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ في أبريل. ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم اعتراض 99٪ من القذائف الإيرانية التي أطلقت في هجوم أبريل.
بيد أن الدرع الصاروخية لم تمنع هجوما شنه حزب الله بطائرة بدون طيار على قاعدة للجيش الإسرائيلي بالقرب من بنيامينا في شمال إسرائيل في 13 تشرين الأول/أكتوبر، مما أسفر عن مقتل أربعة رجال وإصابة عشرات آخرين.

كيف تعمل القبة الحديدية؟

القبة الحديدية هي أشهر الدروع الصاروخية الإسرائيلية.
وهي مصممة لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى، وكذلك القذائف وقذائف الهاون، على مدى يتراوح بين 4 كيلومترات و 70 كيلومترا من قاذفة الصواريخ.
هناك بطاريات القبة الحديدية في جميع أنحاء إسرائيل. كل واحدة لديها ثلاث أو أربع قاذفات تحتوي كل منها على 20 صاروخا اعتراضيا.


fd4a6fae-0b46-4add-aebd-3564a44dd47e.jpg

رسم بياني يوضح كيفية عمل نظام الدفاع الصاروخي القبة الحديدية

تقوم القبة الحديدية باكتشاف وتتبع الصواريخ القادمة باستخدام الرادار وتحسب الصواريخ التي من المحتمل أن تصل إلى المناطق المأهولة بالسكان. ثم تطلق الصواريخ على هذه الصواريخ، تاركة الصواريخ الأخرى تسقط على أرض مفتوحة.
وكان الجيش الإسرائيلي قد ادعى في وقت سابق أن القبة الحديدية تدمر 90٪ من الصواريخ التي تستهدفها. ويعتقد أن صواريخ "تمير" تكلف حوالي 50 ألف دولار لكل منها.
تم تطوير النظام بعد "حرب الصيف" عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله. أطلقت الجماعة المسلحة التي تتخذ من لبنان مقرا لها ما يقرب من 4000 صاروخ على إسرائيل، مما تسبب في أضرار جسيمة وقتل عشرات المواطنين.

إطلاق صاروخ القبة الحديدية من البطارية


يقال إن القبة الحديدية هي أفضل نظام دفاع صاروخي تم اختباره في العالم
تم تصميم القبة الحديدية من قبل الشركات الإسرائيلية رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وصناعات الفضاء الإسرائيلية - مع بعض الدعم الأمريكي - في عام 2011.
تم استخدامه لأول مرة في القتال في ذلك العام ، حيث اعترض صاروخا أطلق من غزة.
منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، اعترضت صواريخ القبة الحديدية آلاف الصواريخ التي أطلقتها حماس وجماعات مسلحة أخرى من غزة.

كيف تعمل مقلاع ديفيد؟

تم تصميم David's Sling لتدمير الصواريخ طويلة المدى وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية متوسطة المدى أو طويلة المدى من مسافة تصل إلى 300 كم.
تم تطويره بشكل مشترك من قبل شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة الإسرائيلية وشركة رايثيون الأمريكية ، وبدأ العمل في عام 2017.

قاذفة مقلاع ديفيد خلال مناورة عسكرية


قاذفة مقلاع ديفيد خلال مناورة عسكرية
مثل القبة الحديدية، تستهدف مقلاع ديفيد فقط الصواريخ التي تهدد المناطق المبنية.
تم تصميم كل من مقلاع ديفيد والقبة الحديدية أيضا لاعتراض الطائرات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.
يكلف كل صاروخ ديفيد سلاير "مذهل" حوالي 1 مليون دولار.

كيف يعمل السهم 2 والسهم 3؟

تم تصميم Arrow 2 لتدمير الصواريخ الباليستية قصيرة المدى والمتوسطة المدى أثناء تحليقها عبر الغلاف الجوي العلوي ، على بعد حوالي 50 كم فوق الأرض.
بدأ العمل على النظام بعد حرب الخليج الأولى في عام 1991، عندما أطلق العراق عشرات صواريخ سكود السوفيتية الصنع على إسرائيل. دخلت الخدمة في عام 2000.
يمكنه اكتشاف الصواريخ من مسافة 500 كيلومتر. يعترضهم من مسافة قصيرة نسبيا - على مسافات تصل إلى 100 كيلومتر من موقع الإطلاق.
تسير صواريخها بسرعة تسعة أضعاف سرعة الصوت ، ويمكنها إطلاق ما يصل إلى 14 هدفا في وقت واحد.
وبحسب ما ورد تم استخدام Arrow 2 في القتال لأول مرة في عام 2017 ، لإسقاط صاروخ أرض جو سوري.


صاروخ أرو 2 يجري اختباره

تم تصميم نظام Arrow 2 لاعتراض الصواريخ الباليستية في الغلاف الجوي العلوي للأرض
تم تصميم Arrow 3 لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى أثناء انتقالها في الجزء العلوي من قوسها ، خارج الغلاف الجوي للأرض. يبلغ مداها 2400 كم.
تم استخدامه في القتال في عام 2023 ، لاعتراض صاروخ باليستي أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن على مدينة إيلات الساحلية ، في جنوب إسرائيل.
تم تطوير النظام من قبل شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المملوكة للدولة، بمساعدة من شركة بوينغ الأمريكية.

كيف يعمل نظام ثاد الأمريكي الصنع؟

بعد هجوم إيران على إسرائيل في أكتوبر، قالت الولايات المتحدة إنها ستزود إسرائيل ببطارية ثاد.
تم تصميم صواريخ ثاد للعمل بطريقة مماثلة لمقلاع ديفيد ، اعتراض صواريخ العدو في المرحلة الأخيرة من طيرانها ، على مدى 93-125 ميلا (150-200 كم)خارجي.
يمكن للنظام اعتراض صواريخ العدو داخل وخارج الغلاف الجوي للأرض.
وتتألف بطاريات ثاد عادة من ست قاذفات، تحتوي كل منها على ثمانية صواريخ.
وتنشر الولايات المتحدة حوالي 100 جندي لتشغيل البطارية التي يتم إرسالها إلى إسرائيل. وقد وصل بالفعل بعض الأفراد وأجزاء من نظام ثاد.
تستخدم القوات المسلحة الأمريكية نظام ثاد منذ عام 2015 ، وباعت الولايات المتحدة النظام إلى كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.


الشكر موصول لأخي DENERO @DENERO على الاضافة
 
:بداية:



قدرات الدفاع الجوي الصهيوني

Israel’s Air Defense Capabilities






إسرائيل حليف وثيق جدا للولايات المتحدة وهذا الموقف يمكن إسرائيل من مشاركة بعض التقنيات الأمريكية الأكثر تقدما. إن الجغرافيا السياسية لمنطقة الشرق الأوسط والجيران المعادين للغاية (من الناحية الفنية كانت إسرائيل في حالة حرب مع سوريا منذ عقود) تملي على البلاد متابعة استراتيجيات الدفاع الصاروخي وأحيانا ريادتها ، خاصة في الدفاع ضد الصواريخ الباليستية قصيرة المدى ومتوسطة المدى.

إن موقع إسرائيل الجغرافي غير المستقر يجعل الحاجة إلى الدفاع الصاروخي حاجة حاسمة. إسرائيل مهددة بالهجمات الصاروخية الباليستية من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية. تشكل الدول المعادية لإسرائيل – مثل إيران وسوريا – تهديدا وجوديا، وقد فعلت ذلك منذ تشكيل إسرائيل في عام 1948. ومع ذلك، ظهرت مؤخرا جهات فاعلة غير حكومية مثل حزب الله وحماس لزيادة خطر ضربات الصواريخ وقذائف الهاون والمدفعية على الأراضي الإسرائيلية.

والتهديد الرئيسي ليس لإسرائيل فحسب، بل أيضا للمجتمع الدولي بأسره هو انتشار القذائف التسيارية، خاصة إذا كانت مصحوبة بأسلحة دمار شامل. وينطبق هذا بشكل خاص على إيران، التي تحاول لعب دور أكثر أهمية في المنطقة، جزئيا من خلال تطوير قدراتها النووية والصاروخية الباليستية. ونتيجة لذلك، كانت إسرائيل واحدة من أعلى منتقدي خطة العمل التعاونية المشتركة في العالم.

ويعتقد أيضا على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك عشرات الرؤوس الحربية النووية والصواريخ الباليستية متوسطة المدى (أريحا 2) وقصيرة المدى (أريحا 1).

إسرائيل لديها نظام دفاع صاروخي متعدد الطبقات. تضم القبة الحديدية الطبقة الدنيا من نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي بينما يغطي نظام مقلاع داود تهديدات الطبقة الوسطى ، ويدافع نظام أرو ضد المقذوفات بعيدة المدى.


أرو - 2 ( سهم 2 )

202-1693819729.jpg

النوع
عدد البطاريات المؤكدة
أرضي / متحرك
3 بطاريات
كان نظام Arrow أول نظام دفاع صاروخي إسرائيلي وكان مصمما لمواجهة الصواريخ الباليستية قصيرة المدى. يوفر نظام سلاح السهم (AWS) ، الذي طورته الولايات المتحدة وإسرائيل ، لإسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها ضد تهديدات الصواريخ الباليستية الوشيكة والمتطورة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يزود الولايات المتحدة بالبيانات والتكنولوجيا الهامة لبرامج الدفاع الصاروخي. وهو يتألف من صواريخ اعتراضية مضادة للصواريخ من طراز Arrow ، ورادار الإنذار المبكر Elta EL / M "Green Pine" ، ومركز القيادة والتحكم Elisra "Golden Citron" ، ومركز التحكم في الإطلاق "Brown Hazelnut" التابع لشركة Aerospace Industries.

الرادار EL/M-2080 Green Pine​


مشاهدة المرفق 730757
مراحل اعتراض الصواريخ بواسطة نظام السهم. تظهر الصورة مسارا صاروخا معاديا ومسار صاروخ "العصفور الأسود" المستهدف الذي يطلق من الجو والذي يستخدم في اختبارات الإطلاق.

مشاهدة المرفق 730759
تغطية إسرائيل مقدمة من بطاريتين من طراز Arrow 2 ، مشتقة من مواقعها المنشورة (Palmachim ، عين شيمر) ومدى (90-100 كم).


أرو - 3 ( سهم 3 )

مشاهدة المرفق 730761

النوع
عدد البطاريات المؤكدة
أرضي / متحرك
3 بطاريات


السهم 3 أو هيتز 3 هو صاروخ مضاد للصواريخ الباليستية تفوق سرعة الصوت خارج الغلاف الجوي ، تم تمويله وتطويره وإنتاجه بشكل مشترك من قبل إسرائيل والولايات المتحدة. تقوم به شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) وبوينغ ، وتشرف عليه إدارة وزارة الدفاع الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية. وهي توفر اعتراضا خارج الغلاف الجوي للصواريخ الباليستية (خلال جزء الرحلة الفضائية من مسارها) ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) التي تحمل رؤوسا حربية نووية أو كيميائية أو بيولوجية أو تقليدية. مع قدرة محرك التحويل ، يمكن لمركبة القتل الخاصة بها تبديل الاتجاهات بشكل كبير ، مما يسمح لها بالتمحور لرؤية الأقمار الصناعية المقتربة. يصل مدى طيران الصاروخ المبلغ عنه إلى 2,400 كم (1,500 ميل).

وفقا لرئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية ، قد يكون Arrow 3 بمثابة سلاح مضاد للأقمار الصناعية ، مما يجعل إسرائيل واحدة من الدول القليلة في العالم القادرة على تدمير الأقمار الصناعية المدارية.
في سلسلة من الاختبارات في يوليو 2019 في مجمع المحيط الهادئ الفضائي في كودياك ، ألاسكا ، اعترض نظام Arrow 3 بنجاح 3 صواريخ "معادية" ، أحدها خارج الغلاف الجوي. أظهرت الاختبارات قدرة Arrow 3 على اعتراض الأهداف الجوية الخارجية.
1. في 9 نوفمبر 2023 ، ولأول مرة ، اعترض السهم 3 بنجاح صاروخا حوثيا متجها من اليمن إلى مدينة إيلات في أقصى جنوب البلاد.
2. في 13 أبريل 2024 ، نفذت إيران هجوما صاروخيا وطائرة بدون طيار ضخما ، استهدفت مراكز عسكرية رئيسية في إسرائيل. تم اعتراض الهجوم وإحباطه بواسطة أنظمة اعتراض الصواريخ، مثل نظام Arrow 3 الإسرائيلي، بالتعاون مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا في 14 أبريل 2024.
3. في 14 و 28 سبتمبر 2024 ، تم اعتراض الصواريخ الباليستية الحوثية بواسطة نظام Arrow 3.
4. في 1 أكتوبر 2024 ، خلال الضربات الإيرانية ضد إسرائيل في أكتوبر 2024 ، تم استخدام نظام Arrow 3 لاعتراض الصواريخ الباليستية.


سيتطلب المكون الجديد أيضا دمج القدرة على الكشف والتتبع والتمييز بعيد المدى ، بما يتجاوز ما توفره رادارات "Green Pine" و "Super Green Pine" المستخدمة مع Arrow 2. ومن بين أجهزة الاستشعار المتقدمة التي تم النظر فيها لنظام إسرائيل متعدد المستويات في المستقبل، أجهزة الاستشعار الكهروضوئية المحمولة جوا المنتشرة على المركبات الجوية بدون طيار التي تحلق على ارتفاع عال ورادارات "الصنوبر الأخضر" المحسنة في المستقبل، بالإضافة إلى رادار AN/TPY-2 المنتشر بالفعل في إسرائيل، والذي تديره القوات الأمريكية.
مشاهدة المرفق 730766
رادار AN/TPY-2

الرادار EL/M-2080 Green Pine

greenpineradarstationvray3dmodel001.jpg

Radarstation Green Pine 3D​



David's Sling

مقلاع ديفيد

مشاهدة المرفق 730768
النوع
عدد البطاريات المؤكدة
-​
-​

مقلاع داوود منظومة دفاع جوي صاروخي إسرائيلية تنتجها شركة أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة. دخلت الخدمة تجريبيا سنة 2015 بغرض احلالها محل منظومة إم آي إم-104 باتريوت ومنظومة إم آي إم-23 هوك. المنظومة مصممة لتقدر على اعتراض الصواريخ المقذوفة والجوالة. يحتوي النظام على صاروخ اعتراضي سريع المناورة على مرحلتين، وفي مقدمته تم تركيب نظامين لتحديد الموقع والاستهداف - رادار وجهاز استشعار كهروضوئي. في عام 2006، فازت أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة بمناقصة لتطوير نظام دفاع ضد الصواريخ للمدى المتوسط والطويل (40-300 كم). ومن أجل تمكين تمويل التطوير والتجهيز المستقبلي من صناديق المساعدات الأمريكية، تم إنشاء الشراكة مع شركة رايثيون الأمريكية. في بعض منشورات شركة Raytheon يُطلق على الصاروخ الاعتراضي اسم "Stunner".

تتكون المنظومة من ثلاثة عناصر رئيسية:

  • الصاروخ الاعتراضي المقذوف –من تصنيع شركة رافائيل– أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة.
  • الرادار–قامت بتطويره شركة إلتا سيستمز، وهي شركة تابعة لشركة صناعات الطيران الإسرائيلية.
  • منظومة القيادة والسيطرة "شاكيد زهاف" - من تطوير إلبيت من مجموعة إلبيت سيستمز.
في عام 2016، تم إنشاء أول كتيبة تشغيلية في نظام الدفاع الجوي التابع لسلاح الجو الإسرائيلي كي تعمل على تشغيل هذا النِّظام، وقد سُمِّيَت بالكتيبة 66. وفي تموز/يوليو 2018، تم تنفيذ أول إطلاق عملياتي عندما أُطلِقَ صاروخان اعتراضيان باتجاه الصواريخ التي أُطلِقَت باتجاه إسرائيل من سوريا، والتي قدر النظام بالخطأ أنها سوف تسقط في الأراضي الإسرائيلية. في 10 مايو 2023، وفي إطار عملية الدرع والسهم، قام النظام لأول مرة باعتراض عملياتي ناجح لصاروخ تم إطلاقه من قطاع غزة وتم اعتراضه قبل أن يسقط في غوش دان.




Iron Dome

القبة الحديدية


مشاهدة المرفق 730779

النوع
عدد البطاريات المؤكدة
أرضي / ثابت
10 بطاريات


القبة الحديدية هو نظام دفاع جوي إسرائيلي متنقل في جميع الأحوال الجوية ، تم تطويره بواسطة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وصناعات الفضاء الإسرائيلية. تم تصميم النظام لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية التي تطلق من مسافات تتراوح بين 4 و 70 كيلومترا (2-43 ميل) والتي سيأخذها مسارها إلى منطقة مأهولة بالسكان الإسرائيليين. من عام 2011 إلى عام 2021 ، ساهمت الولايات المتحدة بما مجموعه 1.6 مليار دولار أمريكي في نظام الدفاع القبة الحديدية ، مع مليار دولار أمريكي آخر وافق عليه الكونجرس الأمريكي في عام 2022.
مشاهدة المرفق 730781
وحدة إدارة المعركة والتحكم (BMC) في القبة الحديدية في عام 2011
مشاهدة المرفق 730782

مجموعة EL / M-2084 النشطة الممسوحة ضوئيا إلكترونيا بتقليص الرادار المشتق للقبة الحديدية






+ باتريوت
+ نظام ثاد
الله يعطيك العافيه ابدعت وياليت من عنده معلومات عن منظومة ارو٣ مداها ونوع صواريخها عدد القواذف في الراجمه وعدد وعدد وحدات الاطلاق في البطاريه الاسرائيليه وعن فاعلية هذه المنظومه وهل فيها فروقات عن نظام ثاد الامريكي والا نفس صواريخ نظام ثاد..
 
الله يعطيك العافيه ابدعت وياليت من عنده معلومات عن منظومة ارو٣ مداها ونوع صواريخها عدد القواذف في الراجمه وعدد وعدد وحدات الاطلاق في البطاريه الاسرائيليه وعن فاعلية هذه المنظومه وهل فيها فروقات عن نظام ثاد الامريكي والا نفس صواريخ نظام ثاد..

الله يعافيك اخوي
  • ستة صواريخ في حاويات فردية
  • ارتفاع الصاروخ حتى 100 كم
  • مدى الصواريخ حتى 2,400 km
نظام ثــــــاد : يعترض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى اقصى ارتفاع 150 كيلو متر و مسافة 200 كيلو متر .
نظام ارو 3 : يعترض صواريخ باليستية بعيدة المدى اقصى ارتفاع 100 كيلو متر ومدى 2400 كيلو متر .



f806bfd2-4789-49dd-b1cf-3c1796853c7d عربي.png
 
التعديل الأخير:
وايضاً الدفاع الجوي المتنقل سبايدر

SPYDERShort – to medium-range air defenseUnknownTruck-mounted
spyder-300x200.jpg


الدفاع الجوي المتنقل سبايدر
SPYDER SR

1729885563937.png


سبايدر هو نظام دفاع جوي إسرائيلي متحرك قصير ومتوسط المدى طورته أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة بمساعدة من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية. رفائيل هي المقاول الإسرائيلي الرئيسي لتطوير الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية وإسرائيل للصناعات الجوية هي المقاول الرئيسي الفرعي لبرنامج سبايدر. ترك هذا النظام علامة بارزة في عام 2005 عندما تم إطلاق الصواريخ ضد أهداف اختبارية في شدما بإسرائيل ونجح في ضربات مباشرة.
منذ ذلك الحين عُرض سبايدر في عدة عروض عسكرية في مختلف أنحاء العالم.

وصف SPYDER SR
تم تصميم سبايدر ؛ "نظام الصواريخ المضادة للطائرات قصير المدى" SPYDER-SR للطائرات المقاتلة والمروحيات والمسيرات الجوية بدون طيار ، والذخائر الموجهة بدقة في المجال الجوي المنخفض. تم تصميم النظام لحماية كل من المنشآت الثابتة والقوات في ساحات القتال من التهديدات الجوية. يتميز النظام بوقت استجابة سريع وقادر على الكشف في وقت واحد عن عدد كبير من الأهداف ليلا ونهارا ، وفي جميع الظروف الجوية وعلى مسافات من 1 كم إلى 20 كم وعلى ارتفاعات من 20 متر إلى 9000 متر وبزاوية دورانية 360 درجة ليقوم بعمله.
مكونات النظام
تم تطوير وحدة القيادة والتحكم المتنقلة بواسطة IAI. وهي موجودة في حاوية محملة بشاحنة Tatra ومجهزة بجهاز Elta EL / M-2106 ATAR المثبت على الصاري ونظام الكشف عن الأصدقاء / الأعداء وأجهزة الراديو بالترددات VHF / UHF. يمكن لرادار Elta EL / M-2106 ATAR 3D تتبع ما يصل إلى 500 هدف بزاوية 360 درجة وهو محمي من آثار الحرب الإلكترونية.

تتكون منصة الإطلاق المتنقلة من جهاز إطلاق يصل إلى أربعة صواريخ مثبتة على شاحنة تاترا ويمكن تدويرها 360 درجة كهروميكانيكيًا. يمكن تحميل أي مجموعة من صواريخ بيتون- 5 أو دربي. كما تم تجهيز المركبة السيارة بجهاز استشعار متعدد إلكتروني ضوئي يسمى TOPLITE ، والذي يحتوي على FLIR ، وكاميرا CCD ، وجهاز تحديد المدى بالليزر ووظيفتة تتبع الهدف التلقائي.

عربة التجديد هي أيضًا شاحنة تاترا وهي مزودة برافعة تحميل وتزود منصات الإطلاق المتنقلة بذخيرة جديدة.


1729885726405.png

Derby هو صاروخ موجه بالرادار النشط متوسط المدى (هنا في نسخةأرص- جو ، ولكن هناك أيضًا نسخة جو-جو) يتم من خلالها محاربة الأهداف ما وراء النطاق المرئي. عند الاشتباك مع هدف من مسافة قريبة يتم قفل الهدف قبل إطلاق الصاروخ (LOBL / lock-on before Launch). تعمل الأهداف متوسطة المدى في وضع LOAL. تعتمد صواريخ نظام القبة الحديدية لل الدفاع الصاروخي الإسرائيلي على هذا الصاروخ الموجه.


يُعرف صاروخ ديربي أيضًا باسم ألتو ، وهو صاروخ موجه بالرادار النشط متوسط المدى (حوالي 50 كم (31 ميل)). على الرغم من أن الصاروخ ليس جزءًا من عائلة "Python" من الناحية الفنية ، إلا أنه نسخة مكبرة من بيتون-4 مع باحث رادار نشط.

الطول:
362 سم (143 بوصة)
المدى: 64 سم (25 بوصة)
القطر: 16 سم (6.3 بوصة)
الوزن: 118 كجم (260 رطلاً)
التوجيه: الرادار النشط
الرأس الحربي: 23 كجم (51 رطلاً)
المدى: 50 كم (31 ميل)
السرعة: ماخ 4
 
دفاع جوي محترم و يضمن امنهم على الأقل في هجمات متقطعة ..... اما الهجمات اليومية او حروب كبيرة لن يستطيع اي دفاع جوي الصمود فيها طويلا راح يحدث استنزاف لمخزونه او الاغراق الصاروخي يتكفل به الا لو عندك عدد بطاريات و مخزون غير نهائي
 
دفاع جوي محترم و يضمن امنهم على الأقل في هجمات متقطعة ..... اما الهجمات اليومية او حروب كبيرة لن يستطيع اي دفاع جوي الصمود فيها طويلا راح يحدث استنزاف لمخزونه او الاغراق الصاروخي يتكفل به الا لو عندك عدد بطاريات و مخزون غير نهائي

حتى وان كانوا متفوقين الاغراق الصاروخي لن يتحملوه لولا وقوف امريكا وبريطانيا وفرنسا معهم
 
الله يعافيك اخوي
  • ستة صواريخ في حاويات فردية
  • ارتفاع الصاروخ حتى 100 كم
  • مدى الصواريخ حتى 2,400 km
نظام ثــــــاد : يعترض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى اقصى ارتفاع 150 كيلو متر و مسافة 200 كيلو متر .
نظام ارو 3 : يعترض صواريخ باليستية بعيدة المدى اقصى ارتفاع 100 كيلو متر ومدى 2400 كيلو متر .



شكرا لك على التوضيح ولكن في نظري ان هذا الصاروخ لايصلح لاعتراض صاروخ بلاستي خرده ومن مسافه قريبه مثل اعتراضه للصاروخ الحوثي.يفترض انه اعترض الصاروخ الحوثي بمنتصف المسافه.على الاقل لان مداه كبير جدا..
ولكن السوال الاهم هل بامكان الرادارات توجيهه بدقه لمساقات بعيده لصطياد صاروخ.حقيقه حيرني مدى الصاروخ لانه مضاد للصواريخ ..وليس لانه مضادللاقمار الصناعيه..ولكن الكلاب لديهم اسلحه دفاع جوي جباره لابعد الدرجات..
 
دفاع جوي محترم و يضمن امنهم على الأقل في هجمات متقطعة ..... اما الهجمات اليومية او حروب كبيرة لن يستطيع اي دفاع جوي الصمود فيها طويلا راح يحدث استنزاف لمخزونه او الاغراق الصاروخي يتكفل به الا لو عندك عدد بطاريات و مخزون غير نهائي
الاغراق والاستنزاف لاتتحمله الا دوله عظمى مثل امريكا.ولكن دفاعهم الجوى رهيب ولكن الشي الغريب قلة بطاريات الدفاع الجوي العامله.ولكن في اعتقادي انهم لم يحسبوا حساب للاغراق الصاروخي .او لم ؤتوقعوه من ايران.لكن اسلحتهم متفوقه بشكل كبير..
 
الدفاع الجوي الوحيد في الشرق الاوسط المتفوق على الصهيوني هو السعودي
لا. ليس صحيحاً علي الاطلاق….
الدفاع الجوي السعودي يتفوق حتي علي الدفاع الجوي الاسراءيلي…!!
يا رجل لا تتواضع. السعودي يتفوق بمراحل. لا مقارنه اصلا
 
الاغراق والاستنزاف لاتتحمله الا دوله عظمى مثل امريكا.ولكن دفاعهم الجوى رهيب ولكن الشي الغريب قلة بطاريات الدفاع الجوي العامله.ولكن في اعتقادي انهم لم يحسبوا حساب للاغراق الصاروخي .او لم ؤتوقعوه من ايران.لكن اسلحتهم متفوقه بشكل كبير..
امريكا حتى مكانها جيد في العالم بعيد عن كل النقاط الساخنة في العالم دول قليلة فقط من تستطيع ايصال الكثير من صواريخها لامريكا
 
عودة
أعلى