إعتقال ليبي في المانيا بتهمة التخطيط لمهاجمة السفارة الاسرائيلية

إنضم
27 فبراير 2024
المشاركات
617
التفاعل
1,187 15 0
الدولة
Libya
327f1b4a-83b8-40e1-8ee9-a7d4a93c4b1b_16x9_1200x676.jpg


الشرق الأوسط

اعتقال ليبي في ألمانيا بشبهة التخطيط لمهاجمة سفارة إسرائيل​

من المقرر أن يمثل المشتبه به أمام قاضٍ في محكمة العدل الاتحادية في كارلسروه الأحد
العربية.نت - وكالات
نشر في: 20 أكتوبر ,2024: 04:16 ص GSTآخر تحديث: 20 أكتوبر ,2024: 06:50 ص GST
اعتقلت السلطات الألمانية، السبت، قرب برلين ليبيّا يُشتبه بانتمائه إلى تنظيم داعش وبتخطيطه لشن هجوم على السفارة الإسرائيلية في ألمانيا، حسبما قالت النيابة العامة الفيدرالية لوكالة فرانس برس.

وأفاد متحدث باسم النيابة العامة بأن السلطات تشتبه بأن الرجل "خطط لشن هجوم على السفارة الإسرائيلية في برلين" وبأنه "دعم جماعة إرهابية في الخارج"، موضحا أن الأمر يتعلق بتنظيم داعش.

من جهتها، ذكرت صحيفة "بيلد" أن عملية كبيرة للشرطة شاركت فيها قوات خاصة، جرت في المساء في بلدة بيرناو المجاورة لبرلين، حيث أوقف المشتبه به.

وقالت النيابة العامة إنه تم تفتيش منزل الموقوف الواقع في بيرناو.

وأوردت بيلد أن الرجل يبلغ 28 عاما، وقد تحركت السلطات الألمانية بعد تلقيها معلومات من أجهزة استخبارات أجنبية.

ووجّه سفير إسرائيل في برلين رون بروسور عبر منصة "إكس" الشكر للسلطات الألمانية "لضمانها أمن سفارتنا".

ومنذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 والذي أشعل شرارة الحرب في قطاع غزة، زادت السلطات الألمانية يقظتها في مواجهة تصاعد "معاداة السامية"، على غرار الكثير من البلدان حول العالم.

وفي بداية تشرين الأول/أكتوبر، استهدفت هجمات سفارتي إسرائيل في كوبنهاغن وستوكهولم. وقال مسؤول في جهاز الاستخبارات السويدية (سابو) في ذلك الوقت، إن تورط إيران هو "احتمال وارد".

في أوائل أيلول/سبتمبر، أردت شرطة ميونيخ بالرصاص شابا نمساويا بينما كان يستعد لتنفيذ هجوم على القنصلية العامة الإسرائيلية.

نقاش حول الهجرة​

وقال هيربرت رويل، وزير داخلية منطقة شمال الراين-ويستفاليا لصحيفة بيلد "عملية اليوم كانت ناجحة لكنها في الوقت نفسه تحذير لأولئك الذين يريدون تهديد المجتمع اليهودي في ألمانيا: نحن نتعقبكم".

وقال مكتب المدعي العام إنه تم تفتيش شقة ثانية السبت في غرب ألمانيا. ووفقا للصحافة، فإن الشقة تعود إلى عمّ المشتبه به الذي يُشتبه في أنه أراد الاختباء عنده قبل أن يغادر الأراضي الألمانية.

ومن المقرر أن يمثل المشتبه به أمام قاضٍ في محكمة العدل الاتحادية في كارلسروه، الأحد.

العرب والعالمالشرق الأوسطأكثر من 400 قتيل منذ أسبوعين بالعملية الإسرائيلية شمال غزة
ووفقا لصحيفة "بيلد"، وصل الليبي إلى ألمانيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وتقدم بطلب لجوء تم رفضه في 28 أيلول/سبتمبر 2023.

ومن المرجح أن يؤدي عدم اتخاذ إجراءات ترحيل بحق هذا الرجل إلى إعادة إشعال جدل حاد في ألمانيا حول تنفيذ قرارات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

واتخذت حكومة أولاف شولتس مؤخرا سلسلة إجراءات لتشديد ضوابط الهجرة، ويتمثل أحد هذه الالتزامات الرئيسية في تسريع عمليات ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين.

وتبنى النواب الألمان، الجمعة، قسما مهما من التدابير في هذا الاتجاه، في وقت يتعرض المستشار لضغوط مع صعود اليمين المتطرف في ألمانيا، كما هو الحال في أماكن أخرى في أوروبا.
 
عودة
أعلى