مركبة قتال المشاة اليابانية ميتسوبيشي تايب 89.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,844
التفاعل
26,191 4,298 0
مركبة قتال المشاة اليابانية ميتسوبيشي تايب 89

مركبة قتال المشاة اليابانية ميتسوبيشي تايب 89

نظرة عامة

المركبة القتالية ميتسوبيشي تايب 89 (三菱89式装甲戦闘車 Mitsubishi 89-shiki sōkō-sentō-sha) هي مركبة قتال مشاة يابانية دخلت الخدمة مع قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية في عام 1989. التسليح الرئيسي للمركبة هو مدفع Oerlikon Contraves عيار 35 ملم. بدأ تطوير الطراز 89 في عام 1980، حيث تم إنتاج أربعة نماذج أولية في عام 1984. وتم اختبار هذه النماذج الأولية حتى عام 1986. وتم قبولها في الخدمة وتصنيفها في عام 1989. وعندما دخلت المركبة مرحلة الإنتاج، كان المتطلب الأولي حوالي 300 مركبة. وكان المقاول الرئيسي للمشروع هو شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وكان المقاول الرئيسي هو شركة كوماتسو المحدودة.

الخلفية التاريخية

مع تنامي قدرة كوريا الشمالية على امتلاك الأسلحة النووية منذ ثمانينيات القرن العشرين، كان على اليابان، مثل أغلب البلدان، أن تعيد تقييم قدرة قواتها على القتال في ساحة معركة ملوثة بالأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية. بدأ تطوير مركبة قتالية جديدة للمشاة، والتي سمحت للمشاة الذين يستقلونها بمواجهة العدو بإطلاق النار من خلال فتحات البندقية في جانبي المركبة ومؤخرتها، بدلاً من الاضطرار إلى النزول والمخاطرة بالتعرض للعوامل النووية أو البيولوجية أو الكيميائية، في عام 1980. بحلول عام 1984، سلمت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية أربعة نماذج أولية للتجارب وتم قبولها في خدمة قوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية في عام 1989، وبدأ الإنتاج على نطاق واسع في عام 1991. في حين أن الطراز 89 هو مركبة قتال مشاة ممتازة، فإن عيبه الحقيقي الوحيد هو معدل إنتاجه، والذي يمكن أن يُعزى إما إلى قدرة الإنتاج لدى الشركات المصنعة (شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة الرئيسية، ومقاول فرعي لشركة كوماتسو) أو التمويل (لا يتم دعم المركبة من قبل عملاء التصدير) مع إنتاج ما يقدر بنحو 120 مركبة فقط على مدى 25 عامًا. ومنذ ذلك الحين، ركزت اليابان على الإنتاج المحدود للدبابة القتالية الرئيسية من الطراز 10 واستثمرت بكثافة في المركبات المدرعة ذات العجلات الجديدة.

الهيكل والتصميم

تتميز المركبة بتصميم تقليدي نسبيًا مع هيكل فولاذي ملحوم. يقع محرك الديزل Mitsubishi 6SY31WA المبرد بالماء بقوة 600 حصان في الجزء الأمامي الأيسر من الهيكل..

التسليح

المدفع الرئيسي تايب 89 هو مدفع متوسط العيار 35 ملم. تم تطويره بواسطة شركة Oerlikon-Contraves السويسرية السابقة (التي أصبحت الآن شركة Rheinmetall Air Defense)، وتتكون سلسلة KD 35 ملم من عدة سبطانات مختلفة لتطبيقات و استخدامات مختلفة. يستخدم تايب 89 سبطانة KDE، وهو عيار 90 طول. يتميز بتغذية مزدوجة وقادرة على إطلاق كل من القذائف شديدة الانفجار والخارقة للدروع بمعدل 550 طلقة في الدقيقة. على الرغم من أنه يتميز بنظام تحكم في النيران حديثًا، إلا أنه يفتقر إلى أي من أنظمة الرؤية المستقلة للقائد العربة التي شوهدت مع الجيل الأحدث من مركبات المشاة القتالية. تشمل الأسلحة الثانوية مدفع رشاش محوري وقاذف صواريخ موجهة مضادة للدبابات من طراز 79 Jyu-MAT على جانبي البرج. تم تطوير هذا الصاروخ المضاد للدبابات في أواخر السبعينيات وتم تصنيعه بواسطة شركة Kawasaki Heavy Industries. يتمتع جنود المشاة السبعة المنقولون بإمكانية الوصول إلى عدد من فتحات إطلاق النار على جانبي الهيكل وفي المنطقة الخلفية للعربة..

الحركة

تعمل العربة تايب 89 بمحرك ديزل ميتسوبيشي 6SY31WA، الذي يولد 600 حصان. وتتمتع العربة بمدى جيد يبلغ 400 كيلومتر وسرعة قصوى على الطريق تبلغ 70 كيلومترًا في الساعة.

الحماية

تتكون المركبة من ألواح فولاذية ملحومة. وليس من الواضح مستوى الحماية التي توفرها هذه الألواح. وفي أسوأ الأحوال، تكون محمية فوق القوس الأمامي ضد طلقات AP عيار 12.7 ملم، ولكن من المرجح أنها محمية ضد طلقات AP عيار 20 ملم. ولا تحتوي على ألواح أمامية إضافية أكثر سمكًا كما هو الحال في المركبات مثل Bradley أو Marder 1، والتي يُعتقد أنها محمية ضد طلقات 30 ملم. يوفر الهيكل حماية شاملة ضد نيران الرشاشات عيار 7.62 ملم وشظايا المدفعية عيار 155 ملم. وليس من الواضح ما إذا كانت اللوحات الجانبية توفر الحماية ضد الشظايا. يضيف تصميم المركبات القتالية القياسي إلى حمايتها، حيث يجلس السائق خارج المركز على الجانب الأيمن الأمامي وحجرة المحرك على يساره، مما يوفر حماية إضافية للمشاة الجالسين في القسم الخلفي. تتميز المركبة بنظام حماية NBC..

المواصفات العامة

  • المدفع الرئيسي : مدفع رشاش سلسلة KD عيار 35 مم
  • قدرة ATGM: عدد 2 تايب Type 79 Jyu-MAT
  • الأسلحة الثانوية: مدفع رشاش محوري 7.62 مم
  • المحرك: محرك ديزل Mitsubishi 6SY31WA بقوة 600 حصان
  • ناقل الحركة: أوتوماتيكي
  • أقصى سرعة على الطريق: 70 كم/ساعة
  • المدى: 400 كلم

المواصفات العامة

  • عائق عمودي: 0.8 متر
  • قدرة عبور المياه: 1 متر
  • عبور الخنادق: 2.4 متر
  • الانحدار: 60%
  • الانحدار الجانبي: 30%

المواصفات العامة

  • طول الهيكل: 6.7 متر
  • العرض: 3.2 متر
  • الارتفاع: 2.50 متر
  • الوزن: 27 طنًا

المواصفات العامة

  • أنظمة الحماية النشطة: لا
  • الطاقم: القائد، المدفعي، السائق
  • المشاة: 7

© 2024 منتدى الدفاع العربي

 
مشكور أخي على هذا الموضوع

أود اضافة معلومة

تتميز المدرعة بفتحات إطلاق النار جانبية تغلق و تفتح و تتحرك حسب الحاجة و هي ذات تصميم مميز جداً

dsc02974.jpg

img_2815_1.jpg


و أيضاً تملك صواريخ تايب 79 محلية الصنع التي هي عبارة عن تاو

1200px-Type_79_Jyu-MAT_anti-tank_missile_front.jpg

 
عودة
أعلى