تأخر مشروع MALE الأوروبي للطائرات بدون طيار، يتحدث السيد ليكورنو عن فرض عقوبات على الشركات المصنعة

Armata

عضو
إنضم
23 مارس 2018
المشاركات
1,559
التفاعل
4,374 22 12
الدولة
Tunisia
airbus-eurodrone-20240516.jpg


في عام 2013، تعاونت شركة Airbus Defense & Space مع شركة Dassault Aviation وليوناردو لاقتراح تطوير طائرة بدون طيار أوروبية MALE [متوسطة الارتفاع والتحمل الطويل] [وتسمى أيضًا EuroMale أو MALE RPAS]. لكن الصعوبات في التوصل إلى اتفاق بين الشركات المصنعة والدول العملاء الأربعة [ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا] تعني أنه لا يمكن إطلاق هذا البرنامج إلا في فبراير 2022، عبر منظمة التعاون المشترك في مواد الأسلحة [OCCAr].

وتتعلق إحدى الصعوبات الرئيسية بتكلفة هذا البرنامج المثقلة بالمواصفات التي تفرضها ألمانيا. وقالت فلورنسا في عام 2019: “لا يمكننا أن نقبل أن تكون الطائرة بدون طيار أغلى مما يمكن أن نجده في السوق وأقل تشغيلية لأنها لا تمتلك كل القدرات التي نريدها”. بعد الضغط على الصناعيين في عدة مناسبات.

على أية حال، بعد الإخطار بعقد التطوير والإنتاج، ظهرت صعوبات جديدة. وهكذا، تأخرت مراجعة التصميم الأولية [PDR] عن الجدول الزمني، كما حدث من خلال تأثير الدومينو، مراجعة التصميم النقدي [CDR].

وفي يناير/كانون الثاني، أعربت وزارة الدفاع الألمانية عن قلقها، مشيرة إلى مشاكل بين شركتي إيرباص للدفاع والفضاء وداسو للطيران. والإشارة إلى إمكانية اتخاذ قرار بإنهاء العقد في حال عدم إطلاق مجلس الإنماء والإعمار ضمن المواعيد النهائية المقررة. ومع ذلك، لم يتم الانتهاء من العمل المتعلق بـ PDR إلا في شهر مايو الماضي، أي بعد مرور عام تقريبًا.

ومع ذلك، ونظرًا لتطور التقنيات والتكتيكات، فإن السؤال هو ما إذا كانت EuroMale هذه ستظل ذات صلة عندما تدخل الخدمة [أي في أحسن الأحوال، في نهاية هذا العقد] . خاصة أنه يجري تطوير حلول أخرى أقل تكلفة بكثير. وهذا هو الحال على وجه الخصوص لطائرة Aarok من شركة Turgis & Gaillard، التي تتراوح تكلفة وحدتها بين 5 و10 ملايين يورو... في حين أن أنظمة "Eurodrone" الستة [تتكون كل منها من ثلاث ناقلات ومحطتين أرضيتين] المنصوص عليها في قانون البرمجة العسكرية سيكلف القوات الجوية والفضاء أكثر من 2 مليار يورو.

خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية في 14 أكتوبر، أعرب وزير القوات المسلحة، سيباستيان ليكورنو، عن شعوره بأن برنامج EuroMale كان في ورطة...

"EuroMale تأخرت سنة. وهكذا، بحكم التعريف، ندخل في المجال الذي تثار فيه مسألة العقوبات. ومن الواضح أننا سنفعل ما يجب القيام به. أذهب أبعد من ذلك. هذا ليس مشروعًا نقوم به بمفردنا. هذا مشروع يجب أن نجري مناقشات بشأنه مع شركائنا. وبعد ذلك يسعدني أن أضيف حجة أخيرة: يجب علينا التأكد من أن الجسم لا يزال يتوافق مع التوقعات التشغيلية في وقت تسليمه”، أعلن الوزير، الذي يتوقع أيضًا إجراء “مناقشات جيدة” حول هذا الموضوع.

للتذكير، يبلغ طول جناحيها 26 مترًا، وطولها 16 مترًا، وارتفاعها 6 أمتار، وستبلغ كتلة الطائرة EuroDrone حوالي 10 أطنان، وبالتالي ستحتاج إلى محركين توربينيين "Catalyst" للطيران.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى