هولندا تؤكد شراء 46 دبابة من طراز Leopard 2A8 بمبلغ أقصى 2.5 مليار يورو

Armata

عضو
إنضم
23 مارس 2018
المشاركات
1,559
التفاعل
4,374 22 12
الدولة
Tunisia
leopard2a8-20241015.jpeg


إن الحجة القائلة بأننا يجب أن نستعد لحرب الغد، وليس حرب الأمس، كثيراً ما استُخدمت لتبرير التخفيضات في الميزانيات العسكرية في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والتي طرحها وزير الدفاع هيرفي موران أثناء المراجعة العامة [RGPP]، مع الأخذ في الاعتبار أن Leclerc، الناتج عن برنامج "تم إنشاؤه وتصميمه في منتصف الحرب الباردة"، "ليس بالضرورة المعدات التي [ينبغي] أن تمتلكها جيوشنا كأولوية". ويُحسب له أنه لم يكن الوحيد الذي يتبنى مثل هذا المنطق. ومن هنا جاء قرار بلجيكا وهولندا بالتخلص من دباباتهما من طراز ليوبارد.

لكن الحرب في أوكرانيا أبطلت هذه الحجة. أو على الأقل أكدت أن دبابة القتال لا تزال ذات صلة. والآن تعمل البلدان التي أهملت هذه القدرة، أو حتى تخلت عنها، على استعادتها. هذا هو الحال في هولندا، حيث اتخذ Koninklijke Landmacht [الجيش الملكي الهولندي] الاحتياطات اللازمة للحفاظ على القدرة "الأساسية" من خلال استئجار ثمانية عشر دبابة من طراز Leopard 2 من نظيرتها الألمانية.






يتم تشغيل هذه الدبابات بواسطة سرب مدمج في Panzerbataillon 414 التابعة للجيش الألماني، وهي نفسها تابعة للواء الميكانيكي 43 التابع للجيش الملكي الهولندي. ومع ذلك، هذا مجرد "تصحيح". علاوة على ذلك، في تقييم حديث، قيم الناتو أن هولندا كانت "محدودة في قدرتها على القتال في بيئة برية". ومن هنا جاءت الأولوية لصعود قوة Koninklijke Landmacht، والتي تم وضع معالمها الأولى قبل بضعة أشهر.

وهكذا، فإن مشروع إنشاء كتيبة دبابات تم ذكره بالفعل في شهر فبراير الماضي. لكن نظراً للسياق السياسي، فقد تم تأجيل القرار إلى وقت لاحق، أي بعد تعيين الحكومة الناتجة عن انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2023.







تم اتخاذ هذا القرار أخيرًا في 14 أكتوبر. وفي الواقع، أعلنت الوزارة الهولندية عن شراء ستة وأربعين دبابة من طراز Leopard 2A8 ــ أحدث نسخة طورتها شركة KNDS Deutschland، بالتعاون مع شركة Rheinmetall ــ كجزء من استثمار يصل إلى 2.5 مليار يورو. يأخذ هذا المبلغ في الاعتبار الصيانة في حالة التشغيل [MCO] وقطع الغيار و"المعدات الخاصة" والتدريب.

وأوضح جيجس توينمان، وزير الدولة الهولندي لشؤون الدفاع، أن "الدبابات ضرورية للقوة القتالية للقوات المسلحة". وأضاف أنه من خلال هذا الاستحواذ "نحن نقدم أيضًا محتوى لما يطلبه الناتو من هولندا".






وأكدت وزارة الدفاع الهولندية أن اختيار دبابة Leopard 2A8 تم "على أساس اعتبارات تشغيلية". وتابع: "كما أنها توفر مزايا من حيث قابلية التشغيل البيني والتعاون الدولي". بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على هذه الدبابة بسرعة كجزء من عملية مشتركة مع ألمانيا.

أما الوقف الكامل للكتيبة المدرعة فهو اثنان وخمسون دبابة. كما سيتم وضع خيار لستة طائرات إضافية من طراز Leopard 2A8. وسيعتمد قرار رفعه أو عدمه على قدرة الصناعة على تطوير وإنتاج أنظمة روبوتية تشغيلية وقابلة للنشر قبل عام 2027. "وبهذه الطريقة، يمكن لوزارة الدفاع أن تتأكد من أنه في عام 2030 ستكون هناك كتيبة دبابات في حد ذاتها". وأوضح توينمان.

علاوة على ذلك، إذا تمكنت Koninklijke Landmacht من الحفاظ على سرب مدرع بفضل اتفاقية مع الجيش الألماني، فسيتم إنشاء كتيبة الدبابات هذه من الصفر. ومن ثم أشارت وزارة الدفاع الهولندية إلى تجنيد 500 جندي وأصرت على ضرورة تدريبهم. ولهذا السبب، يمكن تعيين هذه الوحدة الجديدة في بيرغن-هونه [ألمانيا]، حيث توجد منطقة تدريب كبيرة لحلف شمال الأطلسي.

الصورة: وزارة الدفاع الهولندية
 
سعر الدبابة حسب العقود الاخرى هو 30 مليون يورو
ثمن جد مبالغ فيه
كافة الاسلحة الالمانية هكذا

تخيلوا منظومة Skyshield واحدة و التي هي عبارة عن اربع مدافع مضادة و رادار ب200 مليون يورو ، تخيل بهذا الثمن ممكن تشتري منظومتين من مقلاع داوود او BARAK MX او HQ9B

اتعجب لمن يشتري اي سلاح من المانيا كيفما كان . راينا مستواه في اوكرانيا من IRIST الى الليوبارد

So meeeh
 
سعر الدبابة حسب العقود الاخرى هو 30 مليون يورو
ثمن جد مبالغ فيه
كافة الاسلحة الالمانية هكذا

تخيلوا منظومة Skyshield واحدة و التي هي عبارة عن اربع مدافع مضادة و رادار ب200 مليون يورو ، تخيل بهذا الثمن ممكن تشتري منظومتين من مقلاع داوود او BARAK MX او HQ9B

اتعجب لمن يشتري اي سلاح من المانيا كيفما كان . راينا مستواه في اوكرانيا من IRIST الى الليوبارد

So meeeh
الألمان ملوك الصناعه خصوصا الميكانيكيه ودبابتهم افضل بكثير من الابرامز والشالنجر وغيرها
صفقه بولندا لشراء الابرامز تكلفت 24 مليون دولار للدبابه الواحده
 
الله يا المبلغ شكل لازم نرسل لهم نزاهه

هذا سعر الدبابات الحديثة ويصل لأكثر من 20 مليون للدبابة الواحدة

هذا غير تكاليف الدعم والصيانة والتشغيل والتدريب وغيرها

بالأخير درون او لغم يخرجها من ساحة المعركة
:تمام:


 
وين اللي يقولون الدبابة انتهى زمنها ، بنظري تبقى الدبابة هي من تحتل الارض وتثبت اقدام القوات ، اللي اختلف هو تكتيكات استخدام الدبابة بسبب تطور م/د والمسيرات
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى