الخريّف" يبحث الفرص المشتركة في صناعة السيارات والطائرات وبناء السفن مع شركات إيطالية

رابح2012

عضو
إنضم
23 نوفمبر 2020
المشاركات
1,157
التفاعل
2,243 43 0
الدولة
Saudi Arabia

الخريّف" يبحث الفرص المشتركة في صناعة السيارات والطائرات وبناء السفن مع شركات إيطالية​

الوزير أجرى مباحثات حول حلول التصنيع الذكية والأتمتة في القطاع الصناعي

1728965048431.png


عقد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريّف اليوم، سلسلة اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الإيطالية والعالمية في العاصمة روما، بحثت فرص توطين صناعة السيارات الكهربائية في المملكة، وتعزيز التعاون في قطاع صناعة الطيران وبناء السفن، إضافة إلى مباحثات حول حلول التصنيع الذكية والأتمتة في القطاع الصناعي.

وتناولت الاجتماعات الفرص النوعية التي يتيحها 12 قطاعًا استراتيجيًا تركّز على توطينها الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والممكنات والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين العالميين لاستغلال تلك الفرص الاستثمارية، وخلق القيمة المضافة منها للاقتصاد الوطني.

1728965125486.png


وناقش في لقاء مع مؤسس ورئيس الشركة السويسرية الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية"Piëch"، فرص نقل أحدث تقنيات تصنيع السيارات إلى المملكة، مستعرضًا خطوات المملكة الجادة لتوطين تلك الصناعة، ومنها إنشاء عدة مشروعات كبرى في قطاع السيارات، تشمل مشروع "لوسيد" لتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة، الذي يستهدف إنتاج 155,000 سيارة سنويًا بحلول عام 2027، وتأسيس شركة "سير" لتصنيع السيارات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 170,000 سيارة سنويًا بحلول عام 2034.

كما بحث خلال لقاء مع الرئيس التنفيذي لشركة النمر العربي القابضة، خطوات الشركة الطموحة لتوطين تقنيات صناعة الطيران بالمملكة، عبر إنشاء مصنع متخصص في تصنيع أجزاء من الطائرات، بعد استحواذها على شركة بياجيو أيروسبيس، الرائدة في صناعة الطائرات التجارية، والطائرات دون طيار.

1728965203845.png


واجتمع وزير الصناعة والثروة المعدنية بمسؤولي الشركة الإيطالية "Fincantieri"، المتخصصة في بناء السفن، وبحث معهم فرص التعاون في قطاع الصناعات البحرية في المملكة، عبر جميع سلاسل القيمة من مرحلة التصميم حتى تقديم المنتج النهائي.

كما ناقش في اجتماع مع المدير الدولي للأسواق في شركة AlmavivA التقنية، أحدث حلول أتمتة المنشآت الصناعية لزيادة كفاءتها الإنتاجية، وتعزيز التعاون في مجال التصنيع الذكي بين المملكة وإيطاليا، وتبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في القطاع الصناعي، وبخاصة حلول دمج الروبوتات
في عمليات التصنيع.

1728965288404.png


من جهة أخرى، التقى "الخريّف"، نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الإيطالي يوسف الميمني، وأشاد بدور المجلس في تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين المملكة وإيطاليا، وتحفيز شركات القطاع الخاص الإيطالي على الاستثمار في القطاعات الواعدة بالمملكة، وبخاصة في القطاعين الصناعي والتعديني.

1728965340863.png


وتأتي اجتماعات وزير الصناعة والثروة المعدنية مع رؤساء كبرى الشركات الإيطالية والعالمية بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي، في إطار زيارته الرسمية إلى جمهورية إيطاليا؛ التي تهدف إلى تعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين البلدين، وبحث الفرص المشتركة في القطاعات الصناعية الواعدة التي تركّز على تطويرها الاستراتيجية الوطنية للصناعة، وجذب الاستثمارات إلى القطاعات الواعدة بالمملكة.

 
طيب ليه ما طرح معهم صناعة السيارات التقليديه وصناعة الطائرات العسكريه الخفيفه والهليكوبتر المدنيه و العسكريه التقليديه
عندهم خبره جيده فيها 😡
 
طيب ليه ما طرح معهم صناعة السيارات التقليديه وصناعة الطائرات العسكريه الخفيفه والهليكوبتر المدنيه و العسكريه التقليديه
عندهم خبره جيده فيها 😡
بتستغرب , لكن هذي اهم نقطة في الاجتماعات :
كما ناقش في اجتماع مع المدير الدولي للأسواق في شركة AlmavivA التقنية، أحدث حلول أتمتة المنشآت الصناعية لزيادة كفاءتها الإنتاجية، وتعزيز التعاون في مجال التصنيع الذكي بين المملكة وإيطاليا، وتبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في القطاع الصناعي، وبخاصة حلول دمج الروبوتات
في عمليات التصنيع.

=============
اذا اتقنت تقنيات الثورة الصناعية الرابعة واتمت عمليات الانتاج تقدر تبني وتصدر اللي تبي !
 
الوزير الخريف , صناعي وابن صنعة ورجل مخضرم وجهوده مشكورة
 
اي كذا امتعونا بالاخبار الزينه عندي لهم فكره بما اننا اوقفنا تراخيص دبابات التوصيل

ليش مايكون اتفاق معا ايطاليا على انتاج سياره كهربائيه صغيره + نص الشنطه ثلاجه والنص الاخر تحميل

الغرض

ان اي شيء مبرد يتم توصيله + سياره صغيره كهربائيه ممكن بشحنه واحده تقطع 400 كم (اقتصاديه) + ماتسبب حوادث مثل الدبابات

و تكون للنقل الخفيف والاطعمه البارده السعوديه

IMG_6019.jpeg
IMG_6022.png



شرط تكون صناعه سعوديه برخصة انتاج كامله عندنا
 
بتستغرب , لكن هذي اهم نقطة في الاجتماعات :
كما ناقش في اجتماع مع المدير الدولي للأسواق في شركة AlmavivA التقنية، أحدث حلول أتمتة المنشآت الصناعية لزيادة كفاءتها الإنتاجية، وتعزيز التعاون في مجال التصنيع الذكي بين المملكة وإيطاليا، وتبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في القطاع الصناعي، وبخاصة حلول دمج الروبوتات
في عمليات التصنيع.

=============
اذا اتقنت تقنيات الثورة الصناعية الرابعة واتمت عمليات الانتاج تقدر تبني وتصدر اللي تبي !

اي ما فيه مشكله شي طيب
لكن ما يمنع بعد اني اتفاوض معهم على السيارات التقليديه و الطائرات العسكريه الخفيفه و الهليكوبتر المدني و العسكري
كلها منتجات مطلوبه جدا عندنا وهم جيدين بهذي النقاط
يعني التركيز على السيارات الكهربائيه ما اشوفه مجدي و اعتقد السيارات الكهربائيه مستقبلا ما راح هي المسيطره بالسوق
وما يمنع اني ابني صناعه كهربائيه وتقليديه
لان لو فشلت الكهربائيه عالميا
لا استفدنا من الكهربائيه ولا عندنا تقليديه
 
السيارات الكهربائيه لازالت في خطواتها الاولى تحتاج عشرين سنه او اكثر حتى تكون في وضع جيد صناعة السفن عندي الاهم بالسفن سادة البرتغال واسبانيا وهولندا العالم والان امريكا
 

"الخريّف" يستعرض تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا​

بحث سبل جذب الشركات التعدينية الإيطالية للاستثمار بالقطاع في السعودية

1728981278196.png


التقى وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريّف في روما أمس الاثنين، وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي جيلبرتو فراتين، وبحث معه تعزيز التعاون التعديني بين البلدين، وحلول الاستدامة والطاقة النظيفة، وجذب الشركات التعدينية الإيطالية للاستثمار في الفرص النوعية التي يتيحها قطاع التعدين بالمملكة.

وأكد اللقاء الذي انعقد بحضور الأمير فيصل بن سطام بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إيطاليا، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي؛ أهمية دعم سبل تطوير العمل المشترك، منوهًا بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع المملكة وإيطاليا في المجالات كافة، وعلى رأسها الروابط الاقتصادية الوثيقة.

1728981357138.png


واستعرض وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال اللقاء، الفرص الواعدة في القطاع التعديني بالمملكة، في مراحل التعدين كافة التي تشمل الاستكشاف والاستغلال والمعالجة، مع وجود ثروات تعدينية كامنة لم تُستغل، تقدّر قيمتها بنحو 2.5 تريليون دولار، مشيرًا إلى توفير المملكة بيانات جيولوجية يمتد عمرها إلى 80 عامًا، متاحة أمام المستثمرين عبر منصة رقمية؛ لتساعدهم على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بكل وضوح ودقة.

كما بحث معاليه خلال اللقاء؛ فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وجذب الاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة المتجددة، من خلال تعزيز تكامل سلاسل الإمداد لتلبية الطلب المحلي والإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير سبل الشراكة المثمرة في شتى المجالات.

1728981433511.png


ورحّب وزير الصناعة والثروة المعدنية، بتوسيع الشركات الإيطالية أعمالها في المملكة، وتحفيز القطاع الخاص من الاستفادة من الفرص النوعية التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى في المملكة.

ودعا الوزير الخريّف الوزير الإيطالي لحضور مؤتمر التعدين الدولي الذي ينعقد في الرياض مطلع العام القادم 2025، متطلّعًا إلى مشاركة لافتة وموسّعة لإيطاليا في المؤتمر، وبخاصة أنها لاعب محوري في قطاع التعدين العالمي.

1728981490763.png


وتُعنى وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية، بدعم بلادها في الاعتماد على اقتصاد منخفض الكربون، يحافظ على البيئة ويحمي الأراضي والمجتمعات من التأثيرات السلبية للتغيّر المناخي، مع موارد تعدينية مستدامة.

1728981538459.png


ويأتي لقاء وزير الصناعة والثروة المعدنية مع وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، في إطار زيارته الرسمية إلى جمهورية إيطاليا برفقة قادة من منظومة الصناعة والتعدين؛ لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين البلدين، وبحث الفرص المشتركة في القطاعات الصناعية الواعدة التي تركّز على تطويرها الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

 

"الخريف" يطّلع على التجربة الإيطالية في تطوير الابتكار الصناعي​

في إطار جهود تعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين البلدين



1729005600531.png



زار وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف اليوم، مركز الابتكارات والعلوم والتكنولوجيا الوطنية ALISEI في مدينة ميلانو الإيطالية، واطّلع على تجربة المركز في مجال الأبحاث وتطوير الابتكار الصناعي، ودوره في ربط مؤسسات الأبحاث العامة والخاصة، وتوحيد جهودها من أجل تمكين حلول ومنتجات صناعية مبتكرة.

واطّلع "الخريّف" خلال جولته برفقة رئيس مركز ALISEI وبحضور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي، على ما يضمّه "ALISEI" من مراكز أبحاث متخصصة، ومختبرات تقنية، ومراكز نمذجة، وبحث مع رئيسها فرص تطوير التعاون في مجال الابتكار، وسبل الاستفادة من التجربة الإيطالية.

ويُعد مركز "ALISEI" جمعية غير ربحية تأسست بمبادرة من وزارة الجامعات والبحث الإيطالية "MUR" في عام 2013؛ كنقطة اتصال موثوقة للمهارات والمعرفة والابتكار، ويرتبط بشكل مباشر وغير مباشر، مع الجهات الرئيسية المعنية كالجمعيات الصناعية، والشركات، ومراكز الابتكار، والتجمعات الإقليمية، والجامعات، ومراكز البحث، وذلك في مجال علوم الحياة كالأدوية، والبيولوجيا الجزيئية، والأجهزة الطبية، وخدمات الصحة، كما يدمج المركز مهارات النظام البحثي العام والخاص مع القطاع الصناعي، ويعزز نقل التكنولوجيا، وتنافسية النظام الإيطالي للابتكار، إضافة إلى دوره في جذب الاستثمارات على المستوى الدولي.

وتأتي زيارة وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى مركز "ALISEI" في مدينة ميلانو، ضمن زيارته الرسمية إلى جمهورية إيطاليا؛ التي تهدف إلى تعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين البلدين، وبحث الفرص المشتركة في قطاعات صناعية مهمّة تركّز على تطويرها الإستراتيجية الوطنية للصناعة، إضافة إلى الاستفادة من أحدث حلول الابتكار الصناعي، وجذب الاستثمارات إلى القطاعات الواعدة بالمملكة.
 

وزير "الصناعة" في منتدى كومو بإيطاليا: نبحث عن شراكات فاعلة لقطاع صناعي سعودي مستدام​


1729073590142.png


أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف خلال مشاركته في "منتدى كومو 2024" الإيطالي اليوم، حرص المملكة على تعزيز التعاون العالمي في قطاع الصناعة، وبناء شراكات فاعلة ووثيقة مع المنظمات الدولية الصناعية، من أجل مستقبل صناعي أكثر توازنًا واستدامة.

وقال في كلمته بالمنتدى: "إن مستقبل الصناعة ونهضتها حول العالم، يتطلب تعاونًا دوليًّا مثمرًا؛ ولذا حرصت المملكة على الشراكة مع الجهات المعنية الدولية لمشاركة المعرفة والتكنولوجيا والخبرة؛ من أجل دفع عجلة الابتكار، وخلق فرص العمل، وبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع".

1729073669570.png


وأوضح الخريف أن المملكة تشهد رحلة تحول اقتصادي تشكل فيها رؤية المملكة 2030 خارطة طريق، من أجل تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني، وتتشابه مواضيع منتدى كومو ببعض مستهدفات تلك الرؤية، وبخاصة المتعلقة بالابتكار، والاستدامة، والتعاون العالمي.

ولفت إلى أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة بالمملكة، تتضمن مستهدفاتها تبني تطبيقات وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتركز على دمج الذكاء الاصطناعي، والأتمتة، وتحليل البيانات لتعزيز الكفاءة والإنتاجية والاستدامة في القطاع الصناعي، كما تعمل على تبني تقنيات التصنيع الذكي، لتطوير الصناعة السعودية، ووضع معايير جديدة للممارسات الصناعية المستدامة.

1729073727760.png


وقال: "الذكاء الاصطناعي يؤدي دورًا مهمًّا في أتمتة المنشآت الصناعية بالمملكة، وتحويلها لمنشآت ذكية، ويسهم في أتمتة سلاسل الإمداد، وتحسين إدارة المخزون، وتحسين تصميم المنتجات، كما تتولى الروبوتات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تنفيذ المهام المتكررة؛ مما يعزز السلامة والإنتاجية؛ بينما تعمل أنظمة مراقبة الجودة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي على اكتشاف العيوب بدقة أكبر من أي وقت مضى؛ مما يقلل الفاقد ويرتقي برضا العملاء".

وبيّن وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن قطاع التعدين يُعَد من الركائز الرئيسية الأخرى للتحول الاقتصادي الذي تشهده المملكة، وتستهدف رؤية المملكة 2030، أن يكون هذا القطاع من مصادر تنويع الدخل للاقتصاد، مع امتلاك المملكة احتياطيات وفيرة من المعادن الحرجة، مثل الذهب والفوسفات وعناصر الأرض النادرة، وتشكل تلك المعادن أهمية بالغة في تحول الطاقة.

1729073808449.png


وأشار إلى أن المملكة حريصة على تحقيق الاستدامة في القطاع الصناعي، والاعتماد على حلول الطاقة النظيفة؛ حيث تدمج مصادر الطاقة المتجددة في العمليات الصناعية؛ لتحقيق هدف المملكة في الوصول إلى انبعاثات صافية صفرية بحلول عام 2060، إضافة إلى سعيها للإسهام في التحول العالمي نحو الصناعات الخضراء، وإنشاء نموذج أكثر استدامة للنمو الصناعي.

ودعا المشاركين في المنتدى إلى حضور مؤتمر التعدين الدولي 2025، الذي يُعقد في العاصمة الرياض خلال شهر يناير المقبل؛ لما يشكله من نافذة مهمة لعقد شراكات فاعلة في القطاع التعديني، واستكشاف الفرص النوعية التي يوفرها القطاع، ومناقشة أحدث التقنيات المبتكرة في عمليات التعدين، مع التركيز على حلول الاستدامة والابتكار.

يُذكر أن منتدى "كومو" هذا العام سلط الضوء على موضوعات رئيسية، مثل الابتكار والطاقة والاستدامة والصناعات اللوجستية، إضافة إلى الرعاية الصحية الرقمية والتكنولوجيا المالية، وشارك في جلساته 150 متحدثًا من 14 دولة، بما في ذلك ممثلون من الحكومات والمؤسسات الصناعية من حول العالم، ويهدف المنتدى إلى معالجة الاستقرار الاقتصادي والمالي، وتشجيع التنمية المستدامة، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتعزيز التعاون العالمي.
 
1729127941627.png

1729127956817.png


أجرى وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريّف مباحثات في ميلانو الإيطالية
مع رئيس مجلس إدارة شركة "ليوناردو" الإيطالية ستيفانو بونتيكورفو
بحضور الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية م. صالح السلمي

تركزت حول توطين صناعة مكونات الطائرات المروحية في المملكة
بما في ذلك هياكل الطائرات، والمراوح، والزعانف، وأنظمة الطيران الإلكتروني.

مباحثات تركز حول توطين صناعة مكونات الطائرات المروحية في المملكة
وتُعد "ليوناردو" من أبرز الشركات العالمية في قطاع الطيران والدفاع والأمن
ويعمل بها أكثر من 53 ألف موظف حول العالم
حيث تتميز الشركة بمساهمتها في برامج دولية هامة مثل:
يوروفايتر وNH-90، وتتمتع بقدرات إنتاجية كبيرة في إيطاليا، والمملكة المتحدة، وبولندا، والولايات المتحدة الأمريكية.


1729128180689.png


وتمتد الشراكة بين "ليوناردو" والمملكة لأكثر من 50 عامًا
حيث قدّمت الشركة مجموعة واسعة من المنصات والأنظمة والخدمات
بما في ذلك طائرات الهليكوبتر للإنقاذ، والأنظمة الإلكترونية، وأجهزة الاستشعار، والدفاع البحري، والقدرات السيبرانية.

ومن المتوقع أن يُسهم قطاع الطيران السعودي بمبلغ 11.4 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030
حيث تعكس زيارة وزير الصناعة والثروة المعدنية لشركة "ليوناردو" التزام المملكة
بتعزيز صناعة الطيران المحلية، والاستفادة من الخبرات العالمية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.





1729127924847.png

1729127979743.png
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى