المروحية اليابانية كاواساكي OH-1 نينجا.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,844
التفاعل
26,191 4,298 0
المروحية اليابانية كاواساكي OH-1 نينجا

المروحية اليابانية كاواساكي OH-1 نينجا

نظرة عامة

منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، اعتمدت اليابان بشكل شبه كامل على الولايات المتحدة في معدات طائراتها العسكرية. والواقع أن العدو السابق أصبح أكثر من مجرد شريك متميز، بل أصبح تقريباً مورداً احتكارياً. ومع ذلك، فإن الحكومات اليابانية المختلفة التي خلفت بعضها البعض منذ عام 1945 حرصت على الحفاظ على صناعة الطيران الوطنية التي، على الرغم من أنها لم تعد تتمتع بروعة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، إلا أنها استمرت في تصميم وتصنيع الأجهزة التي غالبًا ما تكون في قمة التطور. ولكن لأسباب سياسية غامضة غير قابلة للبيع على الإطلاق أو التصدير. كانت صناعة الطيران الوطنية اليابانية مقتصرة منذ فترة طويلة على الدعم اللوجستي ومهام تدريب الطاقم، وقد تحولت منذ بداية التسعينيات نحو وظائف أكثر هجومية مثل القتال الجوي أو الدوريات البحرية البعيدة أو حتى الاستطلاع. وفي الأخيرة، تمتلك اليابان الآن أحدث جيل من طائرات الهليكوبتر القادرة على التنافس مع أفضل الآلات الأمريكية أو الأوروبية أو الروسية: كاواساكي OH-1 نينجا. في بداية التسعينيات، أطلق طيران الجيش الياباني ريكوجو جيتاي برنامجًا يهدف إلى توفير طائرة هليكوبتر جديدة للاستطلاع والمراقبة تهدف إلى استبدال طائرة Hughes OH-6، التي تم تصنيعها بموجب ترخيص من شركة Kawasaki، وتستخدم حتى الآن في هذه المهمة. ثم انضمت العديد من الشركات المصنعة إلى صفوفها: بيل، وبوينغ، وكاواساكي. اقترحت الأولى طائرة OH-58D Kiowa، واقترحت الثانية على اليابان دمج برنامج LHX، وهو نفس البرنامج الذي كان من المقرر أن ينتج RAH-66 Comanche، واقترحت الثالثة طائرة حديثة تمامًا تستدعي هندستها العامة الأجهزة قيد التطوير في أوروبا. سرعان ما رفض Rikujo-Jieitai مقترحات الشركات المصنعة لطائرات الهليكوبتر الأمريكية وركز على اقتراح Kawasaki.قدم هذا جهازًا، في الواقع آلة تشبه بشكل غريب يوروكوبتر تايجر. تم تجميع النموذج الأولي المسمى XOH-1 أخيرًا في مارس 1996 وعرضه على الجمهور، الذي كان يعرف الجهاز آنذاك فقط في شكل نموذج كامل الحجم تم تقديمه لهم قبل أقل من عامين بقليل. أخذ شكل طائرة هليكوبتر ترادفية ذات مقعدين وتوربينات مزدوجة مع دوار رئيسي بأربعة شفرات. الدوار المضاد لعزم الدوران من نوع Fenéstron، وهو مشابه لذلك المجهز بطائرة Aérospatiale SA.360 Dauphin. مثل المروحية القتالية الفرنسية الألمانية، تحتوي XOH-1 على جهاز هبوط بعجلتين رئيسيتين .يتميز النموذج الأولي أيضًا بجناحين صغيرين مقصوصين يستخدمان لتركيب صواريخ خفيفة الوزن أو صواريخ جو-جو. في الواقع، على الرغم من مظهرها كطائرة هليكوبتر قتالية، تظل XOH-1 مروحية استطلاع ومراقبة.هندستها المعمارية الخاصة جدًا تمنحها بعض صفات التخفي. قامت الطائرة بأول رحلة لها في 6 أغسطس 1996.تم استخدام النماذج الأربعة حتى عام 2002 لمراحل الاختبار والعروض والمعارض العامة. قرر Rikujo-Jieitai في عام 2000 تقديم طلب للدفعة الأولى المكونة من 150 مروحية تحت اسم OH-1.في نهاية عام 2013، كان لدى Rikujo-Jieitai حوالي أربعين مروحية Ninja في الخدمة، حيث تأخر تصنيعها عن الجدول الزمني بسبب نزاع تجاري بين Eurocopter، مالك ترخيص Fenéstron وKawasaki. ومع ذلك، يبدو أن الوضع قد تحسن وأن معدل التسليم سيكون حوالي عشرين آلة سنوياً حتى بداية العقد المقبل.تمثل مروحية كاواساكي OH-1 Ninja عودة اليابان العظيمة إلى مجتمع الطيران الدولي. وحتى لو لم يكن هذا الجهاز مروحية قتالية بالمعنى الحقيقي للكلمة، فإنه يسمح لمصنعه بتأسيس وجود دائم في الميدان..

الهيكل والتصميم

المروحية كاواساكي OH-1 نينجا مجهزة بأنظمة التعرف المدمجة في مقدمة المروحية. هندستها المعمارية الخاصة جدًا تمنحها بعض صفات التخفي.

الأبعاد الرئيسية

باع الجناح: 11.60 م باحتساب الدوار

الطول: 12.00 متر

الارتفاع: 3.80 متر

الطاقم: 2

الأوزان

الوزن فارغة: 2450 كجم

الوزن الأقصى للحمولة: 4000 كجم

الدفع

تستخدم المروحية كاواساكي OH-1 نينجا زوجين من المحركات التوربينية من نوع ميتسوبيشي Mitsubishi TS1-M-10.

أداء المحرك

القوة الإجمالية: 2 × 888 حصان

خصائص الطيران

السرعة القصوى: 290 كم/ساعة على ارتفاع 1250 م

المدى: 550 كم

سقف الخدمة: 3500 متر

المتغيرات

XOH-1: نسخة النموذج

OH-1: نموذج الإنتاج، كما تستخدم طائرة هليكوبتر للمراقبة

AH-2: مقترح مشتق لمروحية هجومية بمحركات أفضل وأسلحة إضافية مضادة للدبابات. رفضت لصالح بوينغ إيه إتش-64 أباتشي.

قدرات الاستطلاع

تصلح مروحية OH-1 للاستكشاف المسلح والمرافقة الخفيفة ومهام المراقبة. وهي مجهزة بنظام طيار آلي مع وظيفة تثبيت الرحلة، بينما تتميز قمرة القيادة بنظام عرض متعدد لتقليل أحمال العمل على طاقمها المكون من شخصين.

يوجد برج استشعار كهروضوئي مثبت على السطح أمام رأس الدوار، ويحتوي على مستشعر الأشعة تحت الحمراء للأمام، وجهاز تحديد المدى بالليزر وكاميرا تلفزيون ملونة.

التسليح

المروحية بالأساس مخصصة لعمليات الاستطلاع والمراقبة ومع ذلك يمكن تسليحها.

التسليح المحتمل

  • 2 صاروخ جو-جو من طراز توشيبا Type-91
  • قاذفتان صواريخ بهما 10 صواريخ عيار 81 ملم

© 2024 منتدى الدفاع العربي

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الموضوع يظهر عندي سخيف جدا (عكس عريض)

شبه غير قابل للقراءه ياليت تكرما تعدله
 
صحيح حتى انا لم اعرف السبب ان شاء الله يتدخل الاخ Medic @Medic للتعديل و اعتذر من الجميع.



وضع snt حاليا
 
عودة
أعلى