إيران تستعد لإطلاق القمرين الاصطناعيين "كوثر" و"هدهد" من روسيا في أحدث تعاون فضائي بين البلدين

Armata

عضو
إنضم
23 مارس 2018
المشاركات
1,559
التفاعل
4,374 22 12
الدولة
Tunisia
أرسلت إيران قمرين اصطناعيين، من تصنيعها، إلى روسيا لإطلاقهما في الفضاء بواسطة مركبة فضاء روسية، وفق ما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية السبت. وقالت الوكالة إن إطلاق القمرين هو أول جهد كبير لقطاع الفضاء الخاص الإيراني. وبحسب نفس المصدر، يتعلق الأمر بقمر "كوثر" الذي يمكنه التقاط صور عالية الدقة، و"هدهد" وهو قمر اصطناعي صغير للاتصالات.

نشرت في: 13/10/2024 - 12:05
2 دقائق
صورة الأقمار الاصطناعية تظهر مركز الإمام الخميني الفضائي. إيران في 23 حزيران/يونيو 2021.
صورة الأقمار الاصطناعية تظهر مركز "الإمام الخميني الفضائي". إيران في 23 حزيران/يونيو 2021. © أ ف ب.
إعداد:فرانس24تابِع
إعلان

في أحدث تعاون في مجال الفضاء بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية، أرسلت إيران قمرين اصطناعيين، منتجين محليا، إلى روسيا لإطلاقهما في الفضاء بواسطة مركبة فضاء روسية، حسب ما أفادت به وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء السبت.
وأفادت الوكالة أن القمر الاصطناعي (كوثر) يمكنه التقاط صور عالية الدقة، و(هدهد) قمر اصطناعي صغير للاتصالات، وهو أول جهد كبير لقطاع الفضاء الخاص في إيران.
وقالت تسنيم إن (كوثر) يمكن استخدامه في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية ومراقبة البيئة وإدارة الكوارث. أما (هدهد) فهو مصمم للاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية ويمكن استخدامه في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها سوى إمكانية ضئيلة للوصول إلى الشبكات الأرضية.
وكانت روسيا أرسلت قمرين اصطناعيين إيرانيين إلى الفضاء في فبراير/ شباط وكذلك في 2022 عندما عبر مسؤولون أمريكيون عن قلقهم إزاء التعاون بين البلدين في مجال الفضاء خشية ألا يساعد القمر روسيا في حربها في أوكرانيا فحسب وإنما في مراقبة أهداف عسكرية محتملة في إسرائيل والشرق الأوسط ككل.
وكانت إيران نفذت في سبتمبر/ أيلول ثاني عملية إطلاق قمر اصطناعي لها هذا العام باستخدام صاروخ من تصنيع الحرس الثوري. وجاء الإطلاق في الوقت الذي تتهم فيه الولايات المتحدة ودول أوروبية طهران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا يمكن استخدامها في حربها مع أوكرانيا. ونفت إيران ذلك.

 
"كوثر" و"هدهد".. قمران اصطناعيان تستعد إيران لإطلاقهما من روسيا
أعلنت وكالة الأنباء شبه الرسمية "تسنيم" يوم السبت 13 أكتوبر/تشرين الأول أن إيران أرسلت اثنين من أقمارها الصناعية المصنعة محليًا إلى روسيا، ليتم إدخالها في مداراتها بواسطة مركبة فضائية روسية.وتأتي هذه الخطوة في إطار التعاون بمجال الفضاء بين البلدين الخاضعين لعقوبات أميركية.
ورة أصدرتها وكالة الفضاء الروسية لصاروخ يحمل القمر الصناعي الإيراني "خيام" أثناء انطلاقه من منصة الإطلاق في مركز "بايكونور" الفضائي. 9 أغسطس/آب 2022. AFP - HANDOUT
إعداد:
مونت كارلو الدولية
وأشارت الوكالة إلى أن تطوير القمر الاصطناعي "كوثر"، الذي يمكنه التقاط صور عالية الدقة، و"هدهد"، وهو قمر اصطناعي صغير للاتصالات، يُعد أول جهد كبير لقطاع الفضاء الخاص في إيران.
وسبق أن أطلقت روسيا أقمارا صناعية إيرانية في فبراير/شباط 2022، مما أثار قلق الإدارة الأمريكية، التي حذرت من أن هذا التعاون قد يعزز القدرات العسكرية لكلا البلدين.
وقد أبدت واشنطن مخاوف من أن تلك الأقمار قد تساعد روسيا في عملياتها في أوكرانيا، كما تعتقد أنها قد تُستخدم من قبل إيران لمراقبة أهداف عسكرية محتملة في إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.
خاصيات "كوثر" و"هدهد"
وحسب التقارير المحلية، فإن قمر "كوثر" يمكن استخدامه في مجالات متعددة مثل الزراعة، وإدارة الموارد الطبيعية، ورصد البيئة، بالإضافة إلى إدارة الكوارث. أما "هدهد" فيهدف إلى تحسين الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مما قد يساعد في المناطق النائية التي تفتقر إلى الوصول لشبكات الاتصالات الأرضية.
وذكرت "تسنيم" أن فريقا من المهندسين الإيرانيين الشباب، بمتوسط عمر 25 عاماً، قاد مشروع بناء القمرين الاصطناعيين في شركة تقنية إيرانية خاصة، حيث بدأ العمل على "كوثر" عام 2019، تلاه "هدهد"، الذي اكتمل في غضون عام واحد.
واشنطن تتهم إيران بالتمويه على أنشطة باليستية
وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قامت إيران بإطلاق ثاني قمر صناعي لها هذا العام باستخدام صاروخ تم تطويره من قبل الحرس الثوري. جاء هذا الإطلاق في وقت تتهم فيه الولايات المتحدة ودول أوروبية إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا، والتي قد تُستخدم في النزاع القائم مع أوكرانيا.
كما يقول الجيش الأميركي إن التكنولوجيا الباليستية بعيدة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الاصطناعية في المدار يمكن أن تسمح أيضا لطهران بإطلاق أسلحة بعيدة المدى قد تتضمن رؤوسا حربية نووية.
في المقابل، تنفي طهران أن تكون أنشطتها المتعلقة بالأقمار الاصطناعية غطاء لتطوير الصواريخ الباليستية، وتقول إنها لم تحاول قط تطوير أسلحة نووية.


https://www.mc-doualiya.com/آسيا-الهادىء/20241013-كوثر-و-هدهد-قمران-اصطناعيان-تستعد-إيران-لإطلاقهما-من-روسيا
 
عودة
أعلى