الابتكار الدفاعي: "عباءة الخفاء" تحصل على جائزة الجرأة

Armata

عضو
إنضم
23 مارس 2018
المشاركات
1,561
التفاعل
4,375 22 12
الدولة
Tunisia
piks-20241012.jpg

كل عامين، منذ عام 1992، تقوم مؤسسة " Maréchal Leclerc de Hautecloque " بتمويل "جائزة Audacity" من أجل تمييز المشاريع المبتكرة التي ينفذها عسكريون أو مدنيون في مجال الدفاع. وهذا ينطوي على تشجيع الابتكار التشاركي داخل وزارة القوات المسلحة [والدرك الوطني]، مما يجعل من الممكن إيجاد حلول أقرب ما يمكن إلى "الميدان".
مع ثماني فئات، ستكون نسخة 2024 من جائزة Audacity، التي تم تنظيمها هذا الأسبوع، "غنية" بشكل خاص، مع ما لا يقل عن أربعة وعشرين مشروعًا قيد التشغيل.



بعد أن تم تسليط الضوء عليه في جدول الأعمال الذي وقعه الجنرال تييري بوركهارد، رئيس أركان القوات المسلحة [CEMA]، بمناسبة الذكرى السنوية العشرين للمديرية المشتركة الأساسية لشبكات البنية التحتية وأنظمة المعلومات [DIRISI]، فإن "SORCIER" "، التي طورها القائد "مصطفى"، حصلت على جائزة.
تم تنفيذ هذه الوحدة خلال دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس، وسمحت "بالوصول إلى Intradef خارج وزارة القوات المسلحة". وبدونه، يؤكد الديريسي، "لم يكن بمقدور معسكر آلان ميمون، الذي تم نشره كجزء من النظام الأمني للألعاب، أن يرى النور".




هناك ابتكار آخر حائز على جوائز، وهو مشروع LOTAK [مجموعة التوعية الفنية لذخائر الألغام الأرضية]، الذي تصوره قائد فوج الهندسة الجوية الخامس والعشرون [RGA]، ويهدف إلى تدريب خبراء إزالة الألغام وفرق التخلص من الذخائر المتفجرة من خلال التصنيع، عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتدريب الذخائر التي، الدوائر الإلكترونية المتكاملة، تمثل التهديدات الحالية.






علاوة على ذلك، تميز بحاران من الفرقاطة متعددة المهام [FREMM] Normandie بتطوير صندوق مقاوم للماء لحماية كابل الإحاطة عن بعد الضروري لتنفيذ مروحية NH-90 “Caiman” NFH.
"لقد ولد المشروع الأولي بعد العديد من الأضرار الناجمة عن التعرض المفرط للعناصر المالحة في كابل الإحاطة التلفزيونية المتصل بطائرة هليكوبتر. وأوضحت البحرية الفرنسية أن هذه الأخيرة تتعرض بانتظام لهذه العناصر، ولتجنب تكرار الأعطال في المعدات باهظة الثمن، بحث العديد من البحارة من نورماندي في حل صندوق مقاوم للماء أو غطاء للإحاطة عن بعد.
وتظل المشاريع الأخرى الحائزة على جوائز "غامضة" إلى حد أن البيان الصحفي الصادر عن وكالة الابتكار الدفاعي (AID) ظل غامضًا بشأنها. هذا على سبيل المثال هو حالة PIKS، وهو مشروع "تم تطويره من قبل موظفين من مركز خبرة DGA – اختبارات الطيران".
إنه، كما يوضح AID، "تمويه حراري قابل للتكيف يشتمل على قياسات ألوان ونواقل متعددة تجعل من الممكن التعامل مع الحد الأقصى من التهديدات [أحادية حرارية، كرة بصرية لطائرة مقاتلة، طائرة بدون طيار، إلخ.]". ولكن لا يزال؟
في الواقع، هذا الابتكار قد تم تقديمه بالفعل من قبل المديرية العامة للتسليح [DGA] في فبراير 2023. وفي ذلك الوقت، تم وصفه بأنه نوع من "عباءة التخفي". ومن الواضح أنه يعتمد على قماش مموه، طورته شركة Kastinger، للمساعدة في الحماية من "تهديدات الكشف بالأشعة تحت الحمراء".
قدم شريك Kastinger، صانع الأسلحة PGM Précision، المزيد من التفاصيل . وبالتالي، فإن PIKS هو "معطف يعمل بالأشعة تحت الحمراء لمجموعة النجاة" يعتمد على تقنية التوقيع المضاد للحرارة HT4، وهو "نتيجة عدة سنوات من التطوير والتجريب والاختبار داخل وحدات مختلفة من الجيش الفرنسي".

يعرض هذا النسيج خصائص "استثنائية" من حيث أنه فعال "حتى درجة حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية، مما يجعل من الممكن تمويه مصادر الحرارة شديدة الحرارة"، مثل توربين طائرة هليكوبتر على سبيل المثال. وهو يعمل من خلال "انعكاس الامتصاص للأشعة تحت الحمراء NIR وSWIR وMWIR وLWIR وFIR"، كما يوضح PGM Précision.
قوي جدًا، فهو "يحتفظ بالحرارة في البيئات الباردة ويبقى باردًا عندما يكون الجو حارًا"، مما يجعله "حماية حرارية ممتازة للموظفين الذين يعملون في ظروف بيئية قاسية".
الصورة: الدقة PGM
 
هي افكار نجحت في دول اخرى وجبهات الصراع مثل اوكرنيا وروسيا ولكن يبدو ان الفرنسيين يعطون جوائز لمن يقدم فكرة للجيش مع مخطط تطبيقي وصناعة محلية له .
اتمنى ان يطبق مثل هذا النظام في الجوائز داخل الجيوش والدول العربية حتى لو كانت فكرة مكررة من دولة اخرى المهم انها فكرة التصنيع والتطبيق متكاملة ويمكن انشائها والعمل بها محليا .
 
هي افكار نجحت في دول اخرى وجبهات الصراع مثل اوكرنيا وروسيا ولكن يبدو ان الفرنسيين يعطون جوائز لمن يقدم فكرة للجيش مع مخطط تطبيقي وصناعة محلية له .
اتمنى ان يطبق مثل هذا النظام في الجوائز داخل الجيوش والدول العربية حتى لو كانت فكرة مكررة من دولة اخرى المهم انها فكرة التصنيع والتطبيق متكاملة ويمكن انشائها والعمل بها محليا .

هناك أمر مشابه تم اطلاقه قبل عدة سنوات

 
ممتاز لم اكن اعلم عنه مسبقا .. وهو امر مبشر .
بخصوص عبائة الاخفاء اذكر انه في احد المواضيع على المنتدى ناقشنا فكرة مشابهة وكيف ان مقاتلي داعش قامو بتطوير مشابه بالعبايات المصنوعة من وبر الجمال
ايضا كان هناك تطوير محلي سعودي بخصوص عباءات التخفي من الرؤية الليلية ان لم تخني ذاكرتي
 
عودة
أعلى