تستعد البحرية الأمريكية لاختيار الشركة المصنعة لطائراتها المقاتلة من الجيل السادس المستقبلية

Armata

عضو
إنضم
23 مارس 2018
المشاركات
1,545
التفاعل
4,350 21 12
الدولة
Tunisia
northrop-20160118.jpg


بالنظر إلى الأنواع المختلفة من الطائرات المقاتلة [F-15، F-16، F-22، F-35A] الموجودة تحت تصرفها، يمكن للقوات الجوية الأمريكية بلا شك أن تأخذ وقتها لتحسين برنامج NGAD الخاص بها [الجيل القادم من الهيمنة الجوية] والتي تهدف إلى تطوير “منظومة أنظمة” تعتمد على طائرات مقاتلة من الجيل السادس. خاصة أنها تعمل أيضًا على تطوير مفهوم الطائرات القتالية بدون طيار [CCA – Collaborative Combat Aircraft] من أجل اكتساب الكتلة بشكل خاص.

وعلى أية حال، فقد تم إيقاف NDGA مؤقتًا. ومؤخراً، أوضح وزير القوات الجوية الأمريكية، فرانك كيندال، أن الهدف هو تقليل تكاليف هذا البرنامج، مما قد يؤدي إلى إنتاج طائرة مقاتلة ذات محرك واحد، ذات قدرة نقل واستقلالية أقل. وأعلن في مؤتمر الطيران والفضاء والسايبر الذي نظمته رابطة القوات الجوية: "إن طائرة F-35 تمثل، بطريقة ما، الحد الأعلى لما نود أن ندفعه".






في عام 2022، أكد السيد كيندال أن سعر الوحدة للطائرة المقاتلة من الجيل السادس من NGAD [يُسمى PCA لاختراق الهواء المضاد] سيكون في حدود "عدة مئات الملايين من الدولارات"، في حين أن تكلفة طائرة F-35A تتراوح بين 80 مليون دولار و100 مليون دولار.

بعد أن أطلقت برنامجًا مشابهًا لبرنامج NGAD [الذي كان يُسمى في الأصل F/A-XX]، وجدت البحرية الأمريكية نفسها في ترتيبات مختلفة. إذا كانت قد طلبت 273 طائرة من طراز F-35C من شركة Lockheed-Martin، فيجب عليها الآن أن تفكر في استبدال مقاتلاتها من طراز F/A-18 Super Hornets ومقاتلاتها من طراز E/A-18 Growlers. وذلك فيما تواجه صعوبات في تجديد سفنها السطحية وكذلك غواصاتها. الصعوبات التي، علاوة على ذلك، ليست فقط في الميزانية.







أيضًا، ليس هناك شك بالنسبة للأدميرال ليزا فرانشيتي، رئيس العمليات البحرية [CNO]، أن تطوير F/A-XX سوف يتأخر كثيرًا عن الجدول الزمني ... بينما قد يميل الكونجرس إلى تقليل تمويله للصندوق برامج أخرى. كما أعلنت في 2 تشرين الأول/أكتوبر أن البحرية الأمريكية تخطط لمنح عقد لطائراتها المقاتلة من الجيل المستقبلي قريبًا، حتى تتمكن من وضعها في الخدمة في ثلاثينيات القرن الحالي.

وقال الأدميرال فرانشيتي: "قدمت ثلاث شركات مقترحات حول هذا الموضوع ونحن حاليا في مرحلة الاختيار". للتذكير، هناك ثلاث شركات مصنعة في السباق، وهي شركة لوكهيد مارتن، وبوينغ، ونورثروب جرومان.






في مواجهة إحجام الكونجرس عن منح التمويل اللازم لتطوير F/A-XX من أجل طلب غواصة هجوم نووي إضافية من نوع فيرجينيا [SNA] في عام 2025، يمكن للبحرية الأمريكية الاعتماد على دعم لويد أوستن ، رئيس البنتاغون . وتدخل الأخير في المناقشات بإرسال رسالة إلى اللجان النيابية المخصصة لشؤون الدفاع.

"إن إضافة غواصة ثانية [للسنة المالية 2025] من شأنه أن يجبر وزارة الدفاع على خفض برنامج مقاتلات الجيل التالي بمقدار 400 مليون دولار، مما يجعله غير قابل للتنفيذ ويمنع البحرية من امتلاك مثل هذه القدرة اعتبارًا من الفترة 2033/2037". وأوضح السيد أوستن.

للتذكير، في خطة "الطيران البحري 2030-35" التي كشفت عنها في نوفمبر 2021، أوضحت البحرية الأمريكية أن الطائرة F/A-XX ستكون في مركز "نظام الأنظمة"، المسمى FoS [ لعائلة الأنظمة]، بما في ذلك الطائرات القتالية بدون طيار والمؤثرات المتصلة. قادرة على حمل أسلحة بعيدة المدى بالإضافة إلى مجموعة من أجهزة الاستشعار السلبية والإيجابية، يجب أن يكون لهذه الطائرة مدى أكبر وسرعة أعلى من الطائرة F/A-18 Super Hornet الحالية. مثل هذه الخصائص من شأنها أن تسمح لحاملة الطائرات بإطلاقها من مسافة آمنة، أي بعيدًا عن الصواريخ المضادة للسفن.

 
عودة
أعلى