Exclusive إيطاليا ستتمكن من الحصول على طائرتين حربيتين إلكترونيتين من طراز EA-37B “Compass Call”.

Armata

عضو
إنضم
23 مارس 2018
المشاركات
1,545
التفاعل
4,350 21 12
الدولة
Tunisia
compass-call-20241008.jpg


في أغسطس، تلقت القوات الجوية الأمريكية أول طائرة من أصل عشر طائرات حربية إلكترونية من طراز EA-37B "Compass Call"، مخصصة لما يسمى بمهام C3CM [التدابير المضادة للقيادة والتحكم والاتصالات]، مثل طائرة EC-130H Compass Call التي تقترب نهاية عمرها التشغيلي.

وبشكل أكثر دقة، فإن الطائرة EA-37B هي طائرة رجال أعمال من نوع Gulfstream G550، تم تعديلها بواسطة L3Harris Technologies للسماح لها بالتشويش على الرادارات والاتصالات اللاسلكية ونقل البيانات. ومن الواضح أن مثل هذه القدرة حساسة للغاية. ومع ذلك، فإن الإدارة الأميركية تفكر في بيعها إلى دولة ثالثة، وهي في هذه الحالة إيطاليا، وهي الدولة الأولى.






في الواقع، في 7 أكتوبر/تشرين الأول، أصدرت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية (DSCA)، رأيًا يوصي الكونجرس بقبول البيع المحتمل لـ "نظام مهمة الهجوم الإلكتروني" (EA)-E37B بمبلغ يقدر بـ 680 مليون دولار. ولم يتم تحديد عدد النسخ.

وهذا البيع المحتمل "سيعزز قدرة إيطاليا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال زيادة إمكانية التشغيل البيني لقواتها الجوية مع القوات الجوية الأمريكية وتمكينها من تعطيل قدرات القيادة والسيطرة للعدو عندما تنفذ عمليات في الخارج"، كما برر DSCA.







أبدت شركة Aeronautica Militare اهتمامها بنظام (EA)-E37B “Compass Call” في وقت مبكر من أكتوبر 2020، في وقت كان الاختبار لا يزال جاريًا. في ذلك الوقت، كجزء من برنامج P-MMMS [Piattaforma Multi-Missione, Multi-Sensor/Multi-Mission, Multi-Sensor Platform]، بدأت في شراء عشر طائرات من طراز Gulfstream G550 لتحويلها لاحقًا لمهام الإنذار المبكر الحرب الإلكترونية.

تم بالفعل تحويل اثنتين من طائرات G550 إلى طائرات كشف ومراقبة محمولة جواً [G550 CAEW]، وذلك بفضل دمج الرادار EL/W-2085 الذي قدمته شركة صناعات الطيران الإسرائيلية.






ثم تم إدخال جهازين آخرين إلى معيار AISREW [للاستخبارات المحمولة جواً والمراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية]، بعد أن تم تجهيزهما بكرة بصرية MX-20HD، وأنظمة اتصالات آمنة، وجهاز تنبيه للصواريخ، وROEM [ شحنة الذكاء الكهرومغناطيسي، مقدمة من L3 Harris، ورادار هوائي نشط من طراز Osprey 50 [AESA] تم تطويره بواسطة ليوناردو.

في أغسطس 2022، تم إخطار شركة IAI مرة أخرى بعقد لتجهيز طائرتين إيطاليتين من طراز G550 بقدرات ROEM [أو SIGINT - ذكاء الإشارة). أخيرًا، تم أيضًا تحويل اثنين آخرين إلى منصات C4ISTAR [القيادة والتحكم والاتصالات والكمبيوتر والمعلومات/الاستخبارات والمراقبة والاستهداف]، القادرة على جمع البيانات ونقلها في الوقت الفعلي.

وبالتالي فإن المرحلة الأخيرة من نظام P-MMMS ستتألف من تجهيز آخر طائرتين من طراز G550 بقدرات الحرب الإلكترونية "الهجومية" مع نظام (EA)-E37B. ستنضم هذه الطائرات إلى طائرات النقل الثلاث من طراز C-27 "JEDI" [أجهزة التشويش والدفاع الإلكتروني] التي تشغلها حاليًا شركة Aeronautica Militare.

الصورة: القوات الجوية الأمريكية – طيار كبير بيج ويلدون

 
عودة
أعلى