صحيفة "لوموند" : مقاتلو الأزواد في مالي حصلوا على طائرات من دون طيار "الدرونز" من ليبيا.

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,849
التفاعل
7,327 49 0

صحيفة "لوموند" الفرنسية: مقاتلو الأزواد في مالي حصلوا على طائرات من دون طيار "الدرونز" من السوق السوداء في ليبيا.

- مقاتلو الإطار الاستراتيجي الدائم استخدموا هذا النوع من الأسلحة للقتال ضد الجيش المالي ووكلائه الروس تحت قيادة مرتزقة "فاغنر"، الصيف الحالي، وقتلوا منهم 9 مرتزقة.

- الأزواد في مالي تلقوا تدريبات على تكتيكات ساحة المعركة وتمكينهم من القدرة على قيادة طائرات من دون طيار محملة بالمتفجرات، على يد خبراء أوكرانيين.

- بعض المسلحين انتقلوا إلى أوكرانيا عبر موريتانيا، بمساعدة وسطاء غربيين، حيث جرى تدريبهم على صنع طائرات من دون طيار محملة بالمتفجرات، وبعضهم تلقوا تدريبات على الأرض.

ليبيا_برس
 
جيد أتمنى دعم جزائري للأزواد من صواريخ إستريلا2 التي تنتج محليا فهي كافية لإخضاع مرتزقة غويتا للرجوع إلى صوابه.

بالتوفيق لجماعة الأزواد ليس حبا فيهم لكن حبا لمصالح الجزائر وفقط وأينما تلتقي مصالح الجزائر نكون خير سند وخير داعم.
 
:sneaky: عملية لم تقم بها مالي منذ إستقلالها لكن قامت بها الأزواد مؤخرا لو غويتا يراجع حسباته يأتي خاضعا إلى العاصمة الجزائر عاصمة القرار ستتوقف مثل هذه العمليات ويكون قد إختار الحل الأسهل والأفضل.

لأن إستعداء الجزائر وليبيا وقبائل الطوارق والأزواد هو عملية إنتحارية لغويتا وجماعته وإستنزاف عسكري للجيش المالي ودولة مالي ومن يدفعها إلى هذا الوحل من وراء الكواليس.

 
الجيش المالي أصدر بيان قبل أربعة أيام فيما يخص العملية الفاشلة التي أطلقها و هي تحرير تنزواتين و الشمال من قبضة الأزواد و يقول الجيش المالي أنه و في اطار تحرير شمال مالي تم الوصول الى مكان المعركة السابقة 27/7 و تم استعادة جثث الجنود و مرتزقة فاغنر والعودة الى كيدال.🤡

1728657927608.png
 
زيارة المسؤول الامني الليبي الى قيادة الاركان في الجزائر...
ممكن تكون فرضية تدعم ما قيل في المقال.

التنسيق لكي لا تكون دول جوارنا في الساحل.. محل نزاع جديد بين روسيا و أوكرانيا.
 
ممكن حد يبسط لنا الصراع فى مالى

مين مع مين ومين ضدد مين
 
ممكن حد يبسط لنا الصراع فى مالى

مين مع مين ومين ضدد مين

منذ إستقلال دولة مالي هناك حرب داخلية بين قبائل الطوارق الذين يتمركزون في جنوب صحراء الجزائر وليبيا وفي شمال النيجر ومالي وبوريكنفاسو ويسعون لإقامة دولتهم في شمال مالي فهم يعتبرونها دولتهم ليس تابعة لدولة مالي وإسمها دولة الأزواد ولديهم الكثير من القبائل التابعة لهم في مالي والنيجر وليبيا والجزائر وبوركينفاسو ويسعون لتحرير شمال مالي من الدولة المالية وإقامة دولتهم.

لكن مالي وجيشها يرفض ذلك ويسميهم بالإنفصاليين فقامت الجزائر بتدخل من أجل إقامة السلام بينهم فكانت أول إتفاقية هي إتفاقية تمنراست الجزائرية جمعت بين الماليين والأزواد من الطوارق وتم الصلح وقد نجح الصلح بينهم وهو ترك الازواد في شمال مالي يتمتعون بالحرية والتنقل والمسكن ومالي لها الحق في حمايتهم وعدم التدخل في شؤونهم والبقاء تحت سيادة مالي.

بعدها حدث تجاوز من جيش مالي ضد بعض القبائل الأزوادية فإندلعت إشتباكات بينهم مجددا فتدخلت الجزائر سنة 2015 برعاية عبد العزيز بوتفليقة وتم صلح ثاني سمي بإتفاقية السلم والمصالحة الجزائرية وتم دعوة جميع الأطراف في العاصمة الجزائر وتم التوقيع على الإتفاقية تضمن أمن وحماية الأزواد مقابل تبعيتهم لسيادة مالي.

لكن مؤخرا حدث إنقلاب عسكري في مالي عبر قائد عسكري إسمه غويتا وطلب من الجزائر دعمه لكن الجزائر ودول الجوار والإتحاد الأفريقي رفضوا دعمه عسكريا إلا إذا إحترم الفترة الإنتقالية في مالي وأجرى الإنتخابات وفق القانون الدولي وقد قبل غويتا وجماعته بالشرط.

ولكن مؤخرا بعد تلقيه دعم من روسيا ومرتزقتها من قوات فاغنر قام بإعلان خروجه من إتفاقية السلم والمصالحة الجزائرية وأعلن عدم إحترامه للمرحلة الإنتقالية في مالي وأعلن الحرب ضد جماعة الأزواد فقامت الجزائر بإستدعاء سفيرها من مالي والعكس كذلك إستدعت مالي سفيرها من الجزائر.

واليوم إندلعت الحرب مجددا بين مالي والأزواد لكن هذه المرة ليبيا والجزائر سيدعمون الازواد لأنهم لهم جذور وتصاهر مع القبائل الجزائرية والليبية وكذلك هي محاولة للضغط على غويتا للعودة إلى إتفاقية الصلح الجزائرية مع الازواد وحاليا غويتا وجماعته في فوهة الحرب وهم عاجزين على المواجهة.

لم يبقى لغويتا إلا الرجوع إلى إتفاقية الجزائر للصلح مع الأزواد أو الإستنزاف في الحرب مع الأزواد وفشله مثلما فشلت مالي في الستينات في حربها مع الأزواد وعودتها إلى إتفاقية الجزائر يعني هي ازمة قديمة وليست جديدة.
 
التعديل الأخير:
ممكن حد يبسط لنا الصراع فى مالى

مين مع مين ومين ضدد مين
شمال مالي او المعروف ببلاد أزواد هم "الطوارق" و العرب الطوارق أو "أمازيغ الصحراء"، ويلقبون أيضا بـ"الرجال الزرق" لطغيان اللون الأزرق على لباسهم. وهم شعب من الرحل والمستقرين، ومن المسلمين السنة المالكيين ويتحدثون الأمازيغية الى جانب العربية هؤلاء لديهم روابط قوية مع طوارق و سكان دول اخرى كموريتانيا و الجزائر و ليبيا و النيجر و يريدون اعلان استقلالهم و انفصالهم عن جنوب مالي للاختلافات العرقية الكبيرة الى جانب جرائم الحكومة المالية و التهميش الذي استمر لعقود ضدهم علما ان اراضي الأزواد احد اغنى الاراضي في القارة الافريقية بالذهب و مناجمه الموجودة في كل شبر من شمال مالي و هذا مايسيل لعاب القوى الكبرى كروسيا و غيرها.
 
عودة
أعلى