بدء تنفيذ مشروع الجسر البري السعودي في 2025

ابو مشعل

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2018
المشاركات
129
التفاعل
222 5 0
الدولة
Uruguay

بدء تنفيذ مشروع الجسر البري السعودي في 2025

09 أكتوبر 2024
main.jpg

يتضمن المشروع إنشاء حوالي 1500 كيلومتر من المسارات الجديدة

تستعد السعودية لبدء العمل في مشروع الجسر البري السعودي الذي تبلغ تكلفته 7 مليارات دولار مطلع العام المقبل، حيث وصلت المفاوضات بشأن التكلفة النهائية وتمويل المشروع إلى مراحلها النهائية.
وقال مصدر قريب من المشروع لميد إن الترتيبات النهائية يجري ترتيبها ومن المتوقع أن يبدأ المشروع في أوائل العام المقبل.
وفي العام الماضي، قال وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر في منتدى في الرياض إن السلطات السعودية تتفاوض مع اتحاد الجسر البري السعودي الصيني لتحديد التكلفة النهائية للمشروع والتمويل.
وقعت شركة السكك الحديدية الكبرى مذكرة تفاهم لتنفيذ المشروع على أساس شراكة بين القطاعين العام والخاص في أكتوبر 2018. تم تشكيل شركة السكك الحديدية الكبرى من قبل شركة السكك الحديدية السعودية (سار) وشركة الهندسة المدنية الصينية للإنشاءات.
وتم اختيار شركة العيوني للمقاولات كشريك محلي للتحالف، ويضم التحالف شركات فرنسية مثل سيسترا وتاليس، ودبليو إس بي الكندية، والضبعان وشركاؤه، والشريك المحلي لشركة الاستشارات القانونية البريطانية إيفرشيدز آند ساذرلاند، وشركة أيه إل جي للبنية التحتية، وشركة كالكس للاستشارات.

خطوط الجسر البري

يعد مشروع الجسر البري السعودي أحد أكبر مشاريع البنية التحتية المخطط لها في المملكة العربية السعودية، وينفذ المشروع شركة سار.
ويشتمل المشروع على ستة خطوط:

1- ويتعلق الخط الأول بتطوير الشبكة الداخلية لمدينة الجبيل الصناعية، وهو قيد الإنشاء، وسيتطلب بناء 10 كيلومترات من السكك الحديدية.
2- ويتضمن الخط الثاني تطوير خط السكة الحديدية بين الجبيل والدمام، وهو قيد الإنشاء أيضاً، وسيتطلب بناء 35 كيلومتراً من المسارات.
3- ويتضمن الخط الثالث تطوير خط السكة الحديدية بين الدمام والرياض، حيث من المقرر بناء 87 كيلومتراً من المسار.
4- أما الخط الرابع، المعروف باسم طريق الرياض الالتفافي، فيمتد من الشبكة القائمة في شمال المدينة إلى جنوبها. وينقسم إلى حزمتين: الأولى بطول 67 كيلومتراً والثانية بطول 35 كيلومتراً.
5- الخط الخامس هو خط يربط بين الرياض وجدة ثم إلى ميناء الملك عبدالله بثلاث محطات في الجموحة والموية والدوادمي، ويبلغ طول خط الرياض إلى جدة 920 كيلومتراً، ويبلغ طول خط جدة إلى ميناء الملك عبدالله 146 كيلومتراً.

6- الخط السادس هو خط جديد بطول 172 كم من ميناء الملك عبدالله إلى مدينة ينبع الصناعية.
وسيكون هناك أيضًا سبعة مراكز لوجستية: مركز لوجستي مدينة الجبيل الصناعية، وميناء الدمام اللوجستي الجاف، وميناء الرياض الجاف المنقول، ومركز لوجستي مطار الملك خالد في الرياض، وميناء جدة اللوجستي الجاف، ومركز لوجستي ميناء الملك عبدالله، ومركز لوجستي مدينة ينبع الصناعية.

في ديسمبر 2023، أفادت ميد أن فريق شركة هيل إنترناشيونال الأمريكية وشركة إيتالفير الإيطالية وشركة سينر الإسبانية قد حصل على عقد تقديم خدمات إدارة المشاريع لمشروع الجسر البري السعودي المقدر بنحو 7 مليارات دولار.
يعد مشروع الجسر البري أحد أبرز مشاريع البنية التحتية المرتقبة في المملكة العربية السعودية. وقد أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود التزام الحكومة بمشروع الجسر البري في يونيو 2021، عندما أطلق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
تم الإعلان عن خطط تطوير الجسر البري في عام 2004، ولكن تم تعليقها في عام 2010. ثم تم إحياؤها مرة أخرى في عام 2011.
وكانت ميد قد أشارت في وقت سابق إلى أن المملكة العربية السعودية والصين ستواصلان العمل معًا في مشروع الجسر البري السعودي.
وفي بيان مشترك صدر في ختام زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة العربية السعودية في 9 ديسمبر 2022، قال البلدان: "فيما يتعلق بمجال النقل والخدمات اللوجستية، أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك في تطوير قطاعي النقل الجوي والبحري ووسائل النقل الحديثة والسكك الحديدية، وتسريع استكمال الدراسات الخاصة بمشروع الجسر البري السعودي".


المصدر
 
التعديل الأخير:
5- الخط الخامس هو خط يربط بين الرياض وجدة ثم إلى ميناء الملك عبدالله بثلاث محطات في الجموحة والموية والدوادمي، ويبلغ طول خط الرياض إلى جدة 920 كيلومتراً، ويبلغ طول خط جدة إلى ميناء الملك عبدالله 146 كيلومتراً.
.

بالله وش الفايدة من محطة الموية؟ ليه ساحبين ع الطايف كذا
 
الجسر البري = كبري + قطار + موانئ + محطات وغيره الكثير راح ينقل كل شيء .
راجع معلوماتك
فقط ربط موانيء يعني بضائع وكنتيرات
والشاهد وصلة الجبيل الدمام انتهت وفقط بضائع
وارجع لجميع الاخبار السابقة
لم يشر اي مسؤل عن ركاب
 
نبي خط تهامة الشمال الجنوب السريع. لنقل الركاب.

خط راح يجعل الحركة السكانية اسهل و يساعد على نمو مراكز سكانية جديدة على البحر الاحمر.
 
اخيراً قطار للرياض والجنوب والشمال 😭😍

قطار الشمال بالأخضر موجود بالفعل مساره متصل ويشمل الرياض والشرقية (المناطق الصناعية والاقتصادية) وصولا للحدود الاردنية


نتمنى المضي بالربط الموضح بالخط الاسود المتقطع

بريدة-المدينة
حايل-المدينة
المدينة-تبوك- ومن تبوك الى ضباء (وميناء اوكساچون) وصولا الى (حالة عمار-المدورة) المنفذ الحدودي مع الاردن عن طريق منطقة تبوك
المدينة - ينبع&رابغ&جدة&جازان

IMG_1985.jpeg
 
عودة
أعلى