طائرات EA-37B لسلاح الجو الإيطالي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
40,889
التفاعل
229,475 6,825 2
الدولة
Saudi Arabia
وافقت وزارة الخارجية الأمريكية في 7 أكتوبر 2024 على البيع العسكري الأجنبي لإيطاليا لطائرات EA-37B ونظام المهمة الهجومية الإلكترونية الخاص بها .
يأتي هذا الإعلان بعد عامين من ذكر وزارة الدفاع الإيطالية لأول مرة نيتها الحصول على نظام الهجوم الإلكتروني لتجهيز طائرتين من طراز Gulfstream G-550.


وفقًا لإشعار DSCA ، طلبت إيطاليا شراء نظام مهمة Electronic Attack (EA)-37B، والذي يتكون من المعدات الدفاعية غير الرئيسية التالية:
أنظمة الاستهداف التعاوني المرتكز على الشبكة (NCCT)
أنظمة فرعية للتحكم في النظام ومراقبته
أنظمة فرعية لاستقبال الترددات الراديوية (RFR)
أنظمة فرعية للراديو المحدد بالبرمجيات (SDR)
مجموعة رادار مضاد لوحات صفيف
أجهزة راديو AN/ARC-210 RT-2036
أجهزة تشفير الشبكة المضمنة KG-250
محطات النطاق الضيق/العريض KY-100
أنظمة تحديد الصديق أو العدو 4/5 KIV-77
محملات المفاتيح البسيطة AN/PYQ-10C.

وبالإضافة إلى هذه المكونات، يشمل البرنامج الدعم والتدريب وقطع الغيار والصيانة والتوثيق. ولم يتم الكشف عن كميات كل مكون، إلا أن إيطاليا ذكرت في وقت سابق أنها تنوي شراء طائرتين. وتقدر التكلفة الإجمالية بنحو 680 مليون دولار (620 مليون يورو).

"إن البيع المقترح من شأنه أن يحسن قدرة إيطاليا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال زيادة التوافق مع القوات الجوية الأمريكية وتعطيل اتصالات القيادة والسيطرة للعدو عندما تساهم إيطاليا في عمليات الطوارئ الخارجية"، كما جاء في إشعار وزارة الدفاع الإيطالية. وبهذه الطريقة، ستصبح إيطاليا أول حكومة أجنبية تحصل على نظام Compass Call شديد السرية ، وستصبح القوات الجوية الإيطالية واحدة من المشغلين القلائل الذين يمتلكون قدرة هجوم إلكتروني حديثة وفعالة للغاية أثبتت فعاليتها في القتال.

1728397018383.png
 

برنامج P-MMMS الإيطالي والقدرة على الهجوم الإلكتروني

كجزء من وثيقة التخطيط الدفاعي متعدد السنوات (Documento Programmatico Pluriennale della Difesa) للفترة 2022-2024، ذكرت الحكومة الإيطالية اكتمال الاستحواذ على قدرة CAEW/BM&C المستندة إلى هيكل طائرات Gulfstream G550 ، بالإضافة إلى قدرة جديدة للحرب الإلكترونية. يهدف البرنامج، المعروف باسم P-MMMS (منصة متعددة المهام، متعددة الاستشعار/متعددة المهام، متعددة الاستشعار)، إلى الحصول على أصل حديث يمكن دمجه في بنية C4ISTAR مركزية على الشبكة وتكييفه لاحقًا للعمليات متعددة المجالات.

يتم الحصول على عدد من طائرات G550 "النظيفة" لتحويلها في مرحلة لاحقة. ومن المقرر تحويل هذه الطائرات، التي يطلق عليها المستند "JAMMS "، إلى متغيرات CAEW والقتال الإلكتروني القادرة على أداء المهام الكاملة. وقد ألمح برنامج DPP 2022-2024 لأول مرة إلى أن متغير القتال الإلكتروني للطائرة هو EC-37B Compass Call في ذلك الوقت في إدخال يقول: "استكمال برنامج الاستحواذ على طائرات جديدة مجهزة ومخصصة لعمليات الحرب الإلكترونية (EC-37B)".
 
كجزء من برنامج P-MMMS، حصلت القوات الجوية الإيطالية بالفعل على طائرتين من طراز G550 CAEW (الإنذار المبكر المحمول جوًا) .
في عام 2020، ظهر متطلب طائرة SIGINT (استخبارات الإشارة) جديدة بين تلك المدرجة في وثيقة السياسة الدفاعية للفترة 2020-2022 (Documento Programmatico della Difesa 2020-2022)، في شكل طائرتين من طراز JAMMS (نظام متعدد المهام متعدد الاستشعار المحمول جوًا).

تم تصميم برنامج JAMMS الإيطالي على عدة مراحل: المرحلة الأولى، بقيمة 1.2 مليار يورو، تغطي شراء أول طائرتين قادرتين على أداء المهام الكاملة (FMC) وستة هياكل طائرات "" يمكن تحويلها في مرحلة لاحقة إلى تكوينات JAMMS أو CAEW، جنبًا إلى جنب مع الدعم اللوجستي والبنية الأساسية. تخطط القوات الجوية الإيطالية لتشغيل أسطول من عشر طائرات G550 معدلة لمهام خاصة . المرحلة الثانية، بقيمة 925 مليون يورو، تغطي تعديل 4 من أصل 6 هياكل طائرات خضراء.

في عام 2023، وافقت الأمانة العامة للدفاع / المديرية الوطنية للتسليح في إيطاليا (المسؤولة عن شراء المواد والمعدات وأنظمة الأسلحة للقوات المسلحة الإيطالية) على طلب القوات الجوية الإيطالية لتحويل طائرتين من طراز G550 ، مع خيارات لطائرة ثالثة، إلى تكوين FMC Electronic Attack (EA) كجزء من الشريحة الثانية من البرنامج.
 
نداء البوصلة EA-37B

نظام Compass Call هو نظام سلاح هجومي إلكتروني تكتيكي محمول جواً مثبت على نسخة معدلة بشكل كبير على طائرة C-130 Hercules، تسمى EC-130H Compass Call.
يعمل هذا النظام على تعطيل اتصالات القيادة والتحكم لدى العدو والرادارات وأنظمة الملاحة ويحد من التنسيق بين الخصوم، وهو أمر ضروري لإدارة قوات العدو.

بعد تقاعد الطراز الذي أُعلن عنه في عام 2014، بدأت القوات الجوية الأمريكية برنامج Compass Call Rehost، والذي ينقل أنظمة Compass Call الحالية من EC-130H إلى EA-37B الجديدة، استنادًا إلى هيكل طائرة الإنذار المبكر المحمولة جوًا Gulfstream G550 Conformal Airborne Early Warning Aircraft (CAEW).

تقول شركة L3Harris إن G550 زادت من السرعة والقدرة على التحمل ونطاق المسافة البعيدة مقارنه بطائرة EC-130H القديمة، مما يوفر قدرة بقاء محسنة بشكل كبير، فضلاً عن توفير قدرة تشويش مسافة بعيدة ومرونة أفضل لمواجهة التهديدات المتطورة للاتصالات والرادار.

1728397645734.png
 
باعتبارها منصة التشويش الكهرومغناطيسي الوحيدة طويلة المدى التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، تلعب Compass Call دورًا رئيسيًا في استراتيجية الولايات المتحدة لقمع الدفاع الجوي للعدو (SEAD)، جنبًا إلى جنب مع EA-18G Growler وF-16CM Block 50/52 Fighting Falcon. ستعزز الترقيات المستقبلية قدرات مكافحة C5ISRT، من خلال دمج أجهزة الراديو المحددة بالبرمجيات وهندسة مفتوحة للتكيف بسرعة مع التهديدات الناشئة.

ستستضيف الطائرات الخمس الأولى من طراز EA-37B الطراز Baseline 3 الحالي من Compass Call، والذي سيتم "زرعه" من طائرات EC-130H المتقاعدة. ومن المقرر أن تتلقى الطائرات المتبقية الطراز Baseline 4 المحدث الذي قيد التطوير حاليًا ، والذي يُقال إنه سيقدم نظام تشويش جديد منخفض النطاق. ومن غير المعروف أي طراز ستطلبه القوات الجوية الإيطالية وأيضًا أي طراز ستكون الولايات المتحدة مستعده لتوفيره.

إن جوهر نظام Baseline 4 الجديد هو تقنية Small Adaptive Bank of Electronic Resources (SABER) من BAE Systems، والتي تم بناؤها حول مجموعة من أجهزة الراديو المحددة بالبرمجيات (SDRs) باستخدام بنية النظام المفتوح. تمثل SABER قفزة تكنولوجية كبيرة، مما يتيح انتقال نظام الأسلحة Compass Call من منصة تعتمد على الأجهزة إلى قدرة حرب الطيف الكهرومغناطيسي (EMS) التي تعتمد على البرمجيات.


 
هذا النوع من التسليح كان نوع من الرفاهية عند الدول الأوربية .. كانوا يرمون بإحتياجاتهم على كاهل الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو .. الى ان أتى بوتين ليربيهم.
 
الجيش الإيطالي يحتاج موضوع.صناعة عسكرية لديه مميزة
 
عودة
أعلى