“إيميا باور الإماراتية” تنهي 65% من مزرعة رياح آمونت والتشغيل في صيف 2025

إنضم
17 يوليو 2024
المشاركات
780
التفاعل
1,134 95 2
الدولة
Saudi Arabia

“إيميا باور الإماراتية” تنهي 65% من مزرعة رياح آمونت والتشغيل في صيف 2025​

رامي الحضري27

مزرعة رياح آمونت
مزرعة رياح آمونت
نجحت شركة “إيميا باور” التابعة لمجموعة النويس للاستثمار الإماراتية، في الانتهاء من 65% من مزرعة رياح آمونت في رأس غارب، قبل نحو عام من موعد التشغيل التجاري للمحطة في أغسطس 2025، حيث يتوقع القائمين على المشروع دعم قدرة المحطة البالغة 500 ميجاوات للشبكة القومية خلال فصل الصيف المقبل لدعم جهود الحكومة المصرية في التحول للاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.



قال دراجو فوكالوفيتش، مدير الإنشاءات بالمشروع، إن ما تم إنجازه من أعمال المشروع خلال الأشهر الثلاث الماضية يمثل إنجازاً وتقدماً كبيراً، حيث تتخطى النسبة المنجزة من أعمال المشروع حالياً الجدول الزمني المحدد منذ بدء العمل.

الانتهاء من 65% من مزرعة رياح آمونت في رأس غارب​

وأوضح، أن فريق عمل إيميا باور أنجز حالياً 65% من الأعمال الإجمالية للمشروع، في حين أن النسبة المتوقعة في الجدول الزمني كانت 63% فقط، مؤكداً أن هذا يجعل هناك إمكانية حقيقية لإنهاء المشروع قبل الموعد المحدد مسبقاً (أغسطس 2025).
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال تركيب 49 تربينة من أصل 77، والانتهاء تماماً من صب القواعد الخاصة بجميع التوربينات، كما تم الانتهاء من تمهيد 100% من الطرق الداخلية للمشروع.
وأضاف، أن فريق عمل المشروع يتوقع بدء اختبارات الربط مع الشبكة بنهاية فبراير المقبل مع إمكانية أن يكون ذلك بنهاية يناير 2025 نظراً لتقدم أعمال المشروع على الجدول الزمني، لافتاً إلى أن المشروع لا يواجه أي تحديات خلال الفترة الحالية سوى ارتفاع سرعات الرياح التي تكون دائماً غير قابلة للتنبؤ خاصة خلال هذه الفترة من كل عام.
558.jpg

مخطط لعمل ربط مبكر للمحطة على الشبكة القومية​

من جهته، أشار المهندس عاشور موسى، المدير العام لشركة آمونت لطاقة الرياح إلى أن هناك مخططاً لعمل ربط مبكر للمحطة على الشبكة القومية على مرحلتين، تبدأ الأولى بنهاية مارس 2025 بربط نصف قدرة المحطة والأخرى في منتصف يوليو؛ للمساهمة في جهود الدولة في الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة لسد احتياجات الشبكة القومية للكهرباء قبل فصل الصيف المقبل.
وأضاف، أن ما أظهرته الشركة من خلال مشروعاتها جعلها شريكاً موثوقاً للحكومة المصرية، وهو ما يساهم في فتح آفاق التوسع في نشاط الشركة في مصر.
فيما يتعلق بمحطة محولات القدرة جهد 33/220، قال المهندس محمد سمير، مدير الأعمال الكهربية بمشروع آمونت، إن نسبة الإنجاز العام لأعمال المحطة وصلت إلى 65 في المائة، مع وصول نحو 96% من إجمالي المهمات الخاصة بالأعمال فيها، كما تم الانتهاء من تركيب المحولات الرئيسية واختبارها.
كذلك الانتهاء من أعمال تركيب لوحات الجهد المتوسط بواقع 44 لوحة، ويجرى حالياً التجهيز لاختبارها، فيما تم الانتهاء من أعمال تركيب لوحات الأمان والوقاية وشواحن الكابلات.



وأضاف، أن فريق عمل المشروع أنجز 60% من الأعمال الإنشائية لمنطقة المهمات الخارجية (AIS)، كما تم الانتهاء من 12 برج نقل القدرة الكهربية من أصل 13 برجاً، ومن المتوقع الانتهاء منها جميعاً خلال الأيام المقبلة.
وأوضح، أن الاختبارات تتم بالتنسيق الدوري بين فريق عمل المشروع و لجنة التشغيل التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، وذلك من خلال الاجتماعات الشهرية والزيارات الميدانية لمحطة محولات القدرة، حيث يشمل التنسيق إطلاع اللجنة على البرنامج الزمني وخطة الاختبارات.
559.jpg

يشار إلى أن مزرعة رياح آمونت تعد إحدى مشروعات شركة إيميا باور للطاقة المتجددة في مصر إلى جانب محطة أبيدوس 1 للطاقة الشمسية بأسوان، باستثمارات تتخطى 1.1 مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ 1 جيجاوات، بواقع 500 ميجاوات لمزرعة آمونت، و500 ميجاوات لمحطة أبيدوس.
ويبلغ معدل إنتاج مشروع “آمونت”، الذي يقام بالشراكة بين “إيميا باور” وشركة “سوموتومو كوربوريشن” اليابانية، 2 مليار كيلو واط ساعة سنوياً، ما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 1.3 مليون طن سنوياً، ويساهم في إنارة أكثر من 200 ألف منزل، وهو ما يتوافق مع رؤية مصر في التحول إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تعد إيميا باور داعماً استراتيجياً لهذا التحول، بما تمتلكه من خبرات في أكثر من 20 دولة عربية وإفريقية.

الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية​

أكدت وزارة الكهرباء والطاقه المتجددة، ضرورة زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة، فضلاً عن ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادي.
وأضافت، أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في إقامة محطات التوليد بواسطة الشمس والرياح والاعتماد على القطاع الخاص، وأن تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة ومواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ، قمنا بتحديث استراتيجيتنا المتكاملة للطاقة المستدامة حتى عام 2040 والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.


event
it
ot
ot
 
استثمار قطاع خاص .. وطاقة متجددة يعني شغل نظيف 100%.

يعني مافي اي ثغرة ...
 
عودة
أعلى