جروك وأرامكو ديجيتال تعلنان عن شراكة في مجال الذكاء الاصطناعي

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
6,065
التفاعل
19,235 420 3
الدولة
Saudi Arabia
AI_Chip_ad294c3f-a2c2-45f3-8fc1-a52597a10401.png






Groq، ثاني أكبر شركة لأشباه الموصلات بالذكاء الاصطناعي في العالم لإنشاء أكبر مركز بيانات لاستقراء الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم في المنطقة الشرقية ليخدم 4 مليارات نسمة للقارات الثلاث


التفاصيل والقدرات الفائقة للمشروع:

⁃تم الكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “نورس” في قمة الذكاء الاصطناعي العالمية في الرياض.

⁃يهدف المشروع تحويل المملكة إلى مركز للحوسبة يخدم 4 مليارات شخص في أوروبا، إفريقيا، وآسيا.

⁃الشراكة ستستفيد من رقائق Groq المتقدمة للوصول إلى 25 مليون رمز في الثانية بحلول 2025، مع توسيع النطاق إلى مليار رمز!

⁃الرقائق السريعة من Groq يمكنها معالجة 544 رمزاً في الثانية، مما يجعلها من الأسرع في العالم.⁃السعودية تسعى لتصدير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة أوروبا، إفريقيا، وأجزاء من الهند، وفقًا لرؤية Groq.




أعلنت شركة Groq في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، أنها ستنشر الذكاء الاصطناعي في البلاد في عام 2024 بالشراكة مع أرامكو ديجيتال.

تم الإعلان عن ذلك من قبل مؤسس شركة Groq والرئيس التنفيذي لها، جوناثان روس، والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو ديجيتال، طارق أمين. تهدف Groq إلى تحقيق سعة 25 مليون رمز في الثانية بحلول نهاية الربع الأول من عام 2025، لتضاهي السعة المجمعة لشركة Microsoft وOpenAI في نهاية عام 2023.

كشفت الشركة أيضًا عن خطط لتوسيع هذه السعة إلى مليار رمز في الثانية، وهو ما سيستهلك أكثر من 600 ميغاواط من الطاقة. تدعي Groq أنها تتمتع بأسرع سرعة إنتاج وتفتخر بأكثر من 444000 مطور يستخدمون واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها، مما يجعلها ثاني أكبر شركة ذكاء اصطناعي في العالم بهذا المقياس.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت أرامكو ديجيتال عن نظام تشغيل مخصص قائم على الذكاء الاصطناعي يسمى NourOS، والذي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع النظام بلغة طبيعية.

من الناحية المالية، أفادت التقارير أن Groq تقترب من جولة تمويل جديدة بقيادة BlackRock Inc.، والتي من شأنها أن تضاعف قيمتها إلى 2.5 مليار دولار. كما تلقت الشركة تأييدًا من المدير التنفيذي السابق لشركة Facebook Chamath Palihapitiya، الذي شجع المطورين على استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ Groq لتحسين تطبيقاتهم.


 
عودة
أعلى