طائرة الاستطلاع والهجوم الروسية Prygun-1

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
40,756
التفاعل
228,393 6,694 2
الدولة
Saudi Arabia
تعمل الصناعة الروسية بنشاط على تطوير وتنفيذ مفاهيم جديدة لأنظمة الطيران بدون طيار . ومن بين هذه المشاريع مشروع "جامبر-1"، الذي عُرض في معرض أقيم مؤخرًا. ويتضمن هذا المشروع إنشاء عائلة من المركبات الجوية بدون طيار من نوع المروحيات القادرة على الاستطلاع ومهاجمة الأهداف الأرضية. ورغم أن المشروع لا يزال في مراحله الأولى من التطوير، إلا أنه يثير بالفعل اهتمامًا كبيرًا ويعد بمستقبل عظيم.

1725810590559.png
 
المفهوم الأولي

يتم تطوير طائرة Prygun-1 بدون طيار من قبل NPO Dvina ومقرها موسكو بالتعاون مع تكنوبوليس الابتكار العسكري Era. تتمتع كلتا المنظمتين بخبرة واسعة في إنشاء الإلكترونيات العسكرية وغيرها من المعدات، والآن تستخدمها لتنفيذ المفهوم الجديد.

تم تقديم مشروع Prygun-1 لأول مرة في المنتدى العسكري التقني Army-2024.
عرض جناح Dvina نماذج طائرة بدون طيار وقاذفة، بالإضافة إلى معلومات أساسية عن المشروع والمواد الرسومية.

يقال إن المشروع في مرحلة المفهوم وإنشاء النماذج الأولية الأولى. يبحث المطورون عن حلول تقنية مثالية ويعملون على جوانب مختلفة من التصميم. لقد وجدوا بالفعل البنية المثالية وشكلوا تكتيكات تطبيق الطائرات بدون طيار المستقبلية. تم

وضع "Prygun-1" كطائرة بدون طيار متعددة الأغراض. وهي مخصصة للاستخدام من قبل الوحدات الأرضية للاستطلاع والكشف وتدمير الأهداف. ستعمل الطائرة بدون طيار في وضع متحكم فيه أو تلقائي، مما سيسمح لها بالعمل في بيئة تشويش معقدة.
خلال منتدى الجيش 2024، لم يحدد المطورون المدة التي قد تستغرقها عملية تطوير "جامبر-1". ومع ذلك، فإن بدء اختبارات الطيران على نطاق واسع، وإطلاق الإنتاج وتسليم المعدات للجيش تعتبر مسألة مستقبلية، على الرغم من عدم تحديد التواريخ الدقيقة.

1725810668699.png
 

طائرتان بدون طيار

في الرابع من سبتمبر، نشرت صحيفة إزفستيا تفاصيل جديدة حول مشروع Prygun-1، والتي قدمها ممثلو الشركة المطورة. اتضح أنه يتم تطوير طائرتين بدون طيار في وقت واحد بناءً على حلول ومكونات مشتركة، والتي ستختلف في وظائفها وقدراتها.

يتم إنشاء طائرتين بدون طيار موحدتين في إطار مشروع واحد. ستكون الأولى أكبر وستكون قادرة على حمل حمولة معيارية، مثل محطة بصرية إلكترونية أو رأس حربي. الثانية سيكون لها رأس حربي فقط، ولا يُتصور تعديل استطلاعي.

على الرغم من الاختلافات في الحجم والوظائف، فإن كلا الإصدارين من Jumper-1 سيكون لهما خصائص طيران مماثلة. كما يخططون لاستخدام قاذفات موحدة ومحطة تحكم مشتركة ومكونات أخرى.

كما كان من قبل، تظل تواريخ الانتهاء الدقيقة للعمل غير معروفة. ومع ذلك، يستمر تطوير المشروع، وهذا يقرب تدريجيًا من لحظة بدء الاختبار أو إطلاق الإنتاج.

1725810818702.png
 

المنصة والحمولات

في إطار مشروع "Prygun-1" يتم تطوير طائرتين بدون طيار بتصميم مروحية، متشابهتين ظاهريًا وموحدتين في الوحدات. ستختلفان في الحجم والوزن، لكنهما تؤديان مهام قتالية مماثلة.

كلتا الطائرتين بدون طيار لها جسم أسطواني. في Army-2024، تم عرض هياكل مصنوعة من البلاستيك باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. في الجزء العلوي من الجسم، أقرب إلى النهاية، يوجد نظام دعم على شكل زوج من المراوح المحورية المضادة للدوران. يحتوي الجزء السفلي من الجسم على وحدة الحمولة أو الهدف.

تم تجهيز الطائرات بدون طيار بمحركات كهربائية. لم يتم ذكر عدد المحركات وطريقة نقل عزم الدوران إلى المراوح. ستكون الأجهزة قادرة على القيام برحلات رأسية وأفقية. ستسمح البطارية القياسية بالطيران حتى مسافة 30 كم والبقاء في الجو لمدة 26 دقيقة تقريبًا.

يبلغ وزن إقلاع Prygun-1 الأثقل 5,5 كجم وأبعاد أكبر. ويجري تطوير وحدة حمولة برأس حربي شديد الانفجار ذي كتلة غير معروفة لها. كما يجري إنشاء وحدة استطلاع مزودة بكاميرا فيديو أو جهاز تصوير حراري. ويبلغ حجم الطائرة بدون طيار الثانية نصف حجم الطائرة الأولى تقريبًا ولا يمكنها حمل سوى رأس حربي خفيف الوزن. ولا يُتصور تركيب أجهزة استطلاع.

وسوف يكون استبدال الوحدات إجراءً بسيطًا للغاية. يتم تثبيت الأجهزة على الجسم باستخدام اتصال ملولب وموصل معياري . يجب على المشغل ببساطة فك الحمولة المثبتة ووضع وحدة جديدة في مكانها.

1725810963037.png


وستتلقى "جامبر-1" نظام تحكم مع عدة أوضاع تشغيل. وستكون قادرة على تنفيذ أوامر المشغل أو العمل بشكل مستقل. ويجري تطوير برنامج بوظائف الذكاء الاصطناعي، مما سيضمن تشغيل الطائرات بدون طيار كجزء من "سرب" وتنفيذ مستقل للمهام.

وستعمل كلا طرازي الطائرات بدون طيار بقاذف موحد، مصنوع على شكل أسطوانة مع منجنيق هوائي. وبأمر المشغل، يتم دفع الطائرة بدون طيار في الهواء، وبعد ذلك تبدأ تشغيل المحرك، وتنشر الشفرات وتبدأ رحلة مستقلة.

وستكون كلتا نسختي "جامبر-1" قادرة على العودة إلى موقع الإطلاق والهبوط عموديا. ومع ذلك، بالنسبة لطائرة بدون طيار خفيفة من نوع كاميكازي، سيكون هذا وضع تشغيل غير طبيعي: يجب أن تجد الهدف وتضربه.

ونظرا لصغر حجمها ووزنها، يمكن حمل "جامبر-1" بواسطة طاقمها الخاص أو نقلها بأي وسيلة نقل. وسيتمكن المشغل من إطلاق واستخدام طائراته بدون طيار من أي مكان تقريبا.

كما تدرس شركة "إن بي أو دفينا" إمكانية استخدام "بريجونوف" على المعدات. يمكن وضع عدة منصات إطلاق على دبابة أو مركبة مدرعة أخرى. وإذا لزم الأمر، سيتمكن الطاقم من إطلاق طائرة بدون طيار ودراسة البيئة المحيطة أو مهاجمة أهداف لا يمكن الوصول إليها بالأسلحة الرئيسية.
 

النتيجة المتوقعة

بشكل عام، يبدو مفهوم عائلة الطائرات بدون طيار متعددة الأغراض من NPO Dvina مثيرًا للاهتمام وواعدًا. ستتمكن طائرات Prygun-1 بدون طيار ذات الخصائص والقدرات المعلنة من استكمال المعدات العسكرية الأخرى في المستقبل وتوسيع قدرات الاستطلاع والضرب للوحدات.

ومع ذلك، فإن مشروع NPO Dvina لا يزال في مرحلة التطوير. سيستغرق الأمر بعض الوقت لإكماله وإجراء الاختبارات واختبار طائرتين بدون طيار وإطلاق الإنتاج. في الوقت نفسه، فإن المشروع لديه أهداف طموحة، وقد يستغرق تحقيقها وقتًا أطول من المخطط له. سيخبرنا الوقت ما إذا كان فريق تطوير Prygun سيكون قادرًا على إكمال المهام المحددة بنجاح ومتى سيحدث ذلك.

 
عودة
أعلى