هكذا تحصل إسرائيل على أسلحتها

إنضم
23 أغسطس 2024
المشاركات
696
التفاعل
1,003 35 0
الدولة
Aland Islands

حرب غزة: من أين تحصل إسرائيل على أسلحتها؟​

منذ يومين
ديفيد جريتن
بي بي سي نيوز
يشارك
طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز إف-35 تحلق فوق صحراء النقب في جنوب إسرائيل في طريقها إلى غزة (14 أكتوبر 2023)
وكالة فرانس برس
الولايات المتحدة تزود سلاح الجو الإسرائيلي بطائرات إف-35، وهي الطائرات المقاتلة الأكثر تقدما على الإطلاق
وتعرضت الحكومات الغربية لضغوط لوقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل بسبب أسلوبها في شن الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة.
تعد إسرائيل من كبار مصدري الأسلحة، لكن جيشها يعتمد بشكل كبير على الطائرات المستوردة والقنابل الموجهة والصواريخ لتنفيذ ما وصفه الخبراء بأنه واحدة من أكثر الحملات الجوية كثافة وتدميراً في التاريخ الحديث.
وتقول جماعات الضغط وبعض السياسيين من بين حلفاء إسرائيل الغربيين إن صادرات الأسلحة يجب أن تُعلق لأنها، كما يقولون، فشلت في بذل ما يكفي من الجهود لحماية أرواح المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية إليهم.
قالت المملكة المتحدة، الاثنين، إنها علقت نحو 30 ترخيصا لتصدير معدات عسكرية إلى إسرائيل لاستخدامها في العمليات العسكرية في غزة، وذلك بعد مراجعة مدى امتثال إسرائيل للقانون الإنساني الدولي.
وتعتبر صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل صغيرة نسبيا مقارنة بإجمالي صادرات إسرائيل، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي ندد بقرار المملكة المتحدة ووصفه بأنه "مخز".
اندلعت الحرب بعد الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص وأسر 251 آخرين. وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 40 ألف شخص قتلوا في القطاع منذ ذلك الحين.
وتصر إسرائيل على أن قواتها تعمل على تجنب سقوط ضحايا من المدنيين، وتتهم حماس بوضع المدنيين عمدا في خط النار، وتقول إنه لا توجد قيود على تسليم المساعدات.

الولايات المتحدة​

الولايات المتحدة هي أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل على الإطلاق، حيث ساعدتها في بناء أحد أكثر الجيوش تطوراً من الناحية التكنولوجية في العالم.
، استحوذت الولايات المتحدة على 69% من واردات إسرائيل من الأسلحة التقليدية الرئيسية بين عامي 2019 و2023.
تقدم الولايات المتحدة لإسرائيل مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار دولار بموجب اتفاق مدته عشر سنوات يهدف إلى السماح لحليفتها بالحفاظ على ما تسميه "التفوق العسكري النوعي" على الدول المجاورة.
رسم بياني يوضح المصدرين الرئيسيين للأسلحة إلى إسرائيل

ويخصص جزء من المساعدات - 500 مليون دولار سنويا - لتمويل برامج الدفاع الصاروخي، بما في ذلك أنظمة القبة الحديدية وحيتس ومقلاع داود التي تم تطويرها بشكل مشترك. واعتمدت إسرائيل على هذه الأنظمة خلال الحرب للدفاع عن نفسها ضد الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي تشنها الجماعات المسلحة الفلسطينية في غزة، فضلا عن الجماعات المسلحة الأخرى المدعومة من إيران المتمركزة في لبنان وسوريا والعراق واليمن.
في الأيام التي أعقبت هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة "ستزيد من المساعدات العسكرية الإضافية" لإسرائيل.
وقال معهد ستوكهولم لأبحاث السلام إن الولايات المتحدة سلمت بسرعة آلاف القنابل والصواريخ الموجهة إلى إسرائيل في نهاية عام 2023، لكن الحجم الإجمالي لواردات الأسلحة الإسرائيلية من الولايات المتحدة في ذلك العام كان هو نفسه تقريبا كما كان في عام 2022.
في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت إدارة بايدن عن صفقتين عاجلتين لإسرائيل بعد استخدام سلطة الطوارئ لتخطي المراجعة التي أجراها الكونجرس. وكانت إحدى الصفقتين تتعلق بـ 14 ألف طلقة من ذخيرة الدبابات بقيمة 106 ملايين دولار، بينما كانت الصفقة الأخرى تتعلق بمكونات بقيمة 147 مليون دولار لصنع قذائف مدفعية عيار 155 ملم.
رويترز - أطلقت بطارية دفاع جوي إسرائيلية من نظام القبة الحديدية صاروخا اعتراضيا بينما كانت الصواريخ تُطلق من غزة في سديروت بإسرائيل (10 مايو/أيار 2023)
رويترز
بطاريات القبة الحديدية الإسرائيلية تساعد في حماية المدن والبلدات من نيران الصواريخ والقذائف
وفي مارس/آذار، أفادت وسائل إعلام أميركية بأن الإدارة الأميركية أبرمت أكثر من مائة صفقة عسكرية أخرى لإسرائيل منذ بداية الحرب، وكانت أغلبها أقل من المبلغ الذي يتطلب إخطار الكونجرس رسمياً. .
وفي مايو/أيار، أوقفت الولايات المتحدة شحنة أسلحة إلى إسرائيل للمرة الأولى، وذلك بعد أن أصبح ممثلو الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه بايدن في الكونجرس وأنصاره يشعرون بقلق متزايد إزاء خطة إسرائيل لشن هجوم بري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
بسبب مخاوف من مقتل المدنيين إذا تم استخدامها في مناطق حضرية مكتظة بالسكان. ، لكن القنابل التي تزن 2000 رطل ستظل محظورة بسبب استمرار المخاوف بشأن سقوط ضحايا من المدنيين.
ثم في الشهر الماضي، أخطرت إدارة بايدن الكونجرس بأنها وافقت على مبيعات أسلحة لإسرائيل بقيمة 20 مليار دولار. وتضمنت الصفقة حزمة بقيمة 18.8 مليار دولار لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز F-15IA ومجموعات ترقية لـ 25 طائرة من طراز F-15I تمتلكها إسرائيل بالفعل؛ وعدد غير محدد من شاحنات الشحن التي يبلغ وزنها 8 أطنان بقيمة 583 مليون دولار؛ و30 صاروخًا متوسط المدى جو-جو بقيمة 102 مليون دولار؛ و50 ألف قذيفة هاون عيار 120 ملم بقيمة 61 مليون دولار. ومع ذلك، من غير المتوقع تسليم هذه الأسلحة إلى إسرائيل قبل عام 2026 على أقرب تقدير.

ألمانيا​

وتعد ألمانيا ثاني أكبر مصدر للأسلحة إلى إسرائيل، حيث تمثل 30% من الواردات بين عامي 2019 و2023، وفقًا لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام.
في عام 2022، وقعت إسرائيل صفقة بقيمة 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار أمريكي؛ 2.5 مليار جنيه إسترليني) مع ألمانيا لشراء ثلاث غواصات ديزل متطورة من فئة داكار، ومن المتوقع تسليمها اعتبارًا من عام 2031 فصاعدًا. وستحل محل الغواصات الألمانية من فئة دولفين التي تديرها البحرية الإسرائيلية حاليًا.
وفي العام الماضي، - وهو ما يمثل زيادة قدرها 10 أضعاف مقارنة بعام 2022 - حيث تم منح غالبية هذه التراخيص التصديرية بعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول.
وقالت الحكومة الألمانية في يناير/كانون الثاني إن المبيعات شملت معدات عسكرية بقيمة 306.4 مليون يورو و"أسلحة حربية" بقيمة 20.1 مليون يورو.
، فإن الشحنة شملت 3 آلاف سلاح مضاد للدبابات محمول و500 ألف طلقة ذخيرة للأسلحة النارية الأوتوماتيكية أو شبه الأوتوماتيكية. وأضافت أن معظم تراخيص التصدير مُنحت لمركبات برية وتكنولوجيا لتطوير وتجميع وصيانة وإصلاح الأسلحة.
وكان المستشار أولاف شولتز مؤيداً قوياً لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس طوال الحرب، وعلى الرغم من أن نبرته بشأن الإجراءات الإسرائيلية في غزة قد تغيرت في الأسابيع الأخيرة وكان هناك بعض النقاش في ألمانيا، فإن مبيعات الأسلحة لا يبدو أنها معرضة لخطر التعليق.

رويترز رجل يتفاعل مع فلسطينيين يبحثون عن ضحايا بعد يوم من الغارات الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة (1 نوفمبر 2023)
رويترز
إسرائيل ترفض الاتهامات بأنها فشلت في بذل ما يكفي من الجهود لحماية المدنيين في غزة وتلقي باللوم بدلاً من ذلك على حماس

إيطاليا​

تعد إيطاليا ثالث أكبر مصدر للأسلحة إلى إسرائيل، لكنها لم تمثل سوى 0.9% من الواردات الإسرائيلية بين عامي 2019 و2023، وفقًا لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام. وبحسب التقارير، شملت هذه الواردات طائرات هليكوبتر ومدفعية بحرية.
وتقول حملة مناهضة تجارة الأسلحة (CAAT)، وهي مجموعة ضغط مقرها المملكة المتحدة، إن
وفي عام 2023، بلغت مبيعات "الأسلحة والذخائر" 13.7 مليون يورو، .
، على الرغم من تأكيدات الحكومة بأنها تمنعها بموجب قانون يحظر مبيعات الأسلحة إلى البلدان التي تخوض حربًا أو يُعتبر أنها تنتهك حقوق الإنسان.
وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو للبرلمان في مارس/آذار إن إيطاليا احترمت العقود القائمة بعد فحصها على أساس كل حالة على حدة والتأكد من "أنها لا تتعلق بمواد يمكن استخدامها ضد المدنيين".

المملكة المتحدة​

في ديسمبر/كانون الأول 2023، ، حيث بلغت 42 مليون جنيه إسترليني (55 مليون دولار) في عام 2022.
وانخفض هذا الرقم إلى 18.2 مليون جنيه إسترليني في عام 2023، .
في الفترة ما بين 7 أكتوبر 2023 و31 مايو 2024، تم إصدار 42 ترخيصًا لتصدير السلع العسكرية بينما كان هناك 345 ترخيصًا قائمًا. وقالت وزارة الأعمال والتجارة إن .
وتقول منظمة "الحملة ضد تجارة الأسلحة" إن وكان معظم هذه التراخيص للمكونات المستخدمة في الطائرات الحربية المصنعة في الولايات المتحدة والتي تنتهي في إسرائيل.
في سبتمبر/أيلول 2024، مواد تستخدم في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.
وقال إنه تلقى تقييما خلص إلى وجود "خطر واضح" من أن بعض الصادرات العسكرية "قد تستخدم في ارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي".
وأكد أن "المملكة المتحدة تواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وفقا للقانون الدولي".
وتغطي التراخيص مكونات الطائرات العسكرية، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى العناصر التي تسهل الاستهداف الأرضي.
وندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار المملكة المتحدة ووصفه بأنه "مخز" و"مضلل". وحذر من أن حظر الأسلحة من شأنه أن يشجع حماس، وأصر على أن إسرائيل تسعى إلى حرب عادلة بوسائل عادلة.

صناعة الدفاع الإسرائيلية​

طائرة بدون طيار من طراز Elbit Hermes 450 من إنتاج شركة Elbit Systems في قاعدة بالماخيم الجوية الإسرائيلية (5 يوليو 2023)
وكالة فرانس برس
طورت شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية طائرة بدون طيار من طراز هيرميس 450 لاستخدامها في غزة.
كما قامت إسرائيل ببناء صناعتها الدفاعية الخاصة بمساعدة الولايات المتحدة، وهي الآن تحتل المرتبة التاسعة بين أكبر مصدري الأسلحة في العالم، مع التركيز على المنتجات التكنولوجية المتقدمة بدلاً من الأجهزة واسعة النطاق.
واستحوذت على حصة قدرها 2.3% من المبيعات العالمية بين عامي 2019 و2023، وفقًا لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام، حيث كانت الهند (37%) والفلبين (12%) والولايات المتحدة (8.7%) المتلقين الرئيسيين الثلاثة.
بلغت قيمة صادرات إسرائيل الدفاعية أكثر من 13 مليار دولار في عام 2023، .
وشكلت أنظمة الدفاع الجوي 36% من تلك الصادرات، تليها أنظمة الرادار والحرب الإلكترونية (11%)، ومعدات إطلاق النار والإطلاق (11%)، والطائرات بدون طيار والإلكترونيات الجوية (9%).
في سبتمبر/أيلول 2023، وقبل بدء الحرب مباشرة، وافقت ألمانيا على صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار مع إسرائيل لشراء نظام الدفاع الصاروخي المتطور "حيتس 3"، الذي يعترض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى. وكانت هذه أكبر صفقة دفاعية تبرمها إسرائيل على الإطلاق، وكان لزاماً على الولايات المتحدة أن توافق عليها لأنها طورت النظام بشكل مشترك.

المخزون العسكري الأميركي في إسرائيل​

جندي إسرائيلي يتفقد قذائف المدفعية في منطقة على طول الحدود مع غزة، جنوب إسرائيل (9 أكتوبر 2023)
وكالة حماية البيئة
أفادت تقارير أن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل بسحب قذائف المدفعية من مخزونها الاحتياطي هناك
وتستضيف إسرائيل أيضًا مستودعًا ضخمًا للأسلحة الأمريكية تم إنشاؤه في عام 1984 لتخزين الإمدادات لقواتها في حالة نشوب صراع إقليمي، وكذلك لمنح إسرائيل إمكانية الوصول السريع إلى الأسلحة في حالات الطوارئ.
أرسلت وزارة الدفاع الأمريكية نحو 300 ألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم من مخزون الذخيرة الاحتياطي الحربي في إسرائيل إلى أوكرانيا بعد الغزو الروسي.
وتشير التقارير إلى أن الذخائر المخزنة في المستودع تم توريدها إلى إسرائيل منذ بداية حرب غزة.

 
وتعد ألمانيا ثاني أكبر مصدر للأسلحة إلى إسرائيل، حيث تمثل 30% من الواردات بين عامي 2019 و2023، وفقًا لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام.

هذول اللي ازعجونا بحقوق الانسان في اليمن
إلا لعنة الله عليهم ابناء اليهود المنافقين
-

تسلم على الموضوع بيض الله وجهك
 
هذول اللي ازعجونا بحقوق الانسان في اليمن
ألمانيا ام خبائث اوروبا مجرد زريبه يديرها محموعه من اليساريين و الشواذ و الخضر و النباتيين.. بلا مباديء و لا اخلاق
 
عودة
أعلى