K2EX Black Panther

موالا 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
10 يناير 2014
المشاركات
1,213
التفاعل
5,110 543 0
الدولة
Saudi Arabia
في معرض الدفاع الدولي الثاني والثلاثين (MSPO 2024)، الذي أقيم في بولندا من 3 إلى 6 سبتمبر 2024، قدمت شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية المصنعة للدفاع دبابة المعركة الرئيسية K2EX Black Panther، بعد كشفها مؤخرًا في معرض ADEX 2023، وذلك ضمن جهود الشركة لجذب العملاء الدوليين. من المتوقع أن تشترك النسخة البولندية من دبابة K2 Black Panther، المعروفة باسم K2PL، في العديد من الميزات مع هذه النسخة K2EX، والمعروفة أيضًا باسم النسخة "التصديرية" من الدبابة K2.

MSPO_2024_Hyundai_Rotems_K2EX_tank_paves_the_way_for_Polish_K2PL_configuration_925_001-409e621f.webp
تم تصميم دبابة K2EX، إلى جانب نسخ أخرى من K2 Black Panther مثل K2A1 والنسخة البولندية K2PL، لتكون قادرة على تركيب جهازين تشويش اختياريين لتعزيز الحماية ضد الهجمات بالطائرات بدون طيار. (مصدر الصورة: Army Recognition)
MSPO_2024_Hyundai_Rotems_K2EX_tank_paves_the_way_for_Polish_K2PL_configuration_925_003-a94b5ae6.webp

دخلت دبابة K2 Black Panther الخدمة مع القوات المسلحة الكورية الجنوبية منذ عام 2016. وقد بدأت تطوير هذه الدبابة في عام 1995 وأكملت ثلاث مراحل من الإنتاج الضخم، مع التخطيط لمواصلة المرحلة الرابعة لتلبية حاجة الجيش الكوري الجنوبي لـ 600 وحدة. تتضمن دبابة K2 مجموعة من التقنيات المختلفة، بما في ذلك التطورات في الحماية المدرعة، والتنقل، والتحكم في النيران، والقوة النارية مقارنةً بسابقتها، دبابة K1.

تم تصميم دبابة K2EX Black Panther لتلبية متطلبات متنوعة من العملاء العالميين، وتتميز بالعديد من التقنيات المتقدمة والأنظمة الدفاعية. واحدة من الميزات الرئيسية لهذه الدبابة هي سلاح مكافحة الطائرات بدون طيار Drone Hunter XR المثبت على نظام الأسلحة الموجهة عن بعد (RCWS). هذا النظام، الذي هو قيد الاستخدام بالفعل من قبل الجيش الكوري الجنوبي، يوفر دفاعًا ضد التهديدات الجوية مثل الطائرات بدون طيار المعادية. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن دبابة K2EX جهاز تشويش مثبتًا مركزيًا على البرج، يهدف إلى تعطيل اتصالات العدو والسيطرة على الطائرات بدون طيار. ويمكن أيضًا تجهيز الدبابة ونسخها مثل K2A1 والنسخة البولندية K2PL بجهازين تشويش اختياريين لتعزيز الحماية ضد الهجمات بالطائرات بدون طيار.

تم تجهيز الدبابة بنظام الحماية النشط الكوري (KAPS 2) الذي تم تطويره من قبل وكالة تطوير الدفاع (ADD) وشركة Hanwha Systems، التي كانت تعرف سابقًا باسم Hanwha Thales. تم تصميم KAPS 2 لاكتشاف وتحييد التهديدات القادمة مثل الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGMs) والقذائف الصاروخية، باستخدام بيانات الرادار والتتبع بالأشعة تحت الحمراء. يعمل النظام عن طريق إطلاق قنابل اعتراض لتدمير هذه التهديدات، كما ينشر قنابل دخان وذخيرة حركية.

يتألف التسليح الرئيسي لدبابة K2EX من مدفع أملس عيار 120 ملم مع نظام تحميل آلي، مما يقلل من عدد أفراد الطاقم إلى ثلاثة أفراد ويدعم معدل إطلاق نار يصل إلى 10 طلقات في الدقيقة، مع القدرة على إطلاق نار مستمر لمدة تصل إلى ثلاث دقائق. (مصدر الصورة: Army Recognition)


يحتوي K2EX على طاقم مكون من ثلاثة أفراد ووزن قتالي يصل إلى 60 طنًا. ويتم تشغيله بواسطة محرك ديزل بقوة 1500 حصان، مما يسمح له بالوصول إلى سرعة قصوى تصل إلى 68 كم/ساعة على الطرق المعبدة و50 كم/ساعة على الطرق غير المعبدة. تشمل ميزات الدبابة نظام تعليق داخل الذراع (ISU) ونظام تحكم ديناميكي في توتر المسارات، التي تم تصميمها لتحسين التنقل. تشمل ميزاتها الدفاعية درعًا مركبًا ودرعًا متفاعلًا متفجرًا (ERA) ونظام حماية نشط (KAPS 2)، ونظام مكافحة الطائرات بدون طيار، وحماية جماعية ضد التهديدات النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC)، ونظام إخماد الحرائق الأوتوماتيكي.

تتضمن دبابة K2EX أيضًا ذخيرة مزودة بالمعلومات، تتيح للطاقم التحكم في توقيت وخصائص الانفجارات، مما يوفر مرونة في سيناريوهات القتال، ويسمح بإجراء تعديلات دقيقة على كيفية وموعد انفجار الذخائر. يتكون التسليح الرئيسي للدبابة من مدفع أملس عيار 120 ملم مع نظام تحميل آلي، مما يقلل من حجم الطاقم إلى ثلاثة أفراد ويدعم معدل إطلاق نار يصل إلى 10 طلقات في الدقيقة، مع القدرة على إطلاق نار مستمر لمدة تصل إلى ثلاث دقائق. تشمل الذخائر القذائف المتخلية المثبتة بذيل ذات الرأس الكروي من التنجستن، والقذائف المتعددة الأغراض ذات الرأس الحربي المتفجر عالي الشحنة، الموجهة نحو أهداف متنوعة.

يتضمن نظام التحكم في النيران في K2EX أجهزة رؤية نهارية وليلية، وحاسوب تحكم في النيران مثبت على محورين، ووظائف تلقائية لاكتشاف وتتبع الأهداف. المدفع الأملس عيار 120 ملم متوافق مع ذخائر الناتو، ونظام التحميل الأوتوماتيكي يستوعب 16 طلقة، مع سعة تخزين تصل إلى 40 طلقة. تشمل التسليحات الإضافية للدبابة نظام أسلحة موجهة عن بعد عيار 12.7 ملم، ومدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم. يدمج K2EX العديد من الأنظمة التشغيلية مثل نظام إدارة المعركة، وحدة الطاقة المساعدة، أنظمة الاختبار المدمجة، ونظام التدريب المدمج.

تم تجهيز K2EX أيضًا بنظام الحماية النشط الكوري (KAPS 2)، وهو نظام APS للقتل الصلب مصمم لاكتشاف وتحييد التهديدات القادمة، بما في ذلك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGMs) والقذائف الصاروخية، باستخدام بيانات الرادار والتتبع بالأشعة تحت الحمراء. (مصدر الصورة: Army Recognition)
MSPO_2024_Hyundai_Rotems_K2EX_tank_paves_the_way_for_Polish_K2PL_configuration_925_002-e38c5575.webp


تم تزويد الدبابة أيضًا بمدفع رشاش موري عيار 7.62 ملم ومدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم من طراز K-6، مخصص للاشتباك مع المشاة والأهداف المدرعة الخفيفة. تشمل دفاعات الدبابة درعًا مركبًا ونظام دفاع نشط مع كتل درع متفاعل متفجر، مما يوفر مقاومة ضد الذخائر المضادة للدبابات. كما تحتوي الدبابة على نظام تحذير من اقتراب الصواريخ (MAWS) وتستخدم قنابل دخانية للتمويه البصري والأشعة تحت الحمراء (VIRSS) لإخفاء موقعها وتعطيل استهداف العدو.

تدعم قدرات الوعي المكاني والاستهداف للدبابة K2EX نظام رؤية خوذة بزاوية 360 درجة للقائد والسائق، باستخدام تقنية الرؤية من خلال الدرع (STA) للواقع المعزز. يتيح هذا النظام، المشابه لنظام Iron Vision من شركة Elbit Systems الإسرائيلية، لأعضاء الطاقم "الرؤية من خلال" درع الدبابة، مما يوفر وعيًا محسنًا بالبيئة المحيطة بهم.

من المتوقع أن تتشارك النسخة البولندية، K2PL، في العديد من الميزات مع هذا التكوين الجديد. في 5 أغسطس 2024، أفادت وكالة الأخبار الكورية الجنوبية MBC News بتحميل دفعة أخرى من دبابات K2، في النسخة GF (Gap Filler)، المخصصة لبولندا. ستنضم هذه الدبابات إلى 46 مركبة تم تسليمها بالفعل من الدفعة الأولى التي تضم 180 وحدة تم طلبها في عام 2022. ووفقًا لجدول التسليم، تخطط هيونداي روتيم لتسليم 56 مركبة إلى بولندا في عام 2024. ومع تسليم 18 دبابة بالفعل في وقت سابق من هذا العام، لا يزال من المتوقع تسليم 38 وحدة أخرى.

تم تسليم الدفعة الأولى من 10 دبابات في 9 ديسمبر 2022، تلتها دفعات إضافية من 5 و7 و6 وحدات في مارس ومايو ويونيو 2023 على التوالي. ومن المقرر تسليم 96 وحدة المتبقية بحلول نهاية عام 2025. تأتي هذه التسليمات كجزء من اتفاقية تم توقيعها في 26 أغسطس 2022 بين وكالة التسلح التابعة لوزارة الدفاع الوطني البولندية وشركة هيونداي روتيم، بقيمة 3.37 مليار دولار. تنص الاتفاقية على تسليم جميع الدبابات الـ180 بين عامي 2022 و2025.

دبابة K2 Black Panther، التي تم تصميمها وإنتاجها من قبل شركة هيونداي روتيم، دخلت الخدمة مع القوات المسلحة الكورية الجنوبية منذ عام 2016، وأكملت ثلاث مراحل من الإنتاج الضخم، مع التخطيط لاستمرار المرحلة الرابعة لتلبية حاجة الجيش الكوري الجنوبي لـ 600 وحدة.



الترجمة عن طريق CHAT GPT
 
عودة
أعلى