تركيا تتقدم للانضمام إلى "بريكس" سعياً لبناء تحالفات بعيداً عن الغرب

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
14,219
التفاعل
50,645 1,973 0

تركيا تتقدم للانضمام إلى "بريكس" سعياً لبناء تحالفات بعيداً عن الغرب



أردوغان يرى أن مركز الثقل الجيوسياسي يتحول بعيداً عن الاقتصادات المتقدمة

1725309995988.png



التوجه الدبلوماسي الجديد لتركيا يعكس تطلعاتها إلى تنمية العلاقات مع جميع الأطراف أربع دول جديدة في بداية هذا العام انضمت إلى بريكس وهي الإمارات العربية المتحدة ومصر وإثيوبيا وإيران السعودية تمت دعوتها للانضمام لكنها لم تقرر بعد قبول الدعوة والانضمام رسمياً إلى بريكس الصين قادت بشكل كبير توسيع "بريكس" التي تحاول تعزيز نفوذها العالمي.


طلبت تركيا رسمياً الانضمام إلى مجموعة "بريكس" التي تضم الدول الناشئة الكبرى في سعيها إلى تعزيز نفوذها العالمي وإقامة علاقات جديدة بعيداً عن حلفائها الغربيين التقليديين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.


تتمثل وجهة نظر إدارة الرئيس رجب طيب أردوغان في أن مركز الثقل الجيوسياسي يتحول بعيداً عن الاقتصادات المتقدمة، حسب أشخاص تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بالتعليق.

قال الأشخاص إن التوجه الدبلوماسي الجديد لتركيا يعكس تطلعاتها إلى تنمية العلاقات مع جميع الأطراف في عالم متعدد الأقطاب، مع الاستمرار في الوفاء بالتزاماتها كعضو رئيسي في حلف شمال الأطلسي" الناتو".

أضاف الأشخاص أن تركيا، الواقعة بين قارتي أوروبا وآسيا، قدمت طلباً للانضمام إلى مجموعة "بريكس" قبل بضعة أشهر وسط شعورها بالإحباط بسبب عدم إحراز تقدم في مساعيها خلال عقود للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وأوضح الأشخاص أن المحاولة نتيجة جزئية للخلافات مع أعضاء الناتو الآخرين بعد أن حافظت تركيا على روابط وثيقة مع روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا خلال عام 2022. رفضت وزارة الخارجية والرئاسة في تركيا التعليق.

قال أردوغان في إسطنبول مطلع الأسبوع: "يمكن لتركيا أن تصبح دولة قوية ومزدهرة ومرموقة وفعالة إذا حسنت علاقاتها مع الشرق والغرب في وقت واحد". و"أي طريقة أخرى غير هذه لن تفيد تركيا، بل تضرها".


هدف تركيا من الانضمام إلى "بريكس"

تجري تركيا محادثات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005، لكنها واجهت سلسلة من العقبات، بما في ذلك ما وصفه التكتل بالقصور في العملية الديمقراطية لدى البلاد.

تعتقد تركيا أن الانضمام إلى "بريكس" يمكن أن يساعدها على تحسين التعاون الاقتصادي مع روسيا والصين، وأن تصبح قناة للتجارة بين الاتحاد الأوروبي وآسيا. كما تريد تركيا أن تكون مركزاً لصادرات الغاز من روسيا وآسيا الوسطى، حسبما قال الأشخاص.

وتحاول إدارة أردوغان جذب استثمارات شركات صينية لصناعة السيارات الكهربائية والتي قد تستفيد من الاتحاد الجمركي لتركيا مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز وصول منتجاتها إلى السوق.
قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بعد حضور اجتماع وزراء خارجية "بريكس" في يونيو: "إن بريكس منظمة تزيد من تنوع الأساليب والهويات والسياسات في النظام الاقتصادي العالمي".

ومع ذلك، تبذل تركيا جهوداً موازية لتجديد محادثات بهدف نيل عضوية الاتحاد الأوروبي. قال فيدان الأسبوع الماضي بعد حضور محادثات غير رسمية مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي لأول مرة منذ خمس سنوات إن الانضمام إلى التكتل يظل "هدفاً استراتيجياً".




 
السعوديه علاقتها ممتازه مع الصين الله اعلم هل هتخش البريكس و لا لا

حضرتك شايف ايه بالنسبه للموضوع ده و هل هيبقى مفيد ليهم اصلا و لا لا
 
السعوديه علاقتها ممتازه مع الصين الله اعلم هل هتخش البريكس و لا لا

حضرتك شايف ايه بالنسبه للموضوع ده و هل هيبقى مفيد ليهم اصلا و لا لا
السعودية حاضرة في اجتماعات بريكس ولاكن اعتقد ترددها كان في إضافة بريكس لإيران ومصر بالرغم من سوء الأحوال الاقتصادية للبلدين والأهم انه اغلب المحللين قالوا ان سبب الضم هو سياسي بحت وليس اقتصادي وهو هدف المنظمة .
 
اذا صحت هذه الاخبار ف تركيا ترتكب اكبر خطا استراتيجي في تاريخها
 
وجود ايران و مصر مهم نظرا لموقعهم الاستراتيجي و ده سبب انضمام تركيا غالبا و احتمال افغانستان كمان ده طبعا بعيد يعني عن وضعهم الاقتصادي الي قابل للتحسن عادي مستقبلا

عامه احنا في عالم تحكمه المصلحه فلو الجماعه في المملكه شافوا ان ليهم مصلحه اكيد هينضموا و فكك من إيران و بتنجان
 
أفضل قرار يمكن أن تتخذه تركيا بعد الدعم الأمريكي لمحاولة الانقلاب 1916 والمحاولات المتكررة للتأثير سلبا على الاقتصاد التركي والعملة التركية ولاحقا محاولة جر تركيا لحرب مع الروس
الاتراك جربوا العدالة الغربية والتزام الغرب بتعهداته
وهذا التوجه يجب أن تقوم به كل الدول
 
ممكن نعرف ليش.
هناك من يريد جر تركيا جرا الى احضان روسيا لكي يبرر استهدافها مستقبلا عبر فرض عقوبات او اضطرابات او غيرها تركيا اذا اختارت معسكر روسيا ستكون قد دخلت فخ ربما سيدمرها مستقبلا
 
رومانيا: "ليس من حق تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي أن تطلب العضوية في البريكس"

📍 نيكو فالكوي، نائب رئيس الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي وعضو مجلس النواب الروماني:

"إن البريكس ليس تحالفًا عسكريًا، بل هو تشكيل اقتصادي. وليس صحيحًا تمامًا أن تركيا تقدمت بطلب للحصول على عضوية البريكس كعضو في الناتو، لكن هذه ليست نهاية البلاد.

أنا متأكد من أنه ستكون هناك مناقشات مع جميع شركاء الناتو الرئيسيين حول هذه القضية، وحاليا يمتنع الحلفاء عن التعليق على طلب نظام أنقرة للانضمام إلى مجموعة البريكس. تتمتع تركيا بالفعل بوضع غريب داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو) بسبب الخطوات التي اتخذتها مع مرور الوقت؛ على سبيل المثال، شراء نظام الدفاع الجوي S-400 من الروس.

كما حافظت على علاقات اقتصادية وثيقة للغاية مع الاتحاد الروسي، على الرغم من تزويد القوات الأوكرانية بطائرات بدون طيار في الصراع في أوكرانيا. بشكل عام، أبدت تركيا مثل هذه المواقف بسبب الحنين الإمبريالي للرئيس رجب طيب أردوغان، وبالتالي تحاول دائمًا أن تبرز.

علاوة على ذلك، يشعر الرئيس أردوغان بخيبة أمل كبيرة إزاء عدم قبول تركيا في الاتحاد الأوروبي، لذا فهو يحاول الانضمام إلى جمعيات دولية أخرى.

وحقيقة أن هذه الأخبار جاءت قبل 45 يومًا تقريبًا من انعقاد القمة المقرر عقدها في روسيا الاتحادية، قد تشير إلى أن أردوغان يهدف فعليًا إلى الحصول على بعض المكاسب من الاتحاد الأوروبي أو الناتو أو الولايات المتحدة.

ففي نهاية المطاف، استخدم الرئيس التركي مثل هذه الألعاب باستمرار. كما تعلمون، فإن موافقة البرلمان في أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) تأخرت كثيراً لأنها أرادت الحصول على شيء من الولايات المتحدة. وبمرور الوقت، اتخذ مثل هذه الخطوات التي غالبًا ما أثارت غضب الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.


 
السعودية حاضرة في اجتماعات بريكس ولاكن اعتقد ترددها كان في إضافة بريكس لإيران ومصر بالرغم من سوء الأحوال الاقتصادية للبلدين والأهم انه اغلب المحللين قالوا ان سبب الضم هو سياسي بحت وليس اقتصادي وهو هدف المنظمة .
يعني مشكلتها إيران و مصر بالنسبه لك
لكن الارجنتين و إثيوبيا ذات اقتصاد ضخم صحيح كده؟؟!!
 
يعني مشكلتها إيران و مصر بالنسبه لك
لكن الارجنتين و إثيوبيا ذات اقتصاد ضخم صحيح كده؟؟!!
وايضا الأرجنتين واثيوبيا .

المفروض ان الضم يكون للسعودية والإمارات فقط هم الإضافة القوية للمنظمة وليس دول تعاني .
 
الأردوغان والغباء متلازمان
معظم صادرات تركيا تذهب للاتحاد الأوروبي وما حقق الطفره في تركيا لبعض من الوقت هو رأس المال الغربي مثل هذه الحركه نفس اللي سواها في صفقه S-400 هذا الغبي الكهل لو قام الاتحاد الأوروبي برفع الجمارك علي الواردات التركيه اقتصاد تركيا ينهار ثاني يوم
 
عودة
أعلى