قانون الاخلاق لـ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في أفغانستان , يغضب الامم المتحد و دول غربيه

التفاعل
1,929 37 4
سنّت حركة رسميًا مجموعة كبيرة من القواعد هذا الأسبوع من بينها مطالبة النساء بتغطية وجوههن والرجال بإطلاق اللحى ومنع سائقي السيارات من تشغيل الموسيقى، وفق ما أفادت وزارة العدل الأفغانية.

وأفاد متحدث باسم الوزارة بأن هذه القواعد، التي رُوج لها باعتبارها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وستنفذها وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ استندت إلى مرسوم أصدره الزعيم الروحي الأعلى لحركة طالبان في 2022 ونُشرت الآن رسميًا بوصفها قانونًا.

وأثارت القيود التي تفرضها حركة طالبان على وعلى حرية التعبير انتقادات حادة من جماعات حقوق الإنسان والكثير من الحكومات الأجنبية و الامم المتحده

لكن طالبان تقول إنها تحترم حقوق المرأة وفقًا لتفسيرها لأحكام الشريعة الإسلامية والتقاليد المحلية، وإن هذه مسائل داخلية ينبغي معالجتها محليًا.

المتحدث باسم طالبان يوضح بعض التافصيل التي تتعلق بالنساء و ما العقوبات الي هيتم اتاخذها ضد تارك الصلاة

في غضون ذلك، قالت سلطات «طالبان» الأفغانية، الاثنين، إنها لن تستخدم القوة في تطبيق قانون الأخلاق الذي تم التصديق عليه مؤخراً، بعد أن أعرب المجتمع الدولي وبعض الأفغان عن قلقهم بشأن القيود الجديدة.

يفرض القانون المكون من 35 بنداً والذي أعلنته وزارة العدل الأسبوع الماضي محظورات معروفة بشكل عام في «الإمارة» التي أقامتها الحركة في أفغانستان، لكن إصداره قد يجعل من الممكن تعزيز السيطرة المشددة بالفعل على السكان.

ويطال القانون جميع جوانب الحياة الأفغانية، الاجتماعية والخاصة، ويضمن التطبيق الصارم للشريعة.

وينص القانون الجديد بشكل خاص على «وجوب ستر المرأة جسدها بالكامل في حضور الرجال الذين لا ينتمون إلى أسرتها»، وكذلك وجهها «خوفاً من الفتنة». كما يوجب على النساء عدم إسماع أصواتهن في الأماكن العامة.

ونفى مجاهد المخاوف بشأن تطبيق القانون قائلاً: «لن تنتهك الحقوق ولن يتعرض أي فرد للظلم».

وأكد المتحدث باسم حكومة «طالبان» حمد الله فطرت في رسالة صوتية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يجب أن أوضح أنه لن يتم استخدام القوة والقمع أثناء تطبيق هذه القواعد».

وقال إن القواعد «سيتم تنفيذها بكثير من الرفق، وسيتم إبلاغ الناس لإفهامهم وإرشادهم».

وأضاف: «سيتم نصح الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، متابعاً أن كل مادة من القانون تشير إلى أصولها في النصوص الدينية الإسلامية.

وأشار: «إذا انتقد أي شخص هذه القواعد، فإنه ينتقد هذه المصادر والمراجع المشهود لها، وهو أمر لا يمكن أن يأتيه مسلم». وأصر: «يجب على غير المسلمين أيضاً احترام قيم المسلمين وشرائعهم».

وينص القانون على عقوبات تدريجية لكل من يخالف: بدءا من إنذار شفهي، أو تهديدات، أو دفع غرامة، أو احتجاز لدى الشرطة لمدة تراوح بين ساعة إلى ثلاثة أيام، أو أي عقوبة أخرى تطلبها وزارة الأمر بالمعروف.

وسيتم إحالة المخالفات المتكررة إلى المحكمة.

انا عن نفسي شايف ان الافغان احرار بعمل القوانين علي مزاجهم خصوصا انها مستمده من الدين و عاداتهم حتي انها مطبقه في غالبيه البلاد , الصياح فقط و المشاكل اظن هيبقي في كابل و المدن الكبرى ,

لكن الي مجنن الواحد هو صياح الامم المتحده و اوروبا و الغرب و الياسريين و العلمانيين بالذات علي الي بيحصل هناك , الا هو انتم سبتم البلاوي الي في بلادكم و قوانينكم المريض , ده غير البلاوي الي في العالم من حروب و قتل و الست الافغانيه يعيني الي بالمناسبه الاوضاع دي مش جديده عليها صعبانه عليكم قوي

بصراحه ده يثبت قد ايه احنا في عالم منافق , بس كده كده الجماعه هناك مش بيفرق ليهم حد

يا ساتر قوانين حتى الرسول صاحب الشريعة ما سواها ولا قال فيها و لكن طبيعة الجماعات المتطرفة انه ليس لها طريق للخلف و دائما يسيرون للامام و من تطرف الى مزيد من التطرف و يمكن نشاهد تحول افغانستان الى قاعدة جديدة للجماعات الارهابية و يطل علينا بن لادن جديد من يدري !!

انا عن نفسي شايف ان الافغان احرار بعمل القوانين علي مزاجهم خصوصا انها مستمده من الدين و عاداتهم حتي انها مطبقه في غالبيه البلاد , الصياح فقط و المشاكل اظن هيبقي في كابل و المدن الكبرى ,

لكن الي مجنن الواحد هو صياح الامم المتحده و اوروبا و الغرب و الياسريين و العلمانيين بالذات علي الي بيحصل هناك , الا هو انتم سبتم البلاوي الي في بلادكم و قوانينكم المريض , ده غير البلاوي الي في العالم من حروب و قتل و الست الافغانيه يعيني الي بالمناسبه الاوضاع دي مش جديده عليها صعبانه عليكم قوي

بصراحه ده يثبت قد ايه احنا في عالم منافق , بس كده كده الجماعه هناك مش بيفرق ليهم حد
طالما القوانين تطبق داخل افغانستان فما فيش مشكلة افغان بيناتهم يتصافون مع بعض ولكن تحول افغانستان الى قاعدة للارهاب العابر للحدود هنا مشكلة كبيرة للعالم ولنا نحن العرب خاصة لانه احنا اللي راح نكتوي بهذا الارهاب في النهاية

يا ساتر قوانين حتى الرسول صاحب الشريعة ما سواها ولا قال فيها و لكن طبيعة الجماعات المتطرفة انه ليس لها طريق للخلف و دائما يسيرون للامام و من تطرف الى مزيد من التطرف و يمكن نشاهد تحول افغانستان الى قاعدة جديدة للجماعات الارهابية و يطل علينا بن لادن جديد من يدري !!
بن لادن كان هناك من قبل وجود طالبان اصلا , بعد افكار بن لادن و جماعته المشابهه متعارضه مع طالبان بالعكس دول بيكرهوا بعض جدا , طالبان قوانينها دي مستمده من الشرع و العادات و التقاليد المعمول بيها هناك فهي ليس جديده علي المجتمع هناك و مش مستهدفين نشرها و تصديرها للعالم الخارجي او يلزمهم الموضوع ده , فطالبان تقتصر علي افغانستان حاليا فقط و ليس لها مطامع دوليه

افغانستان ليست كما في التسعينات التركيزات علي المشاريع الاقتصاديه هناك لا يستاهن بيها اخي العزيز

طالما القوانين تطبق داخل افغانستان فما فيش مشكلة افغان بيناتهم يتصافون مع بعض ولكن تحول افغانستان الى قاعدة للارهاب العابر للحدود هنا مشكلة كبيرة للعالم ولنا نحن العرب خاصة لانه احنا اللي راح نكتوي بهذا الارهاب في النهاية
اخي العرب حاليا يتعاونون معاهم في الكثير من المشاريع من قريب كان في وفود من الكويت و الامارات و قطر لعمل مشاريع هناك و كده فيا اخي العزيز البلد هناك لم تعد مرتع لكلاب امريكا و صنعتها من ارهابيين و خلافه

اين المشكله في قوانينهم ؟

العرب يكتوون كل يوم بارهاب ايران وامريكا والصهاينة ، وليس افغانستان​

اين المشكله في قوانينهم ؟
هي حاجات قويه بصراحه و خاصه لناس في وضعنا حاليا و درجه التسيب الي احنا فيه

يعني انا بتكلم عن نفسي , انا شايف ان فيها قوانين كويسه كتير و منها ما كان يطبق في الخليج قبل التحرر , بس الحياه الي انا عايشها حاليا و الي اكيد معظمنا عايشها بتصعب علينا تقبلها خاصه في العصر الي احنا فيه , بس هما بيقولوا انهم هيجهوا الناس و ينصحهوم باحترام , فالواحد يستني يشوف ايه هيحصل و مدي التغيير الي هيحصل في احوال البلد هناك من اقتصاديه و خلافه

حكومة افغنستان تقول ان الامر لن يتم تطبيقه بالقوة وهذا الصحيح

وفقهم الله​
اه بالظبط , اصلا مستحيل و مينفعش تطبق قوانين زي دي بغشوميه لازم الهدايه تكون بحسنى و احترام و تحاور لكي يقتنع المتلقي لان الدين ترغيب لا ترهيب

العرب يكتوون كل يوم بارهاب ايران وامريكا والصهاينة ، وليس افغانستان​
الغرب قعد هناك 20 سنه معرفش يخلص علي الارهاب هناك , الافغان في 6 اشهر بعد قطع يد امريكا عنهم تم القضاء علي تلك التنظيمات هناك

هي حاجات قويه بصراحه و خاصه لناس في وضعنا حاليا و درجه التسيب الي احنا فيه

يعني انا بتكلم عن نفسي , انا شايف ان فيها قوانين كويسه كتير و منها ما كان يطبق في الخليج قبل التحرر , بس الحياه الي انا عايشها حاليا و الي اكيد معظمنا عايشها بتصعب علينا تقبلها خاصه في العصر الي احنا فيه , بس هما بيقولوا انهم هيجهوا الناس و ينصحهوم باحترام , فالواحد يستني يشوف ايه هيحصل و مدي التغيير الي هيحصل في احوال البلد هناك من اقتصاديه و خلافه

هلا اخ محمد
بصراحه عن نفسي احترم جميع قوانين الدول
بما ان الدوله والمجتمع متقبل ف هذه مشكلتهم

كل دوله تعرف حدود مجتمعها واعرافه وتقاليده والخ
لايجب ان يفرض احد قوانينه على الغير مثل مايفعل الغرب من فرض ثقافته علينا

هلا اخ محمد
بصراحه عن نفسي احترم جميع قوانين الدول
بما ان الدوله والمجتمع متقبل ف هذه مشكلتهم

كل دوله تعرف حدود مجتمعها واعرافه وتقاليده والخ
لايجب ان يفرض احد قوانينه على الغير مثل مايفعل الغرب من فرض ثقافته علينا
اه بالظبط اخ خالد

لكل دوله قوانين و تقاليد خاصه بيها يجب عليك كمواطن غريب عنها و متواجد فيها احترامها و اتباعها لاما لو مش عجبك سيبها و امشي و لو انت مش فيها و بتعترض يبقي انت بجح

يعني زي ما حضرتك دول الغرب عندها قوانين خزعبليه عقولنا لا تستوعبها ده غير انها ضد ديننا و يجي يعترضوا علي قوانين بلد معرفوش بالقوه يغيروا من تفكير اهله مفكرين بقي صياحهم هيعمل فرق

ربي يوفقهم
شخصيا كان لدي احساس انه رغم الانفتاح الدي كانت تدعيه طالبان في البداية
ما هو الا در لرماد في عيون الغرب و مرضى النفوس المحليين
الحمد لله على عودة الحكم بالشريعة

صاحب الشريعه هو الله وليس النبي

وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) ( )

الحضارة والتقدم لا تأتي ابدا بعري النساء ولا بالموسيقى

اينو شريعة واينو دين النساء ممنوعين من التنفس والموسيقى ممنوعة
اما رقص الاطفال مسموح تشدد غبي

عودة
أعلى