الـدرهم الإمـــاراتي نحو العـالميه

حضـــرة القـــائـــد 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
1 أبريل 2013
المشاركات
3,836
التفاعل
16,017 1,688 0
الدولة
United Arab Emirates
بسم الله الرحمن الرحيم






منصة "تيذر" تعتزم طرح عملة مستقرة مربوطة بالدرهم الإماراتي



أكدت أنه من المقرر طرح العملة المستقرة بالتعاون مع فينكس المدرجة في بورصة أبوظبي.


قالت لأكبر عملة مستقرة في العالم اليوم الأربعاء إنها تعتزم طرح عملة مستقرة جديدة مربوطة بالدرهم الإماراتي للاستفادة من الطلب على العملة الخليجية وفي إطار السعي إلى تقديم بدائل للدولار الأميركي.

والعملات المستقرة هي رموز رقمية مصممة بحيث تحتفظ بقيمة ثابتة وهي مدعومة بعملات تقليدية مثل الدولار الأميركي أو اليورو. وشهدت نموا سريعا، سواء كونها من أدوات الدفع أو بين المتعاملين الراغبين في شراء وبيع عملات مشفرة مثل بيتكوين خارج النظام المصرفي.

وتدير منصة تيذر أكبر العملات المستقرة في العالم من خلال رمزها المربوط بالدولار والمصمم بحيث تحتفظ بقيمة ثابتة تبلغ دولارا أميركيا واحدا.
وتفيد بيانات "كوين جيكو" بأنه يجري تداول ما قيمته 117 مليار دولار من هذا الرمز، وهو ما يشكل الجزء الأكبر من سوق العملات المستقرة البالغة 169 مليار دولار.

وقال باولو أردوينو الرئيس التنفيذي لتيذر خلال فعالية في دبي "الهدف الرئيسي في الواقع هو إتاحة إمكانية خيارات غير الدولار الأميركي"، مضيفا أنه يعتقد أن الدرهم سيصبح عملة مفضلة مع التحول في التجارة العالمية.

وتابع "نرى اهتماما كبيرا بحيازة الدرهم خارج الإمارات"، وعزا ذلك إلى استقرار وأمان الدولة وميزانيتها العمومية.

والدرهم، شأنه شأن معظم عملات الدول الخليجية، مربوط بالدولار الأميركي.

وتسعى الإمارات لأن تصبح مركزا عالميا في مجال العملات المشفرة مع احتدام المنافسة الاقتصادية في منطقة الخليج.

وأتاحت الإمارات سريعا إمكانية سداد المدفوعات بالعملة المشفرة في قطاعات مثل العقارات والرسوم المدرسية، مما أدى إلى تعزيز معدلات استخدامها وحجم التعاملات، مع وضع إطار تنظيمي للأصول الافتراضية في كل من العاصمة أبوظبي ودبي.

وتوفر شركة تيذر أيضا عملات مستقرة مربوطة باليورو واليوان الصيني والبيزو المكسيكي والذهب.

وتحذر جهات تنظيمية منذ فترة طويلة من المخاطر التي قد تتعرض لها السوق نتيجة استعمال الأصول المشفرة. وتقول الولايات المتحدة إن احتياطيات العملات المستقرة قد تكون عرضة لنزوح سريع للتدفقات إذا سارع حائزوها على سبيل المثال لاستبدال الرموز مجددا بالعملات التقليدية.

تركيز على الأسواق الناشئة

كان أردوينو قد قال لرويترز في أبريل/ نيسان إن النمو الذي شهدته تيذر في الآونة الأخيرة كان مدفوعا باستخدامها بديلا عن الدولار في أسواق ناشئة مثل الأرجنتين والبرازيل وتركيا وفيتنام ومناطق في أفريقيا، حيث يكون الدولار شحيحا في بعض الأحيان.

وقالت تيذر في بيان اليوم إن العملة المستقرة المربوطة بالدرهم ستكون "مدعومة بالكامل" بالاحتياطيات السائلة الموجودة في الإمارات.

وأعلنت تيذر ومجموعة فينكس غروب المتخصصة في خدمات تعدين العملات المشفرة وسلسلة الكتل (بلوكتشين) خلال فعالية في دبي أن من المقرر طرح العملة المستقرة بالتعاون مع فينكس المدرجة في بورصة أبوظبي، و"بدعم" من شركة الاستثمار جرين أكورن إنفستمنت.

وجاء في البيان أن العملة المستقرة الجديدة تهدف إلى "تبسيط التجارة الدولية والتحويلات المالية وخفض رسوم المعاملات وتوفير أداة تحوط ضد تقلبات العملات".

ولم تحدد الشركتان موعدا للطرح، لكن أردوينو قال إن الحصول على ترخيص من البنك المركزي الإماراتي "هو الخطوة التالية وسيستغرق بضعة أشهر".

وقال سيد محمد علي زاده فرد المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعة فينكس إن منصة سلسلة الكتل التي ستدعم العملة المستقرة لم يتم اختيارها بعد.






 

بلومبرغ": الدرهم الإماراتي مرشح لترسيخ مكانته عملة عالمية جديدة عبر الحدود"




يحظى الدرهم الإماراتي بفرصة أن يصبح إضافة رئيسية إلى اليوان كعملة جديدة عبر الحدود بعد إضافة أربع دول وربما خمس إلى أعضاء «بريكس» في عام 2024.

تبدو عملة الإمارات في وضع جيد يؤهلها للعب دور بارز بشكل متزايد في التجارة والتسوية، داخل مجموعة «بريكس» الموسعة وخارجها، وفق سيرجي فولوبوف من بلومبرغ إنتلجينس. وقال في تقرير إن الدرهم يتمتع «بالقابلية الكاملة للتحويل إلى عملات أجنبية أخرى، كما أن ربط الدرهم بالدولار منذ فترة طويلة يأتي مدعوماً بأصول ضخمة من النقد الأجنبي. كما تتميز التجارة الخارجية للإمارات بالتنوع الجغرافي، كما أن قطاعها المصرفي متطور بشكل متميز».

وتعد الإمارات من بين أعلى الدول في الأسواق الناشئة تصنيفاً على مستوى العالم، حيث تتمتع بتصنيفات ائتمانية تتفوق على دول «بريكس» الأخرى. تصنف وكالة فيتش الدولة الخليجية عند (-AA) وهو ثاني أعلى تصنيفات الوكالة، فيما تضعها وكالة موديز في ثالث أعلى تصنيفاتها عند (Aa2).

ويعد خروج الإمارات من «القائمة الرمادية» لمجموعة العمل المالي (فاتف) المعنية بمراقبة الجرائم الدولية، يعزز من دور عملتها، وفق التقرير الذي أشار إلى أن الدرهم يرسخ مكانته كعملة مفضلة للمنطقة في المعاملات العابرة الحدود.
وتشير التقارير إلى استخدام البنوك الإماراتية والدرهم بشكل خاص من أجل سداد مقابل الصادرات خاصة النفطية إلى الهند، في ظل افتقار الروبية الهندية إلى القبول عالمياً. تشير تقديرات بلومبرغ إيكونوميكس إلى أن حجم التسويات يبلغ عدة مليارات من الدولارات.

وتصل مستحقات الهند إلى روسيا عدة مليارات من الدولارات على أساس ربع سنوي، وتمت تسويتها إلى حد كبير حالياً. ولكن في أعقاب القيود الأخيرة على واردات الهند من الطاقة من روسيا، فمن غير المرجح أن يتكرر تراكم المستحقات الضخمة، وفق بلومبرغ إنتلجينس.

بالإضافة إلى الاستخدام المتزايد لعملات دول «بريكس» في التجارة الثنائية بين الدول الأعضاء والتدفقات المالية داخل المجموعة، سجلت بعض الدول غير الأعضاء في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أيضاً حجماً أكبر من المعاملات بالاعتماد على هذه العملات.

ارتفعت حصة الدرهم واليوان والروبل مجتمعة من إجمالي التسويات التجارية في تركيا إلى 1.9% في نهاية عام 2023، بعد أن كانت عند مستوى الصفر تقريباً قبل أربع سنوات. جاء الاعتماد الأكبر على الدرهم خلال العام الماضي على الرغم من أن واردات تركيا من الإمارات البالغة 5% كانت أقل من نصف واردات الصين، وأقل أيضاً من ثلث الواردات من روسيا، وفق بلومبرغ إنتلجينس.

وكانت التغييرات الأخرى في هيكل العملات الأجنبية للتجارة التركية أقل حدة، حيث انخفض إجمالي التعامل بالدولار واليورو مجتمعين بمعدل نقطتين مئويتين منذ عام 2020 ليصل إلى 91% من إجمالي التجارة، مع انخفاض حصة العملة الأمريكية إلى 61% من 63%، ولا يزال اليورو يمثل حوالي 30%.

ويكتسب انضمام الإمارات والسعودية إلى «بريكس» أهمية خاصة، حيث سيجلب إلى المجموعة اثنين من أكبر مصدّري السلع الأساسية على مستوى العالم، وعلاقات تجارية واسعة النطاق مع العضوين الآسيويين الحاليين الصين والهند، ومجموعات ضخمة من الأصول الاحتياطية وقطاعات مصرفية ذات رأس مال قوي.



 
العملة المستقرة اول مرة اسمع عنها.. شكرا على الموضوع الرائع
 

خبير: شراء الهند النفط من روسيا بالدرهم الإماراتي مقدمة لضمه للعملات العالمية الكبرى




قال خبير السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية، البروفيسور الدكتور سعد محمد عثمان، إن إعلان شركات تكرير هندية شراء النفط الروسي ودفع ثمنه بالدرهم الإماراتي يضمن دفع تكاليف الشحن والتأمين بالعملة الإماراتية.

ولفت د. عثمان في تصريح لـ 24 إلى أن سعر النفط الروسي في موانئ روسيا حُدد بـ60 دولاراً، دون اعتبار كلفة الشحن والتأمين الذي تتولاه شركات غربية تعتمد الدولار الأمريكي في خدماتها. وقال: "لابد من إدراك أن الدرهم الإماراتي مرتبط بالدولار بسعر ثابت، وهو عملة محايدة لا تدخل ضمن عملات مجموعة بريكس التي تسعى إلى زحزحة التعامل بالدولار، وإضعاف هيمنته، لأن النفط يُسعَّر بالدولار عالمياً، بموجب اتفاقات دولية منذ السبعينات".


وأضاف "العامل الآخر أن الهند تعتبر من أكبر مستوردي النفط لسد احتياجاتها، والتي كانت في 2022 حوالي 1.2 مليون برميل يومياً، ولذلك فإن الهند وجدت في الدرهم فرصة لضمان التزود بالنفط من روسيا، بعد حظر تعاملها بالدولار بسبب غزوها لأوكرانيا منذ أكثر من عام، وفرض عقوبات أمريكية وغربية عليها".


وأكد د. عثمان أن هذا القرار سيعزز قيمة الدرهم في التبادل التجاري الدولي، في وقت تسعى فيه بعض الدول إلى التخلي عن الدولار تدريجياً في معاملاتها التجارية، مثل الصين، بما من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة للدرهم الاماراتي، لينضم إلى قائمة العملات الصعبة المعتمدة من البنوك المركزية العالمية ، غطاءً نقدياً لاحتياطاتها وأساساً لتقييم القيمة التبادلية للعملات الأخرى.


وأشار د. عثمان إلى أن العملات الصعبة المعتمدة عالمياً هي الدولار، واليورو، والين، واليوان الصيني، والفرنك السويسري، والجنيه الإسترليني، ويمكن أن ينضم إليها الدرهم الإماراتي بفضل قوة الاقتصاد الإماراتي، واستقرار سعر صرفه، بالإضافة للعلاقات الاقتصادية الواسعة للإمارات مع كل دول العالم، والتطور الكبير في بنيتها التحتية، وخدماتها اللوجستية، واستقرارها السياسي، والاجتماعي.


 

"المركزي" الهندي يطلب

تسوية مدفوعات مع الإمارات بالروبية والدرهم




في إطار محاولات الهند للحد من الاعتماد على الدولار
قالت خمسة مصادر مصرفية إن البنك المركزي الهندي أبلغ البنوك التي تتعامل مع الإمارات بتسوية جزء على الأقل من مدفوعاتها التجارية ب والدرهم مباشرة.

وذكرت المصادر أن بنك الاحتياطي الهندي لم يحدد للبنوك هدفا بعينه لكنه طلب منها إبلاغه بانتظام بحجم هذه المدفوعات.
وهذه الإرشادات أكبر من دعوة البنك المركزي للبنوك في 2023 لتسهيل مثل هذه المدفوعات بعد زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى الإمارات.

أتي هذه الخطوة في إطار محاولات الهند لزيادة تسوية المعاملات التجارية بالروبية والحد من الاعتماد على الدولار، الأمر الذي تطمح إليه معظم الدول. وقال بنك التسويات الدولية إن نصف التجارة العالمية تقريبا مقومة بالدولار.

وأفادت "رويترز" في وقت سابق بأنه إلى جانب الدفع نحو تسوية التعاملات بالروبية والدرهم، جدد البنك المركزي الهندي المناقشات لوضع آلية لتوسيع التجارة بالعملة المحلية مع روسيا.

وذكرت "رويترز" العام الماضي أيضا أن المصافي الهندية بدأت في دفع ثمن معظم النفط الروسي الذي تشتريه عبر تجار مقرهم في دبي بالدرهم بدلا من الدولار.

وقال أحد المصادر إن بنك الاحتياطي الهندي قال إن البنوك يجب أن تسعى أولا إلى "تدفق مماثل" بالدرهم من بنك آخر عند سداد المدفوعات للإمارات، وذلك لتشجيع تطور سوق الروبية والدرهم.

ومن الناحية العملية، يعني هذا أن البنوك ستسعى للحصول على سعر الروبية مقابل الدرهم من بنك آخر وتجنب الذهاب إلى السوق لتحويل الروبية إلى الدولار أولا ثم الدولار إلى الدرهم.

والإمارات هي ثالث أكبر شريك تجاري للهند إذ بلغ معدل التجارة البينية السنوي نحو 83 مليار دولار في العام المالي 2024/2023 المنتهي في مارس/ آذار، وفقا لبيانات حكومية. وتشمل التجارة بين الدولتين أكثر من 17 مليار دولار من تجارة النفط والواردات ذات الصلة بالهند.

وكان لدى الهند عجز تجاري في السلع بقيمة 12.4 مليار دولار مع الإمارات في 2024/2023. ومن شأن تسوية المعاملات التجارية بالعملات المحلية أن يساعد في تقليل تدفقات الدولار بسبب العجز التجاري.

وقال مصدر ثان مطلع بشكل مباشر على المسألة إن المركزي الهندي لم يوجه البنوك لتحويل جميع مدفوعات الدرهم بهذه الطريقة ولكنه بدلا من ذلك يتخذ خطوات لتشجيع تطوير سوق تبادل الروبية والدرهم.

وذكر المصدر أنه بعد رسالة البنك المركزي، "ربما ستكون البنوك أكثر ميلا إلى البحث عن تدفق مماثل (للدرهم)" بدلا من تحويل الدرهم مباشرة إلى دولارات، وهي الممارسة السائدة حاليا.

وبينما تبدو البنوك والعملاء منفتحين على تبني هذه الآلية، فإن العملية لا تزال في "مرحلة مبكرة"، حسبما قال مصدر ثالث، وهو أيضا مصرفي كبير.

 

تمديد اتفاقية تبادل عملات بين الإمارات والصين بقيمة 18 مليار درهم



أعلن مصرف الإمارات المركزي اليوم الثلاثاء، تجديد اتفاقية مع نظيره الصيني بقيمة اسمية 18 مليار درهم، ما يعادل 35 مليار يوان صيني، لخمس سنوات.

وذكر في بيان أن تجديد الاتفاقية يهدف إلى تنمية التعاون المالي والتجاري بين الإمارات والصين من خلال تسهيل توفير السيولة بالعملة المحلية للأسواق المالية لتسوية المعاملات المالية والتجارية عبر الحدود بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

وأضاف المصرف أنه وقع أيضا مع بنك الشعب الصيني مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الفني والتقني بينهما في مجال تطوير العملة الرقمية للبنوك المركزية.
وقال إن المذكرة تهدف أيضا لتعزيز التعاون بين المصرف ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الصين الشعبي في مجال التكنولوجيا المالية وتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات واللوائح التنظيمية المتعلقة بالعملات الرقمية ودعم تنفيذ المبادرات والمشاريع المشتركة بين الطرفين مثل مشروع الجسر لتطوير منصة تسمح باستخدام عملات رقمية متعددة للبنوك المركزية لتسهيل المدفوعات التجارية عبر الحدود بشكل فوري وأكثر أمانا.

وأضاف أن المذكرة تشمل أيضا التعاون في مجال التدريب وتنمية المهارات الفنية للمتخصصين لدى الطرفين وتبادل الزيارات الثنائية لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي ذلك بعد أيام من توقيع البنك المركزي السعودي "ساما" والبنك المركزي الصيني اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لمدة ثلاث سنوات وبقيمة تصل إلى 50 مليار يوان صيني.



 

المصرف المركزي" و"بنك إندونيسيا" يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي المستدام في مجال أنظمة الدفع



في إطار زيارة فخامة جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.. وقّع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وبنك إندونيسيا “البنك المركزي لجمهورية إندونيسيا” مذكرة تفاهم تهدف إلى إرساء إطار لتعزيز التعاون الثنائي المستدام في مجال أنظمة الدفع.
وقع المذكرة، معالي خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، والسيد بيري وارجيو، محافظ بنك إندونيسيا.

وتأتي المذكرة في إطار التزام الطرفين بتوطيد العلاقات المشتركة انطلاقاً من مذكرة التفاهم الثنائية الموقعة بين الطرفين بتاريخ 29 نوفمبر 2023 بشأن تعزيز التعاون القائم وتبادل المعلومات في مختلف المجالات، ومنها أنظمة الدفع والابتكار المالي الرقمي.
وتهدف المذكرة إلى ربط أنظمة الدفع بين البلدين، بغية تسهيل تنفيذ المدفوعات البينية من خلال تعزيز التدابير والإجراءات بشأن الدفع عبر الحدود بطرق ووسائل سريعة وأقل تكلفة وأكثر شفافية وشمولية، بما يدعم التنمية الاقتصادية في الدولتين، وإنشاء آلية مشتركة لتحقيق الإدارة السليمة للمخاطر، وتسهيل التعاون الرقابي، وحماية حقوق ومصالح المستخدمين، بما يتوافق مع القوانين والأنظمة المعمول بها في كل دولة.
وبهذه المناسبة، قال معالي خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي “ يُجسد توقيع مذكرة التفاهم في مجال أنظمة الدفع تنامي أواصر الشراكة الاقتصادية بين دولة الإمارات وإندونيسيا، وهي ركيزة مهمة لدعم آفاق العلاقات الثنائية في مجالات التجارة والاستثمار، وتعزيز دور الإمارات القيادي في التبادل التجاري العالمي”.

وأضاف معاليه " نحن اليوم أمام فرصة مهمة لمزيد من التعاون بين مصرف الإمارات المركزي وبنك إندونيسيا في كافة المجالات المالية والمصرفية، ومنها التكنولوجيا المالي والابتكار والمدفوعات الرقمية، بما يدعم ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي رائد في التكنولوجيا المالية وحلول الدفع الرقمي وعبر الحدود".
من جانبه قال السيد بيري وارجيو، محافظ بنك إندونيسيا “ يؤدي التعاون بين مصرف الإمارات المركزي وبنك إندونيسيا في مجال أنظمة الدفع إلى دعم جهودنا لتعزيز الاقتصاد الرقمي والتمويل في دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا، بالإضافة إلى زيادة مجالات التعاون والفرص الجديدة بين الطرفين ويتيح هذا التعاون آفاقاً واعدة في إجراء المدفوعات عبر الحدود بين البلدين في إطار تعزيز استخدام العملات المحلية لتسوية المعاملات البينية، والمقرر بدء العمل به في عام 2024”.

وأضاف " سيواصل مصرف الإمارات المركزي وبنك إندونيسيا العمل بروح واحدة لتحقيق الأهداف المشتركة، خاصة في أنظمة الدفع، من أجل ازدهار اقتصادات البلدين.




 

العراق والإمارات يتفقان

على تمويل التجارة بالدرهم الإماراتي




ذكرت وكالة الأنباء العراقية، الأربعاء، أن العراق والإمارات اتفقتا على تمويل التجارة والواردات بالدرهم الإماراتي.

وأضافت الوكالة أن الدولتين اتفقتا أيضا على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين على أن تشمل المرحلة الأولى من هذا الاتفاق خمسة بنوك عراقية.
وبحسب الوكالة، فقد كشف ، عن انطلاق عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي، مبينا أن ذلك سيمكن العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة.

وذكر البنك ، أن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، التقى في دبي رئيس مجموعة بنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني"، موضحا أنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة بعملة الدرهم الإمارتي من خلال ".

وأضاف أن "عمليات التحويل الإماراتي، انطلقت اليوم وستكون المرحلة الأولى من هذا الاتفاق مع 5 بنوك عراقية تتم زيادتها تدريجياً"، مشيراً الى أن "هذه الخطوة تأتي في إطار تمكين المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة وهي تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الإلكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز أرصدة المصارف لأغراض تمويل التجارة".

وأوضح أن "بنك أبو ظبي الأول عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق"، مشيرا الى أن "بنك أبوظبي الأول يعد من أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، حيث يتمتع بتصنيف ائتماني -AA، ويبلغ إجمالي أصوله نحو 300 مليار دولار".
 

العملة المستقرة اول مرة اسمع عنها.. شكرا على الموضوع الرائع


ما هي العملات المستقرة؟

العملات الرقمية المستقرة هي نوع من العملات الرقمية المشفرة، التي تم تصميمها للحفاظ على استقرار قيمتها مقابل عملة قانونية أو مؤشر معين أو أصول مستقرة مثل المعادن.

وتمثل هذه العملات آلية لتجاوز التقلبات الشديدة التي تعاني منها العملات الرقمية التقليدية مثل بيتكوين، وما تشهده من تذبذبات.

تعتمد العملات الرقمية المستقرة عادةً على معادلات وتقنيات مثل (Blockchain) للتحقق من العمليات المالية والحفاظ على الشفافية.

لكن الفارق الرئيسي هو أن قيمتها مرتبطة بشكل وثيق بوحدة نقدية تقليدية، مثل الدولار الأميركي أو اليورو، أو مؤشر سلعي مثل الذهب. وهذا الترابط يتم عادة عبر آليات معينة تضمن الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب للعملة المستقرة.

الهدف الرئيسي لهذا النمط من العملات الرقمية المستقرة، هو توفير وسيلة للتداول الرقمي تجمع بين فوائد التقنيات الرقمية وسهولة الاستخدام مع استقرار القيمة المالية، ما يجعلها خياراً أكثر جاذبية للأشخاص والشركات الذين يرغبون في القيام بتحويلات مالية أو تخزين قيمة دون التعرض لتقلبات الأسعار الشديدة المرتبطة بالعملات الرقمية التقليدية.

 




ما هي العملات المستقرة؟

العملات الرقمية المستقرة هي نوع من العملات الرقمية المشفرة، التي تم تصميمها للحفاظ على استقرار قيمتها مقابل عملة قانونية أو مؤشر معين أو أصول مستقرة مثل المعادن.

وتمثل هذه العملات آلية لتجاوز التقلبات الشديدة التي تعاني منها العملات الرقمية التقليدية مثل بيتكوين، وما تشهده من تذبذبات.

تعتمد العملات الرقمية المستقرة عادةً على معادلات وتقنيات مثل (Blockchain) للتحقق من العمليات المالية والحفاظ على الشفافية.

لكن الفارق الرئيسي هو أن قيمتها مرتبطة بشكل وثيق بوحدة نقدية تقليدية، مثل الدولار الأميركي أو اليورو، أو مؤشر سلعي مثل الذهب. وهذا الترابط يتم عادة عبر آليات معينة تضمن الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب للعملة المستقرة.

الهدف الرئيسي لهذا النمط من العملات الرقمية المستقرة، هو توفير وسيلة للتداول الرقمي تجمع بين فوائد التقنيات الرقمية وسهولة الاستخدام مع استقرار القيمة المالية، ما يجعلها خياراً أكثر جاذبية للأشخاص والشركات الذين يرغبون في القيام بتحويلات مالية أو تخزين قيمة دون التعرض لتقلبات الأسعار الشديدة المرتبطة بالعملات الرقمية التقليدية.

ايه واضحة.. عملات مشفرة مربوطة بعملات رسمية تقليدية.. فكرة عبقرية حقيقة وتعطي العملات الرقمية قيمة حقيقية

هي برايي بديل للعملات الورقية التي اكتسبت قيمتها باحتياطيات الدولة لكن هذه اخذت الامر لمستوى اعلى وارتبطت برصيد العملات الرقمية نفسها

بس ما ادري كيف بيكون عليها رقابة خصوصا انها مرتبطة باحتياطات رسمية خاصة انه ممكن يساء استخدامها في الجرائم والتهرب الضريبي وغسيل الاموال.. الخ

الفكرة ممتازة لكن تحتاج كثير من العمل والتطوير في الجانب القانوني والتشريعي.
 

OKX MENA" للعربية: سنتيح تداول العملات المشفرة بالدرهم الإماراتي




قال المدير العام لشركة "أو كي إكس" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ريفاد محاسنة، إن أكبر منتج لدى الشركة حاليا هو التداول الفوري وحصلت على رخصة لمزاولة أعمال تداول العملات المشفرة في الإمارات.

وأضاف في مقابلة مع "العربية Business" أن الرخصة التي حصلت عليها تتيح لها التداول على العملات المشفرة من خلال الدرهم الإماراتي، مشيرا إلى أن الأمر المعتاد أن يكون هناك أزواج تداول عملات مشفرة مثل " BTC " مع إيثريوم أو غير ذلك وحاليا ستقدم الشركة خدمة الدرهم الإماراتي "AAD" مقابل بتكوين "BTC "وستقدم لعملائها في الإمارات خدمات الإيداع والسحب من خلال حساباتهم البنكية مباشرة إلى شركة "أو كي إكس" وهذا يمثل نقلة نوعية تعمل عليها الشركة في الإمارات.
وذكر أن الشركة تنتظر تفعيل الرخصة التى حصلت عليها من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، مشيرا إلى أن هذا المجال شهد نقلة نوعية في العالم والإمارات بعد أحداث عام 2022 وأحداث "إف تي إكس" والتقلبات التى حدثت في سوق العملات المشفرة، ولكن الانعكاسات التي جاءت من هذه الأحداث كانت إيجابية سواء على المستوى العالمي أو في الإمارات التى أسرعت لتفعيل التشريعات المنظمة لسوق تداول العملات المشفرة.



 

شراكة 'Bitget' و'OnRamp':

طريق جديد لتحويل الدرهم الإماراتي

إلى عملات مشفّرة


تتيح الشراكة لمستخدمي "بيت غيت" إمكانية التحويل الفوري بين العملات الورقية والعملات الرقمية. وتشمل العملات المدعومة بموجب الشراكة، الدرهم الإماراتي (AED) والنيرة النيجيرية (NGN) والبيزو المكسيكي (MXN).


في محاولةٍ منها لردم الفجوة بين قطاعيّ التمويل، التقليدي والرقمي، أعلنت بورصة العملات المشفرة، "بيت غيت" (BitGet)، عن دخولها في شراكةٍ استراتيجية مع مزوّد حلول الدفع بالعملات الرقمية، "أون رامب" (OnRamp)، بهدف تسهيل عمليات شراء وبيع العملات الرقمية مقابل عملات محلية متعددة، بما في ذلك الدرهم الإماراتي (AED) .

تتيح الشراكة لمستخدمي "بيت غيت" إمكانية التحويل الفوري بين العملات الورقية والعملات الرقمية. وتشمل العملات المدعومة بموجب الشراكة، الدرهم الإماراتي (AED) والنيرة النيجيرية (NGN) والبيزو المكسيكي (MXN)، والتي يُمكن استخدامها لشراء العملات المشفّرة من خلال التحويلات المصرفية.

وتعليقاً على هذا التعاون، غريسي تشين، المديرة الإداري في "بيت غيت"، بأن هذه الشراكة تعدّ خطوة مهمة نحو توسيع نطاق استخدام العملات المشفّرة عالمياً، مؤكدةً على التزام الشركة بتحسين قدرات التحويل بين العملات النقدية والرقمية.


 
تنفيذي بـ«سوفت بنك»
يطلق عملة مشفرة تدعم الدرهم الاماراتي




حصل أكشاي ناهيتا، المدير التنفيذي السابق لمجموعة «سوفت بنك»، على ترخيص شركة «دي تي آر» في أبوظبي تركز على تكنولوجيا العملات المشفرة المستقرة. وأنشأ ناهيتا «دي تي آر»، DTR، بالتعاون مع شركة «درام ترست»، DRAM Trust، ومقرها هونغ كونغ. وقال ناهيتا في مقابلة مع بلومبيرغ: على عكس معظم عملات السوق المرتبطة بالدولار سيتم دعم عملات «درام» بالدرهم الإماراتي. وأضاف، ستكون عملات «درام» متاحة في البورصات اللامركزية ويخطط الفريق للعمل مع البورصات المركزية في المستقبل القريب.

وتوقع ناهيتا أن يكون لهذه العملة المشفرة جاذبية خاصة في الإمارات التي تتمتع بعملة ذات شعبية في أوساط تداول النفط، كما أن العالم يتجه نحو نظام مصرفي سيكون فيه الدرهم لاعباً كبيراً، معبراً عن نظرته المتفائلة تجاه الإمارات التي وصفها بأنها سويسرا الجديدة المحايدة من الناحية الجيوسياسية ووجهة سياحية عالمية.



 
أتوقع بسبب انضمام الأمارات لمجموعة بريكس التي تتيح للدولة المتاجرة بعملة اليوان الصيني أو العملة المحلية
فكرة جيدة
 
جميع العملات لازالت تقيم بالدولار
حتى في المبادلات البينية بالعملة المحلية مالذي يحدد قيمة عملة كل طرف.
الخلاصة لا أحد يستطيع الخروج من فلك الدولار لأسباب كثيرة يطول شرحها.
 
العملة المستقرة اول مرة اسمع عنها.. شكرا على الموضوع الرائع
ممكن يقصدون عمليات رقميه اللي مرتبطه بالبنوك المركزيه
 
ممكن يقصدون عمليات رقميه اللي مرتبطه بالبنوك المركزيه





ما هي العملات المستقرة؟

العملات الرقمية المستقرة هي نوع من العملات الرقمية المشفرة، التي تم تصميمها للحفاظ على استقرار قيمتها مقابل عملة قانونية أو مؤشر معين أو أصول مستقرة مثل المعادن.

وتمثل هذه العملات آلية لتجاوز التقلبات الشديدة التي تعاني منها العملات الرقمية التقليدية مثل بيتكوين، وما تشهده من تذبذبات.

تعتمد العملات الرقمية المستقرة عادةً على معادلات وتقنيات مثل (Blockchain) للتحقق من العمليات المالية والحفاظ على الشفافية.

لكن الفارق الرئيسي هو أن قيمتها مرتبطة بشكل وثيق بوحدة نقدية تقليدية، مثل الدولار الأميركي أو اليورو، أو مؤشر سلعي مثل الذهب. وهذا الترابط يتم عادة عبر آليات معينة تضمن الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب للعملة المستقرة.

الهدف الرئيسي لهذا النمط من العملات الرقمية المستقرة، هو توفير وسيلة للتداول الرقمي تجمع بين فوائد التقنيات الرقمية وسهولة الاستخدام مع استقرار القيمة المالية، ما يجعلها خياراً أكثر جاذبية للأشخاص والشركات الذين يرغبون في القيام بتحويلات مالية أو تخزين قيمة دون التعرض لتقلبات الأسعار الشديدة المرتبطة بالعملات الرقمية التقليدية.

 
جميع العملات لازالت تقيم بالدولار
حتى في المبادلات البينية بالعملة المحلية مالذي يحدد قيمة عملة كل طرف.
الخلاصة لا أحد يستطيع الخروج من فلك الدولار لأسباب كثيرة يطول شرحها.
الكويت إستثناء .. عملتها مربوطة بسلة عملات أهمها الدولار واليورو..
 

"المركزي" الهندي يطلب

تسوية مدفوعات مع الإمارات بالروبية والدرهم




في إطار محاولات الهند للحد من الاعتماد على الدولار
قالت خمسة مصادر مصرفية إن البنك المركزي الهندي أبلغ البنوك التي تتعامل مع الإمارات بتسوية جزء على الأقل من مدفوعاتها التجارية ب والدرهم مباشرة.

وذكرت المصادر أن بنك الاحتياطي الهندي لم يحدد للبنوك هدفا بعينه لكنه طلب منها إبلاغه بانتظام بحجم هذه المدفوعات.
وهذه الإرشادات أكبر من دعوة البنك المركزي للبنوك في 2023 لتسهيل مثل هذه المدفوعات بعد زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى الإمارات.

أتي هذه الخطوة في إطار محاولات الهند لزيادة تسوية المعاملات التجارية بالروبية والحد من الاعتماد على الدولار، الأمر الذي تطمح إليه معظم الدول. وقال بنك التسويات الدولية إن نصف التجارة العالمية تقريبا مقومة بالدولار.

وأفادت "رويترز" في وقت سابق بأنه إلى جانب الدفع نحو تسوية التعاملات بالروبية والدرهم، جدد البنك المركزي الهندي المناقشات لوضع آلية لتوسيع التجارة بالعملة المحلية مع روسيا.

وذكرت "رويترز" العام الماضي أيضا أن المصافي الهندية بدأت في دفع ثمن معظم النفط الروسي الذي تشتريه عبر تجار مقرهم في دبي بالدرهم بدلا من الدولار.

وقال أحد المصادر إن بنك الاحتياطي الهندي قال إن البنوك يجب أن تسعى أولا إلى "تدفق مماثل" بالدرهم من بنك آخر عند سداد المدفوعات للإمارات، وذلك لتشجيع تطور سوق الروبية والدرهم.

ومن الناحية العملية، يعني هذا أن البنوك ستسعى للحصول على سعر الروبية مقابل الدرهم من بنك آخر وتجنب الذهاب إلى السوق لتحويل الروبية إلى الدولار أولا ثم الدولار إلى الدرهم.

والإمارات هي ثالث أكبر شريك تجاري للهند إذ بلغ معدل التجارة البينية السنوي نحو 83 مليار دولار في العام المالي 2024/2023 المنتهي في مارس/ آذار، وفقا لبيانات حكومية. وتشمل التجارة بين الدولتين أكثر من 17 مليار دولار من تجارة النفط والواردات ذات الصلة بالهند.

وكان لدى الهند عجز تجاري في السلع بقيمة 12.4 مليار دولار مع الإمارات في 2024/2023. ومن شأن تسوية المعاملات التجارية بالعملات المحلية أن يساعد في تقليل تدفقات الدولار بسبب العجز التجاري.

وقال مصدر ثان مطلع بشكل مباشر على المسألة إن المركزي الهندي لم يوجه البنوك لتحويل جميع مدفوعات الدرهم بهذه الطريقة ولكنه بدلا من ذلك يتخذ خطوات لتشجيع تطوير سوق تبادل الروبية والدرهم.

وذكر المصدر أنه بعد رسالة البنك المركزي، "ربما ستكون البنوك أكثر ميلا إلى البحث عن تدفق مماثل (للدرهم)" بدلا من تحويل الدرهم مباشرة إلى دولارات، وهي الممارسة السائدة حاليا.

وبينما تبدو البنوك والعملاء منفتحين على تبني هذه الآلية، فإن العملية لا تزال في "مرحلة مبكرة"، حسبما قال مصدر ثالث، وهو أيضا مصرفي كبير.

وظيفة كل عملة شيئين :

ثبات القيمة

القدرة على التداول


بما ان الروبل لا احد يقبلها ولا حتى الروبية خارج الهند بل حتى الهند لا تقبل استبدال روبية النفط الروسي بالدولار في الهند نفسها ويتذرعون بموافقات مجالس مالية واقتصادية !!

الدرهم الاماراتي بسبب قوانين الامارات التجارية يملك القدرة على التداول بحرية وبالتالي سوف يجلبون الدرهم ويستبدلونه بالدولار او الذهب في الامارات ويشحنونه الى روسيا هاته كل الفكرة
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى