بنو مرين من بلاد الزاب "بسكرة" إلى حكم "فاس" وإتخاذها عاصمة لهم.

إنضم
10 أغسطس 2024
المشاركات
109
التفاعل
505 40 0
الدولة
Algeria
السلام عليكم



أصل بني مرين:




بنو مرين بطن من قبيلة زناتة، مثلهم مثل بني عبد الواد ملوك تلمسان الزيانيين. إستوطنوا منطقة الزاب نواحي بسكرة في الجزائر إلى أن أزاحهم عنها بنو هلال فهاجروا إلى سهول وهران بالغرب الجزائري. وبعد انهزامهم أمام الموحدين فروا إلى الصحراء ثم دخلوا المغرب الأقصى سنة 610ه واستولوا عليه بعد القضاء على حكم الموحدين واتخذوا من فاس عاصمة لهم.





بنو مرين وبنو عبد الواد:



لكن رغم اشتراكهم في الأصل، فقد تعددت الخلافات والحروب بين بني مرين وبني عبد الواد، فاستولى بنو مرين على ندرومة سنة 698 ثم هنين في السنة الموالية، ثم وهران ومستغانم ومزغران وتنس وبرشك (قوراية) وشرشال ومليانة ومازونة سنة 700 ثم المدية سنة 703، كما استولوا على مدينة الجزائر وبجاية سنة 736.



لم يسجل التاريخ لبني مرين في الجزائر سوى الحروب والدمار، وما شيدوه بها لا يعدو بعض المنشآت لأغراض عسكرية كمحلة المنصورة التي بُنيت قصد إخضاع تلمسان. ولهذا فإنهم لم يتمكنوا من المكوث طويلا في الجزائر، فطُردوا من تلمسان بعد سبع سنوات من إستيلائهم عليها، وثماني سنوات من استيلائهم على بجاية وثلاث سنوات من دخولهم بونة وقسنطينة.


القضاء على الموحدين وإقامة الدولة المرينية في المغرب الأقصى:

بعد معركة العُقاب سنة 609 هـ هي معركة وقعت في 16 يوليو 1212م، الموافق لـ 609هـ، وشكلت نقطة تحول في تاريخ شبه جزيرة أيبيريا. تجمعت قوات الملك ألفونسو الثامن ملك قشتالة ومنافسوه السياسيين سانشو السابع ملك نافارا وألفونسو الثاني ملك البرتغال وبيدرو الثاني ملك أراغون ضد قوات الموحدين حكام الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الأيبيرية ومناطق واسعة من شمال وغرب أفريقيا وقاد قوات الموحدين السلطان محمد الناصر التي جاءت من شتى مناطق الدولة للمشاركة في المعركة وقد فر السلطان محمد الناصر مكرها، فبعد أن رأى هزيمة جيشه ومقتل ابنه على أرض المعركة جلس في خيمته منتظرا الموت أو الأسر إلا أن جموع المسلمين المنسحبة أجبرته على الفرار معها فانطلق حتى وصل إلى إشبيلية ومنها إلى مراكش حيث توفي بعد فترة قصيرة في عام 1213 م.

بعد انتهاء المعركة مباشرة تقدم المسيحيون تجاه حصن مدينة أوبيدا واستردوا الحصن والمدينة وقتلوا 60 ألفا من أهلها و بعد مهلك الخليفة محمد الناصر رابع خلفاء الموحدين سنة 610 هـ، تولى الأمر من بعده ابنه يوسف المستنصر، الذي كان لا يزال غلاماً لم يبلغ الحلم فضعف نفوذ الموحّدين وضاعت معها الثغور لصالح الأوروبيين وفي سنة 610 هـ / 1213م أقبل بنو مرين على عادتهم ودخلوا المغرب من بلاد الزاب في المغرب الأوسط فوجدوا أحواله قد تبدلت، فاغتنموا الفرصة فشرعت القبائل المرينيّة في التوسّع في الريف وفي الغرب، ووضعوا أنفسهم مؤقّتًا تحت السلطة الاسميّة للحفصيّين، بعد أن دعا أهل مكناس عند فتحها إلى مبايعة الحفصيين، وقد افادتهم هذه الخطة حيث هادن الحفصيون المرينيين وأمدوهم بالسلاح.

فأرسل الخليفة المستنصر أبا علي بن وانودين على رأس الجيش الموحدي من مراكش إلى حيث تجتمع جيوش الموحدين بفاس وأوعز إليه أن يخرج لغزو بني مرين وأمره أن يثخن ولا يستبقي، حسب قول ابن خلدون. فالتقى الجمعان بوادي نكور فانتصر بنو مرين تحت قيادة عبد الحق بن محيو وولّى الموحدين مُدْبِرِينَ إلى تازة وفاس، وانظمت للمرينيين القبائل القريبة لهم في النسب، فتحالفوا معهم من أجل قتال قبائل رياح من بني هلال، المناصرين للموحدين للعهد الذي بينهم حيث وطنهم المنصور بذلك القطر، بالإضافة لبني عسكر أبناء عمومة بني مرين، الذين انضموا إلى الموحدين، وجرت حروب دموية سنة 614 هـ / 1217م، انتهت بسقوط زعيم بنو مرين الأمير عبد الحق محيو وكبير أولاده إدريس. فأقسم بنو مرين الأخذ بالثأر، واستأنفوا القتال حتى انتصروا عليهم وشردوهم.

وبايع بنو مرين موضع عبد الحق محيو ابنه الأمير أبا سعيد عثمان، وسار على رأس جيش فأخضع عدة مدن وحصون وفرض عليها اتاوة سنوية وزاد تفكك الدولة الموحدية، حيث ظهر مدعي النبوة ابن أبي الطواجين وقتل أتباعه المتصوف عبد السلام بن مشيش وفي العام 639 هـ / 1242م سيّر عبد الواحد الرشيد خليفة الموحِّدين جيشاً لقتال بني مرين، فهُزِم الموحِّدون هزيمة شنيعة، واستولى المرينيون على معسكرهم.

وتوفي الرشيد في العام التالي، فخلفه أخوه أبو الحسن السعيد، الذي اعتزم القضاء على بني مرين، فسيّر جيشا كبيرا لقتالهم سنة 642 هـ - 1244 م، واشتبك مع بني مرين في موقعة هائلة، هُزِم فيها بنو مرين، وقُتِل أميرهم أبو معروف محمد بن عبد الحق، وشكلت ضربة شديدة هزّت عزائم المرينيين وانضمت قبائل بنو هلال في المغرب الأوسط إلى جانب إخوانهم المرينيين، كقبائل الخلط وبني جابر وبني زغبة وبني سفيان وسويد وبني سليم وبني عامر وبعض بني رياح، بالإضافة لبعض بني معقل، فاعتمد المرينيون كثيرًا على العنصر العربي في تكوين مؤسستهم الحربية.

وبذلك حارب المرينيون ككتلة قبلية وليس كدولة، لدرجة أن الصراع المريني الموحدي تحول إلى صراع بين القبائل العربية (المتحالفة مع زناتة) والبربرية (مصمودة). ولم يكترث بنو عبد الواد للقرابة الاثنية والدموية التي تجمعهم ببني مرين، حيث قاتلوا في صفوف الموحدين ضد بني عمومتهم.

بعدها تولّى إمارة بني مرين بعد مقتل أبي معروف، أخوه أبوبكر بن عبد الحق الملقّب بأبي يحيى، الذي رفع شأن بني مرين فأصبح لهم دولة منظمة، بجيش منظم وأصدر القوانين وقسم بلاد المغرب وقبائله وأقطع كلاً منهم ناحية.

واستولى جنده على مكناسة سنة 643 هـ، ثم زحفوا على فاس واستولوا عليها بعد حصار شديد سنة 648 هـ - 1250م، وكان سقوط فاس أعظم ضربة أصابت دولة الموحِّدين ولما رسخت قدم يعقوب بن عبد الحق بالمغرب واتسع سلطانه وقطع دعوة الحفصيين استمرّ التوسّع المرينيّ في عهد أبي يحيى بين 1244 - 1258م، وبشكل خاصّ في عهد أبي يوسف يعقوب، الذي نجح في استبعاد إدريس الواثق آخر خليفة موحّديّ، واحتلّ مرّاكش.

وعرّف السلطان الجديد أبو يوسف عن نفسه بأنّه أمير المسلمين، وهو نفس اللقب الذي اعتمده المرابطون في السابق وفي سنة 655هـ/1255م غدر عامل سجلماسة محمد القطراني بالموحدين وانحاز إلى الأمير أبا يحيى بن عبد الحق المريني وساعده على احتلال سجلماسة مقابل تعيينه واليا عليها فتعاظم أمر القطراني بعد ذلك وكثر أتباعه وازدادت قوته، وجاءه خبر موت الأمير أبي يحيى المريني سنة 656هـ/1256م، فثار القطراني على الدولة المرينية وانفرد بالحكم على سجلماسة، واعتذر من السلطان الموحدي المرتضى وقدم له طاعته وولائه بشرط استقلاله في سجلماسة فوافقه المرتضى، وأرسل له القاضي ابن حجاج، وعدد من الجند، وسيدا من الموحدين ليقيم في سجلماسة من غير أن يحكم واتفق المرتضى مع القاضي ابن حجاج وقائد الجند على القطراني وقتلوه بالحيلة.

بعد أن تم للسلطان يعقوب بن عبد الحق إخضاع معظم أجزاء المغرب وأنهى دولة الموحدين، بقيت سبتة وطنجة وسجلماسة خارجة عن حكمه وسلطته، فقرر إخضاعهم قبل أن يبدأ بمهمة الجهاد في الأندلس وبعد عودته من حصار تلمسان، توجه لحصار طنجة التي كانت تحت حكم العزفيين وحاصرهم مدة ثلاثة أشهر، واقتحموها سنة 672هـ/1273م بعد استسلام بعض جنودها بعد خلاف وقع بينهم.وبعد فك الحصار على طنجة أرسل ولده الأمير يوسف إلى سبتة فحاصرها، ولكنها استعصت وصمدت، فثم التوقيع على معاهدة صلح بين الأمير أبي العباس العزفي والسلطان المريني بشرط أن يحتفظ الأول بحكم سبتة واستقلال العزفيين فيها لقاء خراج سنوي يؤديه إلى السلطان المريني.

نهاية مشؤومة:


عاد بنو مرين إلى مهاجمة بني عبد الواد، فاستولوا على تلمسان سنة 771 وأقاموا بها حتى سنة 774 هجرية، 1372 للميلاد. فكان القرن الثامن الهجري قرن حروب وتطاحن بين أخوين في النسب والدين تحركهما الندية والأطماع، فكانت عاقبة أمرَيْهما خُسرا والأسوء من ذلك أن هذا الإستنزاف أتاح استقواء الإسبان وعجَّل سقوط ما كان تبقىّ من الأندلس.

تحالف حكام مدينة غرناطة ضد بني مرين مما أضعف الدولة ومع ضعف الأمراء والسلاطين في أواخر عهد الدولة المرينية والمخاطر الخارجية على دولتهم من النصارى التي تمثلت بالحرب منهم على الدولة التي شكلت خطرًا على الاسترداد في الأندلس وتولى اليهود المناصب في الدولة، وظلمهم وجورهم على مواطني المغرب مما أدى لقيام الثورة ضد الدولة.

اضطربت أحوال الدولة المرينية بفاس وتسلَّط بها اليهود, بعد تعيين السلطان عبد الحق هارون اليهودي رئيسًا لدولته كما عين عددًا منهم في حكومته، وكانوا قد أظهروا الإسلام, فسقطت عاصمتهم فاس في عام 1576، هذا السقوط كانت بمثابة نهاية فعالة لحكم الدولة المرينية.​



آثار المرينيون في الجزائر والمغرب:


الجزائر:

1724102840284.png

Muraille_de_mansourah,Tlemcen..jpg


المغرب:

1724104045553.png

1724104089625.png


فن البناء والزخرفة عند المرينيين:


إن الجوانب من الحياة العمرانية عند المرينيين الذين بذلوا جهودا جبارة في هذا الميدان، تشهد على ذلك مآثرهم العمرانية الخلابة التي ما زالت تنطق في بلاد المغرب العربي منها الجزائر والمغرب، وتتجلى الميزة الأساسية لحضارة المرينيين في أسلوبهم الخاص في فن البناء والزخرفة، حيث أدرك الفن الأندلسي الإسلامي المغاربي المتأصل عن الفن الإسلامي العربي المشرقي الأموي قمته في عهدهم، واستطاع الفن المعماري الإسلامي أن يكتسب أسلوبا رائعا خلابا ميز العصر المريني، فساد أسلوب فني رائع مزج بين الغرناطي نسبة إلى مدينة “غرناطة” الأندلسية، ومدينة “تلمسان” في الجزائر ومدينة “فاس” في المغرب ؛ ولقد أدرك الفن الأندلسي الإسلامي المغاربي شكله النهائي الذي عرف به العصر المريني والذي يتجلى واضحا في المآثر المرينية الخلابة التي ما زالت موجودة في بلاد المغرب العربي اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن الفن المعماري المريني اكتسى صبغة حضرية صرفة، وظهرت خواصه في مدينة “المنصورة” بتلمسان الجزائرية، ومدينة “فاس الجديد” المغربية حيث تذكر المصادر والمراجع أنه لم يعثر على أي بناية قروية، أو منشأة فلاحية يرجع تاريخها إلى عهد المرينين فكل منشأتهم لها صبغة حضرية؛ ويتجلى أسلوب المرينيين في بناء المدن وتنظيمها من خلال نص أورده العلامة ابن خلدون في كتابه “العبر” السالف الذكر في شأن محاصرة أبي يعقوب المريني (685-706هـ) لتلمسان وبناءه مدينة المنصورة بها حيث يقول: “.. نهض من فاس واحتل بساحة تلمسان وأناخ عليها وضرب بمعسكره بفنائها، وأدار الأسوار سياجا على عمرانها كله.. ورتب المسالح على أبوابها.. واختط بمكان فساطيط المعسكر قصرا لسكناه واتخذ فيه مسجدا لمصلاه، وأدار عليهما السور، وأمر الناس بالبناء فابتنوا الدور الواسعة والمنازل الرحيبة والقصور الأنيقة، واتخذوا البساتين وأجروا المياه، ثم أمر بإدارة السور سياجا على ذلك وصيرها مصرا، وأمر باتخاذ الحمامات والخانات والمارستان، وابتنى بها مسجدا جامعا، وشيد لها مئذنة رفيعة، وسماها المنصورة، واستبحرت عمارتها وهالت أسواقها، ورحل إليها التجار بالبضائع من كل الأفاق، فكانت من أعظم الأمصار والمدن وأحفلها” ـ.

كما شيدوا عدة مساجد في بلاد المغرب العربي بمدينة “تلمسان” و “سلا” و “تازة” و “فاس” و “مكناس” و غيرها، والملاحظ أن مساجد المرينيين لا تتسم بالضخامة والكبر كمساجد الموحدين، وهي في الغالب صغيرة أو متوسطة الحجم، كما أنهم لم يقلدوا الموحدين في الاعتناء بالمحراب والقبلة، بل كان تركيزهم الأكبر على بلاط المحراب فهو عندهم يتميز باتساعه وكثرة زخارفه الخلابة للُّبِ وبالقُّبَة التي تعلوه بجوار المحراب، والملفت للنظر أيضا أن جُدران المساجد المرينية قد شيدت “بالطوبياء”، وخصص “الآجر” للأبواب والأقواس والأعمدة والصوامع التي تتميز بالرشاقة والجمال الذي يظهر للعين المجردة حيث تزين ضلوعها “الفسيفساء”، وشبكة من الأقواس المتعانقة في ما بينها والمصنوعة من “الآجر”، ويُتوجها طوق من “الزَّلِّيج” الرفيع الصنع المتعدد الألوان؛ ولعل في ملامستنا وعرضنا المقتضب لطريقة بناء المرينيين للمساجد ما يظهر اهتمامهم بالفن المغربي الأندلسي الرائع الذي شكل هذه الحقبة التاريخية من منطقة الغرب الإسلامي الذي ننتمي إليه، والذي حافظوا عليه وأضافوا إليه الكثير من الروائع التي تشرف بلاد المغرب العربي الإسلامي اليوم.


من الأشياء الرائعة التي خلدها لنا التاريخ وتحسب في سجل خالدات الدولة المرينية “المدارس المرينية” التي ما زالت تنطق بعظمة المرينيين في ميدان البناء والزخرفة الرائعة، وتفننهم في تشييد مدارس خلابة كثيرة بمدينة فاس ما شاءت لهم أريحيتهم في هذا المجال، ولقد بنيت هذه المدارس على نمط واحد حيث تتضمن صحنا متسعا بوسطه صهريج بداخله نافورة جميلة، أو حوض ماء تحيط به بيوت الطلبة الذين يرتادون هذه المدارس من أجل النهل من ينابيع العلم الوفير بها، وتوجد الغرف أيضا بالطابق الأعلى، كما تشغل أحد الأجنحة قاعة الصلاة، والنموذج المعتمد عليه في الوصف هو مدرسة أبي عنان المريني بمدينة فاس وهي أكبر مدرسة شيدت في العصر المريني الزاهر، إذ تتضمن بالإضافة إلى غرف الطلبة قاعات للتدريس ومسجدا فسيحا وصومعة جميلة، كما تكسو الزخارف الرائعة جدران الصحن والأروقة وقاعات التدريس والصلاة بأكملها، وتتكون في الجزء الأسفل من الزليج المتعدد الألوان، يعلوه طوق من الكتابات ونقوش من الجبس الحُر، ثم الخشب المزخرف الجميل المعروف “بالبرشلة”؛ ورغم تنوع مواد الزخارف وأشكالها وألوانها؛ فإنها تُكوِّن وحدة متناسقة ومنسجمة تنمُّ عن ذوق رفيع وهمة عالية، وقدرة خارقة على الإبداع في ميدان الفن والزخرفة الأندلسية الإسلامية التي كانت سائدة في هذا العهد.

إنتهى.

 
كذب أصلهم من سجلماسة في المغرب
ينحدر المرينيون من بني واسين ، واستقروا في المناطق الشرقية والجنوب الشرقي من المغرب الأقصى، وكانوا من البدو الرُحَّل في مطلع يرعون الغنم والإبل في القفار بين منطقة ( حاليا).
وهذه خريطة من اليونسكو عن مكان نشأتهم في سجلماسة ليس المعلمة بالأحمر
FB_IMG_17241047733557318.jpg

 
ليس كل بني مرين هاجروا غربا !!!!!
قصر #بني_جلاب في #تڨرت ولاية ورقلة الذي كان مقر العائلة الملكية لأمراء بني جلاب و هم فرع من بني مرين حكام منطقة تقرت التي أسسها #سليمان_بن_رجب_الجلابي_المريني سنة 1414م و قد حكمت هذه العائلة منطقة تڨرت إلى غاية إجلائها من طرف الإستعمار الفرنسي عام 1854م

FB_IMG_1724105296863.jpg
 
كذب أصلهم من سجلماسة في المغرب
ينحدر المرينيون من بني واسين ، واستقروا في المناطق الشرقية والجنوب الشرقي من المغرب الأقصى، وكانوا من البدو الرُحَّل في مطلع يرعون الغنم والإبل في القفار بين منطقة ( حاليا).
وهذه خريطة من اليونسكو عن مكان نشأتهم في سجلماسة
مشاهدة المرفق 710723

أصلهم من بلاد بني زاب بسكرة من المغرب الأوسط وهذا مذكور في مقدمة إبن خلدون وأضف بإعتراف رسمي من المملكة المغربية يعني أنت بهذا الكلام تكذب دولتك وإعلامها وتلفزيونها الرسمي ومؤرخيها !!

 
أصلهم من بلاد بني زاب بسكرة من المغرب الأوسط وهذا مذكور في مقدمة إبن خلدون وأضف بإعتراف رسمي من المملكة المغربية يعني أنت بهذا الكلام تكذب دولتك وإعلامها وتلفزيونها الرسمي ومؤرخيها !!


كلامه لا يناقض هذا الكلام
بنو مرين في الاصل انحدروا من بني واسين في شمال المغرب هم و ابناء عمومتهم بنو عبد الواد و من ثم مارسوا الحياة البدوية و مروا للجزائر م ثم عادوا للمغرب و بنوا دولتهم
 
كذب أصلهم من سجلماسة في المغرب
ينحدر المرينيون من بني واسين ، واستقروا في المناطق الشرقية والجنوب الشرقي من المغرب الأقصى، وكانوا من البدو الرُحَّل في مطلع يرعون الغنم والإبل في القفار بين منطقة ( حاليا).
وهذه خريطة من اليونسكو عن مكان نشأتهم في سجلماسة ليس المعلمة بالأحمر
مشاهدة المرفق 710723


غير صحيح هذا تدليس كبير !!!!!

بنو مرين تعود أصولهم إلى بلاد الزاب بإفريقية (شرق الجزائر و جنوب غرب تونس) باتفاق مؤرخي بلدك


FB_IMG_1724105765020.jpg
FB_IMG_1724105768775.jpg
FB_IMG_1724105773990.jpg
 
قد خلى لكم المنتدى الآن فاكذبوا كما تشاؤون..
من أغرب ما يمكن أن تسمعه، بعد أن جعلتم الموحدين جزائريين والمرابطين موريتانيين، الآن المرينييون جزائريون.
الغريب كيف يترك كل هؤلاء أوطانهم (كما تقولون) ليستقروا في المغرب ويبدأوا بتوحيده ويجعلوا من مراكش وفاس عواصم لهم.
قدركم كما قال الوزير الجزائري السابق بوقروح أن تكونوا clandestin d'histoire، عابرين في التاريخ مهما حاولتم تزويره وتكييفه.
 
يقال ان المارينس الامريكي اشتق اسمه من بنو مرين الدين جاؤوا من بسكرة و اسسوا دولة في فاس و منذ ذلك التاريخ انبعث هيرودوت و صرخ "عاشت ويكيبيديا".
 
كذب أصلهم من سجلماسة في المغرب
ينحدر المرينيون من بني واسين ، واستقروا في المناطق الشرقية والجنوب الشرقي من المغرب الأقصى، وكانوا من البدو الرُحَّل في مطلع يرعون الغنم والإبل في القفار بين منطقة ( حاليا).
وهذه خريطة من اليونسكو عن مكان نشأتهم في سجلماسة ليس المعلمة بالأحمر
مشاهدة المرفق 710723

الحمد لله أجد مغربي يعترف بوجود شيء إسمه المغرب الاقصى وهو المشار إليه باللون الأحمر في مشاركتك! يعني المغرب حاليا كانت موجودة بإسم المغرب الأقصى والجزائر حاليا كانت موجودة بإسم المغرب الأوسط وهذا رد تاريخي كافي لمن ينفي وجود الجزائر قبل الإحتلال الفرنسي.

بالنسبة للصورة فهي بدون مصدر وبحثت عنها في موقع منظمة اليونسكو ولم أجدها!! يعني تبقى مجرد صورة من إحدى الحسابات الغير معروفة وأنتظر منك أن تضع لي مصدر رسمي للصورة لو سمحت أنها صادرة من منظمة اليونسكو لكن أنا وضعت لك مصدر من التلفزيون المغربي الحكومي الرسمي أن بنو مرين من بلاد الزاب من بسكرة من المغرب الأوسط.

إذا لديك شك أو مشكل حل المشكل مع تلفزيونكم المغربي الرسمي.

إنتهى.
 
كلامه لا يناقض هذا الكلام
بنو مرين في الاصل انحدروا من بني واسين في شمال المغرب هم و ابناء عمومتهم بنو عبد الواد و من ثم مارسوا الحياة البدوية و مروا للجزائر م ثم عادوا للمغرب و بنوا دولتهم

قد خلى لكم المنتدى الآن فاكذبوا كما تشاؤون..
من أغرب ما يمكن أن تسمعه، بعد أن جعلتم الموحدين جزائريين والمرابطين موريتانيين، الآن المرينييون جزائريون.
الغريب كيف يترك كل هؤلاء أوطانهم (كما تقولون) ليستقروا في المغرب ويبدأوا بتوحيده ويجعلوا من مراكش وفاس عواصم لهم.
قدركم كما قال الوزير الجزائري السابق بوقروح أن تكونوا clandestin d'histoire، عابرين في التاريخ مهما حاولتم تزويره وتكييفه.

يعني نكذب المؤرخين المغاربة و الكتب التعليمة عندكم و نصدقكم انتم

FB_IMG_1724106210791.jpg

FB_IMG_1724106176924.jpg


من أنتم أصلا ؟
 
أصلهم من بلاد بني زاب بسكرة من المغرب الأوسط وهذا مذكور في مقدمة إبن خلدون وأضف بإعتراف رسمي من المملكة المغربية يعني أنت بهذا الكلام تكذب دولتك وإعلامها وتلفزيونها الرسمي ومؤرخيها !!


اعطيني مصدر ابن خلدون لو سمحت وسأعتذر ومعلومة إفريقيا هي تونس.
 
غير صحيح هذا تدليس كبير !!!!!

بنو مرين تعود أصولهم إلى بلاد الزاب بإفريقية (شرق الجزائر و جنوب غرب تونس) باتفاق مؤرخي بلدك


مشاهدة المرفق 710732مشاهدة المرفق 710733مشاهدة المرفق 710734
"قد ذكرنا أنّ بني مرين هؤلاء من شعوب بني واسين، وذكرنا نسب واسين في زناتة، وذكرنا أنهم بنو مرين بن ورتاجن بن ماخوخ بن جديج بن فاتن بن يدر بن يخفت ابن عبد الله بن ورتنيص بن المعز بن إبراهيم بن سجيك بن واسين، وأنهم إخوة بني يلومي ومديونة. وربّما يشهد بذلك جوار مواطنهم قبل الملك ما بين صاكا وملويّة. وذكرنا كيف اقتسموا الضاحية والقفر مع إخوانهم بني بادين بن محمد، وكيف اتصلت فتنتهم معهم سائر أيامهم. وكان الغلب أولا لبني بادين بن محمد لكثرة عددهم، فإنّهم كما ذكرنا خمسة بطون: بنو عبد الواد وتوجين ومصاب، وبنو زردال وإخوانهم بنو راشد بن محمد. وكانوا أهل تلول المغرب الأوسط دونهم. وبقي هذا الحي من بني مرين بمجالات القفر من فيكيك إلى سجلماسة إلى ملويّة. وربما يتخطّون في ظعنهم إلى بلاد الزاب. ويذكر نسّابتهم أن الرئاسة فيهم قبل تلك العصور كانت لمحمد بن ورزين بن فكوس بن كوماط بن مرين، وأنه كان لمحمد إخوة آخرون يعرفون بأمهم تنالفت. وكان بنو عمّه ونكاسن بن فكوس. وكان لمحمد من الولد سبعة: شقيقان وهما حمامة وعسكر. وأبناء علات أمهات أولاد، وهم سنكمان وسكميان وسكم ووراغ وقزونت [٤] وتسمّى هذه الخمسة في لسانهم تيريغين، ومعناه عندهم الجماعة. "
مقدمة ابن خلدون
 
الحمد لله أجد مغربي يعترف بوجود شيء إسمه المغرب الاقصى وهو المشار إليه باللون الأحمر في مشاركتك! يعني المغرب حاليا كانت موجودة بإسم المغرب الأقصى والجزائر حاليا كانت موجودة بإسم المغرب الأوسط وهذا رد تاريخي كافي لمن ينفي وجود الجزائر قبل الإحتلال الفرنسي.

بالنسبة للصورة فهي بدون مصدر وبحثت عنها في موقع منظمة اليونسكو ولم أجدها!! يعني تبقى مجرد صورة من إحدى الحسابات الغير معروفة وأنتظر منك أن تضع لي مصدر رسمي للصورة لو سمحت أنها صادرة من منظمة اليونسكو لكن أنا وضعت لك مصدر من التلفزيون المغربي الحكومي الرسمي أن بنو مرين من بلاد الزاب من بسكرة من المغرب الأوسط.

إذا لديك شك أو مشكل حل المشكل مع تلفزيونكم المغربي الرسمي.

إنتهى.
طيب أعتذر .أما الخريطة فهذا رابطها أجد صعوبة في تقليب الصفحات
GENERAL HISTORY OF AFRICA III Africa from the Seventh to the Eleventh Century, page 311
 
اعطيني مصدر ابن خلدون لو سمحت وسأعتذر ومعلومة إفريقيا هي تونس.
يقول ابن خلدون في كتابه العبر "..و جمهورهم (زناتة) بالمغرب الأوسط حتى انه يعرف بهم فيقال بلد زناتة.."

ابن خلدن ج 34 ص14.jpg

1724107343916.png
 
يعني نكذب المؤرخين المغاربة و الكتب التعليمة عندكم و نصدقكم انتم

مشاهدة المرفق 710735
مشاهدة المرفق 710737

من أنتم أصلا ؟
من نحن ؟ بل من أنتم ؟
ارسلت لك مصدر من كتاب ابن خلدون اقرأه و تمعن فيه
كذلك فرضاً ان بني مرين جاؤوا من بلاد الزاب ما الذي سيتغير مثلاً ؟ في الاخير هم سلاطين مغاربة و السلطان علي ابو الحسن المريني بنفسه سمى نفسه "سلطان المغرب" في مصحف الرَّبعة المغربية
و هذا فقط مثال من عدة أمثلة

و على فكرة في النسب الأقدم لزناتة من المشرق فحسب بن خلدون هي قدمت من المشرق الى بلاد المغرب العربي يعني حتى بمنطقكم بنو مرين ينتسبون للمشرق
منطق متهالك 🤷
الهويات القومية لم تكن موجودة كما اليوم اولاً
و ثانياً الهويات القومية تتشكل و تتطور مع الوقت فالأمريكيين اليوم مش هم الأمريكيين قبل الميلاد لذا لا داعي لنسب الاخرين بمعايير اليوم
 
"قد ذكرنا أنّ بني مرين هؤلاء من شعوب بني واسين، وذكرنا نسب واسين في زناتة، وذكرنا أنهم بنو مرين بن ورتاجن بن ماخوخ بن جديج بن فاتن بن يدر بن يخفت ابن عبد الله بن ورتنيص بن المعز بن إبراهيم بن سجيك بن واسين، وأنهم إخوة بني يلومي ومديونة. وربّما يشهد بذلك جوار مواطنهم قبل الملك ما بين صاكا وملويّة. وذكرنا كيف اقتسموا الضاحية والقفر مع إخوانهم بني بادين بن محمد، وكيف اتصلت فتنتهم معهم سائر أيامهم. وكان الغلب أولا لبني بادين بن محمد لكثرة عددهم، فإنّهم كما ذكرنا خمسة بطون: بنو عبد الواد وتوجين ومصاب، وبنو زردال وإخوانهم بنو راشد بن محمد. وكانوا أهل تلول المغرب الأوسط دونهم. وبقي هذا الحي من بني مرين بمجالات القفر من فيكيك إلى سجلماسة إلى ملويّة. وربما يتخطّون في ظعنهم إلى بلاد الزاب. ويذكر نسّابتهم أن الرئاسة فيهم قبل تلك العصور كانت لمحمد بن ورزين بن فكوس بن كوماط بن مرين، وأنه كان لمحمد إخوة آخرون يعرفون بأمهم تنالفت. وكان بنو عمّه ونكاسن بن فكوس. وكان لمحمد من الولد سبعة: شقيقان وهما حمامة وعسكر. وأبناء علات أمهات أولاد، وهم سنكمان وسكميان وسكم ووراغ وقزونت [٤] وتسمّى هذه الخمسة في لسانهم تيريغين، ومعناه عندهم الجماعة. "
مقدمة ابن خلدون

تفضل دائما مع خرائط تاريخية

بنو مرين و بنو واسين أبناء عمومة أيضا

ووعدة بني واسين للفنتازيا في الجزائر شهيرة جدا

FB_IMG_1724107458467.jpg

IMG_20240819_234625.jpg
 
تفضل دائما مع خرائط تاريخية

بنو مرين و بنو واسين أبناء عمومة أيضا

ووعدة بني واسين للفنتازيا في الجزائر شهيرة جدا

مشاهدة المرفق 710744
مشاهدة المرفق 710746
شوف جوابي الثاني
كذلك هناك بلدات و دواوير بأكملها اسمها بني واسين في شمال المغرب لأن هناك كان مستقرها لزمن طويل
و بني مرين ليسوا ابناء عمومة بني واسين بل بطن من بطونهم
 
شوف جوابي الثاني
كذلك هناك بلدات و دواوير بأكملها اسمها بني واسين في شمال المغرب لأن هناك كان مستقرها لزمن طويل
و بني مرين ليسوا ابناء عمومة بني واسين بل بطن من بطونهم


بني واسين قبيلة كبيرة في الجزائر ولا تحتاج إلى تعريف
أشهرهم مدير الأمن الداخلي في الجزائر سابقا العميد بوعزة الواسيني :شاهي:


FB_IMG_1724108000466.jpg
 
عودة
أعلى