مشاريع طائرات لم تغادر الهناجر

إنضم
7 مارس 2022
المشاركات
852
التفاعل
1,376 17 1
الدولة
Egypt
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

دائما ما يتم التحدث عن الطائرات او اي قطع حربيه اخري تكون دخلت الخدمه , لكن ماذا عن الافكار التي لم تغادر مخططات او ادمغه المصممين او ماذا عن ما تم تصميمها لكن بعض العيوب في التصميم او المشاكل اللوجستيه منعتنا من رؤيتها , لذلك سوف اقوم في هذا الموضوع بعرض بعض من هذه المشاريع , و هنغوص مع بعض في غياهب التاريخ و هناجر الكثير من الدول الي ممكن تستعجب ان كان ليها دور في المجال ده , لذلك يلا بينا نستكشف ما قامت العقول البشريه بمحاوله تقديمه في هذا المجال المبهر و الممتع .

اولا اتقدم بجزيل الشكر للاخ A @Al Mansour لانه من ادخل الموضوع ده في دماغي , في انتظار تقييم حضارتكم .

1723897626420.png


1723897654791.png


1723897799691.png
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

بالانتظار ..

ياريت تكون الطائرة ميراج 4000 موجودة بالموضوع.
 

1 - بولندا (PZL-230 Skorpion) " في أواخر الثمانينات " :-​


1723899316954.png

هنبدا موضوعنا بدوله مش كتير مننا كان هيتوقع ان هيكون ليها مشروع في مجال الطيران بالاخص في مجال التصميم و التصنيع , لكن الي منعرفهوش ان قصه دخول بولندا في المجال ده قديمه جدا تحديدا قبل الحرب العالميه التانيه , حيث كانت بولندا في ذلك الوقت متقدمة جدًا في مجال الطيران وصناعة الطيران الخاصة بها. حيث انها كانت تقوم بتصميم وتصنيع جميع أنواع الطائرات العسكرية تقريبًا في ذلك الوقت في البلاد: المقاتلات والقاذفات وطائرات الاستطلاع والطائرات الهجومية والطائرات المائية. لكن للأسف في الوقت نفسه، ظلت العديد من أفكار المصممين البولنديين على لوحات الرسم إلى الأبد و لم تتحقق أبدًا. و طبعا كل ده بسبب الحرب العالمية الثانية التي بدأت في 1 سبتمبر 1939، . في سنوات ما بعد الحرب، وحتى انهيار الاتحاد السوفييتي وإنهاء منظمة معاهدة وارسو، لم يتم إجراء تطوير مستقل للطائرات في بولندا تقريبًا. حيث ان القوات المسلحة اكتفت بالعديد من الطائرات والمروحيات السوفيتية الصنع.


أجبر الوضع المتغير للسياسة الخارجية في نهاية الثمانينيات الجيش البولندي على اللجوء إلى مصممي طائراته الخاصة. كان هناك طلب على إنشاء طائرة مقاتلة بولندية. على وجه الخصوص، كان الجيش البولندي يتوقع تلقي طائرة لدعم النيران المباشرة للقوات في ساحة المعركة. لذلك في نهاية الثمانينيات، تولى مصنع PZL (مصنع الطيران الحكومي البولندي Państwowe Zakłady Lotnicze) تطوير طائرة هجومية جديدة للقوات الجوية البولندية. بالمناسبه هذه كانت المؤسسة الرئيسية والأكبر للطيران في بولندا. حيث كانت PZL هي أكبر شركة مصنعة لتكنولوجيا الطيران في الفترة ما بين الحربين العالميتين، كانت الطائرات البولندية الصنع في الخدمة ليس فقط مع القوات الجوية البولندية، بل تم تصديرها أيضًا إلى دول أوروبية أخرى. عمل المصنع الواقع في وارسو من عام 1928 إلى عام 1939. لاحقًا، بدءًا من الخمسينيات من القرن الماضي، تم استخدام هذا الاختصار بالفعل كجزء من اسم عدد من مصانع الطائرات المملوكة للدولة البولندية والتي كانت جزءًا من Zjednoczenie Przemysłu Lotniczego i Silnikowego PZL - رابطة صناعات الطيران والمحركات. بعد عام 1989، أصبحت هذه المصانع مؤسسات مستقلة، والتي استمرت في نفس الوقت في استخدام العلامة التجارية PZL المعروفة.

1723899377659.png

في أواخر الثمانينيات، قام متخصصو مصنع PZL Okęcie بمحاولة إعادة تطوير طائراتهم المقاتلة الخاصة تحت قيادة أندريه فريدريشيفيتش و فريقه بالتعاون مع متخصصين من جامعة وارسو للتكنولوجيا ومعهد الطيران ومعهد القوات الجوية للتكنولوجيا. . بعد تكليف المصممين بالمهمة، أراد ممثلو القوات الجوية البولندية الحصول على طائرة قتالية عالمية جديدة مصممة لدعم القوات بشكل مباشر في ساحة المعركة، وكذلك لمحاربة طائرات الهجوم والمروحيات الهجومية والطائرات بدون طيار للعدو (على غرار مفهوم طائرة SABA المقاتلة في المملكة المتحدة، والتي تم العمل عليها في الثمانينيات). و كان ايضا من بين القدرات المرغوبة كانت الإقلاع والهبوط القصير (STOL) والقدرة على المناورة ولكن مع الحماية المدرعة. كان لابد أن تكون رخيصة وسهلة البناء والتعديل (بسبب تصميمها المعياري). تضمنت النسخة المبكرة طيارًا واحدًا ومحركين نفاثين مثبتين على جسم الطائرة العلوي مثل A-10 Thunderbolt II وبناء من نوع كانارد. كما تطلبت القدرة على الإقلاع والهبوط على مدرج يبلغ طوله حوالي 250 مترًا، والسفر بسرعات تصل إلى 640 كم / ساعة، وتسليحها بمدفع 25 ملم والقدرة على حمل ما يصل إلى 2000 كجم من ذخائر حلف وارسو وحلف شمال الأطلسي. كان من المقرر أيضًا استخدام المركبات والطيران بالأسلاك وغيرها من الإلكترونيات المتقدمة في بنائها.

لذلك عند إنشاء طائرة جديدة، أخذ مطوروها في الاعتبار تجربة الحرب الحديثة. على وجه الخصوص، لذلك قام المصممون البولنديون بدراسه و تحليل تجارب الحروب الحديثة، مثل تلك التي حدثت في فيتنام والحرب السوفيتية في أفغانستان والاستفادة من تجربتهم مع التصاميم البولندية الحديثة الأخرى مثل Orlik. ، والاستخدام العملي للطائرات الهجومية في هذه النزاعات المسلحة. و نتج عن ذلك كله ده غير طبعا الخبرة المكتسبة تصميم وإنتاج طائرة التدريب PZL-130 Orlik الي كانت بمثابة مساعدة كبيرة للمطورين. حيث كانت طائرة تدريب أولية، تم تطويرها في بولندا في خريف عام 1983. كانت PZL-130 عبارة عن طائرة نفاثة معدنية بالكامل مع عجلات هبوط قابلة للسحب مع دعم الأنف ومحرك توربيني بقوة 750 حصان. تم تصميم الطائرة لتدريب الطيارين العسكريين والمدنيين، بما في ذلك الألعاب البهلوانية الجوية وضرب الأهداف الأرضية وإجراء القتال الجوي والاستطلاع. تم إنتاج الطائرة في بولندا على نطاق واسع، في عام 2010 كان لدى القوات الجوية 38 طائرة من هذا النوع. يمكن لطائرة التدريب حمل أنواع مختلفة من الأسلحة الموضوعة على 6 وحدات تعليق، وكان الحمل القتالي 800 كجم.


1723899410126.png

PZL - 130

كان النموذج الأولي الأول للطائرة الهجومية الخفيفة البولندية الجديدة جاهزًا في عام 1990. يمكن للمرء أن يرى تأثير تصميمات الطائرات البريطانية سابا والأمريكية آريس على هذا النموذج . عموما تلقت الطائرة تسمية PZL 230 Skorpion. عند تصميم الطائرة والحسابات اللازمة، تم استخدام معدات الكمبيوتر بشكل نشط. بعد تحليل كمية كبيرة من المعلومات التقنية والمعرفة المتراكمة في صناعة الطائرات، بالإضافة إلى تجربة الاستخدام الفعلي للطائرات الهجومية في النزاعات الحديثة، تم تشكيل المتطلبات التالية لطائرة Skorpion:

- قدرة عالية على المناورة، والتي كان من المفترض أن تضمن بقاء الطائرة فوق ساحة المعركة؛


- أسلحة قوية، بما في ذلك أنظمة التوجيه الحديثة؛

- ضمان الإقلاع والهبوط القصير، ما يسمى STOL (الإقلاع والهبوط القصير)، والقدرة على استخدام الطائرة من مطارات الخطوط الأمامية، بما في ذلك تلك ذات الأسطح غير المعبدة؛

- وضع مضغوط للعناصر الحرجة في المساحة المحجوزة، بالإضافة إلى استخدام الحلول التي تقلل من قابلية الطائرة لتأثيرات القصف من الأرض؛

- حلول تصميمية بسيطة تهدف إلى تقليل تكلفة الطائرات الهجومية؛

- وحدات التصميم، والتي كان من المفترض أن تبسط إجراء جميع أنواع أعمال الإصلاح، بما في ذلك في ظروف الميدان.


1723899439709.png

في البداية، تم التخطيط لتجهيز طائرة الهجوم الجديدة بمحركين توربينيين من طراز PT6A-67A (TVD) مع مراوح دفع. كان على الطائرة أن تتسارع إلى 640 كم / ساعة، وكانت كتلة الحمل القتالي 2000 كجم. في هذه الحالة، يمكن استخدام ذخيرة الناتو وذخيرة دول حلف وارسو مع الطائرة. كما خطط المصممون لتحقيق إمكانية الإقلاع والهبوط المختصر باستخدام مدارج بطول 250 مترًا بالكامل. تم تقديم أول تصميمات للطائرات للجيش في عام 1991. و في 23 ديسمبر 1992، وبحضور ممثلين عن الحكومة وهيئة أركان الجيش البولندي، تم تقديم نموذج بالحجم الطبيعي لطائرة PZL-230F "سكوربيون"، والتي كانت بالفعل على شكل طائرة نفاثة. كانت ميزة الطائرة هي الجمع بين القدرة العالية على المناورة والقدرة على العمل من مطارات مؤقتة ذات مدى طويل وكتلة من الأصول القتالية المحمولة. في 1992-1993، تم تطوير "سكوربيون" لتصبح طائرة تعمل بالطاقة النفاثة مع ترتيب ثلاثي الأسطح مع ذيل خلفي في ترتيب رودليكي أو كلاسيكية مع ذيل عمودي مزدوج - تم تطوير عدة إصدارات من المشروع، وآخرها بالتعاون مع أحد مراكز الأبحاث الأمريكية.

حيث انه سرعان ما تم تعديل مفهوم الطائرة الهجومية. فقد طلب الجيش زيادة سرعة الطيران إلى 1000 كم/ساعة، ورفع كتلة الحمولة القتالية إلى 4000 كجم. ولتحقيق هذه الغاية، بدلاً من المسرح على متن الطائرة، تقرر تركيب محركين نفاثين بدرجة عالية من نسبة الالتفافية (TRD). وفي الوقت نفسه، زاد طول المدرج المطلوب للإقلاع؛ حيث زاد إلى 400 متر. وكان من المخطط أن تتمكن الطائرة الهجومية الجديدة من القيام برحلة محكومة بزوايا هجوم تصل إلى 50 درجة. وكان من المفترض أن تقوم الطائرة بدوران 180 درجة في 5 ثوانٍ فقط.

و زي ما قولنا قبل كده انه تم بناء نموذج بالحجم الكامل لطائرة الهجوم الجديدة PZL 230 Skorpion في النصف الثاني من عام 1992. وحتى في ذلك الوقت، كان مظهر الطائرة الجديدة يلفت انتباه الآخرين. تم تصنيع الطائرة وفقًا لمخطط "البطة" الديناميكي الهوائي، حيث توجد أدوات التحكم الطولية في الملعب (الذيل الأفقي) أمام مركز ثقل الطائرة (الجناح). يسمح استخدام هذا المخطط بالتحكم في الملعب دون فقدان الرفع للتوازن. تتمتع الطائرات المبنية وفقًا لهذا المخطط بأفضل خصائص سعة التحميل لكل وحدة مساحة من الجناح والقدرة على المناورة في الملعب. يوفر هذا التكوين الديناميكي الهوائي خصائص تحمل حمولة أعلى وخصائص ديناميكية هوائية أعلى للطائرة.

1723899485871.png

تميزت PZL 230 Skorpion بإقران سلس للجناح وجسم الطائرة. كان الذيل الرأسي للطائرة على شكل حرف V. تم وضع المحركات النفاثة في جندولات منفصلة على أبراج في قسم ذيل الطائرة. في بناء هيكل الطائرة الهجومية، تم استخدام مواد مركبة بشكل أساسي. اهتم المصممون البولنديون أيضًا بتنفيذ العناصر الفردية لتقنية Stealth. تم تصنيع جسم الطائرة بشكل أكثر تسطحًا مقارنة بالرسومات الأصلية؛ لم تكن هناك أي نتوءات أو مستويات جانبية عليها عمليًا، والتي يمكن أن تكون عاكسات طبيعية للموجات الكهرومغناطيسية. تم تركيب قمرة القيادة Martin-Baker MK.10L في قمرة القيادة، مثبتة بمنحدر 34 درجة. في هذا الكرسي، يمكن للطيار أن يتحمل الأحمال الزائدة حتى 9 جرام. كانت قمرة القيادة مدرعة، وكان من المفترض أن تحميه من الرصاص من عيار يصل إلى 12.7 ملم.

1723899524743.png

تم النظر في إمكانية تركيب ثلاثة محركات مختلفة على متن طائرة: Pratt-Whitney Canada TRDD PW305 (2x2380 كجم)، Textron Lycoming LF505 (2x2840 كجم) أو Garrett ATF3 (2x2480 كجم). إلكترونيات الطيران ومجموعة من المعدات الإلكترونية، من إنتاج بولندي وغربي. يجب أن تحتوي قمرة القيادة على مؤشر على الزجاج الأمامي (HUD)، ومؤشرات مقصورة متعددة الوظائف على أنابيب أشعة الكاثود الملونة، ونظام ملاحة بالقصور الذاتي (INS). كما تم التخطيط لوجود نظام تحكم يتم التحكم فيه كهربائيًا (EDS).

كان التسليح الرئيسي للطائرة الهجومية هو مدفع الطائرات GAU-12 / U عيار 25 ملم من السرب الرابع الذي تصنعه شركة جنرال إلكتريك (300 طلقة ذخيرة). أيضًا، يمكن تعليق مدفع طائرات GAU-8 عيار 7-30 ملم من نفس الشركة، والمصمم خصيصًا لطائرة الهجوم الأمريكية A-10، تحت جسم الطائرة. كانت الطائرة قادرة على استخدام قنابل مختلفة، بما في ذلك قنابل KAB وNAR والصواريخ الموجهة جو-جو وجو-أرض، والتي كانت موجودة على 13 وحدة تعليق خارجية.

عامة كان الهدف من هذا المشروع، الذي يعتمد إلى حد كبير على التعاون مع الصناعة الغربية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، هو إدخال الحداثة إلى المصانع المتدهورة تقنيًا في صناعة الطيران السابقة. وأعربت شركات غربية شهيرة، مثل Lycoming وLear Astronics/Marconi من الولايات المتحدة الأمريكية وMartin-Backer وDowty من المملكة المتحدة، عن استعدادها للمشاركة في البرنامج. تم إنشاء المشروع كبرنامج حكومي استراتيجي. تم التخطيط لإنتاج الطائرة في PZL Warszawa-Okęcie عن طريق إنتاج مشترك مع مصانع طيران أخرى في بولندا. وبعد فشل جهود تمويل هذا المشروع المثير للجدل، في يونيو 1994، أعلنت وزارة الدفاع البولندية أن برنامج سكوربيون لن يتلقى أي تمويل إضافي من الحكومة البولندية. وقد نُسب الانسحاب المفاجئ للدعم بعد أن تم الاعتراف به قبل عامين كبرنامج معتمد من الحكومة على نطاق واسع إلى تشكيل حكومة بولندية يسارية جديدة بقيادة فالديمار باولاك. وعلى الرغم من المخاوف من أن هذا كان نهاية البرنامج، قررت PZL في البداية الاستمرار في التطوير بشكل مستقل. وبحلول أواخر عام 1994، وفقًا لمصمم الطائرة الرئيسي، أندريه فريدريشويتز، تم تجميد التكوين الديناميكي الهوائي لسكوربيون، باستثناء الذيل. واعتبارًا من إعادة تصميمها عام 1994، تضمنت تقديرات الأداء لسكوربيون سرعة قصوى تبلغ 540 عقدة (1000 كم / ساعة)، وسقف خدمة 32800 قدم (10000 متر) ونصف قطر قتالي 300 كم (160 ميلًا بحريًا). بحلول ديسمبر 1994، تم التقليل من أهمية خصائص التخفي للطائرة. ووفقًا لتقديرات الشركة، تم الترويج لتكلفة التطوير الرسمية على أنها 11500 مليار زلوتي (65 مليون دولار). ومع ذلك، تكهن فريدريشويتز بأن هذا الرقم متفائل نسبيًا وربما تم إنتاجه مع وضع المصالح السياسية في الاعتبار. عامه يرجح ان سبب التخلي عن المشروع هو التخبط الي حصل في البلد خصوصا بعد تحولها من شيوعيه لرسماليه و تاثير هذا علي اوضاع البلد الاقتصاديه. تم عرض نموذج بالحجم الطبيعي لطائرة "سكوربيون" في 26 أكتوبر 1995 في معرض إنجازات لجنة البحث العلمي ومعهد البحوث العلمية. الطيران في تطوير صناعة الطيران في مطار Okęcie
.

1723899554951.png


تفاصيل بعض النسخ الي تم تصميمها :-
1723899990306.png

1- نسخة المحرك التوربيني:
طائرة أحادية السطح، منخفضة الجناح، ذات مقعد واحد، وجناح البط، ولها هيكل معدني مركب.
جنيح ذو مخطط شبه منحرف مزدوج، هيكل مركب من قطعة واحدة باستخدام ألياف الكربون.
يحتوي الهيكل على هيكل معدني مركب، في الجزء الأمامي يوجد حجرة أسلحة، وخلفه يوجد مقصورة. يوجد خلف الكابينة فتحة ذخيرة وخزان وقود. يتكون الجزء الخلفي من مجموعة من المحركات وذيل عمودي. خزان الوقود المطاطي، ذاتي الغلق. الجزء الخلفي هو المثبت الرأسي الذي يضم المنشآت. مقصورة مغطاة ومدرعة مع مقعد طرد.
لوحة خلفية أفقية مركبة، ومصعد يتعاون مع رفرف الجناح. عمودي، مدمج في الهيكل، ومسطح من الجوانب، مع سطح تحكم صغير في المقدمة أسفل الهيكل.
جهاز هبوط ثلاثي العجلات مزود بعجلة أمامية، قابل للسحب أثناء الطيران
.


التسلح - مدفع واحد ثابت عيار 30 ملم في مقدمة الهيكل، أو برج بمدفع عيار 20 ملم، موجه بواسطة نظام مثبت على خوذة. معلقة على 6 عقد تحت الأجنحة و 2 الذيل، بسعة تحميل إجمالية 2000 كجم.

المعدات - نظام التحكم النشط FBW، متعدد الدوائر، إلكترونيات الطيران القتالية، مع مؤشر الهدف المثبت على الخوذة.

الدفع - محركان من طراز برات آند ويتني PT6A-67، بقوة 920 كيلووات (1251 حصان)، ومراوح دافعة.

البيانات الفنية للطائرة PZL-230، نسخة المحرك التوربيني :

الامتداد - 10.0 م،
الطول - 9.5 م،
منطقة الحامل - 16.0 م2.
الوزن الفارغ - 2100 كجم،
الحد الأقصى لوزن الإقلاع
- 5000 كجم.
السرعة القصوى – 640 كم/ساعة
السرعة الدنيا – 108 كم/ساعة,
الحد الأقصى للتسلق – 50 م/ث,
الحد الأقصى للسقف – 10,000 م,
نصف قطر القتال – 300 كم.

1723899577460.png

2- النسخة النفاثة - II (PZL-230F):
طائرة أحادية السطح، منخفضة الجناح، ذات مقعد واحد، وجناح البط، ولها هيكل معدني مركب.
جناح مركب مكون من ثلاثة أجزاء مع جناح مركزي على شكل شريط متسع عند القاعدة، مع حلقات محرك متصلة بأطرافه. الأجزاء الخارجية للجناح شبه منحرفة ولها ارتفاعات.
بدن مع هيكل معدني مركب. مقصورة مغطاة ومدرعة.
الذيل الأفقي على شكل بطة، سطحين شبه منحرفين مع شطبة سلبية. تضاعف عموديًا على فتحات المحرك.
جهاز هبوط ثلاثي العجلات مزود بعجلة أمامية، قابل للسحب أثناء الطيران. وتبرز العجلات جزئيًا عند سحبها، مما يحمي الطائرة في حالة الهبوط الاضطراري دون تمديد جهاز الهبوط.


التسلح - مدفع GAU-12/U ثابت بخمسة براميل عيار 25 ملم. معلقة على 7 أو 9 عقد تحت الجناح الأوسط، في العديد من المتغيرات، أنواع مختلفة من الصواريخ غير الموجهة والموجهة وذاتية التوجيه، سواء جو-أرض (أرض، ماء) أو جو-جو، قنابل، حاويات خاصة، أسلحة المدفعية (حاوية بمدفع GUA) 8A) أو خزانات وقود إضافية. وزن الأصول القتالية 4000 كجم.

المعدات - نظام التحكم النشط FBW، متعدد الدوائر، إلكترونيات الطيران - نظام ملاحة واستهداف متكامل مع محطة رادار، FLIR، HUD، ADF، DME، ILS، VOR، TACAN، SPS، MLS.

الدفع - محركان نفاثان توربينيان: محركات Pratt & Whitney PW305 بقوة دفع تبلغ 2325 دان، ومحركات Textron Lycoming LF507 بقوة دفع تبلغ 2780 دان، ومحركات Garrett ATF3 بقوة دفع تبلغ 2420 دان.

البيانات الفنية للنسخة النفاثة - II PZL-230F :
تمتد
- 9.0 م،
الطول - 9.3 م،
الارتفاع - 4.2 م،
منطقة الحاملة - 25.4 م2.
الحد الأقصى لوزن الإقلاع - 10000 كجم.
السرعة القصوى – 1000 كم/ساعة,
الحد الأقصى للتسلق – 95 م/ث,
الحد الأقصى للسقف
– 10000 م,
نصف قطر القتال – 300 كم.

1723899606121.png

3- النسخة النفاثة - III (PZL-230D):
طائرة أحادية السطح، منخفضة الجناح، ذات مقعد واحد، ولها ثلاثة أسطح حاملة، وهيكل مركب من المعدن. هيكل مصنوع في المقام الأول من مركبات الكربون.

جنيح ثلاثي الأطراف، ذو بناء مركب، مع جناح مركزي على شكل شريط متسع عند القاعدة، وغطاء ساندويتش مكون من جزأين في نهايته. الأجزاء الخارجية للوحة شبه منحرفة.
بدن ذو شكل مميز ومسطح وهيكل معدني مركب. مقصورة مغطاة ومدرعة.
لوحة الذيل الأمامية في ترتيب البطة: سطحان شبه منحرفين مع ميل إيجابي وارتفاع سلبي. الخلفية في ترتيب Rudlicki على أذرع متصلة بالجناح الأوسط.
معدات الهبوط قابلة للسحب إلى جسم الطائرة والجناح الأوسط، والعجلات الرئيسية مع فرامل قرصية هيدروليكية، ونظام تعليق الزيت والغاز.

التسلح - مدفع GAU-12/U ثابت بخمسة براميل عيار 25 ملم. تم تعليقه على 9-11 عقدة أسفل الجناح، بما في ذلك جراب بمدفع 4 ماسورة 6AU-8 30 ملم على العقدة المركزية. وزن الأصول القتالية 4000 كجم.

المعدات - نظام التحكم النشط بالطيران السلكي Lear Astronics، متعدد الدوائر، إلكترونيات الطيران: نظام ملاحة واستهداف متكامل مع محطة رادار، FLIR، ADF، DMĘ، ILS، VOR، TACAN، GPS، MLS.


المحرك - محركان توربينيان من طراز Lycoming LF-507 بقوة دفع تبلغ 3750 دان لكل منهما، موضوعان فوق الجناح الأوسط بين المثبتات الرأسية لتقليل الانبعاث المرئي للأشعة تحت الحمراء.

البيانات الفنية للنسخة النفاثة - III PZL-230D :
تمتد
- 10.0 م،
الطول - 12.1 م،
الارتفاع - 4.2 م،
منطقة الحاملة - 25.4 م2.
الوزن الفارغ - 3600 كجم،
الحد الأقصى لوزن الإقلاع - 10000 كجم.
السرعة القصوى – 1000 كم/ساعة،
السقف العملي – 16000 م،
الحد الأقصى للتسلق – 90 م/ث،
نصف قطر القتال – 300 كم.

1723899624584.png


 

المرفقات

  • 1723899955914.png
    1723899955914.png
    40 KB · المشاهدات: 4
التعديل الأخير:
استكمال موضوعنا ايضا

1723903117527.png

عندما توقف تمويل مشروع الطائرات الهجومية PZL-230 "Skorpion" في عام 1994، قام فريق التصميم بقياده المهندس Andrzej Frydrychewicz بفكرة العودة إلى المفهوم الأصلي لهذه الطائرة ذات المحركات التوربينية. تم تسمية المشروع الجديد بـ PZL-330 "Skorpion" بينما أطلق عليه المصممون اسم Skorpion للفقراء. كان من المقرر أن تكون طائرة هجومية ذات مقعد واحد، وتم تطويرها كبديل أرخص لطائرات الهليكوبتر الهجومية. تحت جسم الطائرة، في مركز ثقل الطائرة، كان هناك مدفع سريع الإطلاق، والذي من شأنه أن يتيح إطلاق النار على الجانبين، تمامًا كما هو الحال في طائرات الهليكوبتر.
1723903148565.png

تم تقديم مشروع PZL-330 للأستاذ. يانوش برزيمينيكي، خلال زيارته إلى PZL Warszawa-Okęcie في عام 1994. وكان آنذاك عميد معهد القوات الجوية للتكنولوجيا وكان يتمتع باتصالات ممتازة في المجالات العسكرية الأمريكية على أعلى المستويات. رأى الأستاذ الرسومات وأصبح مهتمًا بالمشروع. تعرف على " PZL-330" واستخدامتها في مفهوم الدفاع البولندي. وكان الغرض الرئيسي منه هو مكافحة الأسلحة المدرعة. كان من المفترض أن تعتمد قوة المعتدي المحتمل على عدد كبير جدًا من الدبابات. وكانت طائرات الهجوميه هي الأنسب لمكافحتهم. وأظهر المحللون العسكريون أن طائرة واحدة يمكنها تدمير نحو عشر دبابات، بينما لا تستطيع دبابة واحدة تدمير أكثر من ثلاث دبابات في معركة الدبابات. لتعكس الهجوم، يجب أن يكون لدى بولندا ما يكفي من الطائرات الهجومية، ولكي يكون هناك الكثير منها، كان عليها أن تكون رخيصة قدر الإمكان. يناسب محرك PZL-230 "Skorpion" الذي يعمل بمحرك توربيني هذا المفهوم تمامًا - فقد كان من المفترض أن يكون خطيرًا وغير مكلف.
1723903183589.png

لقد أرادوا إقناع الأستاذ. بريزيمينيكي للمساعدة. لاستخدام اتصالاته مع القادة الأمريكيين في هيئة الأركان العسكرية الدولية لحلف الناتو وإجراء مناقشة حول الافتراضات المتعلقة بالدفاع عن بولندا.

إلا أن المشروع لم يثير اهتمام الأوساط العسكرية. لم يتم تنفيذ المزيد من العمل.

التصميم :-
مقعد واحد، وتكوين مظلة الجناح المنخفض.
المقصورة مغطاة.
ذيل الفراشة.
جهاز هبوط ثلاثي العجلات مزود بعجلة أمامية، قابل للسحب أثناء الطيران.

التسلح
- مدفع مسدس يوضع تحت جسم الطائرة على عربة دوارة وأسلحة معلقة على عقد تحت الأجنحة.

الدفع - محركان توربينيان موضوعان في حجرات تقع فوق الجناح. مراوح انتهازي.

البيانات الفنية لـ PZL-330
:
المدى - 10.0 م،
الطول - 9.0 م.


1723903207445.png
 
عودة
أعلى