تركيا تطور منظومة الدفاع الجوي “القبة الفولاذية”

عقربان

عضو
إنضم
14 أبريل 2021
المشاركات
5,615
التفاعل
12,008 168 5
الدولة
Saudi Arabia
تركيا تعلن عند جاهزية منظومة الدفاع الجوي الجديدة لديها والتي سمتها:

"القبة الفولاذية"
٢٠٢٤٠٨٠٧_١٦٢٩٤٢.jpg

٢٠٢٤٠٨٠٧_١٦٣١٠٩.jpg

ستكون أنظمة الدفاع الجوي هذه، بما في ذلك KORKUT وHISAR-A+ وGÖKDEMIR وGÖKER وGÖKBERK وHISAR-O+ وSİPER، قادرة على العمل بطريقة متكاملة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مكونات الرادار والأنظمة الكهروضوئية المكلفة بتحديد الأهداف وتتبعها وتصنيفها ستعمل أيضًا بطريقة متكاملة ضمن نظام الدفاع الجوي الطبقي القبة الفولاذية.

والتي تتكوّن من عدد من طبقات صواريخ الدفاع الجوي والرادارات لصد التهديدات الجوية، بدءاً من تهديدات المسيّرات والدرونات وصولاً الى الصواريخ الباليستية والطائرات المقاتلة.
المنظومة الجديدة مكونة من صواريخ قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى مدمجة مع قواعد رادارات ورصد ومتابعة مسؤولة عن التقاط وتحليل الصور والبيانات


منظومة الدفاع الجوى التركية Siper
c68b889f-a1bb-494a-aeff-36cc05d76819.jpg


منظومة الدفاع الجوي بعيد المدى للمنشآت الاستراتيجية ضد الهجمات ويصل مداه الفعال الى 150 كلم ويمكنه مكافحة 10 أهداف في نفس اللحظة , ويمكن للبطارية الواحدة إسقاط 100 هدف استراتيجي



ستكمل تركيا طبقة الدفاع الجوي الشاملة في عام 2024.

🔸سيتم أيضًا تنفيذ الاشتباك مع الصواريخ الباليستية، بدءًا من الصواريخ بلوك 1 و2 و3 والصواريخ الباليستية التكتيكية.

▪️SIPER قطعة 1 70-100 كم
▪️SIPER قطعة 2 120-140 كم
▪️SIPER قطعة 3 180+ كم

🔸الدفاع الجوي الآن هو مجال تم توطينه، بدءاً من الرؤوس الحربية الباحثة والغبار المستخدم في بناء هذا الرأس الحربي، وصولاً إلى مواده.



نظام الدفاع الجوي المدفعي التركي KORKUT

1483967896_korkut-1.jpg


نظام KORKUT هو نظام دفاع جوي مدفعي مهمته حماية المواقع المهمة و القوات اثناء حركتها في مواجهة التهديدات الجوية من مدى قريب بما في ذلك صواريخ كروز و الطائرات و المروحيات و الطائرات بلا طيار و قاذئف الهاون و المدفعية و صواريخ الراجمات .. كما يمكنه التعامل مع الاهداف البرية .. و هذا النظام هو نتاج تعاون بين 3 شركات تركية و هي ASELSAN و FNSS و MKEK ..

يتكون نظام الدفاع الجوي المدفعي KORKUT من 3 عربات مدفعية عيار 35 ملم و عربة قيادة و تحكم
اما سلاح نظام KORKUT فهو المدفع السويسري الشهير Oerlikon GDF عيار 35 ملم الذي تصنعه شركة MKEK التركية بموجب ترخيص .. و تصنع منه النسخة GDF-002 و تحديثها GDF-003B (لاحقاً اصبحت شركة Oerlikon جزء من Rheinmetall الالمانية) .. و يبلغ مدى نيران هذا المدفع حتى 4 كم بمعدل نيران 1100 طلقة في الدقيقة لكلا السبطانتين .. و كل عربة مدفعية في النظام تحمل 400 قذيفة 35 ملم .. كما ان عربات المدفعية الثلاثة كل منها مزودة برادار نيران مداه الاقصى 30 كم
عربة القيادة لنظام KORKUT مزودة برادار بحث ثلاثي الابعاد قادر على كشف هدف بحجم مقاتلة من مسافة حتى 70 كم .

كما زودت بـ بنظام رصد كهروبصري و نظام تعريف صديق/عدو .
ويتم كشف و تتبع الاهداف بشكل تلقائي .
ويمكن لعربة القيادة توجيه 3 عربات مدفعية 35 ملم و يمكنها ايضاً توجيه وحدة صواريخ دفاع جوي قصير المدى في حال ألحقت بها او دمجت في عربات المدفعية 35 ملم .

حيث يمكن دمج صواريخ STINGER او IGLA-S فيها .

نظام الدفاع الجوي HISAR
5e60b41c4236045c1b1b027d.jpeg

هو نظام دفاع جوي بصواريخ أرض-جو قصيرة المدى تركي الصنع. تصنعه شركتا ركوتسان ، وهو قيد التطوير منذ 2007 صرح مسؤول دفاعي تركي أن النظام نجح في الاختبارات النهائية في أكتوبر 2019.
ويأتي النظام في فئات مختلفة، ومن المتوقع أن تدخل فئتا HiSAR-A وHiSAR-O الخدمة في عام 2020 و2021.

وتعمل صواريخ منظومة HiSAR-O بالتوجيه بالأشعة تحت الحمراء.
أعلنت شركة قولومان التركية تطوير منصة تحميل وإطلاق لنظم حصار تتكون من عربتين. المنصة التي طورتها الشركة تتيح حمل 6 صواريخ في وقت واحد.

أنواع الصواريخ حصار Hisar
حصار-A

يتكون نظام حصار-Hisar A (نظام صواريخ الدفاع الجوي منخفض الارتفاع) من أربع قاذفات وصواريخ عمودية من طراز حصار-A مثبتة على هيكل مركبة FNSS ACV-30. وجرى تركيب رادار للمراقبة الجوية ونظام كهروضوئي/الأشعة تحت الحمراء (EO/IR) على نظام حصار-A للمركبة ليكون نظاماً مستقلّاً.
مواصفات حصار-A
الحد الأدنى للمدى: 2 كم
المدى الأقصى: 15+ كم
الحد الأدنى للارتفاع: 30 متراً
أقصى ارتفاع: 8+ كم
حصار-O
يتكون نظام حصار-Hisar O (نظام صاروخي للدفاع الجوي متوسط الارتفاع) من قاذفة رأسية مثبتة على هيكل مرسيدس-بنز زيتروس.
مواصفات حصار-O
الحد الأدنى للمدى: 3 كم
المدى الأقصى: 25+ كم (الإصدار الموجه بتردد الراديو: 35+ كم)[7]
الحد الأدنى للارتفاع: 50 متراً
أقصى ارتفاع: 15 كم
سرعة ماخ: 2 ماخ
حصار-U
حصار-Hisar U (نظام الدفاع الجوي طويل الارتفاع) هو نظام دفاع جوي عالي الارتفاع وبعيد المدى ولا تزال دراسات التطوير جارية عليه.
ومن المتوقع أن يصل مدى الصاروخ، المقرر استخدامه على السفن والأرض، إلى أكثر من 100 كيلومتر، وهو محرك نبض مزدوج ورأس باحث رادار نشط (RF) وباحث تصوير بالأشعة تحت الحمراء (IIR) وتوجيه طرفي. وسيستخدم حصار-U بشكل خاص في مدمرة الدفاع الجوي من فئة TF-2000، التي تعد أكبر مشروع سفينة قتالية للبحرية التركية.
وفي 6 نوفمبر 2021م، عُرضت تجربة إطلاق صاروخ الدفاع الجوي "حصار-U" للجمهور لأول مرة.
مواصفات حصار-U
الحد الأدنى للمدى: 30 كم
المدى الأقصى: أكثر من 150 كم (سيجري العمل على المدى الأقصى المتصور للبلوك 2 لكل من المدى الأطول واعتراض الصواريخ الباليستية في البلوك 3 وما بعده)
الحد الأدنى للارتفاع: 100 متر
أقصى ارتفاع: 20 كم


نظام"GÖKBERK" الليزري

1690167406173.png

20631125_0-0-799-450.jpeg

يستخدم على منصات برية وبحرية ومحطات توليد الطاقة والمطارات والمخافر الحدودية ومباني المقرات وطرق عبور القوافل. - يستطيع البحث عن الطائرات المسيرة وتحديدها وتتبعها، وتدمير التهديدات باستخدام سلاح ليزر بقوة 5 كيلو واط.


نظام الدفاع الجوي والصاروخي GÜRZ
F1vGubSWcAAH2GS.jpg
GÜRZ نظام دفاع جوي وصاروخي مبتكر من ASELSAN يوفر إمكانية استخدام اعتراضات متعددة (مدافع وصواريخ) ضد التهديدات الجوية المنخفضة جدا والمنخفضة الارتفاع.
يحمل GÜRZ على منصة مدرعة 8×8 بعجلات وتبرز بميزاتها التكنولوجية الفائقة. وسيعمل النظام ضد الطائرات بدون طيار والمروحيات والطائرات المقاتلة وصواريخ كروز وذخائر جو-أرض.
مع تغير ظروف الحرب زادت الحاجة إلى أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي ذات القدرة العالية على الحركة. سيضمن نظام الدفاع الجوي والصاروخي GÜRZ حماية كل من المرافق الثابتة والقوافل ضد التهديدات الجوية. يوفر النظام قوة تدميرية عالية ضد التهديدات في بنية فعالة من حيث التكلفة بفضل قدراته الفائقة في الكشف عن الأهداف وتشخيصها وتتبعها ، والمجموعة الوقائية ، وتقييم التهديدات المتقدمة وحلول تخصيص الأسلحة.


موضع كامل عن النظام نظام الدفاع الجوي والصاروخي GÜRZ

نظام "إخطار" IHTAR

تنزيل.jpeg
main-qimg-c4323ec395195b064fc36a11a180f41b.jpeg

- طوّرت شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية نظام "إخطار" بهدف حماية المجال الجوي من الأنشطة غير المشروعة للمسيرات الصغيرة ومتناهية الصغر

IHTAR تتكون من رادار وأنظمة كهروضوئية لكشف ورصد التهديدات الجوية وتشمل أنظمة التشويش الإلكترونية وأنظمة التحكم في القيادة لضمان عمل جميع هذه الأنظمة بطريقة متكاملة.

موضع كامل عن النظام
ASELSAN تعرض منظومة IHTAR في السعودية

نظام شاهين Sahin
تنزيل (1).jpeg
تنزيل (2).jpeg


أكتم الصوت فية موسيقى

سلاح مضاد للطائرات المسيرة في الخدمة مع القوات المسلحة التركية. وتم تطوير Sahin من قبل شركة Aselsan التركية وهو مصمم لتدمير الطائرات بدون طيار الصغيرة والمتناهية الصغر (المركبات الجوية بدون طيار). ويمكن استخدامه لتوفير حماية القواعد العسكرية أو أمن الحدود وكذلك نظام الدفاع الجوي.
ويعتمد شاهين على مقطورة ذات محور واحد مزودة بمحطة سلاح عن بعد مسلحة بقاذفة قنابل يدوية 4 0 مم MK19 Mod 3 قادرة على. إطلاق ذخيرة ATOM عيار 40 مم. ومزود بأنظمة كشف الهدف وتتبعه يمكنها العمل في جميع الظروف الجوية ليلاً ونهاراً.
جنبًا إلى جنب مع نظام Sahin المضاد للطائرات بدون طيار ، توفر قنبلة ATOM عالية السرعة 40 ملم Airburst Grenade .قدرة هجومية حركية فعالة ضد الطائرات بدون طيار الصغيرة / الصغيرة.
هي قنبلة يدوية عالية السرعة 40 ملم تم تطويرها بواسطة ASELSAN
. إنها ذخيرة ذكية يمكن برمجتها في الوقت المحدد للانفجار أثناء مغادرة البرميل. وبمجرد إطلاقه ، يبدأ الصمام القابل للبرمجة في العد التنازلي للانفجار عند نقطة الهدف المقصودة.
وباستخدام غلاف مجزأ مسبقًا تم تحسينه للمجموعة المستهدفة ، يتم ضمان احتمالية إصابة عالية.
تمت برمجة قنبلة ATOM عالية السرعة 40 مم عبر وحدة التحكم في الحرائق والتي يمكن دمجها في أي قاذفة قنابل آلية مع بعض التعديلات على البندقية إذا لزم الأمر.
و توفر وحدة مكافحة الحرائق للمستخدم إمكانية رؤية الهدف والموافقة عليه ، وقياس المسافة إلى الهدف . وحساب الوقت اللازم لانفجار الذخيرة في الهواء.
وقاذفة القنابل 40 مم تحمل 64 طلقة وبرج لديه اجتياز 360 درجة مع ارتفاع من -10 درجات إلى +60 درجة. ويبلغ وزن الحل المضاد للطائرات بدون طيار حوالي 2500 كجم بطول 3.72 متر وعرض 2.45 متر وارتفاع 2.67 متر.

وسيتم استخدام صاروخ شاهين لتدمير الطائرات بدون طيار الصغيرة ذات الأجنحة الدوارة وثابتة الأجنحة وتهديدات. الطائرات النموذجية بمدى إطلاق أقصى يبلغ 700 متر.و يمكنه إجراء تتبع الهدف والحسابات الباليستية .من خلال توفير التوجيه (الاشتباك) إلى الموقع المبلغ عنه من الرادار.
 
ان شاء الله كل هذا فى الجيش المصرى تصنيع محلى دنا حتى اسمى العنتبلى يعنى اصولى من غازى عنتاب وانا اقول عرق العصبيه الى عندى دا منين
4c65e880a7b23bc51ee6a783d8d3998166a91bb8f4b13ace8d0050fb95296163.gif
 
حد يفهمني
الناس دي بتبيع كده حبيني ولا لازم مليون شرط وعقده

انا لا أرتاح للأتراك ولكن الحق يقال انهم شغالين ويحاولون وضع بصمة لهم في مجال التصنيع العسكري..

عاما هذه المنظومات تحتاج لمعارك حقيقية حتى نقيمها..
 
حد يفهمني
الناس دي بتبيع كده حبيني ولا لازم مليون شرط وعقده

يبيعوا لليونان عدوتهم لو طلبوا

حرفيا دولة بتبيع لاي حد، و ممكن تبيع لخضمين ضد بعض عادي جدا

الموضوع عندهم بزنس اولا، و معظم الشركات دي استثمارات و في البورصة لذلك الارباح هي الاهم
 
انا لا أرتاح للأتراك ولكن الحق يقال انهم شغالين ويحاولون وضع بصمة لهم في مجال التصنيع العسكري..

عاما هذه المنظومات تحتاج لمعارك حقيقية حتى نقيمها..

الاتراك افضل من الغرب، و طالما دخلوا عندك في التصنيع القطاع المدني و أصبح بينك و بينهم مصالح اقتصادية قوية، فاطمئن و تعاون معاهم..

لكن لازم تعرف تلعب سياسية معهم بشكل صحيح
 
لكن لازم تعرف تلعب سياسية معهم بشكل صحيح

احسنت هذه هي مشكلة الأتراك لابد ان تلعب معهم صح سياسيا

لذا ان اخالفك في الرأي وارى ان التعامل في الغرب
افضل وخاصه مع دول شرق اوروبا اذا يوجد عندهم تصنيع او التعامل مع دول التي ذات حكم الحزب الواحد او الحزبين على الأكثر اقصد اوربيا
 
او مع الروس لو لم يكن تصنيعهم عباره عن خرده الا ماندر منها وتكون تم تطوير من ايام الاتحاد السوفييتي
 
احسنت هذه هي مشكلة الأتراك لابد ان تلعب معهم صح سياسيا

لذا ان اخالفك في الرأي وارى ان التعامل في الغرب
افضل وخاصه مع دول شرق اوروبا اذا يوجد عندهم تصنيع او التعامل مع دول التي ذات حكم الحزب الواحد او الحزبين على الأكثر اقصد اوربيا

تجربة مصر سيئة معهم

صحيح الان أوروبا اصبحت جيدة مع مصر عهد الرئيس الحالي و أعطت مصر كل ما لذ و طاب ، لكن في اي لحظة ممكن يقلبوا الطاولة، و جميعنا شوفنا تعاملهم مع إسرائيل الان

الغرب حتى الان يمنع مصر من استلام صواريخ جو-جو مثل الميتور و الامرام بحجة اسرائيل

لذا يجب التعاون من دولة زي تركيا، لكن ايضا يجب ربط العلاقة معها بشبكة مصالح قوية

و شخصيا انا شايف ان الحكومة المصرية سيئة في التفاوض السياسي الخارجي.. لكن مع ذلك حققت تقدم ملحوظ مع تركيا
 
اتمنى للمصر التعاون مع كوريا الجنوبيه والتركيز في التعاون معها وتوقيع اتفاقيات في جميع المجالات العسكريه والمدنيه ان كان هناك مايستحق في الجانب المدني
ولكن الجانب العسكري لديهم مميز واعتقادي انه حصل تقدم في هذا المجال وقامت مصر بخطوات كبيره من هذه الناحيه لذا هي افضل الفرص والخيارات حاليا في اعتقادي م جميع النواحي اقتصاديا وعسكريه وتقنيا في الحصول على التقنيه وتصنيع مشترك او الحصول على التقنيه وتصنيع المنتجات بأيادي مصريه ورأينا الأيدي العامله المصريه في هذا الجانب عندما سنحت لها الفرصه والتقنيه كيف تتميز وخير مثال فرقاطة الميكو الأخيره التي تم تصنيعا او بناءها في جمهورية مصر العربية


تحياتي
 
اتمنى للمصر التعاون مع كوريا الجنوبيه والتركيز في التعاون معها وتوقيع اتفاقيات في جميع المجالات العسكريه والمدنيه ان كان هناك مايستحق في الجانب المدني

كنت سوف اذكر هذا الامر

و هناك تعاون جبار في الجانب المدني، كوريا الجنوبيه تساهم في نقل تكنولوجيا تصنيع القطارات من شركة hyundai rotem

و في جانب صناعة الاجهزة المنزلية، سامسونج اختارت مصر كمركز لها في الشرق الأوسط و افريقيا، مصر تصنع كل تلفزيونيات سامسونج الموجودة في المنطقة..

و الان تبني مصنع ضخم لانتاج الهواتف المحمولة و بالفعل خرج انتاج لعدة هواتف سامسونج مصنعة محليا

بالاضافة لكثير من الشركات الاخري


ولكن الجانب العسكري لديهم مميز واعتقادي انه حصل تقدم في هذا المجال وقامت مصر بخطوات كبيره من هذه الناحيه لذا هي افضل الفرص والخيارات حاليا في اعتقادي م جميع النواحي اقتصاديا وعسكريه وتقنيا في الحصول على التقنيه وتصنيع مشترك او الحصول على التقنيه وتصنيع المنتجات بأيادي مصريه ورأينا الأيدي العامله المصريه في هذا الجانب عندما سنحت لها الفرصه والتقنيه كيف تتميز وخير مثال فرقاطة الميكو الأخيره التي تم تصنيعا او بناءها في جمهورية مصر العربية

تحياتي

صراحتنا لا اعتقد لحدوث اي صفقات في السنوات الحالية بسبب الازمة الاقتصادية، حتي أنشأ مصانع السلاح مكلف جدا
 
كنت سوف اذكر هذا الامر

و هناك تعاون جبار في الجانب المدني، كوريا الجنوبيه تساهم في نقل تكنولوجيا تصنيع القطارات من شركة hyundai rotem

و في جانب صناعة الاجهزة المنزلية، سامسونج اختارت مصر كمركز لها في الشرق الأوسط و افريقيا، مصر تصنع كل تلفزيونيات سامسونج الموجودة في المنطقة..

و الان تبني مصنع ضخم لانتاج الهواتف المحمولة و بالفعل خرج انتاج لعدة هواتف سامسونج مصنعة محليا

بالاضافة لكثير من الشركات الاخري




صراحتنا لا اعتقد لحدوث اي صفقات في السنوات الحالية بسبب الازمة الاقتصادية، حتي أنشأ مصانع السلاح مكلف جدا

اتكلم عن مصنع الهواتف

اختيار مصر اعتقد اختيار عملي وموفق اولا من توفر الأيدي العامله وعدد السكان ورخص تكلفة التصنيع او الأجور مقارنه بكوريا الجنوبيه وايضا لانغفل القوة الشرائيه في مصر للسلعه ووجود طلب على ذلك اعتقد ان تدوير الأقتصاد في هذا الجانب سيعود بالنفع على
المستثمر كتكلفة تصنيعيه اقل
والمستهلك تنوع الخيارات واسعار بمتناول اليد
كمنتج والحكومه المصريه من ناحية الضرائب


طبعا هذا تصور مني ربما الأمور تختلف على الواقع واهل مكه اعلم بشعابها وبالتأكيد الامر مختلف واقعيا او مشابه


شكرا لكم نلتقي على خير
 
عودة
أعلى