حركة حماس تختار السنوار خلفا لاسماعيل هنيه

إنضم
28 ديسمبر 2017
المشاركات
682
التفاعل
2,092 12 5
الدولة
Oman
حركة حماس تختار يحيى السنوار رئيسا لحركة حماس خلفا للشهيد اسماعيل هنيه رحمه الله

1000155678.jpg


 
التعديل الأخير:
قرار قوي و يحمل الكثير من الرسائل المبطنة :
١- السنوار على قيد الحياة
٢- المستقبل عسكري لا سياسي
٣- الحركة ستدار من الداخل
 
للأسف أخطأت حماس .. انتخاب السنوار قد يرفع الغطاء القطري -التركي عنهم.
 
📌 المكتب السياسي لحركة حماس، هو قيادة حركة حماس أو السلطة التنفيذية للحركة، ويتكون من لجنة تنفيذية من 18 عضو منهم رئيس ونائب له، ينتخبهم مجلس شورى الحركة. كان يرأسه إسماعيل هنية قبل استشهاده ، واليوم ينوبه السنوار في الرئاسة .
يحي السنوار كان عضو المكتب السياسي وقائد حماس في غزة سابقاً ، الان اصبح رئيس المكتب السياسي لحماس وهذا اعلى منصب في الحركة..

📌مجلس الشورى ، هو الهيئة السياسية الرئيسية 50 عضواً التي تلعبُ الدور الأهم في صنعِ القرار في حركة حماس؛ وتضمُّ هذهِ الهيئة ممثلين عن قطاع غزة و‌الضفة الغربية وممثلين آخرين، أسرى في السجونِ الإسرائيلية بالإضافةِ إلى القيادة الخارجية المنفية ، تمثل مايشبه البرلمان " وهي التي تختار عن طريق التصويت المكتب السياسي ورئيسها ونائبها .

يتم اختيار اعضاء مجلس الشورى عن طريق التصويت والأنتخابات الداخلية لحماس ، أبناء حماس في غزة والضفة والشتات والسجون هم من يختارون أعضاء مجلس الشورى .
 

السنوار و هنية لم يكونا على اتفاق خلال المفاوضات في العديد من النقاط، اعتقد ان نتنياهو كان قريبا جدا من اخذ ما يريده من هنية، لكن اغتيال هنية سيعطي لنتنياهو الحق بالدخول بكل ثقله العسكري و اعادة المفاوضات إلى نقطة البداية و وضع الوزراء الاسرائيليين امام الامر الواقع:

فالسنوار صعب المراس في المفاوضات و لا يغير رأيه و ليس ديبلوماسيا مثل هنية.
 
عودة
أعلى