الثروة المعدنية في السعودية

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
14,221
التفاعل
50,651 1,973 0
1663315368318.png



1663314403245.png

 
التعديل الأخير:
نظمت السعودية لقاء المتنافسين المؤهلين على موقع رخصة ام الدمار التعدينية الواقع بمنطقة المدينة المنورة في مدينة جدة بحضور الشركات المؤهلة من افضل شركات التعدين حول العالم.

لقاء المتنافسين المؤهلين​

أوضحت الهيئة بأن أعمال هذا اللقاء تأتي عقب إعلان ترشيح المتنافسين المؤهلين في المرحلة الأولى من عملية المنافسة التي أعلنتها خلال الفترة الماضية للحصول على رخصة الكشف في موقع أم الدمار حيث سيتم تقديم العروض والمزايدة العلنية على عدد من المعايير تشمل الكفاءة الفنية والقدرة المالية وخطة المشاركة المجتمعية، حيث تم تزويد المستثمرين بغرفة البيانات الفنية ومن ضمنها تقرير فني مستقل، ونموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد


موقع أم الدمار​

وقالت الهيئة بان موقع "أم الدمار" الذي يقع على بعد 300 كيلومتر شمال شرق مدينة جدة و25 كيلومتر شمال غرب محافظة مهد الذهب يغطي مساحة تقدر بأكثر من 40 كيلومتر مربع في المتكون الجيولوجي لمجموعة مهد الذهب على حزام جبل صايد، في إقليم جدة الجيولوجي، حيث يضم الموقع العديد من الرواسب المعدنية المختلفة مثل: النحاس، والزنك، والذهب، والفضة حيث اظهرت المؤشرات خلال أعمال الحفر اللبي ان قيم النحاس وصلت إلى 3,7٪ كما وصلت نسبة الزنك إلى 3،6٪ وأظهرت أيضًا نتائج العينات قيم مشجعة للذهب.

وذكرت بان الشركات المتنافسة والمؤهلة هي:شركة أفريكان رينبو للمعادن المحدودة، وشركة عبد الرحمن سعد الراشد وأولاده (أرتار)، وشركة باريك قولد تي 7 المحدودة، وشركة إي آر جي العربية المحدودة، وتحالف بين شركة موشيكو ريسورسيس وشركة عجلان وإخوانه للتعدين، وشركة يالمادين المحدودة، وشركة يانكول الأسترالية المحدودة، وشركة مجموعـة يـو دي إس قولدن، وشركة ألارا السعودية فينشرز، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وشركة المصانع الكبرى للتعدين (آماك)، وشركة فيدانتا ليميتد وشركة نورين للتعدين.



رؤية الهيئة​

أن نكون مؤسسة رائدة في كافة مجالات علوم ، تهدف إلى خدمة المجتمع وجميع المهتمين لخلق بيئة نموذجية، وتسخير التقنية المتطورة والحوافز المتاحة لتعزيز قُدراتنا وتحقيق أهدافنا وأن نسعى لتوفير حياة أفضل لمجتمعنا.

رسالة الهيئة​

تقديم المشورة للدولة وإلى المجتمع عبر كوادر متخصصة ومدربة في كافة مجالات علوم الأرض، وتطبيق التقنية المتقدمة لتوفير المعلومات المطلوبة، وتأمين مصادر وطنية كافية من الثروات المعدنية والمياه، وكذلك إلى العمل على حماية بيئتنا، ومراقبة جميع المخاطر الطبيعية لتحقيق الحياة الأفضل التي يصبو إليها مجتمعنا.

1663315561713.png

أهداف الهيئة​

تحقيقا للرؤى والتطلعات الاستراتيجية التي أُنشئت الهيئة من أجلها، وتحقيقا لرسالتها بصورة رئيسة لتزويد المجتمع بالمعلومات الجيولوجية الأساسية، فقد بلورت الهيئة أهدافها الرئيسة (Principle Goals) علي النحو التالي:

• تزويد المجتمع بالمعلومات والخرائط الجيولوجية الأساسية

• تأمين احتياطيات إستراتيجية مستدامة من الموارد المعدنية


• رصد ومراقبة ودراسة المخاطر الجيولوجية، والمساهمة في الحد من آثارها

• دراسة المشاكل البيئية المرتبطة بالمخاطر الجيولوجية، والأخرى الناجمة عن التوسع الحضري

• دعم المشاريع الإنشائية والحضرية بدراسات الجيولوجيا الهندسية

• بناء وتطوير قواعد المعلومات الوطنية لعلوم الأرض

• دعم وتقديم المشورة ذات الصلة بعلوم الأرض للجهات الحكومية والخاصة


1663314906608.png
 
اغلب الاكتشافات في مناطق الدرع العربي .. الله يديمها نعم
 

تحالف موشيكو وعجلان يفوز برخصة كشف موقع الخنيقية التعديني​



1663486336560.png



يعد موقع الخنيقية التعديني، أكبر المواقع الاستكشافية في السعودية بمساحة تبلغ 354 كم مربع، ويحتوي على موارد معدنية بنحو 25 مليون طن من خامات الزنك والنحاس والمنغنيز والذهب.



https://makkahnewspaper.com/article/1571754/أعمال/تحالف-موشيكو-وعجلان-يفوز-برخصة-كشف-موقع-الخنيقية-التعديني


لازالت أراضي المملكة العربية السعودية ذاخرة بثرواتها المعدنية. فبجانب البترول هناك اكتشافات جديدة قد أعلنت عنها هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية. والتي كشف فيها قسم المسح والتنقيب عن المعادن عن اكتشافات رائعة تخص كل من خام الذهب، وخام النحاس في المدينة المنورة.

أين الاكتشافات الحديثة في المملكة العربية السعودية الشاملة الذهب والنحاس؟​

اكتشف مركز المسح والتنقيب عن المعادن التابع لهيئة المساحة الجيولوجية في السعودية عن مجموعة من الرواسب المعدنية التي تؤكد وجود الذهب في الأماكن التالية:

  1. حدود أبا الرحا.
  2. درع أم البراك اقليم الحجاز.
  3. والاثنان في منطقة المدينة المنورة.
وهذا الاكتشاف يمثل الحدث الهام في المملكة العربية السعودية في هذه المنطقة. وأشار المركز إلى أن هذه المعادن طبيعية التواجد فهي امتداد للدرز النكاسيب من الجانب الآخر من بحرها الأحمر عبر الدرع العربي النوبي.

النحاس أيضًا من المكتشفات في الأراضي السعودية​

واكتشف أيضًا هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مجموعة من الأماكن التي يوجد بها خام النحاس، وهذه الأماكن رائعة جدًا في منطقة المضيق في وادي الفرع في المدينة المنورة. وهذه الرواسب النحاسية متكونة من معادن الكالكوسيت المنبث، علاوة على بعض من المعادن الكربونية النحاسية الثانوية التي تشمل كل من الملاكيت، والأزوريت.

النحاس داخل منكشفات صخرية​

وأكد فريق البحث أن المنكشفات الصخرية أنها موجودة داخل عروق الكوارتز المنتمية للكبريتيدات الكتلية. وتعتبر اكتشافات السعودية المعدنية من الأحداث المهمة جدًا للقائمة الخاصة بالاكتشافات في سنة 2022. والتي أكد المسؤولون في السعودية على أنها ستجذب المزيد من الاستثمارات التعدينية في المملكة العربية السعودية، ما يدعم رؤية المملكة 2030 واقتصادها الوطني.

5 تريليون قيمة مبدئية للثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية​

وكانت أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية تقريرًا عن حجم الثروة المعدنية في أراضي المملكة والتي توجد في أكثر من خمسة الاف وثلاثمائة موقع. موضحة أن قيمتها تتفاقم عن 5 تريليون ريال سعودي. وهذه تشمل معادن عديدة مثل النحاس والذهب والفضة والزنك والفوسفات والبوكسايت، ورمل السيليكا، والحجر الجيري، والفلسبار، ومجموعة صخور الزينة التي يتم استخدامها في واجهات المباني مثل أحجار الجرانيت.
 
الدرع العربي مليئ بكل مالذ وطاب من المعادن اتمنى ان لا يسلم اي مشروع لشركات اجنبيه
 

لازم تتحول المواد الخام إلى صناعة ، الدول الصناعية تستورد المواد الخام من عندنا ثم تصدّر لنا صناعتها.

مهملين تطوير القطاع الصناعي.


 

كنز في السعودية بقيمة 1.3 تريليون دولار يواجه هذه التحديات​



تحاول المملكة العربية السعودية إطلاق إمكانياتها الكامنة لاستخراج معادن تقدر قيمتها بنحو 1.3 تريليون دولار، إذ تراهن على احتياطاتها من النحاس لتخفيف النقص الذي يلوح في الأفق مع قيام العالم بتحول ملحمي إلى الطاقة النظيفة،


وفقاً لوزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف.يوم الجمعة في مقابلة بمقر بلومبرغ العالمي في نيويورك: "إحدى الأمور التي يحتاجها قطاع التعدين هو الكثير من البنية التحتية". وأضاف: "قد تكون هذه البنية التحتية عبارة عن طريق أو خط سكك حديدية أو ميناء، لنقل الخام من شمال البلاد إلى الشرق لتتم معالجته ومن ثم شحنه".


وتابع وزير الصناعة والثروة المعدنية: "الماء هو المفتاح.. إذا كان علينا التوصل لتقنية معينة لتوفير المياه، فسيكون ذلك شيئاً مثيراً للاهتمام بالنسبة لنا".

وفقاً لـ "بلومبرغ"، قد يكون هناك تحد آخر يتمثل في جذب شركات التعدين العملاقة وذات الخبرة العالمية. وقد حصلت بالفعل شركة موشيكو ريسورسز Moxico Resources Plc في المملكة المتحدة على ترخيص للتنقيب، بالإضافة إلى شركة عجلان وإخوانه السعودية. كما أن حجم الامتيازات المطروحة عملاق، مع موارد تقديرية من النحاس تبلغ قيمتها 222 مليار دولار، ما يعادل بالأسعار الحالية 1.4 ضعف المعروض العالمي في العام 2021.

وقال الخريف إن المملكة العربية السعودية سترسي العطاء الثاني قريباً وقد تبدأ في طرح ثالث، وهي مواقع سريعة التتبع ولديها احتياطيات كبيرة جاهزة للاستغلال تجارياً.

ووفقاً للخريف، فإن المملكة العربية السعودية تعمل على تنفيذ عمليات تسمح بمعالجة تصاريح التعدين في غضون 30 يوماً.


 
‏⁧‫#السعودية‬⁩ تعلن الشركات العالمية والمحلية المؤهلة للمنافسة على 3 مواقع تعدينية داخل أراضيها

‏⁧‫
IMG_7268.jpeg
‬⁩

‏-التفاصيل:

‏أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، أسماء الشركات المؤهلة للمشاركة في المنافسة على تراخيص الاستكشاف في مواقع أم حديد وبئر عمق وجبل الصهايبة، التي تضم خامات النحاس والزنك والذهب والفضة والرصاص

‏وقالت الوزارة، في تغريدة بموقع التواصل "تويتر"، إن الشركات المؤهلة للمنافسة هي رويال مايننغ غروب، ولوتس غولد، وشركة التعدين العربية السعودية "معادن" وشركة موارد للتعدين، وشركة المصانع الكبرى للتعدين "أماك"، وتحالف شركة الارا السعودية فينشرز وشركة التسنيم القابضة وشركة ساوث ويست بيناكيل

‏بالإضافة إلى شركة أندين بريشوس ميتلز وإنيرجي ترانزشن مانيرلز وتحالف شركة سمو القابضة وشركة كوبا سليفر وشركة ستيبي غولد

‏وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصناعة والثروة المعدنية، جراح بن محمد الجراح، في بيان، إن موقع بئر عمق الواقع في منطقة المدينة المنورة يغطي مساحة 187 كيلومترًا مربعا، ويحتوي على خامات النحاس والزنك، ويضم موقع أم حديد الواقع في منطقة الرياض مساحة 246 كيلومترًا مربعًا خامات من الفضة والرصاص والزنك والنحاس، بالإضافة إلى موقع جبل الصهايبة الذي يقع في منطقة عسير على مساحة 283 كيلومترًا مربعًا ويضم عددًا من خامات الزنك والرصاص والنحاس

‏وأضاف أن الإعلان عن أسماء المتنافسين المؤهلين للحصول على رخص الكشف في هذه المواقع يمثل نهاية المرحلة الأولى من عملية المنافسة، وسيتم الاستمرار باستقبال العروض من المتنافسين المتأهلين حتى شهر يوليو 2023 القادم، ومن المخطط الإعلان عن الشركات الفائزة في شهر أغسطس 2023


‏وذكر أنه سيتعين على المتنافسين المؤهلين في المرحلة المقبلة تقديم برامج العمل والقدرة الفنية وإضافة برامج الابتكار التقنية في المواقع وتقديم خطط الأثر البيئية والاجتماعية التي تشمل نسب التوظيف والشراء المحلي من المناطق المجاورة للمواقع بما يسهم في نمو هذه المناطق
 
"معادن" تتوقع أن تصبح المنطقة المكتشفة بمثابة "حزام ذهب رئيسي" بمقاييس عالمية


1703761005756.png

داخل مصنع "معادن" للذهب في منطقة مهد الذهب، المملكة العربية السعودية

حجم موارد الذهب في منجمي "منصورة" و"مسرة" يبلغ حالياً نحو 7 ملايين أوقية مع قدرة إنتاجية تبلغ 250 ألف أوقية سنوياً​




أعلنت المملكة العربية السعودية عن اكتشاف منطقة ضخمة تمتد على مسافة 125 كيلومتراً، غنية بموارد الذهب، وذلك في أول اكتشاف ضمن برنامج الاستكشاف المكثف للمعادن الذي أطلق عام 2022.

قالت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول"، والمملوكة بنسبة 67% من قِبل "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، إن الاكتشاف الجديد يمتلك إمكانات كبيرة محتملة من موارد الذهب، مع توقعات بأن تصبح هذه المنطقة بمثابة "حزام ذهب رئيسي" بمقاييس عالمية.



وأضافت في بيان أن نتائج عمليات التنقيب بين منجم منصورة (شمال شرق مدينة جدة) ومنجم مسرة (شمال شرق الطائف)، تشير إلى أن موارد الذهب تمتد على طول 100 كيلومتر، مشيرة إلى أنها واصلت كذلك توسيع بصمتها الاستكشافية في آفاق جبل الغدارة وبئر الطويلة على بعد 25 كيلومتراً شمال منصورة ومسرة، حيث تقوم الشركة بتحويل موارد مستدل عليها تبلغ 1.5 مليون أوقية لقياسها.

وذكرت "معادن" في بيانها أن حجم الموارد من الذهب في "منصورة" و"مسرة"، يبلغ حالياً نحو 7 ملايين أوقية، مع قدرة إنتاجية تبلغ 250 ألف أوقية سنوياً.



روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة "معادن" قال في البيان، إن هذه الاكتشافات تعدّ "دليلاً مهماً على الإمكانات غير المستغلة للثروات المعدنية في المملكة العربية السعودية، ودعم التنوع في مصادر الدخل بما يتوافق مع (رؤية 2030)، وترسيخ التعدين كركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي".

واضاف أن هذا الاكتشاف "يعد الأول من بين العديد من الاكتشافات التي نتوقع تحقيقها في السنوات المقبلة".
 
مشروع واعد ليت كل البلدان العربية تحذو حذو السعودية و تشكل إدارات أو وزارات وطنية فقط للتنقيب عن المعادن الثمينة، كالذهب...

و اليورانيوم و البلوتونيوم 🙂...
 
1703761668075.png
 
مشروع واعد ليت كل البلدان العربية تحذو حذو السعودية و تشكل إدارات أو وزارات وطنية فقط للتنقيب عن المعادن الثمينة، كالذهب...

و اليورانيوم و البلوتونيوم 🙂...
اللهم بارك للإخوة في السعودية حنا عندنا في المغرب مركزين فقط على الطاقات المتجددة عوض خلق شركات للتنقيب عن الثروات الباطنية ولو برأس مال 50مليون دولار لا تساوي شيءا في ميزانية الحكومة.
 
الحمدلله اولا واخرا ظاهرا وباطنا

الحمدلله من قبل ومن بعد
 
اللهم بارك للإخوة في السعودية حنا عندنا في المغرب مركزين فقط على الطاقات المتجددة عوض خلق شركات للتنقيب عن الثروات الباطنية ولو برأس مال 50مليون دولار لا تساوي شيءا في ميزانية الحكومة.
الاكتشاف تتزابد دوما مع زيادة نشاط التنقيب. لابد أن جبال اطلس تحتوي على كثير من المعادن
 
عودة
أعلى