اهمية القيادة

إنضم
2 يوليو 2012
المشاركات
87
التفاعل
71 2 0
أهمية القيادة
المقدمة
١. القيادة هي العقل والقلب النابض أما التأثير فيظهر عندما يمارس شخص ما قوته بوعي أو غير وعي في التأثير على سلوك واتجاهات شخص آخر.
٢. السلطة هي القوة الناتجة أو الممنوحة من قبل المنظمة.لكل المنظمات، والحديث عن القيادة قديم قدم التاريخ حيث تعددت مفاهيم القيادة بتعدد الاتجاهات والأطر النظرية عبر مراحل تطورها، فالبعض اتجه إلى تعريفها على أنها مجموعة من الصفات الشخصية، وآخرين اعتبروا أن القيادة ولاية وسلطة رسمية، بينما تركز الدراسات الحديثة على أن القيادة سلوك وتفاعل وتأثير على الآخرين.
مفهوم القيادة
٤. القيادة القدرة على التأثير في الآخرين وتوجيه سلوكهم نحو تحقيق الأهداف المشتركة، فهي مسؤولية تجاه المجموعة المقادة لتحقيق النتائج المرسومة
٥. هي أنها عملية التأثير في نشاطات الجماعة بهدف تحقيق الأهداف، و تعبر القيادة بوجه عام عن القيام بتلك الأعمال التي تساعد الجماعة على تحقيق أهدافها.

٦. تعريف آخر ان القيادة هي القدرة على معاملة الطبيعة البشرية أو على التأثير في السلوك البشري لتوجيه جماعة نحو تحقيق أهداف مشتركة، بطريقة تضمن بها طاعتهم واحترامهم، ومنها يتم نعريف القائد على أنه الشخص الذي يستخدم قدراته وقوته ليؤثر على سلوك وتوجيهات الأفراد من حوله ليحقق أهدافهم المشتركة

أهمية القيادة

٧. لا بد للمجتمعات البشرية جميعها أن يكون لديها قيادة تقوم بترتيب حياتها وتقيم العدل وتسعى الى تحقيق أهداف الأفراد والمجتمع وتكمن أهمية القيادة بمجموعة من النقاط منها:
أ. القائد هو حلقة الوصل بين الأفراد وبين خطط المؤسسة.

ب. هي الأساس التي تتمحور حولها المفاهيم والاستراتيجيات والسياسات.

ج. دعم القوة الإيجابية والتقليل من الجوانب السلبية في داخل العمل.

د التحكم في المشاكل والتقليل منها وحسم الخلافات والترجيح بين الآ راء.

ها . تنمية قدرات الأفراد باعتبارهم جزء لا يتجزأ من العملية القيادية.

و. القيام بالتغييرات بما يلائم المكان والزمان وكذلك استرتيجيات العمل.

ح. الهدف الرئيسي أنها تسعى الى تحقيق الهدف المرسوم وتسهيل العمل.

الفرق بين القيادة والإدارة

٨. إن مفهوم القيادة ظهر منذ القدم ولكن مفهوم الإدارة مفهوم حديث ومن هنا فإن القيادة ما هي إلا فرع من فروع الإدارة حيث ان العملية الإدارية تركز على أربعة امور وهي:

• التخطيط

• التنظيم

• التوجيه

• الرقابة

٩. يمكن تلخيص أهم الفروق بين القيادة والإدارة حيث إن الإدارة تركز على المنطق أكثر من القيادة التي تركز على العاطفة، وتهتم الإدارة بالتفاصيل والجزيئات على عكس القيادة التي تركز على اختيار العمل الصحيح، وبالإضافة الى أن عملية القيادة تقوم على ثلاث أمور رئيسية وهي تحديد الإتجاه والرؤية وحشد القوى نحو هذه الرؤية والتحفيز وحشد الهمم لتحقيق الأهداف المرجوة.

١٠. أيضا انها عملية التأثير في نشاطات الجماعة بهدف تحقيق الأهداف، و تعبر القيادة بوجه عام عن القيام بتلك الأعمال التي تساعد الجماعة على تحقيق أهدافها.
١١. وفي تعريف آخر هي القدرة على معاملة الطبيعة البشرية أو على التأثير في السلوك البشري لتوجيه جماعة نحو تحقيق أهداف مشتركة، بطريقة تضمن بها طاعتهم واحترامهم، ومنها يتم نعريف القائد على أنه الشخص الذي يستخدم قدراته وقوته ليؤثر على سلوك وتوجيهات الأفراد من حوله ليحقق أهدافهم المشتركة.

أهم واجبات القيادة

أ• تحويل أهداف المجموعة الى نتائج.

ب• تحفيز الأفراد والتأثير عليهم لتحقيق الأهداف.

ج• القدرة على التعامل مع المتغيرات.

د• التخطيط والتنظيم لما يلائم المستقبل والأهداف.

ها• دعم عناصر الإدارة الاربعة.

و• اعداد جيل جديد من قادة المستقبل قادر على ادارة الأمور.

١٢الجرأة والتحدي لتنبني أفكار جديدة تخدم الهدف الأساسي الذي يصب لصالح الأفراد.
الخاتمة
١٣. مما تقدم تبين لنا اهمية القيادة
القيادة هي العقل والقلب النابض

١٤. أما التأثير فيظهر عندما يمارس شخص ما قوته بوعي أو غير وعي في التأثير على سلوك واتجاهات شخص آخر.
وتبين لنا ان السلطة هي القوة الناتجة أو الممنوحة
لكل المنظمات، والحديث عن القيادة قديم قدم التاريخ حيث تعددت مفاهيم القيادة بتعدد الاتجاهات والأطر النظرية عبر مراحل تطورها، فالبعض اتجه إلى تعريفها على أنها مجموعة من الصفات الشخصية، وآخرين اعتبروا أن القيادة ولاية وسلطة رسمية، بينما تركز الدراسات الحديثة على أن القيادة سلوك وتفاعل وتأثير على الآخرين.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى