وكالة Rossotrudnichestvo الروسية توقع إتفاقيات مع الإمارات والجزائر والعراق والسودان ومالي والنيجر وبوركينافاسو.

إنضم
4 يوليو 2024
المشاركات
195
التفاعل
572 5 1
الدولة
Algeria
الوكالة الفيدرالية لشؤون رابطة الدول المستقلة والمواطنين المقيمين في الخارج والتعاون الإنساني الدولي أو روسوترودنيتشيستفو Rossotrudnichestvo هي وكالة حكومية فيدرالية روسية مستقلة تخضع لوزارة الخارجية الروسية وهي مسؤولة في المقام الأول عن إدارة المساعدات الخارجية المدنية والتبادل الثقافي.

1721334649340.png


تعمل روسوترودنيتشيستفو في آسيا الوسطى وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية (ولكن في الغالب في رابطة الدول المستقلة).

تم إنشاء الوكالة بموجب مرسوم رئاسي وقعه الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في 6 سبتمبر 2008، بهدف الحفاظ على نفوذ روسيا في رابطة الدول المستقلة، وتعزيز العلاقات الودية من أجل تعزيز المصالح السياسية والاقتصادية لروسيا في الدول الأجنبية.

وفقًا لتقديرات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ارتفعت المساعدات الإنمائية الرسمية المقدمة من روسيا في عام 2019 إلى 1.2 مليار دولار أمريكي.

وقد قام مراقبون خبراء بتقييم منظمة روسوترودنيتشيستفو بأنها تقوم بتنظيم وتنسيق مسيرات عامة مؤيدة لروسيا ومظاهرات وقوافل مركبات متزامنة في جميع أنحاء أوروبا في أبريل 2022 دعماً للغزو الروسي لأوكرانيا.

وقد أقيمت المظاهرات في وقت واحد في دبلن (أيرلندا) وبرلين وهانوفر وفرانكفورت (ألمانيا) وليماسول (قبرص) وأثينا (اليونان).

وقعت وكالة Rossotrudnichestvo الروسية الأربعاء مجموعة اتفاقيات مع المنظمات العامة التي ستمثل "البيوت الروسية" في عدد من الدول الصديقة لروسيا.

وفي التفاصيل استضافت وكالة Rossotrudnichestvo اليوم الأربعاء الموافق الـ 17 من يوليو حفل توقيع لعدد من الاتفاقيات مع المنظمات العامة التي ستمثل شركاء "البيوت الروسية" في كل من الجزائر والعراق ومالي والنيجر والإمارات العربية.


وحضر حفل التوقيع كل من:


1- رئيس وكالة Rossotrudnichestvo يفغيني بريماكوف،


2- رئيس "البيت الروسي في الجزائر" مراد غيخوف،


3- المدير العام لمؤسسة"طلاب بلا حدود" ألق علي محمد البرغش (العراق، مدينة النجف)،


4- مدير «Teriya Mali-Ressie» أليو تونكارا (مالي، مدينة باماكو).


5- المدير التنفيذي لمنظمة مركز تنظيم الأحداث العلمية والثقافية في مجال الدبلوماسية العامة" ناتاليا كراسوفسكايا (النيجر، نيامي).


6- رئيس "الصندوق الوطني للحفاظ على التراث الثقافي وتنمية السياحة المستدامة" أندريه بودسكريبوف (الإمارات العربية المتحدة، مدينة دبي)


إلى جانب عدد من الممثلين عن وزارة الخارجية الروسية ومنظمات أخرى مهتمة.


وسيناقش المشاركون آفاق تطوير شبكة "البيوت الروسية" الشريكة حول العالم، والتي ستغطي بعد توقيع الاتفاقيات الجديدة تسع دول هي (الجزائر وبوليفيا وبوركينا فاسو والعراق ومالي والنيجر والإمارات والسودان وتايلاند) وستسمح بتوسيع الحضور الثقافي والإنساني الروسي في الخارج.


وفي هذا السياق قال رئيس وكالة Rossotrudnichestvo يفغيني بريماكوف إن "البيوت الروسية" ملتقى يجمع الناس لتعلم اللغة الروسية، ومتابعة الأفلام الروسية، ومناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك في أجواء يسودها الود والصداقة. كما يمكن للزوار مناقشة الشؤون العلمية والتعليمية أيضًا..بالإضافة إلى ذلك، يتيح البيت الروسي فرصة التحضير للالتحاق بالجامعات الروسية، سواء عن طريق الجهود الذاتية أو من خلال برامج المنح الدراسية، يمثل هذا المركز أيضاً منصة لعرض اللوحات الفنية وإقامة المعارض وإقامة الحفلات الموسيقية والندوات بحضور محاضرين روس والمقابلات، مثل لقاءات الخريجين ولقاءات الجالية الروسية، مما يعزز جو التعاون والتواصل المثمر".


المصدر: RT




 
الشيء الجميل في الأمر أنه العديد من الدول وقعت الإتفاقية مع الوكالة الروسية رغم أن الوكالة خاضعة لعقوبات أمريكية أوكرانية غربية بسبب حرب أوكرانيا يعني الدول الموقعة للإتفاقية لا تبالي بالعقوبات الغربية وغير منحازة للسياسة الغربية وتبحث عن مصالحها فقط.

ووقع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على أمر بفرض عقوبات لمدة ثلاث سنوات على 79 كيانا في روسيا، على رأسها الوكالة الفدرالية لشؤون رابطة الدول المستقلة والمواطنين المقيمين في الخارج والتعاون الإنساني الدولي ("روسوترودنيتشيستفو")، وذلك وفقا لقرار تبناه مجلس الأمن القومي الأوكراني.

بالإضافة إلى ذلك، أدرجت كييف على القائمة السوداء عددا من الشركات الأجنبية، وهي Black Sea Commodities Trading Limited المسجلة في الإمارات، وشركتا Prometey Swiss Sa السويسرية وAgro White Company OU الإستونية، بالإضافة إلى شركتي Binboro Sp. Z.o.o. وOil House Sp. Z.o البولنديتين.
 
عودة
أعلى