التخطيط الاستراتيجي في منظور محمد الخضيري الجميلي

إنضم
2 يوليو 2012
المشاركات
87
التفاعل
69 2 0
التخطيط الاستراتيجي
في منظور محمد الخضيري الجميلي
المقدمة
١. في ظل مستجدات وتحديات البيئة المعاصرة أصبح من الضروري على مؤ سسات ألعمال توفير متطلبات التخطيط اإلستراتيجي كأسلوب حديث من أساليب
التخطيط، الذي يمكن المؤسسة من النظر للمستقبل ليس كمجال يفرض عليها
تهديدات يجب تفاديها وإنما كمسار لبحث فرص يمكن استثمارها والتطور من
خاللها، وكذا تحويل العديد من نقاط الضعف إلى نقاط قوة يتم توظيفها للتعامل
مع مستجدات وتحديات بيئة األعمال المعاصرة.

كل دقيقة تقضيها في التخطيط، فأنت توفر عشر دقائق في التنفيذ" قانون براين تريسي. هذا القول يُفسر بشكل مبسط دور التخطيط في الحياة بشكل عام، فبدون وجود تخطيط مدروس ومنظم، يُحتمل أن يستغرق العمل ضعف أو حتى أضعاف الوقت، مقارنة بالقيام به بعد التخطيط له، مما يُعد إسراف متعمد وواضح للوقت وللمجهود.

٢. يتجلى معنى التخطيط في التفكير بالمستقبل، والنظر إلى المدى البعيد مع الإجابة على عدة أسئلة مثل؛ إلى أين سنذهب؟ وكيف سنذهب هناك؟ وما الذي نملكه من موارد يؤهلنا للوصول لما نريد؟

٣. هناك أربعة أنواع من التخطيط متعارف عليهم، وهم التخطيط التشغيلي، والتخطيط الاستراتيجي، والتخطيط التكتيكي، وأخيرًا التخطيط للأمور الطارئة أو التخطيط الاحترازي.

لا ينبغي أن تترك المستقبل يباغتك، بل عليك أن ترسم مستقبل مشروعك بنفسك، والتخطيط الاستراتيجي هو الأداة التي تمكنك من تحقيق ذلك. تخيل مؤسستك وهي تحقق أهدافها وتتفوق على منافسيها. تخيل النمو والازدهار الذي يمكنك تحقيقه من خلال التخطيط المدروس والتنفيذ الدقيق.

التخطيط الاستراتيجي ضروري للمنظمات لتحديد الأهداف والاستراتيجيات. يعتمد على تحليل SWOT ويشمل عناصر مثل الرسالة والرؤية والأهداف. فوائده تشمل إنشاء رؤية موحدة وتحسين الأداء. يتطلب تحديد الأهداف واستخدام البيانات وتشكيل فريق مخصص وقائد مسؤول. مهام إدارة التخطيط تتضمن وضع الأهداف وتحليل السوق وتطوير الاستراتيجيات وتقديم التوجيه والدعم.

٤. يُعد التخطيط الاستراتيجي وسيلة لا غنى عنها في جميع المؤسسات التي تحرص على البقاء في ركب المنافسة، في ظل بيئة السوق شديدة التنافس، وتلجأ إلى هذه العملية كافة الشركات الصغيرة والكبيرة في جميع القطاعات المهنية تقريبًا، إذ يتحدد من خلالها الأهداف التي تسعى كل شركة لتحقيقها، والموارد والفرص المتوفرة لتحقيق ذلك، فإذا كنت ترغب في معرفة ما هو المقصود بالتخطيط الاستراتيجي وما هي أهميته.

ستتعرف في هذه المقالة على مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهدافه الرئيسية.
[IMPORTANT][/IMPORTANT]

مفهوم التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning هو عملية أساسية تهدف إلى تحديد ألاهداف على المدى الطويل وتوجيه الجهود والموارد نحو تحقيق هذه الأهداف بطريقة فعالة وذلك بتطبيق مجموعة من الاستراتيجيات وباستخدام عدد من الأدوات مثل أداة التحليل الرباعي SWOT لتحديد العوامل الأساسية التي تدفع أدائها الحالي، وبالتالي تستطيع الحصول على معلومات عن الاستراتيجيات الأكثر فاعلية لإحداث التغيير المستقبلي.

حيث يتضمن التخطيط الاستراتيجي تحليلًا شاملاً للبيئة الخارجية والداخلية للمنظمة لفهم التحديات والفرص المتاحة. لتقييم نقاط القوة والضعف الداخلية للمنظمة وفرص النمو والتهديدات المحتملة من البيئة الخارجية. وبناءً على تحليل التخطيط الاستراتيجي، يتم وضع الرؤية والرسالة للمنظمة، وتحديد الأهداف الاستراتيجية التي تعبر عن اتجاه المنظمة المستقبلي. ثم يتم تطوير الاستراتيجيات والخطط الفرعية لتحقيق هذه الأهداف، وتحديد الموارد المطلوبة والجداول الزمنية لتنفيذ هذه الخطط.

ويُعد المخطط الاستراتيجي هو أكثر شيء تعتمد عليه المنظمات التي تتطلع إلى تحسين أدائها ونموها، وهو ينتهي بوضع وثيقة خطة استراتيجية تسترشد بها المنظمة لتكون بمثابة خارطة طريق جماعية لكل أفراد المنظمة. ويتضمن التخطيط الاستراتيجي أيضًا متابعة وتقييم الأداء بانتظام لضمان تحقيق الأهداف المحددة وتعديل الخطط حسب الحاجة.

مفهوم التخطيط والجدولة

يفيد خبراؤنا في بكه من القائمين على دورة دورة PMI-SP® لإدارة جدولة المشاريع أن التخطيط والجدولة هما عمليتان مترابطتان وضروريتان لإدارة المشاريع بنجاح. في حين يصف التخطيط الصورة الكبيرة للمشروع، تحدد الجدولة التفاصيل الدقيقة لكيفية تنفيذ هذه الخطة.

باختصار، التخطيط يحدد "ماذا" و"كيف" سيتم تنفيذ المشروع، بينما الجدولة تحدد "متى" و"من" سينفذ الأنشطة. يعتمد نجاح المشروع بشكل كبير على التخطيط الدقيق والجدولة الفعالة، حيث يساعدان في تحقيق أهداف المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المتاحة.

التخطيط:

• عملية أساسية:
التخطيط هو عملية أساسية في إدارة المشاريع، حيث يتم فيها تحديد أهداف المشروع وتحديد كيفية تحقيقها.

• وصف "كيف" و"ماذا": في مرحلة التخطيط، يتم وصف "كيف" سيتم تنفيذ المشروع و"ماذا" سيتم إنجازه بالضبط.

• عملية تكرارية: التخطيط ليس عملية ثابتة، بل هي عملية تكرارية تتطلب المراجعة والتحديث المستمر مع تقدم المشروع.

• رؤية شاملة: يوفر التخطيط رؤية شاملة للمشروع، حيث يحدد الخطوات الرئيسية والجداول الزمنية والموارد اللازمة.

• يسبق الجدولة: يعتبر التخطيط مرحلة أساسية تسبق الجدولة، حيث يتم تحديد نطاق المشروع وأهدافه قبل تحديد تفاصيل الجدول الزمني.

• مخرجات التخطيط: تشمل مخرجات عملية التخطيط خطة إدارة المشروع وخطة إدارة الجدول الزمني، وتعتبر خطة إدارة المشروع هي المرجع الأساسي لتنفيذ المشروع.

الجدولة:

• جزء من التخطيط:
الجدولة هي جزء لا يتجزأ من عملية التخطيط، حيث يتم فيها تحديد تفاصيل الجدول الزمني للمشروع.
يقوم التخطيط الاستراتيجي بالموازنة بين الموارد المتاحة والأهداف المراد تحقيقها، ومعرفة كيف سيتم استخدام هذه الموارد بأمثل صورة في ضوء القوانين والسياسات المفروضة والمتبعة.

التخطيط الاستراتيجي ليس عملية تتم لمرة واحدة فقط وبعدها يتم تطبيقها لفترة طويلة وينتهي الأمر، فعلى العكس، يُعتبر التخطيط الاستراتيجي عملية مستمرة ومتواصلة يتم التعديل بها بشكل دوري من قِبل المسؤولين لمواكبة كل تغيير يحدث أو ظروف تطرأ، بهدف الوصول إلى الأهداف بفاعلية وأمان.
 
عودة
أعلى