مركبات HIZIR 4x4 لجيش الكونغو

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
40,161
التفاعل
224,682 6,224 2
الدولة
Saudi Arabia
عززت جمهورية الكونغو الديمقراطية قدراتها العسكرية بشكل كبير من خلال الحصول على مركبات مدرعة من طراز Hizir 4X4 من الشركة التركية Katmerciler.

وتقدر قيمته بنحو 75 مليون دولار لشراء 185 مركبة مدرعة من طراز Hizir MRAP، مما يمثل خطوة حاسمة في جهود البلاد لمكافحة الجماعات المتمردة وتعزيز الأمن الوطني. تم تسليم شحنة أولية من 40 مركبة مدرعة عن طريق البحر إلى ماتادي في بداية أبريل 2024.

منذ عام 2020، تنتظر جمهورية الكونغو الديمقراطية استلام هذه المركبات لتعزيز جيشها، الذي تعرض لاختبارات قاسية في المعارك ضد متمردي حركة 23 مارس في شرق البلاد. وقد تم التغلب أخيرًا على العديد من العقبات التي أخرت الانتهاء من هذا العقد، مما سمح لكينشاسا بتلقي هذه المعدات القيمة.

تشتهر المركبة بمتانتها وتنوعها. وتتمتع هذه المركبة القادرة على نقل تسعة أشخاص بمستوى عالٍ من الحماية الباليستية ومقاومة الألغام. وتتمتع المركبة بوزن إجمالي يبلغ 16 طنًا وهيكل على شكل حرف V للحماية من الألغام الأرضية والعبوات الناسفة المرتجلة، وتعمل بمحرك ديزل من إنتاج شركة "كومينز" بقوة 400 حصان. ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 110 كم/ساعة ويبلغ مداها 700 كيلومتر.

ويمكن تكوين المركبة لأداء مهام مختلفة، بما في ذلك القتال والقيادة والتحكم والدفاع الكيميائي والبيولوجي والنووي ونقل الأسلحة وخدمات الإسعاف والاستطلاع وأمن الحدود. كما يمكن تجهيزها ببرج "سارب" من إنتاج شركة "أسيلسان" مزود بمدافع رشاشة أو قاذف قنابل أوتوماتيكي.

لقد تبنت أفريقيا بالفعل مركبات Hizir حيث قامت دول مثل غامبيا وكينيا وأوغندا بدمج هذه المركبة في قواتها المسلحة. والآن انضمت جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى هذه القائمة، مما أدى إلى تعزيز قدراتها العسكرية في منطقة تتسم بعدم الاستقرار.

ويأتي هذا الاستحواذ في ظل زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري لجمهورية الكونغو الديمقراطية. فوفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، سجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر زيادة في الإنفاق العسكري في العالم في عام 2023، بنسبة 105%، متجاوزة بذلك أوكرانيا. وتعكس هذه الزيادة، التي ترفع الإنفاق إلى 794 مليون دولار، جهود الحكومة في معالجة التهديدات الأمنية المتعددة، بما في ذلك التوترات المتزايدة مع رواندا والاشتباكات مع الجماعات المسلحة غير الحكومية.

 
قد تكون الكونغو أول عميل للإصدار الثاني HIZIR II - 4x4
بأنتظار الصور من الميدان

1720901430632.png
 
عودة
أعلى