استثمار ايطالي في الجزائر بقيمة نصف مليار دولار .

برلين

صقور الدفاع
إنضم
31 أغسطس 2022
المشاركات
16,188
التفاعل
34,308 765 20
الدولة
Algeria
lollobrigida-1-728x420.jpg




ومن المنتظر أن يزور وزير الفلاحة فرانشيسكو لولوبريجيدا الجزائر لرعاية التوقيع على اتفاق حول أكبر استثمار إيطالي في الزراعة المستدامة بجنوب البحر الأبيض المتوسط. ويركز المشروع بشكل خاص على الزراعة الصحراوية في مناطق "السد الأخضر" في الصحراء الجزائرية الغنية بطبقات المياه الجوفية السطحية المثالية للري. بدأت الشركة الإيطالية القابضة Bf Spa، النشطة بالفعل في إفريقيا، بامتياز صغير بمساحة 900 هكتار مع شريك جزائري من القطاع الخاص وهي الآن على وشك إطلاق مشروع كبير بمساحة 36.000 هكتار بين أدرار وتيميمون. هدف المجموعة بقيادة فيديريكو فيكيوني هو "تسليم المفتاح" للجزائر سلسلة كاملة من الأغذية الزراعية، من توريد البذور إلى الإنتاج الصناعي المشتق من المحاصيل. وينطوي المشروع على استخدام تقنيات زراعية متقدمة، مثل تناوب المحاصيل لتحسين المحصول الزراعي، وبحسب مصادر جزائرية، تبلغ قيمته الإجمالية 420 مليون دولار.


ومن المتوقع أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاق خلال زيارة وزير الفلاحة والسيادة الغذائية والغابات. ستستفيد الجزائر من إنتاج القمح وغيره من المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي والتنويع الصناعي، مما يقلل من اعتماد اقتصادها المفرط على المحروقات. تعمل إيطاليا، بدعم من الحكومة في إطار "خطة ماتي"، على تعزيز التزامها بالزراعة في أفريقيا، مما يساهم بشكل كبير في التنمية الزراعية في أكبر دولة في القارة. وكان الموضوع من بين المواضيع الرئيسية للمحادثة الثنائية بين رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، التي جرت على هامش قمة مجموعة السبع الأخيرة. "يتم اعتماد مشروع الزراعة المستدامة الذي سيشمل المجموعة الصناعية الزراعية الإيطالية التي تسيطر عليها شركة Bf SpA للحصول على امتياز استراتيجي لحوالي 36.000 هكتار سيتم تطويرها من خلال أنشطة الصناعات الزراعية بالتعاون مع شركاء جزائريين. وأوضح Palazzo Chigi في مذكرة أن "أكبر استثمار في الزراعة المستدامة قامت به إيطاليا حتى الآن على الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط".

من جهتها، أفادت الرئاسة الجزائرية أن "الاتفاق الاستراتيجي" سيشمل ولاية تيميمون الجنوبية لتطوير إنتاج الحبوب والبقوليات وكذا الصناعة الغذائية ككل. ومن المقرر أن تتم الخطة في الفترة من 2024 إلى 2028 و"تهدف أيضا إلى تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية التاريخية والممتازة بين الجزائر وإيطاليا على جميع المستويات، فضلا عن تسريع العملية الاقتصادية الوطنية نحو الاكتفاء الذاتي الغذائي". وفي 24 يونيو الماضي، خلال زيارة للجناح الإيطالي في معرض الجزائر الدولي، أراد رئيس الدولة الجزائرية تبون أن يشكر إيطاليا "على ما تفعله مع الجزائر"، في إشارة تحديدا إلى المشروع الفلاحي الذي تبلغ مساحته 36.000 هكتار.

وكان المدير العام للوكالة الجزائرية لتشجيع الاستثمار، عمر ركاش، تحدث في 5 يونيو الماضي، عن مفاوضات مستمرة مع “كبرى الشركات الأجنبية” لتنفيذ مشاريع “في قطاعي الفلاحة والسياحة”، بفضل “تحسين الوضع الاقتصادي”. مناخ الاستثمار في الجزائر". ومن بين الاستثمارات التي ذكرها المدير العام للوكالة، هناك أيضا مشروع Bf Spa "المنجز بالتعاون مع الصندوق الوطني للاستثمار لزراعة الحبوب بولاية تيميمون على مساحة تزيد على 35 ألف هكتار بقيمة إجمالية تزيد عن 420 مليون دولار”. وأضاف أن المشروع يتضمن أيضا "إنشاء مصنع لإنتاج المعكرونة المعدة للتصدير، مما يضيف بعدا صناعيا للمبادرة الزراعية".

في 24 أفريل، خصص الموقع الإلكتروني لمحطة التلفزة الجزائرية "الشروق" مقالا طويلا عن خطط الشركة الإيطالية القابضة Bf Spa للاستثمار في الجزائر في إطار خطة ماتي "في مشروع لإنتاج الحبوب، خاصة القمح الصلب" ، "والقمح اللين" في مناطق واسعة من جنوب البلاد”. وأوضحت الصحيفة الجزائرية أنه بعد عقد مبدئي لاستغلال 900 هكتار مع الشريك الجزائري بن مالك عماد بن حسين (كوبري سود – اللاعب الرئيسي في الخدمات اللوجستية الجزائرية)، فإن المجموعة الصناعية الزراعية الإيطالية “طلبت توسيع المساحة” وتوسيع الإنتاج "ليشمل البذور الزيتية والبقوليات والبذور". وأوضح المقال أن “المشروع يهدف إلى إنتاج كميات كبيرة من القمح عالي الجودة على مساحات واسعة وبتقنيات حديثة، جزء منه مخصص للسوق المحلية الجزائرية وجزء آخر لإيطاليا، أحد أكبر مستهلكي المعكرونة في العالم”.

وفي 5 فبراير، أعادت الصحافة الجزائرية نشر بيان الوكالة الجزائرية لتشجيع الاستثمارات حول الزيارة التي قام بها إلى الجزائر وفد إيطالي بقيادة الرئيس والمدير التنفيذي فيديريكو فيكيوني. حصلت شركة Bf Spa على عقد امتياز نهائي في عام 2023 لزراعة مناطق جنوب الصحراء الكبرى. لقد كانت خطوة أولى في مشروع أكبر وأكثر أهمية. وقال فيكيوني : "نحن هنا للعمل على توسيع المشروع من خلال استثمارات زراعية أخرى في جنوب الجزائر"، متوقعا أن تخطط الشركة لإطلاق استثمار "أكبر" في الجزائر خلال العام المقبل(هذه السنة).


 
1720259933087.jpg



يشرف اليوم السبت، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، بالمركز الدولي للمؤتمرات، على مراسيم إمضاء اتفاقية إطار بين الوزارة والمجموعة الإيطالية “بونفيكي فيراريزي”.
وتهدف الاتفاقية التي يحضرها من الجانب الإيطالي، وزير الزراعة والسيادة الغذائية، فرانشيسكو لولوبريجا، على رأس وفد هام، لتجسيد مشروع مُدمج لإنتاج الحبوب والبقول الجافة والعجائن الغذائية بالجنوب الجزائري.
هذا الاستثمار الذي تبلغ قيمته حوالي نصف مليار دولار، يعد من أكبر المشاريع الإيطالية في الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط.
كما تعد هذه الاتفاقية استثمار استراتيجي في القطاع الفلاحي، يمتد من ولاية أدرار إلى تيميمون على مسافة 36 ألف هكتار، حسب ما كشفه التلفزيون الجزائري.
للإشاة فإن الاتفاقية التي تُمضى اليوم، تأتي تجسيدا للشراكة الإستراتيجية الجزائرية-الإيطالية.
هذا وقد تم الاعلان عن الاتفاقية شهر جوان الفارط خلال قمة السبع، حينما التقى الرئيس تبون برئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني.


 
قوم أمبوسي من 👈 الفاشلين في الرياضيات.
36 ألف هكتار هي 360 كيلومتر مربع . طول 36 كيلو متر و عرض 10 كيلومتر .
مشروع ضخم من شركة واحدة .
 
صور 📸 إشراف وزير الفلاحة بالإضافة لوزراء المالية، الطاقة، الصناعة، الري، رفقة وزير الفلاحة والسيادة الغذائية و الغابات الإيطالي، على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والمجمع الإيطالي بونيفيشي فيراريزي لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات

1720265568186.jpg
1720265564926.jpg
1720265574295.jpg
1720265580407.jpg
 
📌 المركز الدولي للمؤتمرات : توقيع اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية و مجموعة BF الإيطالية

📌تصريح وزير الفلاحة الجزائري...

🔴 شرفة : إن الاتفاقية جاءت لتعزيز علاقات الشراكة المتميزة بين الجزائر وإيطاليا مما يعكس الإرادة القوية لقائدي البلدين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا...

🔴 شرفة : المشروع يتعلق بإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون بقيمة إجمالية تقدر بـ 420 مليون أورو

🔴 شرفة : المشروع سيسمح بتوفير أزيد من 6700 منصب شغل منها 1600 منصب دائم
 
📌 المركز الدولي للمؤتمرات : توقيع اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية و مجموعة BF الإيطالية

📌تصريح وزير الفلاحة الجزائري...

🔴 شرفة : إن الاتفاقية جاءت لتعزيز علاقات الشراكة المتميزة بين الجزائر وإيطاليا مما يعكس الإرادة القوية لقائدي البلدين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا...

🔴 شرفة : المشروع يتعلق بإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون بقيمة إجمالية تقدر بـ 420 مليون أورو

🔴 شرفة : المشروع سيسمح بتوفير أزيد من 6700 منصب شغل منها 1600 منصب دائم



هل لا تزال كل المشاريع والاستثمارات في الجزائر بصيغة 51/49 ؟
 
تصريح وزير المالية الجزائري....



▪فايد : إننا نتطلع للرفع من وتيرة التعاون بين الجزائر وإيطاليا ليتماشى ومتطلبات الساعة خاصة بعد منتدى الأعمال الجزائري الإيطالي.

▪فايد : المشروع سيساهم في تطوير الجنوب الجزائري وحفظ الموارد به.
 
تصريحات وزير الفلاحة الإيطالية:

📌لولوبريجيدا: إيطاليا والجزائر ركيزتان للأمن الغذائي
"أنا سعيد لأن هذه العملية، فيما يتعلق بإيطاليا، سميت باسم شخص، إنريكو ماتي، الذي دعم الجزائر في رغبتها في أن تكون حرة وقوية، ومساعدتها كدولة أفريقية، معتبرة اياها شريك إستراتيجية".

📌 وأضافت لولوبريجيدا، في إشارة إلى خطة ماتي التي أطلقتها الحكومة الإيطالية لتنمية أفريقيا. في الجزائر، يُعرف إنريكو ماتي على نطاق واسع بأنه لعب دورًا رفيع المستوى في الدعم والصداقة والتقارب خلال سنوات حرب التحرير الوطني (1954-1962). لقد دعم ماتي تاريخيًا كلاً من جبهة التحرير الوطني والحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، حيث قدم لها مساهمة كبيرة في مفاوضات اتفاقيات إيفيان. ويستحضر اسمه أيضًا العدد الكبير من الطلاب الجزائريين والمديرين التنفيذيين ومديري صناعة النفط والطاقة المستقبليين، الذين تدربوا بمبادرته في مدارس إيني في سان دوناتو ميلانيزي. "قبل إنريكو ماتي، كانت الشعوب الأوروبية تنظر إلى أفريقيا بمنطق مفترس لا نريد التأكيد عليه مرة أخرى في أي مكان. وأضافت لولوبريجيدا: "نعتقد أنه لا ينبغي التعامل مع أفريقيا برؤية خيرية تريح ضمائر بعض سكان البلدان التي تعتبر أكثر تقدما".

📌إن أفريقيا وأوروبا والجزائر وإيطاليا "هي ركائز تنمية الأمن الغذائي الذي ينظر إلى المشاكل الكبرى ويعالجها ويحلها بمنطق مشترك من الالتزام". صرح بذلك وزير الفلاحة والسيادة الغذائية والغابات اليوم بالجزائر العاصمة، فرانسيسكو لولوبريجيدا
 
كل الصحف الإيطالية.. نشرت و بدأت تنشر الخبر.

chrome_screenshot_6 jul 2024 20_32_13 CEST.png


اما الصحف التابعة لليمين الإيطالي.. فتنشر و تصور الخبر على أنه إنجاز لحكومة ميلوني.
( رئيس كتلة خزب فراتييلي اليميني في البرلمان الايطالي)
IMG_20240706_203548.png



اكيد...نحن لدينا كل المقومات للدفع بقطاع الزراعة لاقصى طاقاته....

⚠️ اما مقولتي سابقاً.... هي اننا ذاهبون الى الأمن الغذائي الإقليمي ، اين الجزائر ستتحول لضامن الغذاء في جوارنا المباشر و الإقليمي.


الجزائر و ايطاليا هما عمادان للأمن الغذائي.
chrome_screenshot_6 jul 2024 20_37_06 CEST.png
 
عودة
أعلى