NOMADS

موالا 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
10 يناير 2014
المشاركات
1,039
التفاعل
4,544 322 0

Norway’s NOMADS Armored Short Range Air Defense System Unveiled

كشفت النرويج عن نظام الدفاع الجوي المدرع قصير المدى المعروف بـ NOMADS.

Kongsberg



1718779410414.jpg


أطلقت شركة كونغسبرغ للدفاع والفضاء نظام NOMADS الجديد (نظام الدفاع الجوي المتنقل والمترابط) في معرض Eurosatory 2024. يدمج النظام أجهزة استشعار متقدمة ومؤثرات ووحدات القيادة والتحكم (C2) لتوفير دفاع جوي سريع ومرن ضد التهديدات الجوية المختلفة.

تم تصميم نظام NOMADS ليتسم بالحركية ويمكن نشره بسرعة لحماية الأصول الحيوية والقوات المتحركة. يتميز بهيكلية معيارية تدعم التكامل السلس مع الشبكات الدفاعية الحالية، مما يضمن التشغيل المتداخل مع القوات الحليفة.

تتيح وحدة القيادة والتحكم (C2) للنظام تقييم التهديدات في الوقت الحقيقي وتنسيق الاشتباك، مما يعزز الوعي بالموقف وفعالية الاستجابة.
 
تم تطوير نظام الدفاع الجوي المتحرك الوطني (NOMADS) بالتعاون مع القوات المسلحة النرويجية ووكالة مواد الدفاع النرويجية. يدمج نظام الدفاع الجوي قصير المدى (SHORAD) وظائف القيادة والتحكم الأساسية من نظام الصواريخ متوسطة المدى NASAMS، بما في ذلك صاروخ بباحث سلبي ورادار AESA. يمكن لنظام NOMADS اكتشاف واعتراض مجموعة متنوعة من التهديدات مثل الطائرات بدون طيار، والصواريخ الجوالة، والمروحيات، والطائرات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي النظام على محطة سلاح عن بُعد (RWS) للحماية الذاتية ويمكن دمجه مع منصات مختلفة موجودة.
1720192867625.jpeg

في البداية، تم تجهيز النظام بصاروخ IRIS-T، والآن يُخطط لإعادة تسليحه بصاروخ AIM-9X بسبب التبرعات الكبيرة بصواريخ IRIS-T لأوكرانيا. ستتولى شركة كونغسبرغ للدفاع والفضاء عملية إعادة التسليح، بدعم لوجستي وتقني من شركة Raytheon الأمريكية المصنعة لصاروخ AIM-9X.

1720192732240.jpeg

صاروخ IRIS-T، الذي تم تقديمه في عام 2005، يمكن أن يصل إلى سرعات تصل إلى ماخ 3 ويبلغ مداه 25 كيلومترًا. وهو مزود بباحث تصوير بالأشعة تحت الحمراء يوفر مقاومة للإجراءات الإلكترونية المضادة وقمع الشعلات. يتيح التحكم في اتجاه الدفع للصاروخ أداء منعطفات تصل إلى 60 جرامًا بمعدلات 60 درجة في الثانية. تتيح قدرة الصاروخ على القفل بعد الإطلاق (LOAL) له الاشتباك مع الأهداف من جميع الاتجاهات، بما في ذلك تلك الموجودة خلف الطائرة المطلقة. تم تصميم رأسه الحربي لمواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات الجوية، بما في ذلك الطائرات والمروحيات والصواريخ القادمة.

توسّع نسختا IRIS-T SL وIRIS-T SLM من تطبيق الصاروخ للدفاع الجوي الأرضي، مما يسمح باعتراض الصواريخ الجوالة والطائرات بدون طيار بمدى يصل إلى 40 كيلومترًا. تم دمج هذه النسخ في عدة أنظمة دفاع جوي تستخدمها العديد من دول الناتو.
 
التعديل الأخير:
ACSV_Bild_2-1.webp
وهو مصمم ليتم تركيبه على مجموعة من المركبات المدرعة الميكانيكية، مع تكامل النموذج الأساسي على مركبة الدعم القتالي المدرعة ACSV G5 من شركة Flensburger Fahrzeugbau GmbH (FFG) الألمانية. تقوم شركة FFG بتوريد 50 مركبة ACSV G5 للقوات المسلحة النرويجية بتكوينات مختلفة.

2020.jpg


1720193595662.jpeg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى