روسيا تدخل مجال أسلحة مصممة خصيصًا لصيد الطائرات بدون طيار

teddy awad

عضو
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
319
التفاعل
658 2 0
Screenshot_20240703-210155~2.jpg



تُعتبر الطائرة الانتحارية بدون طيار أحدث محاولة روسية لمواجهة الطائرات الأوكرانية غير المأهولة في ساحة المعركة.


عرضت روسيا ما تدعي أنه معترض طائرات مسيرة جديد، وهو طائرة بدون طيار للاستخدام الفردي مزودة برأس حربي متفجر، مصممة خصيصًا لإسقاط أنواع الطائرات الأوكرانية غير المأهولة (UAVs) التي ألحقت خسائر مستمرة بالقوات والمعدات الروسية في ساحة المعركة. هذا التطور المزعوم يتوازى مع قدرات مماثلة في أماكن أخرى من العالم، حيث يُنظر إلى الطائرة بدون طيار بشكل متزايد كأفضل دفاع ضد طائرة بدون طيار أخرى في بعض الحالات.

كما جادلنا لسنوات عديدة، في بعض الأحيان يكون أفضل طريقة لإسقاط طائرة بدون طيار هي استخدام طائرة أخرى بدون طيار.

تم تطوير معترض الطائرات بدون طيار "Vogan-9SP" من قبل شركة "Red Line" الروسية، التي يبدو أنها دخيل جديد في هذا المجال. كشفت الشركة عن النظام في مؤتمر في سانت بطرسبرغ أمس، مخصص للكشف عن الطائرات بدون طيار ومكافحتها، وفقًا لتقارير وكالة الأنباء الروسية الحكومية تاس.

وفقًا للمتحدث باسم الشركة، يبدأ عملية الاشتباك باكتشاف الطائرة المعادية عن طريق الرادار، وبعد ذلك يتم استهدافها باستخدام جهاز توجيه ليزري. تنطلق طائرة "Vogan-9SP" المدفوعة بمروحة دفع من قاذف أرضي بزاوية 45 درجة بأمر من مشغلها. يمكن للطائرة الرباعية الدفع التسارع إلى حوالي 124 ميلاً في الساعة، وعند الاقتراب من الهدف تواصل الاشتباك على الأقل بشكل شبه مستقل.


طريقة التوجيه النهائية الدقيقة غير واضحة، ولكن هذا يشير إلى أن الطائرة المستهدفة لا تحتاج إلى أن تُستهدف بالليزر في المرحلة النهائية. يمكن للطائرة القفل بصريًا على الهدف بشكل مستقل، وهذه القدرة متاحة اليوم حتى للطائرات الأقل تطورًا. استخدام جهاز التوجيه الليزري لإيصال الطائرة إلى النقطة التي يمكنها فيها تحقيق القفل هو مفهوم هجين مثير للاهتمام لم نره من قبل في مجال مكافحة الطائرات بدون طيار، على الرغم من أن استخدام التوجيه الليزري للطائرات حتى لحظة الانفجار أصبح قدرة معروفة جيدًا.

في الوقت الحالي، لا يمكننا التأكد تمامًا مما إذا كانت طائرة "Vogan-9SP" قطعة حقيقية من العتاد، وإن كانت قيد التطوير، أم مجرد فكرة غير محققة من النوع الذي ظهر في روسيا في الماضي. ومع ذلك، فإن الفرضية الأساسية وراء النظام أصبحت مألوفة بشكل متزايد وهناك حاجة كبيرة لمثل هذا الجهاز المضاد للطائرات بدون طيار في الجيش الروسي. يمكن حتى القول إن تطوير مثل هذا النظام سيكون أولوية قصوى.

صرح المتحدث باسم شركة "Red Line" لوكالة تاس بأن "هدفه هو اعتراض الطائرات الانتحارية بدقة التي تطير [في أوكرانيا] بنوايا عدائية."

 
عودة
أعلى