صواريخ سبارو وأمرام.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,589
التفاعل
24,820 3,807 0
صواريخ سبارو وأمرام.

السلام عليكم و رحمة الله

استكمالا سلسلة صواريخ جو-جو الأمريكية سنواصل اليوم بإذن الله مع الصاروخ سبارو وأمرام فمتابعة شيقة للجميع.

أصبحت صواريخ جو-جو سبارو Sparrow ، مثل سايدويندر Sidewinder، الدعامة الأساسية لأسراب الطائرات المقاتلة الأمريكية، وتم تصديره بكثافة، وشهد عمليات واسعة النطاق. تم استبداله في النهاية بـأمرام AMRAAM المحسن، والذي أصبح التسليح القياسي للقوات الأمريكية، ويستمر تحسينه بأستمرار.

أصول السبارو.


في عام 1947، منحت البحرية الأمريكية عقدًا لشركة Sperry Corporation لتطوير نظام توجيه للصاروخ الجوي عالي السرعة (HVAR) مقاس 12.7 سم (5 بوصة)، لاستخدامه كصاروخ جو-جو. تم تسمية السلاح في الأصل باسم "KAS-1"، ولكن سرعان ما تم تغييره إلى "AAM-2"، ثم "AAM-N-2". تبين أن هيكل الصاروخ HVAR صغير جدًا، لذلك طورت شركة دوغلاس هيكل صاروخ جديدًا بقطر 20.3 سم (8 بوصات).

t_aim-7a.jpg


بدأت الرحلات التجريبية الأولية غير المزودة بالطاقة لنماذج "XAAM-N-2" في عام 1948. ومع ذلك، ثبت أن التطوير صعب، ولم يتم أول اعتراض ناجح حتى أواخر عام 1952. وتم إدخال AAM-N-2 أخيرًا إلى الخدمة في عام 1956 باسم "Sparrow I"، تم حمله في البداية على مقاتلات F3H-2M Demon وF7U-3M Cutlass.

صاروخ سبارو كان أنيق المظهر، وله أنف يشبه السهام؛ أربعة أجنحة مثلثة محورية في منتصف الجسم؛ أربعة زعانف ذيل مثلثة ثابتة؛ ومحرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب. تم تركيب الرأس الحربي خلف الأجنحة. كان للسبارو وصمامات تفجير تقاربية و تصادمية. استخدم الصاروخ توجيه"ركوب الشعاع beam-rider"، مع وجود جهاز استقبال رادار في الذيل، يتبع مركز شعاع الرادار لطائرة الإطلاق.

avusaam-2-01.jpg


أجريت أول اختبارات الطيران غير المزودة بمحرك لنماذج XAAM-N-2 في عام 1948. وكان التطوير صعبًا، ولم يتم أول اعتراض جو-جو ناجح إلا في ديسمبر 1952.

دخلت AAM-N-2 Sparrow الخدمة في عام 1956 و تم تحميله على طائرات McDonnell Demon و Vought Cutlass.

لقد ترك توجيه ركوب الشعاع شيئًا ما هو مرغوب فيه من حيث الدقة، ولم يعمل بشكل جيد على ارتفاعات منخفضة، حيث أربكته الفوضى الأرضية. وكانت الصعوبة الأخرى هي أنه كان لا بد من إطلاقه باستخدام جهاز تصويب بصري في الطائرة، مما يعني أنه كان يقتصر على النطاق البصري. تم تصنيع 2000 صاروخ سبارو 1 فقط حتى نهاية الإنتاج في عام 1956، وتم سحبه من الخدمة بعد بضع سنوات.

المواصفات التقنية لـ AAM-N-2 سبارو 1:

جناحيها:
94 سم (37 بوصة).
الطول:
3.74 متر (12 قدم 3 بوصات).
القطر :
20 سم (8 بوصة).
الوزن الكلي:
143 كيلوجرامًا (315 رطلاً).
وزن الرأس الحربي:
20 كيلوجرامًا (45 رطلاً).

السرعة:
2.5 ماخ.
المدة:
10 كيلومترات (6 ميل / 5 ميل بحري).

douglas-f3d-1m-with-aam-n-2-sparrow-missile-at-point-mugu-in-1952-574be3-1024.jpg

طائرة تابعة للبحرية الأمريكية دوغلاس F3D-1M Skyknight (BuNo 123746) محملة بصاروخ AAM-N-2 Sparrow I في مركز اختبار الصواريخ الجوية البحرية (NAMTC) بوينت موغو، كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، في 12 مارس 1952.

كانت هناك تجارب مع Sparrow، مما أدى إلى العمل على "AAM-N-3 Sparrow II". يحتوي هذا الإصدار على هيكل صاروخ محدث، مع جسم أسطواني أمامي وأنف مخروطي مدبب، بالإضافة إلى أجنحة أوسع.

deliveryService


كان من المفترض أن يكون لدى Sparrow II نظام توجيه راداري نشط، مما يعني أنه سيكون سلاح "أطلق وانسى fire & forget" - بمجرد تثبيته على الهدف وإطلاقه، فإنه سيبحث عن الهدف بمفرده، دون مزيد من الإشراف من قبل الإطلاق. وكان من المقرر أن تحمله الطائرات الاعتراضية Douglas F5D Skylancer وAvro Canada CF-105 غير أن هذه الطائرات لم تدخل أي منها.

Avro Canada CF-105

Douglas F5D Skylancer

تم تصنيع الأجهزة الخاصة بصاروخ AAM-N-3 وتشغيلها، لكن الصاروخ أثبت أنه طموح للغاية، أدى انسحاب البحرية الأمريكية من البرنامج في عام 1956، إلى القضاء عليه.
 
التعديل الأخير:
متغيرات السبارو :

في هذه الأثناء، منذ عام 1955، عملت شركة Raytheon على النموذج "AAM-N-6 Sparrow III"، الذي استخدم توجيه SARH - والذي كان أكثر دقة من استخدام الشعاع، ولكنه لم يكن بنفس متطلبات الباحث بالرادار النشط. دخل Sparrow III الخدمة في أواخر عام 1958. وكان لديه هيكل صاروخ أضخم من Sparrow II، على الرغم من أن جسم الصاروخ الخلفي أقصر. تم بناء حوالي 2000 نموذج منه، بما في ذلك بعض صورايخ التدريب الخاملة من طراز "TAAM-N-6".

6406.jpg


وفي نفس الإطار الزمني، كان هناك دراسة لصاروخ "AAM-N-9 Sparrow X" برأس نووي منخفض القوة، لكنه لم يخرج قط من المرحلة الورقية. تبع Sparrow III في عام 1959 "AAM-N-6a Sparrow III"، والذي كان يحتوي على باحث محسّن، يتميز بإجراءات مضادة إلكترونية. حصلت عليه القوات الجوية الأمريكية باسم "AIM-101".

710x528_20430345_11707000_1695892945_1_0.jpg

AAM-N-9 Sparrow X

في عام 1962، اعتمد البنتاغون نظامًا مشتركًا لتعيين المعدات، مع تحديث تسميات سبارو على النحو التالي:

  • AAM-N-2 إلى AIM-7A
  • AAM-N-3 إلى AIM-7B
  • AAM-N-6 إلى AIM-7C
  • AAM-N-6a / AIM-101 إلى AIM-7D
تم تسمية إصدارات التدريب الخاملة من AIM-7D باسم "ATM-7D". بالطبع، لم يكن هناك أبدًا AAM-N-3، لذلك لم يكن هناك أبدًا AIM-7B، وتم تضمين هذا التصنيف هنا فقط من أجل اكتمال الموضوع. على أي حال، كان الإصدار التالي من Sparrow هو "AIM-7E"، المعروف في الأصل باسم "AAM-N-6b" قبل تقديمه للخدمة في عام 1963. ويتميز بمحرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب، مما أدى إلى زيادة كبيرة في المدى والقوة. أداء. كما تم تطوير العديد من متغيرات التدريب:

ATM-7E: ذخائرة تدريبية جاهزة للطيران.

CATM-7E: Captive-carry training round.

CAEM-7E: ذخائرة مزودة بإلكترونيات القياس عن بعد.

DATM-7E: ذخائر للتدريب على المناولة والتحميل.

تم بناء حوالي 7500 صاروخ AIM-7D و25000 صاروخ AIM-7E. تم استخدامها بكثافة في حرب فيتنام، وكانت طائرات ماكدونيل إف-4 فانتوم تحملها في الغالب - كما كانت طائرات الفانتوم المستخدمة مع حلفاء الولايات المتحدة تحمل صواريخ سبارو بشكل عام. تم تسجيل أول عملية قتل باستخدام سبارو في 7 يونيو 1965. كانت هناك مشكلات تتعلق بالموثوقية وتدريب الطيارين ، وكان من الصعب تدريب الطيارين على الاستخدام القتالي لسلاح لم يتم استخدامه من قبل.ولكن كانت هناك مشكلة أكثر عمومية، حيث أن صواريخ AAM الأمريكية المبكرة كانت تهدف بشكل أو بآخر إلى إسقاط القاذفات التي يمكن افتراض أنها معادية حتى عندما تكون خارج النطاق البصري للطيار، وكانت ليست قادرة على المناورة للغاية. في القتال الجوي فوق فيتنام الشمالية، كان من الصعب التمييز بين الصديق والعدو، وكانت الطائرات المقاتلة الفيتنامية الشمالية تميل الى كونها طائرات رشيقة. كانت معدلات القتل عند إطلاق السبارو حوالي 10% فقط، مما يشير إلى أن عمليات القتل كانت أكثر حظًا من عدمها.

لإصلاح هذه العيوب، تم تقديم "AIM-7E-2" في عام 1969. وكان أكثر موثوقية وكان به أجنحة مقصوصة لمزيد من خفة الحركة، بالإضافة إلى الطيار الآلي والصمامات المحسنة. كما أن نطاقه الأدنى أقصر، وكان أحد أوجه القصور الأخرى في AIM-7E الأصلي هو أنه لا يمكن استخدامه على أهداف أقرب من 1500 متر (5000 قدم). تبعه "AIM-7E-3"، والذي كان هو نفسه فعليًا، لكنه صحح مشكلات الموثوقية. على الرغم من كل المشاكل، كان للسبارو الفضل في أكثر من 50 عملية "قتل" خلال الحرب.

1280px-AIM_7_HAFB_Museum.jpg


تم اتباع هذا البديل بدوره "AIM-7E-4"، والذي كان لديه باحث يمكنه التعامل مع رادار AN / AWG-9 القوي جدًا للطائرة F-14. من الواضح أن الباحث السابق يمكن أن يكون محملاً فوق طاقته، أو ربما حتى يتعرض للاحتراق، بسبب عودة رادارية قوية.

أدى تصميم AIM-7E إلى إعادة التفكير في تصميم Sparrow، مع تقديم "AIM-7F" في عام 1975؛ كان يطلق عليه ببساطة "Sparrow" ، وتم التخلي عن "III". لقد بدا مشابهًا جدًا لـ AIM-7E، لكنه يتميز بما يلي:

  • محرك صاروخي جديد يعمل بالوقود الصلب، مع "دفع مزدوج" - مما يعني مرحلة تعزيز أولية عالية الدفع مع مرحلة استدامة منخفضة الدفع، مما يوسع المدى.
  • إلكترونيات صلبة بالكامل، مع نظام توجيه متوافق مع الرادارات النبضية الحديثة.
  • رأس حربي جديد أكبر وأكثر فتكا، تسمح به الأجهزة الإلكترونية الأكثر إحكاما، مع تحريك الرأس الحربي إلى الأمام من الأجنحة، بدلا من خلفها.
كان هناك عمل على "AIM-7G"، مع باحث محسّن، لكنه لم يدخل حيز الإنتاج. وهذا يعني أن AIM-7E تبعه "AIM-7M"، الذي دخل الخدمة في عام 1982. وكان التغيير الأساسي له هو نظام الباحث المتوافق مع الرادارات "أحادية النبض monopulse". استمدت رادارات النبض في الأصل بيانات الهدف مثل السرعة والاتجاه من خلال مقارنة النبضات المرتدة المتتالية. واجه هذا المخطط البسيط مشكلة تتمثل في أن انعكاسية الرادار للهدف قد تتغير بشكل كبير من نبضة إلى أخرى مع تغير منظر الطائرة، وسيكسر الهدف قفل الرادار وكان من السهل أيضًا خداعه.

وكان الحل هو إرسال أربع نبضات متداخلة بالتوازي، ولكل منها استقطاب مختلف للسماح بالتمييز بينها. وهذا من شأنه أن يسمح بتتبع الهدف، حتى لو تغير انعكاسه الراداري فجأة. كان لدى AIM-4 باحث "أحادي النبض العكسي"، مما يعني أنه كان نظام استقبال فقط. يبدو أن الحرف "M" في AIM-7M يعني "monopulse"، ولهذا السبب كان هناك تخطي في تسلسل التعيين.

نظرًا لأن الرادارات أحادية النبض يمكنها التعامل مع الفوضى السطحية بشكل أفضل من الرادارات النبضية التقليدية، فقد قام AIM-7M بتحسين قدرة "النظر للأسفل / look-down / shoot-down"، مما يسمح لطائرة الإطلاق على ارتفاع أعلى بالاشتباك مع أهداف على ارتفاعات منخفضة. كان لديه معالج قابل لإعادة البرمجة، وطيار آلي، ورأس حربي محسن. تم تسمية الإصدارات التدريبية باسم "ATM-7M" و"CATM-7M" و"DATM-7M" و"CAEM-7M". في تلك الحقبة، كانت طائرات الإطلاق الأساسية هي طائرات جرومان إف-14 تومكات، وماكدونيل دوغلاس إف-15 إيجل، وماكدونيل دوغلاس إف/إيه-18 هورنت، وجنرال دايناميكس إف-16 - على الرغم من أنه في وقت مبكر، لم تكن طائرة F-16 متوافقة مع Sparrow.

F-14A_Tomcat_of_VF-201_launches_AIM-7M_c1987.jpg


050119-F-7709A-023.JPG


93711.JPEG


كان "AIM-7N" عبارة عن نسخة مطورة من AIM-7F، ولم يتم إنتاج الكثير منه، وبالتالي كان البديل المهم التالي لـ Sparrow هو "AIM-7P" - لا يختلف في المواصفات العامة عن AIM-7M، ولكن تم تحديث بشكل عام إلكترونيات الطيران، مع باحث أكثر قدرة، ورابط بيانات تحميل إلى الطيار الآلي للسماح بتحديثات التوجيه في منتصف المسار. تم تقديمه في تكوين "Block I"، ثم تم تحسينه لاحقًا إلى تكوين "Block II". تم تحديث معظم صواريخ AIM-7M إلى مواصفات AIM-7P. كان هناك إصدار تدريب "ATM-7P" من AIM-7P، ولكن للتدريب على عدم إطلاق النار، تم استخدام إصدارات التدريب الأقدم -7F/M بدلاً من ذلك.

المواصفات التقنية لـAIM-7M سبارو:

جناحيه:
81 سم (32 بوصة).
الطول:
3.7 متر (12 قدم).
القطر :
20 سم (8 بوصة).
الوزن الكلي:
230 كجم (510 رطل).
وزن الرأس الحربي:
40 كيلوجرامًا (88 رطلاً).

السرعة:
4 ماخ
المدى:
70 كيلومترًا (43 ميلًا / 37 ميلًا بحريًا).

في القتال، أثبت AIM-7M/P تفوقه بكثير على AIM-7D/E في حقبة حرب الفيتنام. أثناء عملية عاصفة الصحراء، أسقطت السبارو 26 طائرة عراقية من أصل 71 عملية إطلاق، بمعدل إصابة يقارب 40%. تبدو هذه النسبة منخفضة في الواقع، ولكن لا شك أنه كانت هناك اشتباكات على حافة نطاق أداء الصاروخ، وربما بعض استخدام التدابير الدفاعية المضادة من قبل العراقيين.

في أوائل التسعينيات، تم إجراء العمل على متغير Sparrow أكثر تقدمًا، وهو "AIM-7R"، والعنصر الأبرز في البديل الجديد هو باحث SARH / و باحث بالأشعة تحت الحمراء ثنائي الوضع. تم إلغاء AIM-7R في عام 1996 - وانتقل الاهتمام إلى AIM-120 AMRAAM، سنفرد له موضوع مستقل ضمن السلسلة لاحقًا.

تم إنتاج أكثر من 69.000 صاروخ من طراز Sparrows بواسطة شركة Raytheon وشركة Mitsubishi اليابانية، حتى نهاية الإنتاج الجديد، في وقت ما في مطلع القرن. في الإشعار الأخير، كانت الترقيات لا تزال جارية لرفع مستوى AIM-7M إلى مواصفات AIM-7P. بينما انتقل الجيش الأمريكي إلى AMRAAM، لا يزال AIM-7P في الخدمة واسعة النطاق مع حلفاء الولايات المتحدة؛ إنه أرخص من AMRAAM، ولا يزال فعالاً للغاية.

قامت دولتان أجنبيتان، المملكة المتحدة وإيطاليا، ببناء نسخهما الخاصة من السبارو، وكلاهما مزود بباحث عن احتكار النبض العكسي. يبدو أن البريطانيين والإيطاليين شعروا بالإحباط بسبب القيود المفروضة على AIM-7E؛ خرجت الولايات المتحدة في النهاية بالصاروخ AIM-7M المزود بباحث أحادي النبض العكسي، لكنها استغرقت وقتًا طويلاً للوصول إلى هناك.

كان المشتق البريطاني هو "Skyflash"، الذي طورته شركة British Aerospace الآن. جنبا إلى جنب مع الباحث الأحادي العكسي، كان لديه تحسينات عامة في الأنظمة. تم تقديمه للخدمة في عام 1978، حيث تم حمله على طائرات الفانتوم البريطانية والطائرة الاعتراضية Tornado ADV. تم تصنيع Skyflash أيضًا بموجب ترخيص في السويد باسم "Rb 71"، ويتم حمله على مقاتلات SAAB Viggen وGripen.

كان المشتق الإيطالي هو "Aspide (Adder)"، الذي طورته شركة Selenia، التي قامت ببناء Sparrow بموجب ترخيص. مثل Skyflash، لم يضيف Aspide باحثًا عن النبض العكسي فحسب، بل أضاف أيضًا تحسينات عامة على النظام. كان Aspide أيضًا مختلفًا قليلاً في المظهر، مع أجنحة مقصوصة مميزة. تم بناؤه في نسخة تُطلق من الجو بأجنحة ثابتة، وفي نسخة تُطلق من السطح بأجنحة قابلة للطي حتى يمكن إطلاقه من حاوية إطلاق.

Misil_Aspide.jpg


أصبح كل من Skyflash و Aspide صورايخ قديمة الآن. ومع ذلك، استمر طراز Aspide في الاستمرار، حيث حصل الصينيون على حقوق ترخيص بنائه. انفصلت سيلينيا عن برنامج الترخيص في أعقاب مذبحة ميدان تيانمن عام 1989، لكن الصينيين استمروا في جهودهم، حيث قدموا "PL-11" خلال التسعينيات، مع النسخة التصديرية المسماة "FD-60". في حين أن تفاصيل أنظمة الأسلحة الصينية تميل إلى عدم الوضوح، يبدو أن الصينيين قد قدموا إصدارات محسنة:


  • "PL-11A"، ذات مدى ممتد ووحدة توجيه في منتصف المسار.

  • "PL-11B"، مزودة بباحث راداري نشط.

  • PL-11 في خدمة الخط الأول.

pl-12-vnutri-i-pl-8-na-naruzhnom-pilone-vneshnei-podveski-pod-krylom-rannego-j-10-mfsadi9n-1665121501.t.jpg
النسخة الصينية PL-11.



 
التعديل الأخير:
aaz.png

  1. رادوم.
  2. مقبض التعليق الأمامي.
  3. أجنحة.
  4. قسم التحكم.
  5. محرك صاروخي.
  6. زعانف.
  7. عروة التعليق الخلفية.
  8. موصل.
  9. 1760 interface.
  10. قسم الإرشاد.

qi2ckobyxgya1.jpg


Australian_F-18A_Hornet_launches_Sparrow_missile_c1990.jpg


F-4C_154_FIS_AIM-7E_AIM-9P_1980.JPEG


F-4G_37FW_AIM-7F_AGM-65A_AGM-88_1988.JPEG


الدول المشغلة للسبارو :

1280px-AIM-7_operators.png


أستراليا- كندا-مصر-اليونان-العراق-إيران-إسرائيل-إيطاليا-اليابان-الأردن-الكويت-ماليزيا-باكستان-المملكة العربية السعودية-سنغافورة-كوريا الجنوبية-إسبانيا-السويد-الصين-تركيا-المملكة المتحدة-الولايات المتحدة-أوكرانيا.

 
استفسار استاذي ان شاء الله مش خروج عن نص الموضوع
الذخائر بكل انواعه قنابل صواريخ هل يختلف نوعه بطيران البحريه الامريكيه عن القوات الجويه يعني هل البحريه يستخدمون شي والجويه شي او كله نفس النوع
 
استفسار استاذي ان شاء الله مش خروج عن نص الموضوع
الذخائر بكل انواعه قنابل صواريخ هل يختلف نوعه بطيران البحريه الامريكيه عن القوات الجويه يعني هل البحريه يستخدمون شي والجويه شي او كله نفس النوع

السلام عليكم بالنسبة للذخائر المستخدمة على الطائرات هي نفسها و لكن احيانا يتم تعديل بعض الذخائر للاستخدامها على قاذفات الصواريخ المركبة على القطع البحرية و نحن بصدد موضوع حول هذا الامر قليل من الوقت و انشر الموضوع و ساشير اليك ان شاء الله اول ما يكتمل.
 
عودة
أعلى