فرنسا تعرض على المغرب شراكة لتطوير مفاعلات نووية

إنضم
3 نوفمبر 2023
المشاركات
848
التفاعل
2,884 94 0
الدولة
Morocco
خلال زيارة Bruno Le Maire الوزير الفرنسي للاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات صرح بأن الطاقة النووية هي الأكثر حساسية واستراتيجية على الإطلاق, و بأنه مجالا متميزا بالنسبة للأمة الفرنسية منذ عهد الجنرال ديغول إلى الآن، حيث أعلن عن إنشاء 6 مفاعلات نووية جديدة في فرنسا. و أن مسؤوليته هي ضمان إنجاز هذه المفاعلات، ولهذا اقترح فتح المجال للتعاون العلمي والصناعي بين المغرب وفرنسا، خاصة في مجال المفاعلات SMR المفاعل النمطي الصغير ، وهي مفاعلات صغيرة ومتوسطة الطاقة تتناسب تماما مع احتياجات مدينة متوسطة الحجم أو منطقة صناعية ، وهذا هو المجال الأول من مجالات التعاون الذي جاء ليضعه رهن إشارة الحكومة . كما أكد على أن توجه المغرب إلى هذا الخيار هو قراري سيادي يبقى بيد جلالة الملك و الحكومة .
و تعتبر المفاعلات النمطية الصغيرة هي مفاعلات نووية متقدمة ذات قدرة كهربائية تصل إلى 300 ميغاواط (كهربائي) لكل وحدة، أي حوالي ثلث القدرة التوليدية للمفاعلات النووية التقليدية. وتتميز المفاعلات النمطية الصغيرة، التي يمكن أن تنتج كمية كبيرة الكهرباء المنخفضة الكربون، بما يلي:
أنها صغيرةـ أي من ناحية الحجم لا تمثل إلا جزءا ضئيلا من حجم مفاعل القوى النووية التقليدي.
وأنها نمطية –أي يمكن تجميع نظمها ومكوناتها في المصنع ثم نقلها كوحدة إلى الموقع لتركيبها.
أنها مفاعلات –أي يجري فيها تسخير الانشطار النووي لتوليد الحرارة لإنتاج الطاقة.

 
الافضل التوجه للروس او الصين مع شروط مخففة و التحوير التقنية صوب الاستغلال العسكري بكل سهولة
عكس دولة استغلالية لم نفلح من ورائها سوى ساعة زايدة " الله يزيد الماء ف ركابيهم "
 
يجب ان نبتعد عن فرنسا في هذا المجال ليس لديهم ما يقدمونهم و تكنلوجيا هم مرتفعة الثمن بشكل يتجاوز اي تصور، المفاعل الذي يقومون ببنائه لمصلحة المملكة المتحدة يتجاوز 30 مليار جنيه استرليني مكلفة إجمالية و تاخر لسبع سنوات، ارخص مفاعل فرنسي تتجاوز ملفته 6 مليارات دولار
 
يجب ان نبتعد عن فرنسا في هذا المجال ليس لديهم ما يقدمونهم و تكنلوجيا هم مرتفعة الثمن بشكل يتجاوز اي تصور، المفاعل الذي يقومون ببنائه لمصلحة المملكة المتحدة يتجاوز 30 مليار جنيه استرليني مكلفة إجمالية و تاخر لسبع سنوات، ارخص مفاعل فرنسي تتجاوز ملفته 6 مليارات دولار
الحديث عن المفاعلات النمطية الصغيرة الارخص ثمنا
 
الافضل التوجه للروس او الصين مع شروط مخففة و التحوير التقنية صوب الاستغلال العسكري بكل سهولة
عكس دولة استغلالية لم نفلح من ورائها سوى ساعة زايدة " الله يزيد الماء ف ركابيهم "
من وجهة نظري افضل تقنية المفاعلات النووية الغربية . فمعدل الامان والموثوقية ومعايير السلامة اعلى بكثير . بينما النمودج الروسي يعج بالكوارث على مر التاريخ اما النمودج الصيني هو الاخر يحتاج لدراسات اعمق .
سبق لروسيا ان وافقت على اتفاقية التعاون في التقنية النووية السلمية مع المغرب لكن التمويل للمشروع سيكون "اوربيا" لذا استبعد ان يسمح الممولون بفكرة التعاون مع الروس . يبقى النمودج الصيني للمفاعلات الصغيرة والذي تمت المصادقة عليه من منظمة الطاقة الذرية ولكن على المغرب ان يتكفل بالبناء والتشييد .
الفرنسيون كانو في مفاوضات مع المغرب منذ سنوات طويلة منذ عهد اولوند ولكن خلال فترة ماكرون تمت المماطلة في الالتزام بالاتفاق فلجأ المغرب للروس والصينيين للضغط على الفرنسيين ونجحت الاستراتيجية . المسؤولين المغاربة يفضلون المفاعلات الفرنسية لانها الاكثر امانا وموثوقية وليس لشيء اخر. لا يمكن المجازفة بالسلامة العام. فقط لارضاء الطرف الذي يريد الابتعاد عن فرنسا .
في العالم لدينا المفاعلات الفرنسية هي الاكثر كفائة والاكثر اعتمادا في اوربا ولدينا المفاعلات الامريكية والمفاعلات الروسية وما لها من سمعة سيئة . ولدينا المفاعلات الصينية والكورية حديثة العهد في المجال . من في نظرك ستختار ؟ الاكثر خبرة وكفائة وسلامة ام العكس ؟ نحن هنا نتكلم عن مفاعلات نووية وليس لعبة .
 
لن تحصل على اي نقل للتقنية من الفرنسيين كن على يقين، الروس اسخياء في ما يتعلق بنقل تكنولوجيا انتاج الوقود النووي و هي الاهم لبلد مثل المغرب يسعى للإستفادة من ثرواته الفوسفاطية، الفرنسيين اول من طرقنا بابهم منذ عهد نيكولا ساركوزي لكن رفضو المضي قدما في الشراكة بعد ذلك و بدأو في المماطلة، سيفعلون نفس الشيئ الان و هدفهم فقط افساد مشروع الشراكة الذي بدأه المغرب مع روسيا
 
المغرب طلب من فرنسا التعاون في هذا المجال سابقا و الجواب كان -- لا --
ليتوجه المغرب نحو روسيا و التي وافقت علي الفور دون شروط ولا قيود ولا ابتزاز .. فرنسا اليوم لا تعرض المساعدة بل هي تريد الاستفادة و اخذ نصيبها من الكعكة .. المحطات النووية لتوليد الكهرباء ستنجز في المغرب بفرنسا او دونها .. حسب الاخبار التمويل خليجي .. يبقي الان الاختيار للمغرب اما روسيا او الصين .. و اليوم فرنسا تحاول الظفر بالمشروع ..
المشروع الرئيسي مع الروس كذالك هو استخراج اليورانيوم من الفوسفات و الروس لديهم التقنية و الخبرة في هذا المجال .. ربما هذا كذالك من الاسباب التي جائت بفرنسا لعرض مشروعها او خدماتها .. و هو اليورانيوم المغربي.
انا شخصيا ضد التعاون مع فرنسا .. و افضل ان تبقي علاقتنا بفرنسا سطحية مثل مشاريع الهيدروجين الاخضر و محطات الطاقة الشمسية و الريحية و تمكينها من بعض مشاريع البنية التحتية حتي تعترف بمغربية الصحراء بشكل صريح و فقط.
 
عودة
أعلى